الشاذ:ما رواه الثقة مخالفاً لمن هو فوقه في الحفظ والإتقان .وعرفه الخليلي والحاكم ،لكن تعريف كل منهما لم يسلم من الانتقاد .وهناك تعريف غريب له:وهو أنه رواية سيء الحفظ على رأي بعض أهل الحديث ،فكيف هذا؟
أرجو التوضيح .
الشاذ:ما رواه الثقة مخالفاً لمن هو فوقه في الحفظ والإتقان .وعرفه الخليلي والحاكم ،لكن تعريف كل منهما لم يسلم من الانتقاد .وهناك تعريف غريب له:وهو أنه رواية سيء الحفظ على رأي بعض أهل الحديث ،فكيف هذا؟
أرجو التوضيح .
إخواني:حتى الآن لم أتلق أي مشاركات منكم .أرجو المساعدة ممن يستطيع ذلك إن أمكن .
هل يدخل هذا الاصطلاح في التفرد المطلق ،وهو رأي ابن الصلاح .
ما زلت أنتظر إجابات ومداخلات الإخوة حول الاصطلاح الغريب في الشاذ .
ما هو سبب عدم الاهتمام بالمواضيع الاختصاصية ؟هل هو ضعف علمي ،أم ذهول عقلي .يرجى الاهتمام من قبل المشرف .
ليس كذلك
وفي المجلس مواضيع تخصصية كثيرة ساهم فيها الإخوة بما يرضي ويسر
وهل وضع المجلس العلمي إلا لذلك
لكن موضوع حد الشاذ وما يتعلق به كالمنكر والأفراد وزيادات الثقات قد قتل بحثا سواء في كتب المصطلح أو هنا أو على الملتقى
ولا يعني هذا عدم طرح هذه المواضيع فإنها من أهم مباحث علم المصطلح لكن المقصود أن يدرس الطالب هذه المسائل من كتب المصطلح فإذا أشكل عليه ما لايجد جوابه في تلك الكتب عرضه بعد البحث في الموقع
هذا من أسباب ترك المشاركة في مثل هذه المواضيع
ومن الأسباب عدم العلم وهناك أسباب أخرى
وانتقادهم لم يسلم من الانتقادوعرفه الخليلي والحاكم ،لكن تعريف كل منهما لم يسلم من الانتقاد
والشاذ في اصطلاح المتقدمين أقل من المنكر والمنكر عندهم يطلق على الخطأ مطلقا راجع مظان المسألة ومنها مقدمة الشيخ طارق عوض الله على منتخب العلل للخلال
والفرد عندهم فيه تفصيل أحيانا يقبلونه وأحيانا ينكرونه راجع أواخر موقظة الذهبي وبحث الشيخ إبراهيم اللاحم في التفرد وغيرها
أما قول الحافظ في النزهة :" ثم سوء الحفظ وهو السبب العاشر من أسباب الطعن والمراد به من لم يرجح جانب إصابته على جانب خطئه وهو على قسمين :
إن كان لازما للراوي في جميع حالاته فهو الشاذ على رأي بعض أهل الحديث...."
فالذي يظهر أن الحافظ يريد بالشاذ هنا المنكر ولا يخفاك أن بعض أهل الحديث سوى بينهما
قال الشيخ عبد الكريم في تحقيق الرغبة:
"وحديث سيء الحفظ يسمى الشاذ وتقدم في شرح تعريف الصحيح أن الشاذ ما خالف فيه الثقة من هو أوثق منه وهذا ما حقّقه الإمام الشافعي رحمه الله.
قال الحافظ العراقي:
والشاذ ما يخالف الثقة فيه الملا فالشافعي حققه.
ويطلق الشاذ على المنكر فهما بمعنى واحد عند بعضهم ومن المتقدمين من يطلق الشذوذ على مطلق الفرد." ا.هـ
والمنكر عند الحافظ وغيره هو تفرد غير المقبول سواء خالف أم لم يخالف لأن المنكر عنده قسمان
وسيء الحفظ غير مقبول
هذا ما يظهر لي والله أعلم
أستاذي الشيخ أمجد ،المشرف على هذا الملتقى الطيب:أرجو أن لا يُفهم كلامي السابق على أنه انتقاد وتجريح ،حاشا وكلاّ ،وأنا وغيري عيال على هذا المجلس المبارك ،ولكن قصدت الاستيضاح فقط ،فلك الأجر والثواب .
أما بشأن الشاذ:فقد حققت ودققت في تعريفه وأقسامه ،وما عرفه به الشافعي والحاكم والخليلي ،وما لهذه التعريفات ،وما عليها .ولكن أشكلت عليّ نقطة ـ وحتى الآن لم تتوضح ـ وهي أن الحافظ كيف صرح بأن الشاذ هو من لازمه سوء الحفظ على رأي بعض أهل الحديث .ولم يذكر كيف هذا ،ولا هو رأي من ؟فقط علق الشيخ ملا علي القاري:بأنه أراد بالشاذ هنا :المنفرد بصفة ،أي صفة في الرواية ،وقد بحثت كثيراً لتحقيق هذا لكنني عجزت ،إلا أن يكون المقصود من الشاذ :التفرد المطلق ،فيدخل كلام الحافظ فيه .
ومرة أخرى :شكر الله سعيك ،وأجزل مثوبتك .
أنتظر رد شيخنا الفاضل أمجد الفلسطيني .
بارك الله فيك على حسن ظنك ورفع قدرك
بالنسبة لكلام الحافظ فليس عندي فيه إلا ما ذكرته من قبل من كلام الشيخ الخضير على هذا الموضع من النخبة وهو:
"ويطلق الشاذ على المنكر فهما بمعنى واحد عند بعضهم ومن المتقدمين من يطلق الشذوذ على مطلق الفرد"
فعلى هذين الرأيين يدخل سيء الحفظ في الشاذ
بارك الله فيك أستاذي الفاضل ،وأدامك ذخراً لهذا المنتدى الطيب ،والصواب كما ذكرت .وأدام الله إخواننا في هذا المجلس عوناً للخير .
وقد يكون مراد الحافظ وصف الراوي لا المروي ويدل عليه كلامه بعد ذلك عن المختلط وهو القسم الثاني من سوء الحفظ راجع اليواقيت والدرر(2/476)
ولذك قال بعضهم في كلامه مسامحة لأن الراوي سيء الحفظ لا يوصف بالشاذ وراجع أيضا كلام القاري على هذا الموضع
فليس مراد الحافظ تعريف الشاذ لكن يشكل عليه أنه قال في النزهة عند كلامه على الشاذ "وله معنى ثاني سيأتي" ونبه القاري على أنه يريد هذا الموضع
أتعبتك يا شيخ أمجد ،بارك الله فيك .ولكن ألا ترى أن كلامه ينطبق تماماً عند من يسوي بين المنكر والشاذ ،أو الفرد المطلق ،فهو أقرب من التأويل .أليس كذلك ؟
وفيك بارك الله
بلى هو كذلك
ومع ذلك العبارة مشكلة أو فيها مسامحة والله أعلم
شيخ أمجد:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،تيسرت الأمور بعد انقطاع ،والحمدلله .نعود ـ إن لم يكن عندك مانع ـ إلى متابعة المناقشة في الاصطلاح الغريب للشاذ .يقول الشيخ ملا علي القاري:وهذ المعنى غير المعاني المذكورة للشاذ .
شرح الشرح (535) .قلت:وكأنه يستغرب هذا الاصطلاح في الشاذ . ويقول الدكتور العتر في التعليق على نزهة النظر في هذا الموضع:وهذا اصطلاح غريب في الشاذ . فهل هذا الاصطلاح غريب فعلاً ،وهل استغربه احد غير الدكتور العتر .وماذا يفهم من كلام الشيخ علي القاري ،علماً بأنه ليس بغريب كما ناقشنا المسألة ،بل هو رأي من سوى بين المنكر والشاذ ،ورأي من أراد بالشاذ مطلق الفرد .
الرجاء من الإخوة المشاركة .
مرة أخرى تكرار الطلب للمشاركة من قبل الإخوة في المجلس ،وأخص المشرف على هذا الملتقى المبارك .
وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .
أين أنتم يا أهل هذا المجلس المبارك .
إخواني:حتى الآن لم يتحرر هذا الرأي في الاصطلاح الغريب للشاذ ،رغم أن المشاهدات قد وصلت إلى 200من الإخوة ،وكأن الأغلب لم يسمع بهذا من قبل .
أخي بندر:جزاك الله خيراً:ولكن ما قولك في كلام الشيخ علي القاري في شرح شرح النخبة: " وكأنهم أرادوا بالشاذ المنفرد بصفة " .وقول الدكتور العتر:" وهذا اصطلاح غريب في الشاذ " .
فهل مفهوم كلام القاري :مطلق التفرد ،أم فقط تفرد من لا يحتمل تفرده كما ذكرت أم ماذا؟
مرة أخرى بارك الله فيك .