أَثِمَ - التأثيم
صالح بن صبحي القيم


في المصباح المنير
[أ ث م] أَثِمَ:
"أَثَمًا" من باب تعب و"الإِثْم" بالكسر اسم منه فهو "آثِمٌ" وفي المبالغة "أَثّامٌ" و"أَثيِمٌ" و"أُثُومٌ" ويعدّى بالحركة فيقال "أَْثَمتُهُ" "أَثْمًا" من بابي ضرب وقتل إذا جعلته "آثِمًا" و"آثَمْتُهُ" بالمد أوقعته في الذنب و"أَثَّمْتُه" "تَأْثِيمًا" قلت له"أثمت" كما يقال صدقته وكذبته إذا قلت له صدقت أو كذبت و"الأثام" مثل سلام هو الإثم وجزاؤه و"تأثم" كف عن الإثم كما يقال حرج إذا وقع في الحرج وتحرج إذا تحفظ منه.
في القاموس الفقهي
أثم - أثما وإثما وأثاما ومأثما: وقع في الاثم فهو آثم وأثم وأثيم وأثام وأثوم.
أثم فلانا تأثيما: قال له أثمت.
كما يقال: صدقة، وكذبه: إذا قال له: صدقت، وكذبت.
والتأثيم: الكذب، وفي القرآن العزيز في وصف نعيم الجنة: (لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا)[الواقعة : 25 ، 26].
تأثم الرجل تأثما: تاب من الإثم، واستغفر منه. فعل فعلا يخرج به من الإثم, تخرج عن الإثم، وكف الآثام: الإثم. جزاء الإثم، وفي القرآن الكريم: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا)[الفرقان : 68 ، 69]
النكال، وهو تفسير قتادة, واد في النار، والعياذ بالله تعالى.
وهو مروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص، وعكرمة، وهو قول كثير من المفسرين.
الإثم: الذنب. (ج) آثام.
في الموسوعة الفقهية الكويتية
إثم, التعريف :
الإثم لغة: هو الذنب . وقيل : أن يعمل ما لا يحل له .
وفي اصطلاح أهل السنة: الإثم استحقاق العقوبة. وعند المعتزلة. لزوم العقوبة. والاختلاف بين التعريفين يدور على جواز العفو وعدمه عند كل من الفريقين .
الألفاظ ذات الصلة:
الذنب: قيل : هو الإثم . وعلى هذا يكون مرادفا للإثم .
الخطيئة: من معانيها الذنب عن عمد. وهي بهذا المعنى تكون مطابقة للإثم. وقد تطلق على غير العمد فتكون بهذا المعنى مخالفة للإثم، إذ الإثم لا يكون إلا عن عمد.