البِطِّيخ الأصفر !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أم أروى المكية

الموضوع: البِطِّيخ الأصفر !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي البِطِّيخ الأصفر !

    في الحديث عن أَنَسٍ قَالَ: " رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ بَيْنَ الرُّطَبِ وَالْخِرْبِزِ ".
    أخرجه أحمد وغيره.
    قوله: "الخرْبز" بكسر الخاء والباء وسكون الراء: نوع من البطيخ الأصفر.


    الفرق بين الشمام والخربز



    الشمام والخربز الشمّام والخربز نوعانِ من أنواع الفواكه الصيفيّة اللذيذة جداً، وهما متشابهان إلى أقصى حدّ من حيث الشكل، والطعم، والقيمة الغذائيّة، والرائحة، حتى أنّ معظم الناس لا يستطيعون التفريق بينهما أبداً، وبالنسبة للشمّام فيطلق عليه أيضاً اسمَ البطيخ الأصفر، أو الكنتالوب، ونظراً للتشابه الكبير في القيمة الغذائية للشمّام والخربز، فإنهما يمنحان الفوائد نفسها للجسم. الفرق بين الشمام والخربز الخربز: يتميز بلونه الأصفر المائل إلى المشمشيّ الفاتح، وقشرته خشنة أكثر خشونةً من قشرة الشمام، كما أنّ نسبة السكريات الموجودة في الخربز أقلّ من نسبة السكريات الموجودة في الشمّام، وأحياناً يوجد فيه طعم مرار خفيف جداً. الشمام: لونه أبيض مائل للخضرة، وقشرته ناعمة مخطّطة طولياً، وهو أكثر احتواءً على السكريات من الخربز، وطعمه أكثر حلاوةً، ويحتوي على سعرات حرارية أكثر من تلك الموجودة في الخربز. القيمة الغذائية للشمام والخربز الشمام والخربز متشابهان بالمواد الغذائيّة، مع اختلاف طفيف في نسب هذه الموادّ، حيث يحتوي كلٌّ منهما على السكريات، والسعرات الحراريّة، والألياف الغذائيّة، والدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، والماء، والعديد من العناصر المعدنيّة مثل الحديد والمغنيسيوم، والمنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، بالإضافة للفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وفيتامين ج، والبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، ومركب الأدينوسينين. فوائد الشمام والخربز للشمام والخربز فوائد كثيرة للجسم، بالإضافة لطعمهما اللذيذ، ومن أهم فوائدهما ما يلي: التخفيف من حموضة المعدة، وتطهير الجهاز الهضميّ. وقاية الجسم من الإصابة بالإمساك، وتخليصه من الفضلات والسّموم. حماية الجسم من الإصابة بأنواعٍ عديدة من السرطان، خصوصاً سرطان القولون. تفتيت الحصوات الكلويّة. التقليل من الشعور بالتوتر، والقلق، والتخلص من اضطرابات النوم مثل الأرق. منح الشعور بالانتعاش وإطفاء العطش. تنظيم دقّات القلب، وزيادة كميّة الأكسجين الواصلة للدماغ. المساهمة في إنتاج الطاقة. منح الترطيب العميق للبشرة. الوقاية من الإصابة بالتشنجات العضلية. حماية العين، والحفاظ على قوّة النظر. تعزيز قدرة جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض. حماية الرئتين من الإصابة بالأمراض، والتلف، وخاصة بالنسبة للمدخنين. التخفيف من الغثيان الصباحيّ عند الحامل. الحفاظ على صحّة الأم الحامل والجنين. زيادة القدرة على التركيز، وتنشيط المخ، والحفاظ على صحة الخلايا العصبيّة. منع احتباس السوائل في الجسم. الحفاظ على صحة القلب والشرايين. الحماية من التجلّطات، والتقليل من ضغط الدم المرتفع. المساعدة في تخسيس وزن الجسم، لأن تناولَهما يمنحُ الإحساسَ بالشّبع. المساعدة في بناء أنسجة الجسم المختلفة. الوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا.



    إقرأ المزيد على موضوع: http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D9%8...B1%D8%A8%D8%B2
    أم رفيدة المسلمة و أم أروى المكية الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,424

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا على هذه الفائدة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وجزاكم خيرا على مروركم الكريم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    10,179

    افتراضي

    وفقكم الله شيخنا الفاضل

    ومن باب الفائدة
    هناك بعض الخلط عند بعض الناس في التمييز بينهما ولقد ذكر الشيخ الألباني في " الصحيحة " في التمييز بينهما ويختلط الأمر عند كثيرا من الناس .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •