تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الحديث المعلول

  1. #1

    افتراضي الحديث المعلول

    قال العراقي في حديثه عن الحديث المعلل: "والأجود في تسميته المعل". انتهى
    سؤالي: هل يمكن الاستدلال بكلام العراقي على انه يرى تخطئة من سمى الحديث المعلل بالمعلول؟ رغم ان كلامه لا يوحي بذلك

  2. #2

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    قال العراقي في حديثه عن الحديث المعلل: "والأجود في تسميته المعل". انتهى
    سؤالي: هل يمكن الاستدلال بكلام العراقي على انه يرى تخطئة من سمى الحديث المعلل بالمعلول؟ رغم ان كلامه لا يوحي بذلك
    هل من مجيب؟!
    فلقد ظهر لي انه غيرذلك

  3. #3

    افتراضي

    ليس في كلامه ما يدل على تخطئة (المعلول)
    ومرجع مثل هذه الكلمة إلى لغة العرب.
    ثم اصطلاح العلماء، وقد وردت في كلام الإمام البخاري والترمذي وغيرهما
    والله أعلم

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    ليس في كلامه ما يدل على تخطئة (المعلول)
    ومرجع مثل هذه الكلمة إلى لغة العرب.
    ثم اصطلاح العلماء، وقد وردت في كلام الإمام البخاري والترمذي وغيرهما
    والله أعلم
    السلام عليكم.
    لقد طرحت سؤالي هذا لأني فهمت من كلام محقق (مقدمة ابن الصلاح) ماهر الفحل وكأنه يستدل به على ضعف قول من سمى هذا النوع بـ(المعلول)، فقال ـ تعليقا على قول ابن الصلاح: " ....مرذولٌ عندَ أهلِ العربيةِ واللّغة" ـ "وقد تبعه النووي، فقال: ((إنه لحن))، واعتُرِض عليه بأنه قد حكاه جماعة من أهل اللغة.
    قلنا: حكاية بعض أهل اللغة له غير مخرج له عن كونه ضعيفاً، لا سيمّا وقد أنكره غير واحد من اللغويين كابن سيده والحريري وغيرهم.
    قال العراقي: والأجود أن يقال فيه: مُعَلّ - بلام واحدة - لا معلَّل، ثم ذكر سبب ذلك. التقييد: 115، وشرح التبصرة والتذكرة 1/ 364. انتهى كلام الفحل
    فهل فهمي في محله أم لا؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    كون الشيخ ماهر الفحل حفظه الله يرجح شيئا، وترجيحه أن العراقي يضعف تلك الكلمة شيء آخر، فظاهر كلام العراقي لا يدل على تضعيفه لها وأنها مرذولة مردودة، بل لعله رحمه الله يرى أن الأولى والأجود (المعل) بلام واحدة؛ لكون أكثر اللغويين عليها.
    ولو كان العراقي يرى أنها (المعلل - المعلول) لا تصح، لما قال: والأجود، بل قال: ضعيفة، أو: لا تجوز عند أهل اللغة، أو نحو ذلك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    نماذج
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    كون الشيخ ماهر الفحل حفظه الله يرجح شيئا، وترجيحه أن العراقي يضعف تلك الكلمة شيء آخر، فظاهر كلام العراقي لا يدل على تضعيفه لها وأنها مرذولة مردودة، بل لعله رحمه الله يرى أن الأولى والأجود (المعل) بلام واحدة؛ لكون أكثر اللغويين عليها.
    ولو كان العراقي يرى أنها (المعلل - المعلول) لا تصح، لما قال: والأجود، بل قال: ضعيفة، أو: لا تجوز عند أهل اللغة، أو نحو ذلك.
    بوركت مشرفنا
    كون ايراد كلام العراقي جاء في مساق تضعيفها قد يفهم أن ذِكر نصه للاستدلال على ردها . وإن كان الأمر واضحا
    مشرفنا صاحب المخطوط حذف قول ابن الصلاح: (وذلكَ منهم ومِنَ الفقهاءِ في قولِهِم في بابِ القياسِ: ((العلَّةُ والمعلولُ))، مرذولٌ عندَ أهلِ العربيةِ واللُّغَةِ).
    اذن هو يرى رأي العراقي، وان المسألة هي مسألة جيد وأجود، وحسن وأحسن لا أكثر. أليس كذلك؟

  8. #8

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    نماذج
    بوركت أخي على كل هذه النماذج المنتقاة انها ممتازة . فتح الله عليك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    أليس كذلك؟
    بلى.
    نفع الله بكم.

  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بلى.
    نفع الله بكم.
    آمين وإياكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •