الحديث:
أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ، نا نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْد الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَد النَّصِيبِيُّ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد الْوَاسِطِيُّ، نا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْمُهَاجِرِ، نا أَبِي الْفَضْلُ، نا الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادٍ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عِمْرَانَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا مَنْصُورِ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، نا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُعَاوِيَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيُّ، عَن عَاصِمِ بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَن أَبِيهِ، أَنَّ كَعْبًا قَدِمَ إِيلِيَاءَ مَرَّةً مِنَ الْمِرَارِ، فَرَشَا -يَعْنِي حَبْرًا- مِنْ أَحْبَارِ يَهُودَ بِضْعَةَ عَشَرَ دِينَارًا، عَلَى أَنْ دَلَّهُ عَلَى الصَّخْرَةِ الَّتِي قَامَ عَلَيْهَا سُلَيْمَانُ بْنِ دَاوُد حِينَ فَرَغَ مِنْ بِنَاءِ الْمَسْجِدِ، وَهِيَ مِمَّا يَلِي نَاحِيَةَ بَابِ الأَسْبَاطِ، قَالَ: فَقَالَ كَعْبٌ: قَامَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُد عَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ[على الصخرة التي قام عليها]، ثُمَّ اسْتَقْبَلَ الْقُدْسَ كُلَّهُ، وَدَعَا اللَّهَ بِثَلاثٍ، فَأَرَاهُ اللَّهُ تَعْجِيلَ إِجَابَتِهِ إِيَّاهُ فِي دَعْوَتَيْنِ، وَأَرْجُو أَنْ يَسْتَجِيبَ لَهُ فِي الآخِرَةِ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ هَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، فَأَعْطَاهُ اللَّهُ ذَلِكَ، وَقَالَ: " اللَّهُمَّ هَبْ لِي مُلْكًا وَحُكْمًا يُوَافِقُ حُكْمَكَ "، فَفَعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ بِهِ ثُمَّ، قَالَ: " اللَّهُمَّ لا يَأْتِي هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ يُرِيدُ الصَّلاةَ فِيهِ إِلا أَخْرَجْتَهُ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ".
تاريخ دمشق لابن عساكر (ن جوامع الكلم) (ص: 22706)،مختصر تاريخ دمشق (25/ 95)وأخرجه ابن الجوزي في فضائل القدس لابن الجوزي (ص: 143) مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (2/ 197)
أنبأنا أبو المعمر الأنصاري، أنبأنا أبو الحسين محمد ابن محمد، أنبأنا عبد العزيز ابن أحمد ابن عمر، حدثنا أبو بكر محمد ابن أحمد الخطيب، حدثنا عمر ابن الفضل ابن المهاجر، حدثني أبي، حدثنا الوليد، حدثنا عبيد الله ابن عبيد ابن عمران الطبراني، حدثنا منصور ابن أبي مزاحم، حدثنا معاوية ابن عبيد الله الأشعري، عن عاصم ابن رجاء ابن حيوة، عن أبيه، أن كعباً قدم إيلياء مرةً ثم ذكره .
قلت: إذا مشينا رجال الإسناد فإن رجاء بن حيوية لا يعرف سماعه من كعب . والله أعلم