ما هو سبب ترقيم هذا الحديث المعلق في صحيح البخاري
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6
3اعجابات
  • 2 Post By ماجد مسفر العتيبي
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ما هو سبب ترقيم هذا الحديث المعلق في صحيح البخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,859

    افتراضي ما هو سبب ترقيم هذا الحديث المعلق في صحيح البخاري

    قال البخاري رحمه الله في صحيحه:
    باب مَرَضِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَفَاتِهِ
    وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ)
    وَقَالَ يُونُسُ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ عُرْوَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ يَا عَائِشَةُ مَا أَزَالُ أَجِدُ أَلَمَ الطَّعَامِ الَّذِي أَكَلْتُ بِخَيْبَرَ فَهَذَا أَوَانُ وَجَدْتُ انْقِطَاعَ أَبْهَرِي مِنْ ذَلِكَ السُّمِّ. أهـ

    هذا الحديث هو من معلقات الامام البخاري رحمه الله تعالى كما جرت عادته ان في بداية بعض الابواب في صحيحه
    ويونس هو يونس بن يزيد الايلي رحمه الله المتوفى عام 159هـ اي قبل ميلاد البخاري بخمسة وثلاثين عام.

    إلا اني وجدت هذا الحديث مرقماً في اشهر طبعات الصحيح : السلطانية والرسالة (4428) والتأصيل (4411)
    ولا اظن مثل هذا الامر يغيب عن اولئك المشايخ الاجلاء. فما هو سبب ترقيمه؟
    أبو مالك المديني و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    نعم، هذا معلق، ويروي البخاري عن يونس بن يزيد بواسطتين أو أكثر.
    وأما الترقيم فأمر اجتهادي قد يختلف باختلاف المرقم، وقد رُقم لهذا الحديث في أكثر من طبعة بخلاف ما تفضلت بذكره أيضا.
    وقد يذكر الترقيم أحيانا لذكر أكثر الإسناد.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,859

    افتراضي

    وكذلك هذا الحديث ايضاً من معلقات البخاري و وهو مرقم في طبعات التأصيل (5006) والرسالة والسلطانية (5018)

    قال الامام البخاري رحمه الله في كتاب فضائل القرآن باب نُزُولِ السَّكِينَةِ وَالْمَلَائِكَة ِ عِنْدَ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ
    وَقَالَ اللَّيْثُ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ الْهَادِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ قَالَ بَيْنَمَا هُوَ يَقْرَأُ مِنْ اللَّيْلِ سُورَةَ الْبَقَرَةِ وَفَرَسُهُ مَرْبُوطَةٌ عِنْدَهُ إِذْ جَالَتْ الْفَرَسُ فَسَكَتَ فَسَكَتَتْ فَقَرَأَ فَجَالَتْ الْفَرَسُ فَسَكَتَ وَسَكَتَتْ الْفَرَسُ ثُمَّ قَرَأَ فَجَالَتْ الْفَرَسُ فَانْصَرَفَ وَكَانَ ابْنُهُ يَحْيَى قَرِيبًا مِنْهَا فَأَشْفَقَ أَنْ تُصِيبَهُ فَلَمَّا اجْتَرَّهُ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ حَتَّى مَا يَرَاهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ حَدَّثَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ اقْرَأْ يَا ابْنَ حُضَيْرٍ اقْرَأْ يَا ابْنَ حُضَيْرٍ قَالَ فَأَشْفَقْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ تَطَأَ يَحْيَى وَكَانَ مِنْهَا قَرِيبًا فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَانْصَرَفْتُ إِلَيْهِ فَرَفَعْتُ رَأْسِي إِلَى السَّمَاءِ فَإِذَا مِثْلُ الظُّلَّةِ فِيهَا أَمْثَالُ الْمَصَابِيحِ فَخَرَجَتْ حَتَّى لَا أَرَاهَا قَالَ وَتَدْرِي مَا ذَاكَ قَالَ لَا قَالَ تِلْكَ الْمَلَائِكَةُ دَنَتْ لِصَوْتِكَ وَلَوْ قَرَأْتَ لَأَصْبَحَتْ يَنْظُرُ النَّاسُ إِلَيْهَا لَا تَتَوَارَى مِنْهُمْ قَالَ ابْنُ الْهَادِ وَحَدَّثَنِي هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    482

    افتراضي

    هذا الأمر أحدث لي لبسا لفترة طويلة إلى أن نبهني لذلك بعض الفضلاء.
    وتعجبت فعلا من منهج ترقيم المعلقات مع بقية الأحاديث.
    وصدق من قال : العلم في الكتب ومفاتيحه في قلوب الرجال

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الغنى السيد مشاهدة المشاركة
    إلى أن نبهني لذلك بعض الفضلاء.
    نبهك إلى ماذا؟
    هل لكونها ترقم ولا تهمل دون ترقيم؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    482

    افتراضي

    نبهني إلي أنها ليست من الموصول ؛ وليست علي شرط الصحيح.
    فقد لا أنتبه لهذا وخاصة عند تضعيف الأثر من بعض المحققين مع عزوه لرقم في الصحيح .
    وهذا وارد أيضا في شبهات بعض القوم اليوم من أن في البخاري أحاديث ضعيفة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •