قال القرطبي في الاستيعاب في معرفة الأصحاب (3/ 880)
وذكر السَّاجِيُّ فِي «كِتَابِ أَحْكَامِ الْقُرْآنِ» لَهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ الأعمش، عن عمرو ابن مُرَّةَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: اسْتَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَسَارَى بَدْرٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَحْشٍ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ.اهـ
___________
الحديث رجاله وثقوا ولكن معلول بالانقطاع فيه أبو عبيدة لم يسمع من أبيه عبد الله على القول الراجح،وعنعنة الأعمش وقد وصف بالتدليس .ولكن يمكن التساهل في الروايات الخاصة بالسيرة النبوية . ويقبل الخبر والله أعلم.
ويشهد لذلك ما ذكره الواقدي في مغازيه(1\140) وابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (4/ 98) واللفظ له.قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: لَمْ يَزَلِ الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَلَى دَيْنِ قَوْمِهِ وَخَرَجَ مَعَهُمْ إِلَى بَدْرٍ فَأُسِرَ يَوْمَئِذٍ. أَسَرَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَحْشٍ ثم ذكر القصة.
تنبيه:كتب الساجي لم يصلنا منها شيء فهي في عداد المفقود .