تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: همزة الإزالة أو السلب، أو النفي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي همزة الإزالة أو السلب، أو النفي

    همزة الإزالة، أو السلب، أو النفي:
    وعمل هذه الهمزة عمل عجيب حيث يتحول معنى ما بعدها للضد تمامًا،
    وبالمثال يتضح المقال ...
    فمثلًا الفعل:
    (شكى، عاتب، خفى، عجم):
    عندما تدخل همزة الإزالة على هذه الأفعال يتحول معناها للعكس،
    فنقول: - شكى محمد أحمدًا فأشكاه .. أي أزال شكواه ...
    - جاء يعاتبني فأعتبته .... أي أزلت عتابه ...
    - أعجمت الكتاب أي أزلت عجمته وقمت بترجمته للعربية .. وهكذا ...
    * تدبر الآن قول الله تعالى
    (إن الساعة آتية أكاد أخفيها) .. علم الساعة أساسًا مخفي عن جميع المخلوقات ولا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى .. فكيف نفهم: (أخفيها) ؟ لما دخلت همزة الإزالة على الفعل: (خفى) تحول المعنى الى الضد ويكون المعنى أكاد أظهرها وهي علامات الساعة الصغرى والكبرى ...
    هناك أمثلة كثيرة في القرآن تحتاج إلى بحث وتدبر لمن أراد أن يتوسع فيها.
    والله أعلى وأعلم.
    منقول عن الأخ:
    (أبو حازم الراوي)، عبر صفحته على الفيس بوك.
    فهل من مفيد؟

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2

    افتراضي

    ما ذكره من أن صيغة (أفعل) في العربية قد تأتي بمعنى الإزالة، فهذا معروف في كتب علماء الصرف
    أما ما ذكر من أن (أخفيها) منها، فقد أخطأ في مواضع، منها:
    1) أن (خفى الشيءَ) من الأضداد، أي: أَظْهَرَهَ، وكَتَمَهُ.
    2) أن مَنْ ذَكَرَ أنَّ معناها (أُظْهِرُها) إنما هو على قراءة مَنْ قرأ {أَخْفِيها} بفتح الهمز، فيكون فعلا ثلاثيا، لا رباعيا كما توهم، وهي من قولهم: خفا يخفو وخفى يخفي، إذا ظهر.
    وهذا الوهم جرى على علماء سابقين، فظنوا أن من فسرها بالظهور إنما هو على قراءة {أُخْفِيهَا}، وليس كذلك.

    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    ما ذكره من أن صيغة (أفعل) في العربية قد تأتي بمعنى الإزالة، فهذا معروف في كتب علماء الصرف
    أما ما ذكر من أن (أخفيها) منها، فقد أخطأ في مواضع، منها:
    1) أن (خفى الشيءَ) من الأضداد، أي: أَظْهَرَهَ، وكَتَمَهُ.
    2) أن مَنْ ذَكَرَ أنَّ معناها (أُظْهِرُها) إنما هو على قراءة مَنْ قرأ {أَخْفِيها} بفتح الهمز، فيكون فعلا ثلاثيا، لا رباعيا كما توهم، وهي من قولهم: خفا يخفو وخفى يخفي، إذا ظهر.
    وهذا الوهم جرى على علماء سابقين، فظنوا أن من فسرها بالظهور إنما هو على قراءة {أُخْفِيهَا}، وليس كذلك.

    والله أعلم
    جزاك الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    وهذا الموضوع ذو صلة أيضا
    http://majles.alukah.net/t126078/

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وهذا الموضوع ذو صلة أيضا
    http://majles.alukah.net/t126078/
    وفيك الله بارك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •