شيخ الاسلام ابن تيمية في سطور ....
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 62
52اعجابات

الموضوع: شيخ الاسلام ابن تيمية في سطور ....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي شيخ الاسلام ابن تيمية في سطور ....

    {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ}

    " ألا يعتدي على أهل المعاصي *بزيادة على المشروع في بغضهم أو ذمهم أو نهيهم أو هجرهم أو عقوبتهم* ... فإن كثيرا من الآمرين الناهين قد يتعدى حدود الله إما بجهل وإما بظلم وهذا باب يجب التثبت فيه *وسواء في ذلك الإنكار على الكفار والمنافقين والفاسقين والعاصين*... وما أكثر ما يصور الشيطان ذلك بصورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله *ويكون من باب الظلم والعدوان* " .

    (ابن تيمية - مجموع الفتاوى 14/481)

    قلت : إذا كانت هذه مقالة ابن تيمية رحمه الله مع أهل المعاصي والبدع وكذلك مع أهل الشرك والإلحاد ...

    وكما يدل كلامه : " رحمة أهل السنة بالخلق واتباعهم الحق "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال الشيخ النووي: «اللهم أقم لدينك رجلاً يكسر العمود المخلّق(1)، ويخرب القبر الذي فيه جيرون(2)»

    فكان ذلك على يد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .


    1*قال ابن كثير رحمه الله: (وفي هذا الشهر بعينه راح الشيخ* تقي الدين ابن تيمية إلى المسجد النارنج وأمر أصحابه ومعهم حجارون يقطع صخرة كانت بنهر قلوط تزار وينذر لها فقطعها وأراح المسلمين منها ومن الشرك بها، فأزاح عن المسلمين شبهة كان شرها عظيماً. وبهذا وأمثاله حسدوه وأبرزوا له العداوة) . البداية والنهاية 14/36.

    2*قال ابن كثير رحمه الله: (وهو باب شرقي جامع دمشق لم ير* باب أوسع ولا أعلى منه.. من عجائب الدنيا، وقد ذكرته العرب في أشعارها، وهو منسوب إلى ملك يقال له جيرون بن سعد. كان بناؤه قبل الخليل عليه السلام) . البداية والنهاية 14/253

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    ...

    وأئمة السنة ليسوا مثل أئمة البدعة؛ فإن أئمة السنة تضاف السنة إليهم؛ لأنهم مظاهر بهم ظهرت !
    وأئمة البدعة تضاف إليهم لأنهم مصادر عنهم صدرت]


    (ابن تيمية الحفيد ٧٢٨ت، الدرء ٥/٥)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2017
    المشاركات
    13

    افتراضي

    قال ابن القيّم رحمه الله تعالى عن حال شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله في [ الوابل الصيب ص : ٥٩ كما نقله عنه الحافظ ابن رجب في [ ذيل طبقات الحنابلة ٢/٤٠٢ ] :
    .
    قال لي مرة : مايصنع أعدائي بي ؟؟ أنا جنتي وبستاني في صدري — يعني بذلك إيمانه وعلمه أوالكتاب والسنّة — أين رحت فهي معي لا تفارقني إن حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدى سياحة ، وكان يقول في محبسه في القلعة : لو بدلت لهم ملء هذه القلعة ذهبا ما عدل عندى شكر هذه النعمة أو قال : ماجزيتهم على ما سببوا لي فيه من الخير .
    .
    وكان يقول في سجوده وهو محبوس : اللهمّ أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ماشاء الله — يعني يكرر ذلك كثيرا –
    وقال لي مرة : المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى والمأسور من أسره هواه ، ولما دخل القلعة وصار من داخل سورها نظر إليه وقال : (( فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ ))
    وعلم الله : مارأيت أحدا أطيب عيشا منه قط مع ماكان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والنعيم ومع ماكان فيه من الحبس والتهديد والإرجاف وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا وأشرحهم صدرا وأقواهم قلبا وأسرهم نفسا تلوح نضرة النعيم على وجهه.
    .
    وكنا إذا إشتدّ بنا الخوف وساءت منا الظنون وضاقت بنا الأرض فماهو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب عنا ذلك كله وينقلب إنشراحا وقوة ويقينا وطمأنين1.jpgة وكان يقول : إن في الدنيا جنّة من لم يدخلها لا يدخل جنّة الآخرة ، فسبحان من أشهد عباده جنّته قبل لقائه وفتح لهم أبوابها في دار العمل فأتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها )). إنتهى كلام ابن القيم رحمه الله تعالى.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ‎ابن تيمية عن السبكي :
    «إذا جاء الحق البيِّن الذي لا يندفع جعله موضع شك، وإذا جاء موضع الشك والوقف جعله موضع قَطعٍ بالباطل، وهذا شأن صاحب الباطل يحتج بالمتشابه ويدفع المحكم، يدع اليقين ويتمسك بالشك!»
    مسألة تعليق الطلاق في الرد على السبكي (859/2) ط. عالم الفوائد.
    أم علي طويلبة علم و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

    السكوتُ بلا قراءةٍ ، ولا ذكرٍ ، ولا دعاءٍ ، ليسَ عبادة ، ولا مأموراً به ، بل يفتح باب الوسوسة ، فالاشتغال بذكر الله أفضل من السكوت.

    الفتاوى الكبرى 298/2

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في " الفتاوى " ( 4/ 13 )
    " فالراد على أهل البدع مجاهد حتى كان يحيى بن يحيى يقول : الذب عن السنة أفضل من الجهاد .." انتهى .

    قلت : هذا ابن تيمية رحمه الله أعلى الله درجته مع النبيين والصديقين والشهداء .
    أم علي طويلبة علم و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,139

    افتراضي

    قال الدكتور الجليند: (والحق أقول لكم وجدت ابن تيمية أمينًا في ما يأخذ وينقل، منصفًا فيما ينقد ويمحص بل لقد كانت نقوله أحيانًا تصحح ما تحت يدي من نصوص أخذتها من كتب أصحابها المخطوط منها والمطبوع وهذا يدل على دقة الرجل وأمانته). [الإمام ابن تيمية وموقفه من قضية التاويل: (صـ 12)].
    أم علي طويلبة علم و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    منهاج السنة٧/ ٢١٥

    ( لو لم يخلق البخاري ومسلم لم ينقص من الدين شيء..)
    أم علي طويلبة علم و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية ـ يرحمه الله ـ :

    رأس الفضائل = العلم .

    [مجموع الفتاوي(٤٠٨/٤)]
    أم علي طويلبة علم و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    ‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    " وأنا في سعة صدرٍ لمن يخالفني ، فإنه وإن تعدى حدود الله فيَّ ، بتكفير ، أوتفسيق ، أو افتراء ، أو عصبية جاهلية ، فأنا لا أتعدى حدود الله فيه "

    (مجموع الفتاوى ٢٤٥/٣

    قلت

    ما ارحم أهل السنة بالخلق
    لعلمهم
    ومعرفتهم بالله
    وحبهم الخير للخلق
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في القاضي المالكي ابن مخلوف الذي خالف ابن تيمية في مسائل وقضى بحبسه :
    "وَأَنَا وَاَللَّهِ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ مُعَاوَنَةً عَلَى إطْفَاءِ كُلِّ شَرٍّ فِيهَا وَفِي غَيْرِهَا وَإِقَامَةِ كُلِّ خَيْرٍ، وَابْنُ مَخْلُوفٍ لَوْ عَمِلَ مَهْمَا عَمِلَ وَاَللَّهِ مَا أَقْدِرُ عَلَى خَيْرٍ إلَّا وَأَعْمَلُهُ مَعَهُ وَلَا أُعِينُ عَلَيْهِ عَدُوَّهُ قَطُّ. وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ. هَذِهِ نِيَّتِي وَعَزْمِي، مَعَ عِلْمِي بِجَمِيعِ الْأُمُورِ. فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَلَنْ أَكُونَ عَوْنًا لِلشَّيْطَانِ عَلَى إخْوَانِي الْمُسْلِمِينَ. وَلَوْ كُنْت خَارِجًا لَكُنْت أَعْلَمُ بِمَاذَا أُعَاوِنُهُ، لَكِنَّ هَذِهِ مَسْأَلَةٌ قَدْ فَعَلُوهَا زُورًا وَاَللَّهُ يَخْتَارُ لِلْمُسْلِمِينَ جَمِيعِهِمْ مَا فِيهِ الْخِيَرَةُ فِي دِينِهِمْ وَدُنْيَاهُمْ. وَلَنْ يَنْقَطِعَ الدَّوْرُ وَتَزُولَ الْحَيْرَةُ إلَّا بِالْإِنَابَةِ إلَى اللَّهِ وَالِاسْتِغْفَا رِ وَالتَّوْبَةِ وَصِدْقِ الِالْتِجَاءِ. فَإِنَّهُ سُبْحَانَهُ لَا مَلْجَأَ مِنْهُ إلَّا إلَيْهِ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ ".

    (الفتاوى: ٢٧٠/٣ ).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    "...وَاَللَّهُ يَخْتَارُ لِلْمُسْلِمِينَ جَمِيعِهِمْ مَا فِيهِ الْخِيَرَةُ فِي دِينِهِمْ وَدُنْيَاهُمْ. وَلَنْ يَنْقَطِعَ الدَّوْرُ وَتَزُولَ الْحَيْرَةُ إلَّا بِالْإِنَابَةِ إلَى اللَّهِ وَالِاسْتِغْفَا رِ وَالتَّوْبَةِ وَصِدْقِ الِالْتِجَاءِ. فَإِنَّهُ سُبْحَانَهُ لَا مَلْجَأَ مِنْهُ إلَّا إلَيْهِ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ ".
    الله أكبر،، رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية وغفر له
    أم أروى المكية و حسن المطروشى الاثرى الأعضاء الذين شكروا.
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,424

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    الله أكبر،، رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية وغفر له
    آمين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    شيخ الإسلام رحمه الله

    ارحم الناس وافقه القوم

    رحمة وشفقة على أهل البدع من انفسهم

    اعلى الله منزلته مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «من قامت عليه الحجة استحق العقوبة، وإلا كانت أعماله البدعية المنهي عنها باطلة لا ثواب فيها، وكانت منقصة له خافضة له بحسب بعده عن السنة. فإن هذا حكم أهل الضلال، وهو البعد عن الصراط المستقيم وما يستحقه أهله من الكرامة.
    ثم من قامت عليه الحجة استحق العقوبة وإلا كان بعده ونقصه وانخفاض درجته وما يلحقه في الدنيا والآخرة من انخفاض منزلته وسقوط حرمته وانحطاط درجته هو جزاؤه، والله حكم عدل لا يظلم مثقال ذرة، وهو عليم حكيم».

    الرد على الأخنائي (ص:214).

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ف منهاج السنة ١/٢٢
    ومن أعظم خبث القلوب ان يكون في قلب العبد غل لخيار المؤمنين وسادات أولياء الله بعد النبيين...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام رحمه الله :
    " إذَا دَارَ الْأَمْرُ بَيْنَ أَنْ يُنْسَبَ إلَى أَهْلِ السُّنَّةِ مَذْهَبٌ بَاطِلٌ أَوْ يُنْسَبُ النَّاقِلُ عَنْهُمْ إلَى تَصَرُّفِهِ فِي النَّقْلِ كَانَ نِسْبَةُ النَّاقِلِ إلَى التَّصَرُّفِ أَوْلَى مِنْ نِسْبَةِ الْبَاطِلِ إلَى طَائِفَةِ أَهْلِ الْحَقِّ مَعَ أَنَّهُمْ صَرَّحُوا فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ " . انتهى

    (مجموع الفتاوى 11/139)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الإسلام رحمه الله :
    " إذَا دَارَ الْأَمْرُ بَيْنَ أَنْ يُنْسَبَ إلَى أَهْلِ السُّنَّةِ مَذْهَبٌ بَاطِلٌ أَوْ يُنْسَبُ النَّاقِلُ عَنْهُمْ إلَى تَصَرُّفِهِ فِي النَّقْلِ كَانَ نِسْبَةُ النَّاقِلِ إلَى التَّصَرُّفِ أَوْلَى مِنْ نِسْبَةِ الْبَاطِلِ إلَى طَائِفَةِ أَهْلِ الْحَقِّ مَعَ أَنَّهُمْ صَرَّحُوا فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ " . انتهى

    (مجموع الفتاوى 11/139)
    نرجوا التوضيح؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,374

    افتراضي

    والنصوص الواردة في الكتاب والسنة حاكمة بالقسط؛ فإن الله في القرآن لم يفضل أحدا بفقر، ولا غنى، كما لم يفضل أحدًا بصحة ولا مرض، ولا إقامة ولا سفر، ولا إمارة ولا ائتمار، ولا إمامة ولا ائتمام، بل قال‏:‏ ‏{‏إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ‏}‏‏.‏ ]وفضلهم بالأعمال الصالحة‏:‏ من الإيمان ودعائمه، وشعبه كاليقين والمعرفة، ومحبة الله والإنابة إليه، والتوكل عليه ورجائه، وخشيته وشكره والصبر له‏.‏ وقال في آية العدل‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏135‏]‏‏.

    " مجموع الفتاوى " ( ص 603 ) . ‏

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •