شيخ الاسلام ابن تيمية في سطور .... - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 62
52اعجابات

الموضوع: شيخ الاسلام ابن تيمية في سطور ....

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    نرجوا التوضيح؟!
    وفقكم الله

    كلامه في صدد رده على ابن المرحل :

    واليكم ما دار بينهما من حوار على اثرها ألقى كلمته المشهورة : " إذا دار الأمر أن ينسب ...


    بحث جرى بين شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية ـ رحمه الله ـ وبين ابن المرحل ‏.‏
    كان الكلام في الحمد والشكر، وإن الشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح، والحمد لا يكون إلا باللسان‏.‏
    فقال ابن المرحل‏:‏ قد نقل بعض المصنفين ـ وسماه ـ‏:‏ إن مذهب أهل السنة والجماعة‏:‏ إن الشكر لا يكون إلا بالاعتقاد‏.‏ ومذهب الخوارج‏:‏ أنه يكون بالاعتقاد، والقول والعمل، وبنوا على هذا‏:‏ إن من ترك الأعمال يكون كافرًا؛ لأن الكفر نقيض الشكر، فإذا لم يكن شاكرًا كان كافرًا‏.‏
    قال الشيخ تقي الدين‏:‏ هذا المذهب المحكى عن أهل السنة خطأ والنقل عن أهل السنة خطأ‏.‏ فإن مذهب أهل السنة‏:‏ أن الشكر يكون بالاعتقاد، والقول والعمل‏.‏ قال الله تعالى‏:‏‏{‏اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا‏}‏ ‏[‏سبأ‏:‏13‏]‏‏.‏ وقام النبي صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه، فقيل له‏:‏ أتفعل هذا، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏أفلا أكون عبدًا شكورًا‏)‏‏.‏
    قال ابن المرحل‏:‏ أنا لا أتكلم في الدليل، وأسلم ضعف هذا القول، لكن أنا أنقل أنه مذهب أهل السنة‏.‏
    قال الشيخ تقي الدين‏:‏ نسبة هذا إلى أهل السنة خطأ، فإن القول إذا ثبت ضعفه، كيف ينسب إلى أهل الحق‏؟‏
    ثم قد صرح من شاء الله من العلماء المعروفين بالسنة أن الشكر يكون بالاعتقاد، والقول والعمل، وقد دل على ذلك الكتاب والسنة‏.‏
    قلت‏:‏ وباب سجود الشكر في الفقه أشهر من أن يذكر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن سجدة سورة ‏[‏ص‏]‏ ‏(‏سجدها داود توبة، ونحن نسجدها شكرًا‏)‏‏.‏ ثم من الذي قال من أئمة السنة‏:‏ إن الشكر لا يكون إلا بالاعتقاد‏؟‏
    قال ابن المرحل‏:‏ هذا قد نقل، والنقل لا يمنع، لكن يستشكل‏.‏ ويقال‏:‏ هذا مذهب مشكل‏.‏
    /قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية‏:‏ النقل نوعان‏.‏ أحدهما‏:‏ أن ينقل ما سمع أو رأى‏.‏ والثاني‏:‏ ما ينقل باجتهاد واستنباط‏.‏ وقول القائل‏:‏ مذهب فلان كذا، أو مذهب أهل السنة كذا، قد يكون نسبه إليه لاعتقاده أن هذا مقتضى أصوله، وإن لم يكن فلان قال ذلك‏.‏
    ومثل هذا يدخله الخطأ كثيرًا‏.‏ ألا ترى أن كثيرًا من المصنفين يقولون‏:‏ مذهب الشافعي أو غيره كذا، ويكون منصوصه بخلافه‏؟‏ وعذرهم في ذلك‏:‏ أنهم رأوا أن أصوله تقتضي ذلك القول، فنسبوه إلى مذهبه من جهة الاستنباط، لا من جهة النص‏؟‏‏.‏ وكذلك هذا‏.‏ لما كان أهل السنة لا يكفرون بالمعاصي، والخوارج يكفرون بالمعاصي، ثم رأى المصنف الكفر ضد الشكر، أعتقد أنا إذا جعلنا الأعمال شكرًا لزم انتفاء الشكر بانتفائها، ومتى انتفي الشكر خلفه الكفر، ولهذا قال‏:‏ إنهم بنوا على ذلك‏:‏ التكفير بالذنوب‏.‏ فلهذا عزى إلى أهل السنة إخراج الأعمال عن الشكر‏.‏
    قلت‏:‏ كما أن كثيرًا من المتكلمين أخرج الأعمال عن الإيمان لهذه العلة‏.‏
    قال‏:‏ وهذا خطأ، لأن التكفير نوعان‏:‏ أحدهما‏:‏ كفر النعمة‏.‏ والثاني‏:‏ الكفر بالله‏.‏ والكفر الذي هو ضد الشكر‏:‏ إنما هو كفر/ النعمة لا الكفر بالله‏.‏ فإذا زال الشكر خلفه كفر النعمة، لا الكفر بالله‏.‏
    قلت‏:‏ على أنه لو كان ضد الكفر بالله، فمن ترك الأعمال شاكرًا بقلبه ولسانه فقد أتى ببعض الشكر وأصله‏.‏ والكفر إنما يثبت إذا عدم الشكر بالكلية‏.‏ كما قال أهل السنة‏:‏ إن من ترك فروع الإيمان لا يكون كافرًا، حتى يترك أصل الإيمان‏.‏ وهو الاعتقاد‏.‏ ولا يلزم من زوال فروع الحقيقة ـ التي هي ذات شعب وأجزاء ـ زوال اسمها، كالإنسان، إذا قطعت يده، أو الشجرة، إذا قطع بعض فروعها‏.‏
    قال الصدر بن المرحل‏:‏ فإن أصحابك قد خالفوا الحسن البصري في تسمية الفاسق كافر النعمة، كما خالفوا الخوارج في جعله كافرًا بالله‏.‏
    قال الشيخ تقي الدين‏:‏ أصحابي لم يخالفوا الحسن في هذا، فعمن تنقل من أصحابي هذا‏؟‏ بل يجوز عندهم أن يسمى الفاسق كافر النعمة، حيث أطلقته الشريعة‏.‏
    قال ابن المرحل‏:‏ إني أنا ظننت أن أصحابك قد قالوا هذا، لكن أصحابي قد خالفوا الحسن في هذا‏.‏
    قال الشيخ تقي الدين‏:‏ ولا أصحابك خالفوه‏.‏ فإن أصحابك /قد تأولوا أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي أطلق فيها الكفر على بعض الفسوق ـ مثل ترك الصلاة، وقتال المسلمين ـ على أن المراد به كفر النعمة‏.‏ فعلم أنهم يطلقون على المعاصي في الجملة أنها كفر النعمة‏.‏ فعلم أنهم موافقو الحسن، لا مخالفوه‏.‏
    ثم عاد ابن المرحل، فقال‏:‏ أنا أنقل هذا عن المصنف‏.‏ والنقل ما يمنع، لكن يستشكل‏.‏
    قال الشيخ تقي الدين‏:‏ إذا دار الأمر بين أن ينسب إلى أهل السنة مذهب باطل، أو ينسب الناقل عنهم إلى تصرفه في النقل كان نسبة الناقل إلى التصرف أولى من نسبة الباطل إلى طائفة أهل الحق، مع أنهم صرحوا في غير موضع‏:‏ أن الشكر يكون بالقول، والعمل، والاعتقاد‏.‏ وهذا أظهر من أن ينقل عن واحد بعينه‏.‏


  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,993

    افتراضي

    اتضح المراد جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    اتضح المراد جزاكم الله خيرا
    وفقكم الله وزادكم من فضله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    «أن ما عند عوام المؤمنين وعلمائهم أهل السنة والجماعة من المعرفة واليقين*والطمأن نة*والجزمالحق والقول الثابت والقطع بما هم عليه أمر لا ينازع فيه إلا من سلبه الله العقل والدين».
    مجموع الفتاوى (49/4).

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    .
    َ
    قال رحمه الله :
    ِ
    َ( ولهذا تجد من تعوَّد مُعارضة الشرع بالرأي لا يستقِرُّ في قلبه الإيمان ) . درء تعارض العقل والنقل ١ / ١٧٨
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    «الفجور: اسم جامع لكل بمعصية أو كلام قبيح يدل السامع له على فجور قلب قائله. ولهذا كان مستحقا للهجر إذا أعلن بدعة أو معصية أو فجورا أو تهتكا أو مخالطة لمن هذا حاله بحيث لا يبالي بطعن الناس عليه فإن هجره نوع تعزير له فإذا أعلن السيئات أعلن هجره وإذا أسر أسر هجره إذ الهجرة هي الهجرة على السيئات وهجرة السيئات هجرة ما نهى الله عنه كما قال تعالى: {والرجز فاهجر} وقال تعالى: {واهجرهم هجرا جميلا} وقال: {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم}»
    مجموع الفتاوى (286-287/15).

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    هذا هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
    لمن لا يعرفه
    يتكلم بكل وضوح بلا تعقيدات ولا فلسفات

    قال ابن تيمية كلاماً كأنه يعيش بينا ويرى حالنا في هذه الأزمنه:
    «وللأصوات طبائع متنوعة تتنوع آثارها في النفس وكذلك للكلام المسموع نظمه ونثره فيجمعون بين الصوت المناسب والحروف المناسبة لهم وهذا الأمر يفعله
    بنو آدم من أهل الديانات البدعية كالنصارى والصابئة وغير أهل الديانات ممن يحرك بذلك حبه وشوقه ووجده أو حزنه وأسفه أو حميته وغضبه أو غير ذلك فخلف بعد أولئك من صار يجمع عليه أخلاطا من الناس ويرون اجتماعهم لذلك شبكة تصطاد النفوس بزعمهم إلى التوبة والوصول في طريق أهل الارادة وأحدث بعد أولئك أيضا الاستماع من المخانيث المعروفين بالغناء لأهل*الفسوق
    *والزنا وربما استمعوه من الصبيان المردان أو من النسوان الملاح كما يفعل أهل الدساكر والمواخير وقد يجمعون
    في السماع أنواع الفساق والفجار وربما قصدوا التكاثر بهم والافتخار لا سيما إن كانوا من أهل الرياسة واليسار وكثيرا ما يحضر فيه أنواع المردان وقد يكون ذلك من أكبر مقاصد أهل السماع وربما ألبسوهم الثياب المصبغة الحسنة وأرقصوهم في طابق الرقص والدوران وجعلوا مشاهدتهم بل معانقتهم مطلوبا لمن يحضر من الأعيان وإذا غلبهم وجد الشيطان رفعوا الأصوات التي يبغضها الرحمن».
    الاستقامة (306-307/1).

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    ‏ الخـــبيئـــة

    *قــال رســـول الله ﷺ :

    « مـن استطـاع منـكم أن يكـونَ لـه خبـئ مـن عـمل صـالح فليفـعل »

    السلسلة الصحيحة (2313)


    الخبيئـة : هـو الـعمل الـصالح الخفـي الـذي لا يعـلم بـه الا الله وحـده


    *‏قــــال شيخ الإسلام ابن تيميہ
    *** رحمہ الله تعالـــﮯ :

    ولا بـد للعـبد مـن أوقـات ينفـرد بها بنفـسه فـي دعـائه وذكـره وصـلاته وتفـكره ومـحاسبة نفـسه وإصـلاح قلـبه .

    مجموع الفتاوى 10/637

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    «فحرص الرجل على المال والشرف يوجب فساد الدين، فأما مجرد الحب الذي في القلب إذا كان الإنسان يفعل ما أمره الله به، ويترك ما نهى الله عنه، ويخاف مقام ربه، وينهى النفس عن الهوى، فإن الله لا يعاقبه على مثل هذا إذا لم يكن معه عمل وجمع المال إذا قام بالواجبات فيه، ولم يكتسبه من الحرام لا يعاقب عليه، لكن إخراج فضول المال والاقتصار على الكفاية أفضل وأسلم، وأفرغ للقلب، وأجمع للهم، وأنفع في الدنيا والآخرة».
    مجموع الفتاوى (108/11).

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    يقول شيخ الإسلام :
    " وقد ثبت عندي بالنقل المتواتر أن في النساء والرجال بالبوادي وغير البوادي من يبلغ ولا يعلم أن الصلاة عليه واجبة، بل إذا قيل للمرأة: صلي. تقول: حتى أكبر وأصير عجوز. ظانة أنه لا تخاطب بالصلاة إلا المرأة الكبيرة كالعجوز ونحوها، وفي اتباع الشيوخ طوائف كثيرون لا يعلمون أن الصلاة واجبة عليهم، فهؤلاء لا يجب عليهم في الصحيح قضاء الصلوات، سواء كانوا كفارًا أو كانوا معذورين بالجهل " .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    ‏قال ابن تيمية -رحمه الله-:
    "يقال: ما خلا جسد من حسد لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه".
    مجموع الفتاوى 124/ 10
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    { اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم } ؛ { أو يقتلوك أو يخرجوك }

    قال شيخ الإسلام : *قرَن اللهُ فراق الوطن بقتل النفس* .

    [ الفتاوى (369/35) ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    قال ابن تيمية:

    "إن أمير المؤمنين عمر - رضي الله عنه - كان يرى في مسائل الفرائض والطلاق رأيًا، ويرى عليٌ - رضي الله عنه - رأيًا، ويرى ابن مسعود - رضي الله عنه - رأيًا، ويرى زيدٌ - رضي الله عنه - رأيًا، ثم لم يلزم عمر - رضي الله عنه - أحدًا برأيه، وهو إمام الأمة كلها، وأعلمهم، وأدينهم، وأفضلهم"

    [ مجموع الفتاوى (35/385)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    || نبوءة الحافظ ابن حجر تـ852هـ في ابن تيمية ||

    قال الحافظ ابن حجر العسقلاني تـ852هـ في تقريظ كتاب [ الرد الوافر .. ] ( 246 ) ما نصه : [ وشهرة إمامة الشيخ تقي الدين أشهر من الشمس ، وتلقيبه بـ ( شيخ الإسلام ) في عصره ( باق إلى الآن ) على الألسنة الزكية ، و ( يستمر غدا ) كما كان بالأمس ] .

    • قلت :
    رضي الله عنه ؛ لقد أصاب الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى كبد الواقع
    فما زال اسمه ولقبه مشتهرا بين الخلق
    رحمه الله تعالى وأسكنه الجنة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    ‏قال ‎الإمام ابن تيمية رحمه الله:
    *«فإن للكفر والمعاصي من الآلام العاجلة الدائمة ما الله به عليم، ولهذا تجد غالب هؤلاء لا يطيّبون عيشهم إلا بما يزيل العقل، ويُلهي القلب، ومن تناول مسكر، أو رؤية مُلْهٍ، أو سماع مطرب، ونحو ذلك»*
    اقتضاء الصراط المستقيم (١١٠/١).

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    قال شيخ الاسلام -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى-:*

    *لابد للسَّالِك من تقصير وغفلة،*
    *فيستغفر الله ويتوب إليه،*
    *فإن العبد لو اجتهد مهما اجتهد لا يستطيع أن يقوم لله بالحق الذي أوجبه عليه،*
    *فما يسعه إلا الاستغفار والتوبة عقيب كل طاعة.*

    * مجموع الفتاوى (٨٥٠/١٠).*
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    قال الله تعالى:
    (وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا)

    قال شيخ الإسلام #ابن_تيمية:
    "الرادّ على أهل البدع مجاهد
    حتى كان يحيى بن يحيى يقول: الذب عن السنّة أفضل الجهاد"

    (مجموع الفتاوى 4/14)

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    ‏،
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    .
    الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل.
    .
    مجموع الفتاوى ١٦٣/٢٠.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه اللّه :

    " *ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ* ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ، *ﺗﺰﻳﺪ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ*".


    [ﺍﻗﺘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ
    ١ \ ٥٢٧ ]

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,373

    افتراضي

    *قبل أن تنصح استحضر ثلاثة أمور*

    " *فَلَا بُد من هَذِه الثَّلَاثَة الْعلم والرفق وَالصَّبْر، الْعلم قبل الْأَمر وَالنَّهْي والرفق مَعَه وَالصَّبْر بعده.* "

    *شيخ الاسلام -رحمه الله-*
    الاستقامة ( 2/233)

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •