هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها")
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12
8اعجابات
  • 1 Post By صالح محمود
  • 1 Post By وطني الجميل
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By صالح محمود
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By صالح محمود
  • 1 Post By البحر الزخار

الموضوع: هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها")

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    432

    افتراضي هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها")

    الحديث في صحيح ابن حبان وفي غيره و هو :
    ( أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال: حدثنا محمد بن العلاء بن كريب قال: حدثنا يونس بن بكير قال: حدثنا يحيى بن أيوب هو البجلي قال: حدثنا أبو زرعة قال: حدثناأبو هريرة قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها")
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,135

    افتراضي

    الحديث :[صحيح لغيره] وهذا الحديث إسناده حسن لأجل يونس بن بكير (صدوق) ويحيى بن أيوب( لا بأس به) ،ويشهد له
    1-
    3090 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ الْمِصِّيصِيُّ الْمَعْنَى، قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ - قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ السَّلَمِيُّ - عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ - وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ، لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي جَسَدِهِ، أَوْ فِي مَالِهِ، أَوْ فِي وَلَدِهِ» قَالَ أَبُو دَاوُدَ: زَادَ ابْنُ نُفَيْلٍ: «ثُمَّ صَبَّرَهُ عَلَى ذَلِكَ - ثُمَّ اتَّفَقَا - حَتَّى يُبْلِغَهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى»(أخرجه أبوداود وغيره واللفظ له وهو إسناد ضعيف لجهالة محمد بن خالد وأبيه وجهالة جده لا تضر).
    2-
    400 - حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنْ حَجَّاجٍ , عَنْ جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ , عَمَّنْ أَخْبَرَهُ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لَيَكُونُ لَهُ الدَّرَجَةُ عِنْدَ اللَّهِ فَمَا يَبْلُغُهَا بِعَمَلِهِ حَتَّى يُبْتَلَى بِبَلَاءٍ فِي جَسَدِهِ فَيَبْلُغَهَا بِذَلِكَ الْبَلَاءِ»
    (أخرجه هناد في الزهد وابن أبي شيبة واسحاق بن راهويه في مسنديهما كما في المطالب العالية واللفظ لهناد واسناده ضعيف لجهالة التابعي وضعف الحجاج)
    3-
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الزُّرَقِيُّ، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ، مَوْلَى الزُّرَقِيِّينَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم جَالِسًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصِحَّ وَلَا يَسْقُمَ» ؟ قُلْنَا: نَحْنُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَهْ» ، وَعَرَفْنَاهَا فِي وَجْهِهِ، فَقَالَ: «أَتُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا كَالْحَمِيرِ الصَّيَّالَةِ» ؟ قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَا قَالَ: «أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا أَصْحَابَ بَلَاءٍ، وَأَصْحَابَ كَفَّارَاتٍ» ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «فَوَاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَيَبْتَلِي الْمُؤْمِنَ، وَمَا يَبْتَلِيهِ إِلَّا لِكَرَامَتِهِ عَلَيْهِ، وَإِنَّ لَهُ عِنْدَهُ مَنْزِلَةً مَا يَبْلُغُهَا بِشَيْءٍ مِنْ عَمَلِهِ دُونَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِ مِنَ الْبَلَاءِ مَا يَبْلُغُ بِهِ تِلْكَ الْمَنْزِلَةَ»(أخرجه ابن سعد في الطبقات واللفظ له ، وابن أبي شيبة في مسنده ، والطبراني في الكبير وغيرهم والحديث فيه محمد بن أبي حميد (حماد بن إبراهيم) وهو ضعيف ،وأخرجه الطبراني من طريق رشدين بن سعد عن زهرة بن معبد عن عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة ثم ذكر مثله ،ورشدين بن سعد ضعيف) .والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة صالح محمود

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,166

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة صالح محمود
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    432

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي الكريم و لقد نسيت و لكن لعله خير فلقد ذكر أخي الكريم وطني الجميل شاهد غير موجود في تخريج الشيخ الألباني في الصحيحة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,166

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي الكريم و لقد نسيت و لكن لعله خير فلقد ذكر أخي الكريم وطني الجميل شواهد غير موجودة في تخريج الشيخ الألباني في الصحيحة .
    وجزاك، ففي الإعادة إفادة، والتكرار يعلم الأبرار
    صالح محمود و محمود عبدالراضى الأعضاء الذين شكروا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    432

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة

    3-
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الزُّرَقِيُّ، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ، مَوْلَى الزُّرَقِيِّينَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم جَالِسًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصِحَّ وَلَا يَسْقُمَ» ؟ قُلْنَا: نَحْنُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَهْ» ، وَعَرَفْنَاهَا فِي وَجْهِهِ، فَقَالَ: «أَتُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا كَالْحَمِيرِ الصَّيَّالَةِ» ؟ قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَا قَالَ: «أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا أَصْحَابَ بَلَاءٍ، وَأَصْحَابَ كَفَّارَاتٍ» ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «فَوَاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَيَبْتَلِي الْمُؤْمِنَ، وَمَا يَبْتَلِيهِ إِلَّا لِكَرَامَتِهِ عَلَيْهِ، وَإِنَّ لَهُ عِنْدَهُ مَنْزِلَةً مَا يَبْلُغُهَا بِشَيْءٍ مِنْ عَمَلِهِ دُونَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِ مِنَ الْبَلَاءِ مَا يَبْلُغُ بِهِ تِلْكَ الْمَنْزِلَةَ»(أخرجه ابن سعد في الطبقات واللفظ له ، وابن أبي شيبة في مسنده ، والطبراني في الكبير وغيرهم والحديث فيه محمد بن أبي حميد (حماد بن إبراهيم) وهو ضعيف ،وأخرجه الطبراني من طريق رشدين بن سعد عن زهرة بن معبد عن عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة ثم ذكر مثله ،ورشدين بن سعد ضعيف) .والله أعلم.
    هل عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة المذكور في رواية رشدين بن سعد راوي آخر غير المذكور في الطريق الأول ؟ أم أنه هو نفسه عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    432

    افتراضي

    روايات الطبراني لحديث أبي فاطمة جاءت كالآتي :
    813 - حدثنا عمر بن عبد العزيز بن مقلاص، حدثني أبي، ثنا ابن وهب، أخبرني محمد بن أبي حميد، عن مسلم مولى آل الزبير، قال: دخلت على عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة الضمري فحدثني، عن أبيه، عن جده، قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل علينا، فقال: «من يحب أن يصبح فلا يسقم؟» فابتدأناه فقلنا: نحن يا رسول الله، قال: فعرفناها في وجهه، فقال: «أتحبون أن تكونوا كالحمير الصيالة؟» ، قالوا: لا، يا رسول الله، قال: «ألا تحبون أن تكونوا أصحاب بلاء، وأصحاب كفارات؟، فوالذي نفس أبي القاسم بيده إن الله ليبتلي المؤمن بالبلاء وما يبتليه به إلا لكرامته عليه، إن الله قد أنزله منزلة لم يبلغها بشيء من عمله فيبتليه من البلاء ما يبلغه تلك الدرجة»


    814 - حدثنا إسماعيل بن الحسن الخفاف المصري، ثنا أحمد بن صالح، ثنا ابن وهب، حدثني محمد بن أبي حميد، عن مسلم أبي عقيل، مولى الزبير، عن عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله سواء
    [ص:324]


    815 - حدثنا محمد بن رزيق بن جامع المصري، ثنا أبو الطاهر السرحي، ثنا رشدين بن سعد، عن زهرة بن معبد، عن عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    432

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    هل عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة المذكور في رواية رشدين بن سعد راوي آخر غير المذكور في الطريق الأول ؟ أم أنه هو نفسه عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة؟
    هل من مجيب؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة البحر الزخار

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,106

    افتراضي

    أخ صالح, الإجابة في المرفقات, فقط تمعّن فيها......والله الهادي للصواب
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة صالح محمود

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    432

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أخي الكريم البحر الزخار

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,166

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إيا

    بارك الله فيكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    432

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إيا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك الله أخي الكريم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •