أريد تخريج هذا القول إذا تكرمتم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
18اعجابات
  • 1 Post By نادية عبد الله سعيد
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أبو عمر غازي
  • 2 Post By البحر الزخار
  • 2 Post By أبو عمر غازي
  • 2 Post By نادية عبد الله سعيد
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By البحر الزخار
  • 1 Post By نادية عبد الله سعيد

الموضوع: أريد تخريج هذا القول إذا تكرمتم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي أريد تخريج هذا القول إذا تكرمتم

    أريد تخريج هذا القول إذا تكرمتم: "قال سليمان بن حرب: دخلت على شيخ يبكي، فقلت: ما يبكيك؟ قال: وضعت أربعمائة حديث وأُدخلت بين الناس".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    في ميزان الاعتدال: (2/ 286)، ولسان الميزان (3/ 160):
    قرأت على أبي إسحاق الأسدي، أخبرك ابن خليل، أخبرنا رجب بن مذكور، أخبرنا زاهر، أخبرنا البيهقي، أخبرنا الحاكم، أخبرنا إسماعيل بن أحمد الجرجاني، حدثنا أبو نعيم، حدثنا عمر بن رجاء، عن سليمان بن حرب، قال:
    (دخلت على شيخ وهو يبكي فقلت ما يبكيك فقال وضعت أربعمائة حديث وأدخلتها في برنامج الناس، فلا أدري كيف أصنع).
    قلت -القائل الذهبي- هذا هو الشيخ بن أبي خالد، قال الحاكم روى عن حماد بن سلمة أحاديث موضوعة في الصفات وغيرها، والله أعلم.
    قال ابن حجر: (وليس كما ظن، بل هذا رجل مبهم، وليس: (شيخ)، اسمه؛ بل وصفه).
    البحر الزخار و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    231

    افتراضي

    إلى الأخ الحبيب والناصح الرفيق الشيخ أبي البراء حفظه الله
    جزاك الله خيراً
    وعندي على ما نقلتموه أمرين:
    الأول: تصحيح لما وقع من تصحيف في الإسناد المذكور، فقولكم :"في ميزان الاعتدال: (2/ 286)، ولسان الميزان (3/ 160(:"قرأت على أبي إسحاق الأسدي، أخبرك ابن خليل، أخبرنا رجب بن مذكور، أخبرنا زاهر، أخبرنا البيهقي، أخبرنا الحاكم، أخبرنا إسماعيل بن أحمد الجرجاني، حدثنا أبو نعيم، حدثنا عمر بن رجاء، عن سليمان بن حرب، ...".
    فقد نقلتم ما جاء في "لسان الميزان" الطبعة الهندية"، وقد جاء فيها "عمر بن رجاء"، وصوابه "عمار بن رجاء"، كما جاء في "ميزان الاعتدال"، ولسان الميزان، تحقيق الشيخ عبد الفتاح أبو غدة (4 /271). وعمار بن رجاء ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (6/ 395) وقال:"كتب إلينا وإلى أبي وأبي زرعة وكان صدوقاً". وقال الذهبي في "تاريخ الإسلام" (6 /375):"ترجمه أبو سعد الإدريسي، وقال: كان شيخا فاضلا دينا كثير العبادة والزهد، ثقة في الحديث".
    وذكره ابن حبان في "الثقات" (8/ 519) بقوله:"عمار بن رجاء من أهل أستاراباد. يروي عن يزيد بن هارون. حدثنا عنه: أبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدى".
    فتبين أن أبا نعيم المذكور في الإسناد هو عبد الملك بن محمد بن عدى، وقد ترجم الخطيب لأبي نعيم هذا فقال في "تاريخ بغداد" (12/ 182):"عبد الملك بن محمد بن عدي أبو نعيم الفقيه الجرجاني المعروف بالأستراباذي.
    سمع: عمار بن رجاء،... وكان أحد أئمة المسلمين، ومن الحفاظ لشرائع الدين مع صدق وتورع، وضبط وتيقظ".
    أما الأمر الثاني: أن هذا الأثر رواه الحافظ الذهبي من طريق الحاكم وقد أخرجه الحاكم في "المدخل إلى كتاب الإكليل" (ص/ 53) قال:أخبرني إسماعيل بن أحمد الجرجاني قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا عمار بن رجاء عن سليمان بن حرب قال: دخلت على شيخ وهو يبكي فقلت ما يبكيك قال وضعت أربعمائة حديث وأدخلتها في برنامج الناس فلا أدري كيف أصنع".
    البحر الزخار و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,062

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعاً, ولعل المحفوظ في هذا الأثر إنما هو من كلام إبن لهيعة, كما أخرجه إبن حبان في المجرحين عن أبي نعيم به, وإبن حبان أوثق من الجرجاني, وليس هو من كلام سليمان بن حرب كما في المدخل, وفي جامع الأصول وغيرهما, وللتفصيل, يُنظر المرفقات..... والله الموفّق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    ممدوح عبد الرحمن و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    231

    افتراضي

    جزاك الله خيراً على هذه الإفادة. والحافظ المزي لم يذكر سليمان بن حرب في الرواة عن ابن لهيعة، مع اعتبار أنه لم يستوعب رواة، ولكن تحتاج هذه الرواية إلى تتبع، وفي هذه الروايته يقول: قال: قال ابن لهيعة. وأغرب ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/ 49) في قوله:"وقال ابن لهيعة: دخلت على شيخ وهو يبكى، فقلت ما يبكيك، فقال: وضعت أربع مائة حديث أدرملها بارنامح الناس فلا أدرى كيف أصنع؟ وقد روى مثل هذا سليمان بن حرب وأنه دخل على رجل فقال: مثال ذلك". كيف ذلك والمخرج واحد ؟!
    البحر الزخار و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً على هذه الإفادة. والحافظ المزي لم يذكر سليمان بن حرب في الرواة عن ابن لهيعة، مع اعتبار أنه لم يستوعب رواة، ولكن تحتاج هذه الرواية إلى تتبع، وفي هذه الروايته يقول: قال: قال ابن لهيعة. وأغرب ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/ 49) في قوله:"وقال ابن لهيعة: دخلت على شيخ وهو يبكى، فقلت ما يبكيك، فقال: وضعت أربع مائة حديث أدرملها بارنامح الناس فلا أدرى كيف أصنع؟ وقد روى مثل هذا سليمان بن حرب وأنه دخل على رجل فقال: مثال ذلك". كيف ذلك والمخرج واحد ؟!
    سبحان الله كنت في هذه اللحظة سأذكر كلام ابن الجوزي في كتابه (الموضوعات)، ولكن شُغلت...
    البحر الزخار و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    إلى الأخ الحبيب والناصح الرفيق الشيخ أبي البراء حفظه الله
    جزاك الله خيراً
    وجزاك، وبارك الله فيك
    أحسنت التنبيه
    البحر الزخار و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    وأغرب ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/ 49) في قوله:"وقال ابن لهيعة: دخلت على شيخ وهو يبكى، فقلت ما يبكيك، فقال: وضعت أربع مائة حديث أدرملها بارنامح الناس فلا أدرى كيف أصنع؟ وقد روى مثل هذا سليمان بن حرب وأنه دخل على رجل فقال: مثال ذلك". كيف ذلك والمخرج واحد ؟!
    وذكره السيوطي في اللآلي المصنوعة عن ابن لهيعة.
    وقد ذكره أيضا في تحذير الخواص عن الحاكم بإسناده إلى سليمان بن حرب.
    البحر الزخار و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,062

    افتراضي

    بارك الله فيكم, أخ أبو عمر, وبنحو كلام إبن الجوزي ذكره الصومعي في تحقيق مقدمة المجروحين لإبن حبان برقم (147), ولم يعلّق بشئ.... والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    بارك الله في جميعكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •