تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 55 من 55

الموضوع: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    وللتنبيه كلام الفوزان وآل الشيخ حفظهما الله يخرج من مشكاة واحدة والنهي فيه يُحمل على المتعلقات المذمومة من التسمية لا على جواز ذات التسمية !

    فلا تستدلا بالحق على الباطل هداني الله وإيالكم.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    بارك الله فيك أخي أبو عمر السلفي على إنتسابك للسلف الصالح ، وهو فخر لك ولكل مسلم أن ينتسب للسلف .
    قال الإمام العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في رده على الصابوني مايلي :
    ثم نعى الكاتب الشيخ محمد علي الصابوني في مقاله الثاني على المسلمين تفرقهم إلى سلفي وأشعري وصوفي وماتوريدي . . إلخ . ولا شك أن هذا التفرق يؤلم كل مسلم ويجب على المسلمين أن يجتمعوا على الحق ويتعاونوا على البر والتقوى , ولكن الله سبحانه قدر ذلك على الأمة لحكم عظيمة وغايات محمودة يحمد عليها سبحانه ولا يعلم تفاصيلها سواه , ومن ذلك التمييز بين أوليائه وأعدائه والتمييز بين المجتهدين في طلب الحق والمعرضين عنه المتبعين لأهوائهم إلى حكم أخرى , وفي ذلك تصديق لنبيه صلى الله عليه وسلم ودليل على أنه رسول الله حقا لكونه صلى الله عليه وسلم قد أخبر عن هذا التفرق قبل وقوعه فوقع كما أخبر حيث قال صلى الله عليه وسلم : سنن أبو داود السنة (4597),مسند أحمد بن حنبل (4/102),سنن الدارمي السير (2518). ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة " . قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : " هي الجماعة وفي رواية أخرى قال : سنن الترمذي الإيمان (2641). ما أنا عليه وأصحابي . وهذا يوجب على المسلمين أن يجتمعوا على الحق وأن يردوا ما تنازعوا فيه إلى الله والرسول لقول الله عز وجل : سورة النساء الآية 59 فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا وقوله سبحانه : سورة الشورى الآية 10 وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ وهاتان الآيتان الكريمتان تدلان على أن الواجب على المسلمين رد ما تنازعوا فيه في العقيدة وغيرها إلى الله سبحانه وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم وبذلك يتضح الحق لهم وتجتمع كلمتهم عليه ويتحد صفهم ضد أعدائهم . أما بقاء كل طائفة على ما لديها من باطل وعدم التسليم للطائفة الأخرى فيما هي عليه من الحق فهذا هو المحذور والمنهي عنه وهو سبب تسليط الأعداء على المسلمين , واللوم كل اللوم على من تمسك بالباطل وأبى أن ينصاع إلى الحق , أما من تمسك بالحق ودعى إليه وأوضح بطلان ما خالفه فهذا لا لوم عليه بل هو مشكور وله أجران أجر اجتهاده وأجر إصابته للحق .
    الله يصلح أحوال المسلمين

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    كلام العلماء واضح
    من خالف منهج السلف لا يقبل منه التسمي بالسلفي
    كما أن الأشعري لو جاء وقال أنا سلفي لم يقبل منه
    فكذلك كل من خالف منهج السلف لا تقبل منه هذه النسبة وهذه الدعوى
    وهكذا الامر ينسحب في كل نسبة سني سلفي أثري .........

    والوقت أنفس من أن يضيع في الحكم على شخصك

    الكلام هنا عن التأصيل والكليات
    أصل التسمية جائز لكن قد يمنع البعض من التسمي بها وتسلب منه ولا يصح إطلاقها عليه بحسب الشخص والمكان والمصلحة والمفسدة
    وعلى هذا ينزل كلام العلماء
    فالعلماء الذين أنكروا هذه التسمية لم يريدوا عدم جواز الانتساب للسلف الصالح كما يفهمه منهم بعض الجهلة
    وإنما مرادهم ما تقدم من تفصيل والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    للأسف بعض الطلبة لم يفهم مواطن اتفاق العلماء ونزاعه في المسألة فذهب يضرب كلامهم بعضه ببعض ويورد نصوصا ليست في محل النزاع

    وقد نبهت من قبل ان المسألة تحتاج إلى فقه عال وفقه نفس وفقه دعوة وفقه واقع ونظرة بعيدة لا سطحية ولا قاصرة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #45

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    يا أخي الكريم؛ لا يوجد لنا أي حق أو مصلحة في أن نَسلب عن إخواننا المُجرّحين اسم السلفية. هم أخطؤوا : معظمهم كان مقلّدا لمن كان يظنّه مصيبا للحق في هاته المسائل من العلماء و العلماء منهم هم مجتهدون. انتسابهم للسلفية لا علاقة له بالعجب و التزكية المذمومة للنفس. وفقهم الله و هداهم لما فيه خير.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة

    فكذلك كل من خالف منهج السلف لا تقبل منه هذه النسبة وهذه الدعوى
    هذا قيد باطل ويدل على عدم تحرير مراد أهل العلم في كلامهم السابق.
    فكثير من العلماء السلفيين خالفوا منهج السلف في شيء قل أو كثر
    فهذا الهروي وذاك ابن خزيمة وما يُنسب لشيخ الإسلام وتلميذه من القول بفناء النار بل لم يعصم من المخالفة أكابر ائمة الإسلام من التابعين فضلا عمن دونهم .

    فلا يقول عالم أو عاقل لا يجوز لهم أن ينتسبوا إلى السلف !!

    والعبرة في اعتبار الخلاف من عدمه وهل صاحبه مجتهدا بإجتهاد له وجه وإن ضعف أو هو صاحب هوى فيه .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    وهكذا الامر ينسحب في كل نسبة سني سلفي أثري
    هذه نسبة واحدة ولا فرق بينها البتة بل وزد عليها النسبة لأهل الحديث
    فمن أنتسب إلى أهل الحديث أو إلى السلف أو إلى الأثر أو إلى السنة حقا وصدقا فهو منتسب لنحلة واحدة وهي النحلة الناجية أهلها والمنصورة طائفتها في الدنيا والأخرة , والله أعلم

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهـــاشمي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي أبو عمر السلفي على إنتسابك للسلف الصالح ، وهو فخر لك ولكل مسلم أن ينتسب للسلف .
    قال الإمام العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في رده على الصابوني مايلي :
    ثم نعى الكاتب الشيخ محمد علي الصابوني في مقاله الثاني على المسلمين تفرقهم إلى سلفي وأشعري وصوفي وماتوريدي . . إلخ . ولا شك أن هذا التفرق يؤلم كل مسلم ويجب على المسلمين أن يجتمعوا على الحق ويتعاونوا على البر والتقوى , ولكن الله سبحانه قدر ذلك على الأمة لحكم عظيمة وغايات محمودة يحمد عليها سبحانه ولا يعلم تفاصيلها سواه , ومن ذلك التمييز بين أوليائه وأعدائه والتمييز بين المجتهدين في طلب الحق والمعرضين عنه المتبعين لأهوائهم إلى حكم أخرى , وفي ذلك تصديق لنبيه صلى الله عليه وسلم ودليل على أنه رسول الله حقا لكونه صلى الله عليه وسلم قد أخبر عن هذا التفرق قبل وقوعه فوقع كما أخبر حيث قال صلى الله عليه وسلم : سنن أبو داود السنة (4597),مسند أحمد بن حنبل (4/102),سنن الدارمي السير (2518). ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة " . قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : " هي الجماعة وفي رواية أخرى قال : سنن الترمذي الإيمان (2641). ما أنا عليه وأصحابي . وهذا يوجب على المسلمين أن يجتمعوا على الحق وأن يردوا ما تنازعوا فيه إلى الله والرسول لقول الله عز وجل : سورة النساء الآية 59 فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا وقوله سبحانه : سورة الشورى الآية 10 وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ وهاتان الآيتان الكريمتان تدلان على أن الواجب على المسلمين رد ما تنازعوا فيه في العقيدة وغيرها إلى الله سبحانه وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم وبذلك يتضح الحق لهم وتجتمع كلمتهم عليه ويتحد صفهم ضد أعدائهم . أما بقاء كل طائفة على ما لديها من باطل وعدم التسليم للطائفة الأخرى فيما هي عليه من الحق فهذا هو المحذور والمنهي عنه وهو سبب تسليط الأعداء على المسلمين , واللوم كل اللوم على من تمسك بالباطل وأبى أن ينصاع إلى الحق , أما من تمسك بالحق ودعى إليه وأوضح بطلان ما خالفه فهذا لا لوم عليه بل هو مشكور وله أجران أجر اجتهاده وأجر إصابته للحق .
    الله يصلح أحوال المسلمين
    وفيك بارك أخي الهاشمي ونفعنا الله بما نقلت من كلام الإمام ابن باز جمعنا الله وإياكم به و رفع الله درجته في عليين.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    لا يفرق كثير من الناس بين الإنتساب والمحاكاة ، فقول أنا سلفي هو من باب الإنتساب لمذهب السلف وهو جائز كما أعلم من أقوال أهل السنة والجماعة ، أما المحاكاة فهي غير مستطاعة في القرون المتأخرة .
    وقد جاء عن الإمام سليمان بن عبد الله الحنبلي وهو من أئمة الدعوة المباركة ( دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب ) في آخر كتاب له مايلي :
    وقع الفراغ من نسخ هذه المسائل الفقهية في آخر اليوم السادس والعشرين من شهر جمادى الأولى سنة 1329 بمعونة الله الفرد الصمد، بقلم عبده الفقير إليه، الغني به عما سواه -إن شاء الله- سليمان بن عبد الله بن سليمان بن ماجد الحنبلي مذهبًا، والسلفي معتقدا، غفر المولى له ولوالديه ولمعلميه وللمسلمين والمسلمات آمين.
    المرجع : موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية
    وجاء عن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ في كتابه : منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس عند حديثه عن الإمام محمد بن عبد الوهاب مايلي :
    فمنهم من قصّ علينا نبؤه ووصل، ومنهم من انقطع عنا خبره وما اتصل. وأحق أهل القرن الثاني عشر عند من خبر الأمور وسبر، ووقف على ما قرره أهل العلم والأثر: من حصول الوصف الكاشف المعتبر شيخ الإسلام والمسلمين المجدد لما اندرس من أصول الملة والدين، السلفي الأول وإن تأخر زمانه عند من عقل وتأمل، الشيخ محمد بن عبد الوهاب، رحمه الله تعالى وأجزل له الثواب.
    فهل هؤلاء الأئمة الأعلام يزكون أنفسهم ؟؟؟!!!

  9. #49

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يقول الشيخ بن حنفية العابدين في رسالته "المخرج من تحريف المنهج "

    فإذا قيل : إن هذا الوصف لا بد منه للتمييز في هذا الزمن الذي اختلط فيه الحابل بالنابل , وتعددت الجماعات والفرق , فالجواب أن تعدد الجماعات ليس بالأمر الجديد , وأهل الحق فيما مضى كانوا متميزيين بعقيدتهم ومنهاجهم , لا بهذا الوصف وحده , إذ العبرة ليست برفع الشعار بقدر ماهي في اعتقاد خيرية القرون الثلاثة , وحب منهج السلف , وترجمة هذه المحبة بمتابعتهم والتزام هديهم , أما مجرد الوصف فلا تمييز به , اللهم إلا أن يسأل المرء عن عقيدته ومنهجه , أو يكون هذا التمييز في جوانب عملية ظاهرة لا تخفى , فهذا لا انفكاك منه , وكثير من التصرفات التي نراها عند بعض المنتسبين ليست من هدي السلف في شيئ .
    وعليه فالذي يوصف بهذا الوصف هو المنهج نفسه , والعلماء الذين جاوزوا القنطرة , أما الفرد المسلم فهو مطالب باتباع الحق , لا بزعم الوصف , وقد يكون الشخص مع أناس في الظاهر , وهو لا يجمعه بهم غير المظاهر .
    ,,, إن العبرة ليست بالأسماء والأوصاف , ولا برفع الشعارات , بقدر ما هي بمعرفة المنهج ومحبته , والتزامه حقاً ونصرته , والصبر على لأواء الطريق ومحنته , والاتصاف بما كان متصفاً به الرعيل الأول من حفظة هذا الدين وحملته , والعمل على نشر ذلك في الأمة بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن , وليعلم أن أهل السنة والجماعة , ليسوا قلة في الأمة , بل هم سوادها وغالبها , وغيرهم هو الشاذ القاصي , وكون هذا السواد يجهل دينه ليس فيه ما ينقض به هذا , فإنه من تقصيرنا , وهو حالة عارضة تسببت عن فعلنا .
    وحيث إن الله تعالى قد سمانا مسلمين ومؤمنين , فلنكتف بما سمانا الله به من وصف الإسلام والإيمان , ولأن الوصف قد يكون محموداً شرعاً ومحبوباً , فإن أدى إلى فرقة , أو جعل ذريعة إلى ما لم يشرعه الله ,, ينبغي أن يتريث في إطلاقه , وحسبك من هذا وصف المهاجرين والأنصار , وهو الثابت بنص القرآن , بحيث إن الله تعالى جعل هذه الأمة أقساماً ثلاثة مهاجرين وأنصاراً ومن تابعهم بإحسان , في موضعين من القرآن , ومع ذلك لما تنادى الناس به في غير ما هو له ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مابال دعوى الجاهلية " , والمراد بدعوى الجاهلية هنا ليست الوصف نفسه , بل تحريفه عن المقصود منه , وتسخيره لخدمة مالم يشرع له .
    ليس لأهل السنة لقب يعرفون به , ولا نسبة ينتسبون إليها , إلا كونهم على السمة , وإن كان الرجال المعروفون باتباع الحق , يقول عنهم غيرهم من المترجمين والمؤرخين لأعمالهم : إنهم كانو على منهج السلف , وقد كانوا يذكرونهم بمفردات من صالح الأعمال تميزوا بها , كصبغ اللحى وتشمير الثياب وغيرها كما تراه في كتب الرجال ,فليترك هذا الوصف يطلقه المنصفون من أهل العلم والإيمان على غيرهم , حتى يكون من حسن الأحدوثة , وقد يقال عن الشخص شيئ من ذلك في حياته , فيكون من عاجل بشرى المؤمن , أما منهج السلف وعقيدتهم فلا يتوقف اتباعها على رفع الشعار .
    قال بعض الأئمة وقد سئل عن السنة :" السنة مالااسم له سوى السنة , وأهل البدع ينتسبون إلى المقالة تارة , وإلى القاءل تارة , وأهل السنة بريئون من هذه النسب كلها , وإنما نسبتهم إلى الحديث والسنة ( مختصر الصواعق لابن القيم :575).

    أجل , إن انتساب متبع السنة إلى السلف الصالح , ليس كانتساب الآخرين إلى متبوعيهم , لكن الانتساب الحق يكون بمضمون ماكانوا عليه أصولاً وفروعاً وسلوكاص , عقيدة ومنهجاً , لا بمجرد إطلاق الوصف الذي ليس من واجبات الدين , ولا من فعل السلف المرحومين , وإنما الواجب سلوك سبيل الأولين , من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين , فاعجب بعد هذا إذا قلت لك إن بعض الجهلة ادعى الإجماع على هذه التسمية , فأبدى عن جهل عريض , ولم يدر هذا المسكين الفرق بين المضمون الذي هو محل الإجماع , والوصف الذي هو موضع النزاع , ولا نزاع !! , والتميز الذي يقدمه بعض الناس مسوغاً لإطلاق هذا الوصف الكريم في هذا الزمن الذي كثرت فيع الفرق الضالة , والجماعات الشاذة , لا يحصل بمجرد زعم الوصف , بل باتباع الحق , ولو ممن لم يتدثر بهذا الدثار , فإن الحق عليه نور , وليس حاصلاً البتة بشهادة الزور , أما المتشبع بما لم يعط فكلابس ثوبي زور , والحمد لله رب العالمين .

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري مشاهدة المشاركة
    يا أخي الكريم؛ لا يوجد لنا أي حق أو مصلحة في أن نَسلب عن إخواننا المُجرّحين اسم السلفية. هم أخطؤوا : معظمهم كان مقلّدا لمن كان يظنّه مصيبا للحق في هاته المسائل من العلماء و العلماء منهم هم مجتهدون. انتسابهم للسلفية لا علاقة له بالعجب و التزكية المذمومة للنفس. وفقهم الله و هداهم لما فيه خير.
    لا تخلط بين حكمين
    أما هذه الفرقة فقد قلت من قبل:
    ليس الكلام عن إخراجهم من السلفية أو عدمه
    المراد أن كثيرا ممن يتسمى بالسلفي هو أبعد عن السلفية من غيره ممن لم يتسمى بها
    كحال كثير من أفراد هذه الفرقة = فرقة التجريح عن جهل لا عن علم سواء كان جهلا مركبا أو بسيطا
    فهذه الفرقة ينبغي الأخذ على يدها بقوة والتحذير منها ومن طريقتها وبيان مخالفاتهم للمنهج السلفي في المعاملة والتحزب ووزن المسائل والتعليم والتدريس والأخلاق وغير ذلك مما أخذه العلماء على هذه الفرقة
    وكون اسم السلفية لا يسلب عنهم لموافقتهم لمنهج السلف في معظم مسائل الاعتقاد وكثير من مسائل المنهج _ وإن كان أكثرهم أخذها تقليدا عن شيوخه ولو ضلوا عن سبيل السلف لضلوا بضلالهم إذ يغلب على هذه الفرقة التقليد الأعمى مع جهل مركب ونسبته للسلف_ لا يمنع من القيام بذلك كما هو معلوم
    وذلك أن ضررهم متعدي على غيرهم أكثر من غيرهم
    ولأن ضررهم يتوجه إلى أهل السنة السلفيين _وإن لم يرضوا بذلك لاختلاف مفهوم السلفية عندهم عن مفهوم العلماء لها_ أكثر من غيرهم
    المقصود أن بعض الخلافات بين الفرق التي يصدق عليها اسم السلفية قد تطوى ولا يشنع على صاحبها إما لأن الخلاف فيها سائغ أو لمصلحة طارئة أو نحو هذا
    بخلاف أخطاء هذه الفرقة فإن ضررها أكبر من غيرها
    ولا يقال هنا الخطأ ينبغي إنكاره مممن صدر منه بغض النظر عن صاحبه فليس هذا موضغه نحن نتكلم على أخص من هذا العموم
    وبالجملة فإن هذه الفرقة أبعد الفرق _التي يصدق عليها اسم السلفية _ عن السلفية تعاملا وخلقا وتعليما ووزنا للمسائل
    فمن أجل ذلك كثر الإنكار عليهم بالتسمي بالسلفية لكثرة ادعائهم لها وهم أبعد الناس عنها وتنصيب أنفسهم حكاما على أهلها يخرجون منها ما يشاؤون ويدخلون فيها ما يهوون
    أما عن بعض الأشخاص سواء كان من هذه الفرقة أو غيرها فقد قلت:
    أصل التسمية جائز لكن قد يمنع البعض من التسمي بها وتسلب منه ولا يصح إطلاقها عليه بحسب الشخص والمكان والمصلحة والمفسدة
    ولا أريد أن أضرب بعض الأمثلة حتى لا يُساق النقاش حوله ونترك الأصل
    المقصود أن كثيرا ممن يتسمى بهذه التسمية من هذه الفرقة وغيرها هو أبعد الناس عن منهج السلف
    فمن كانت هذه حاله كيف تقبلون منه هذه التسمية؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هذا قيد باطل ويدل على عدم تحرير مراد أهل العلم في كلامهم السابق.
    فكثير من العلماء السلفيين خالفوا منهج السلف في شيء قل أو كثر
    فهذا الهروي وذاك ابن خزيمة وما يُنسب لشيخ الإسلام وتلميذه من القول بفناء النار بل لم يعصم من المخالفة أكابر ائمة الإسلام من التابعين فضلا عمن دونهم .
    فلا يقول عالم أو عاقل لا يجوز لهم أن ينتسبوا إلى السلف !!
    والعبرة في اعتبار الخلاف من عدمه وهل صاحبه مجتهدا بإجتهاد له وجه وإن ضعف أو هو صاحب هوى فيه .
    رمتني بدائها وانسلت......
    اخراج الناس من السلفية بسبب خطأ أو اثنين أو لأدنى مخالفة ليس من شأنها اخراج صاحبها من دائرة السلفية إنما هو ديدن هذه الفرقة بشهادة جميع الفرق المعاصرة لها

    قولي _هداك الله_ "فكذلك كل من خالف منهج السلف لا تقبل منه هذه النسبة وهذه الدعوى"
    أقصد المخالفة المخرجة عن دائرة السلفية

    فكيف تقيس على أخطاء ابن خزيمة ونحوه
    الخلل عند كثير من أفراد فرقتكم منهجي يطرح صاحبه ويخرجه من دائرة السلفية
    أما ابن خزيمة ونحوه فمنهجهم منهج سلفي
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    قولي _هداك الله_ "فكذلك كل من خالف منهج السلف لا تقبل منه هذه النسبة وهذه الدعوى"
    أقصد المخالفة المخرجة عن دائرة السلفية
    سئل سائل الشيخ الغديان حفظه الله ورعاه
    فأجاب الشيخ .
    فقال السائل يا شيخ أنا قصدي كذا وكذا !!!
    فقال الشيخ حفظه الله : قصدك خله في نفسك والعبرة بما نطقت به !

    وأعلم يا أمجد من طريقة طلاب العلم فضلا عن أهله عدم الإطلاق في التعاريف وهم يحسبون الكلمة والمراد منها فأحذر .


    اخراج الناس من السلفية بسبب خطأ أو اثنين أو لأدنى مخالفة ليس من شأنها اخراج صاحبها من دائرة السلفية إنما هو ديدن هذه الفرقة بشهادة جميع الفرق المعاصرة لها
    ثم تتناقض وتقول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    الخلل عند كثير من أفراد فرقتكم منهجي يطرح صاحبه ويخرجه من دائرة السلفية
    فعلاً رمتني بدائها وانسلت

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    حدث خلل وتم إصلاحه
    ********


    سئل سائل الشيخ الغديان حفظه الله ورعاه
    فأجاب الشيخ .
    فقال السائل يا شيخ أنا قصدي كذا وكذا !!!
    فقال الشيخ حفظه الله : قصدك خله في نفسك والعبرة بما نطقت به !

    وأعلم يا أمجد من طريقة طلاب العلم فضلا عن أهله عدم الإطلاق في التعاريف وهم يحسبون الكلمة والمراد منها فأحذر .
    كلام الشيخ ليس في صالحك ولازلت أقول أنكم لا تفهمون كلام أهل العلم كبعض الفرق القديمة
    محل كلام الشيخ شفاه الله إذا لم يكن الكلام واضحا أو غير دال على المراد
    وكلامي أنا واضح ولكن لسوء فهمك له بينت قصدي منه على سبيل التكرار
    فالخلل في فهمك لا في كلامي
    اخراج الناس من السلفية بسبب خطأ أو اثنين أو لأدنى مخالفة ليس من شأنها اخراج صاحبها من دائرة السلفية إنما هو ديدن هذه الفرقة بشهادة جميع الفرق المعاصرة لها
    ثم تتناقض وتقول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    الخلل عند كثير من أفراد فرقتكم منهجي يطرح صاحبه ويخرجه من دائرة السلفية
    فعلاً رمتني بدائها وانسلت
    هذا التناقض إنما هو ذهنك فقط
    ولا أدري أين هذا التناقض
    من الأخطاء ما لا يخرج من السلفية ومنها ما هو مخرج وأيضا الحكم على الشخص يختلف باختلاف الأشخاص وأصولهم وقواعدهم
    فبعض أفراد هذه الفرقة منهجه مصادم لمنهج السلف فلا يقبل منه الانتساب إليهم

    ************

    تنبيه: النقاش بدأ ينحرف عن مساره الذي وضع له فأي مشاركة مخالفة سيتم تحريرها
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    بارك الله فيكم...

    وكلام الشيخ ابن باز أشبه بالأصول من كلام غيره من أهل العلم وفي كلام بعضهم خطأ ظاهر...

    فمثلاً: الموالاة والمعاداة على السلفية مستحبة بل واجبة بحسبها وبشرط ألا تتعدى حدها بحيث تطغى على حق الإسلام العام...وأرجو ألا يكون قائل هذا الكلام المنتقد يريد ما تبادر إلى ذهني من كلامه فنفي الخطأ عنه أحب إلي..

    أما عن التزكية...فليس لفظ السلفي بأولى من لفظ المؤمن ...ونحن متفقون -إن شاء الله- على جواز قول الإنسان أنا مؤمن على معنى عدم الشك في الإيمان مع تخليص النفس من إرادة التزكية...وليس لفظ السلفي ببعيد عن الانضواء تحت نفس الأصل..

    فأنا سلفي =إرادة تحقق ..وحب تحصيل..وشهادة بما أعلم من حال نفسي..فإن بان خطأي في بعض ما ظننته سلفية ..فما على المحسنين من سبيل..أُقوم وأُصوب..وإن أطلقها من أطلقها تزكية فهذا يذم ويعاقب ولا يؤاخذ بجريرته من يعتزي لمذهب السلف حباً وولاء...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    شكرا لكم .و بارك الله فيكم تم اغلاق الموضوع لخروجه عن مساره ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •