الشبهة التي ذكرها الشيخ ترجع الى ما يخبر به الكاهن هل يمكن ان لا يكون ذلك من الغيب بالنسبة اليه باعتبار انه
يتلقف ذلك بواسطة الجن ؟
فحتى لو سلمنا جدلا بانه يعلم ذلك . فالحديث حكم بكفر من يصدقه . و لم يعتبر كون الكاهن صادق في اخباره ام كاذب
و الشبهة التي قد تمنع من تكفير المصدق لخبر الكاهن هي
عدم علمه بحرمة اتيان الكاهن و تصديقه فيما يخبر به
اما مع علمه بحرمة ذلك . فتصديقه لا يكون الا كفرا
و حاصل الشبهة التي ذكرها الشيخ هي في كون الكاهن هل يعلم ما يخبر به من الغيب ام لا ؟
و ليست الشبهة في اتيانه و تصديقه هل ذلك محرما وكفرا ام لا ؟
فلو قدرنا اعتبار ذلك في الحكم على الشخص . لنظرنا الى الشبهة التي تتعلق بمعرفة الرجل حكم ذلك . لا الى كون الكاهن صادق ام كاذب وهل يمكن ان يدرك بعض الغيب بذاك الطريق ؟
فاتيان الكاهن وتصديقه حكم الشارع بانه كفر . فمتى علم السائل الحكم فلا ينفعه كون الكاهن كاذب او صادق فيما يقول . لان الشارع علق الكفر باتيانه و تصديقه . ولم يعلقه بكون الكاهن صادق ام كاذب .
و الله اعلم