رجاء ممن وقف على ترجمة عطاء بن أبي رباح في مخطوط تاريخ مشق لإبن عساكر.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By البحر الزخار

الموضوع: رجاء ممن وقف على ترجمة عطاء بن أبي رباح في مخطوط تاريخ مشق لإبن عساكر.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    Lightbulb رجاء ممن وقف على ترجمة عطاء بن أبي رباح في مخطوط تاريخ مشق لإبن عساكر.

    أحبائي في الله
    رجاء ممن وقف على ترجمة (عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ) في مخطوط كتاب «تاريخ دمشق» لإبن عساكر، فليتأكد من النص الوارد في المطبوع في «تَأْرِيخُ دِمَشْقٍ» (40/377) تَرْجَمَةُ (4705)، الذي رواه ابن عساكر بإسناده عن (مُحَمَّدٌ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبراءِ)، قال: قال علي بن المديني: عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ؛ لَقِيَ عَبْدُ اللهِ بْنِ عُمَرَ، وَرَأَى أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَآهُ يَطُوفُ [7/261ب] بِالْبَيْتِ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ، وَجَابِرًا، وَابْنَ عَبَّاسٍ، وَرَأَى عَبْدَ اللهِ بْنِ عَمْرٍو. وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، وَلَا مِنْ أُمِّ سَلَمَةَ، وَلَا مِنْ أُمِّ هَانِيءٍ. وَسَمِعَ مِنْ: عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، وَابْنِ عُمَرَ.
    وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْ: أُمِّ كَرْزٍ شَيْئًا. وَرَوَى عَنْ أُمِّ حَبِيبٍ بِنْتِ مَيْسَرَةَ عَنْ أُمِّ كَرْزٍ. وَسَمِعَ مِنْ: عَائِشَةَ وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ.
    وليتفضل برفع الصفحة، لزامًا غير مأمور، لعظيم الأهمية.
    وجزاكم الله خيرًا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,091

    افتراضي

    نعم دكتورنا:
    - إن كنت تبحث عن الصفحة المذكور لإثبات هل هذا الكلام هو مماقاله الإمام علي بن المديني أم لا؟ قلنا: نعم, فقد وُجد هذا الكلام بحروفه في كتاب العلل له, وهو محققٌ على نسخةٍ خطيةٍ فريدةٍ, وأنظر المرفقات, وعليه فلاداع للبحث عن النص في تاريخ دمشق, إذا كان موجوداً عند قائله الأصلي في علله.
    - وإن كنت إنما تسأل لأجل إشكالٍ وقع عندك في النص, وهو كون إبن المديني يثبت سماع عطاء من إبن عمر رضى الله عنهما, فقد أجابك عنه د.سرساوي, وأنظر المرفقات.
    - وإن كان غير ذلك فلينُظر, وخصوصاً بأنّ النسخة المرفوعة على الشبكة من تاريخ إبن عساكر إنما هى مجرد قطع, وليس الكتاب كاملاَ...... والله الهادي للصواب
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    139

    Lightbulb

    جَزَاكَ اللهَ خَيْرًا أَخِي الْحَبِيبَ فِي اللهِ ( الْبَحْرُ الزَّخَّارُ):
    عِنْدَِي وَالْحَمْدُ لِلهِ نُسِخُ الْعِلَلِ الْمَطْبُوعَةِ الثَّلاثِ تَحْقِيقَاتُ ( الَأَعْظَمِيُّ، وَالْسِّرْسَاوِ يُّ، وَمُحَمَّدٌ بْنُ عَلِيٍّ الْأَزْهَرِيُّ) ،وَكَذَا عِنْدَِي مَخْطُوطُ الْعِلَلِ وَالْحَمْدُ لِلهِ، لِذَا أَوْضَحْتُ رَقْمَ صَفْحَةِ النَّصِّ فِيهِ عَالِيَهِ بَيْنَ الْحَاصِرَتَيْن ِ [7/261ب]، وَلَكِنَّ إِمْكانَ سَمَاعِهِ وَاِحْتِمَالِهِ غَيْرُ مُسْتَبْعَدٍ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •