الكُنَّاشَة العِلاويِّة - الصفحة 40
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 40 من 41 الأولىالأولى ... 303132333435363738394041 الأخيرةالأخيرة
النتائج 781 إلى 800 من 811
409اعجابات

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #781
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    726-قال التِّرمِذي: (قال لي محمد بن إسماعيل البخاري: ما انتفعتُ بك أكثر مما انتفعت). [تهذيب التهذيب: (5/ 249)، لابن حجر].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #782
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    727- ‏جاء في ترجمة: عبد الساتر بن عبد الحميد الحنبلي: (وكان حنبليًا خشنًا مُتحرقًا على ‎الأشاعرة ، قال له بعض المتكلمين:
    أنت تقول أن الله استوى على العرش فقال: لا ما قلته، ولكن الله ﷻ قاله والرسول ﷺ بلغه وأنا صدقت وأنت كذبت!). [الوافي بالوفيات: (٢٥١/١٨)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #783
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    728 - قال ابن تيمية: ((فقد عرَف أهلُ الخبرة أنَّ أهلَ الذِّمة من اليهود والنصارى والمنافقين يُكاتبون أهلَ دِينهم بأخبار المسلمين، وربَّما يطلعون على ذلك من أسرارهم وعوراتهم وغير ذلك، وقد قيل:
    كُلُّ العَداواتِ قَدْ تُرجَى مَودَّتُها * * إلَّا عَداوةَ مَن عاداك في الدِّينِ
    ولهذا وغيرِه مُنِعوا أن يكونوا على ولاية المسلمين، أو على مَصلحة مَن يُقوِّيهم أو يَفضُل عليهم في الخِبِرة والأمانة من المسلمين؛ بل استعمالُ مَن هو دونهم في الكِفاية أنفعُ للمسلمين في دِينهم ودُنياهم، والقليلُ من الحلال يُبارَك فيه، والحرام الكثير يَذهب ويَمحقه الله تعالى) [مجموع الفتاوى: (28/ 646)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #784
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    729 - قال ابن العربي المالكي: (لا يَنبغي لأحد من المسلمين وَلِيَ ولايةً أن يتَّخذ من أهل الذمة وليًّا فيها؛ لنهيِ الله عن ذلك؛ وذلك أنَّهم لا يُخلِصون النصيحةَ، ولا يؤدُّون الأمانة، بعضُهم أولياء بعض). [أحكام القرآن (2/ 139)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #785
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    730 - قال السعدي: (وإنما تكون العبدة عبادة إذا كانت مأخوذة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مقصودًا بها وجه الله؛ فبهذين الأمرين تكون عبادة). [تفسير السعدي: (صـ 21)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #786
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    731 - قال السعدي: (وذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها؛ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى؛ فإن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر، واجتناب النواهي). [تفسير السعدي: (صـ 21)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #787
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    732 - قال ابن الجوزي: (قد غمني في هذا الزمان أن العلماء لتقصيرهم في العلم صاروا كالعامة، وإذا مرَّ بهم حديث موضوع قالوا قد روي !والبكاء ينبغي أن يكون على خساسة الهمم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم). [صيد الخاطر: (ص 251)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #788
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    733- قال ابن الجوزي: (فليعلم العاقل أن لا سبيل إلى حصول مراد تام كما يريد: {وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ} [صيد الخاطر: (ص 247)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #789
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    734_ قال ابن مهدي: (لأن أعرف علة حديث واحد أحبّ إليَّ من أن أكتب عشرين حديثًا ليس عندي). [علوم الحديث: (ص ١١٢)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #790
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    735 - روى مسلم في صحيحه: (2043)، عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قَالَ: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ الْقِثَّاءَ بِالرُّطَبِ).
    قال القرطبي: (يؤخذ من هذا الحديث جواز مراعاة صفات الأطعمة وطبائعها واستعمالها على الوجه الأليق بها على قاعدة الطب ؛ لأن في الرطب حرارة وفي القثاء برودة، فإذا أكلا معًا اعتدلا، وهذا أصل كبير في المركبات من الأدوية . ومن فوائد أكل هذا المركب المعتدل تعديل المزاج وتسمين البدن ، كما أخرجه ابن ماجه....). [تحفة الأحوذي]

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #791
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    736_ قال ابن تيمية: (فإن حقيقة العبد قلبه وروحه، وهي لا صلاح لها إلا بإلهها الله الذي لا إله إلا هو: فلا تطمئنن في الدنيا إلا بذكره: وهي كادحة إليه كدحًا فملاقيته ولا بد لها من لقائه، ولا صلاح لها إلا بلقائه). [مجموع الفتاوى: (١/ ٢٤)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #792
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    737_ قال ابن الجوزي: (طالب الكمال في طلب العلم الاطلاعُ على الكتب، التي قد تخلفت من المصنفات، فليكثر من المطالعة؛ فإنه يرى من علوم القوم، وعلو هممهم ما يشحذ خاطره، ويحرك عزيمته للجد، وما يخلو كتاب من فائدة... فالله الله وعليكم بملاحظة سير السلف، ومطالعة تصانيفهم وأخبارهم، فالاستكثار من مطالعة كتبهم رؤيةٌ لهم). [صيد الخاطر: (453)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #793
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    738_ قال القرطبي: (وإعجاب الرجل بنفسه: هو ملاحظته لها بعين الكمال والاستحسان، مع نسيان منة الله تعالى، فإن رفعها على الغير واحتقر ، فهو الكبر المذموم). [المفهم: (17/ 94)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #794
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    739 - قال النووي: (فالمعنى الذي يستحق به العبد المدح والولاية من المؤمنين هو إتيانه بهذه الأمور الثلاثة: التصديق بالقلب، والإقرار باللسان، والعمل بالجوارح). [شرح مسلم: (١/ ٢٠٨)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #795
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    740 - قال ابن حجر: (ترك المعصية يمحو مقدمات طلبها). [فتح الباري: (٦/ ٧١٤)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #796
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    741 - قال النووي: (وأما إطلاق اسم الإيمان على الأعمال فمتفق عليه عند أهل الحق، ودلائله في الكتاب والسنة أكثر من أن تحصر، وأشهر من أن تشهر). [شرح مسلم: (1/ 211)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #797
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    742 - قال القرطبي في الفهم: (الراجح أن كل ذنب نص على كبره، أو عظمه، أو توعد عليه بالعقاب، أو علق عليه حد، أو شدد النكير عليه؛ فهو كبيرة). [فتح الباري: (10/ 50)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #798
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,424

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    740 - قال ابن حجر: (ترك المعصية يمحو مقدمات طلبها). [فتح الباري: (٦/ ٧١٤)].
    بارك الله فيكم، هل المراد العزم على تركها يمحو مقدمات طلبها؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  19. #799
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم، هل المراد العزم على تركها يمحو مقدمات طلبها؟
    المراد ترك الذنب عمومًا، بالتوبة النصوح، التوبة تجب ما قبلها.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #800
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,863

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    743_ قال ابن القيم: (وبالجملة، فلا يجوز العمل والإفتاء في دين الله بالتشهي والتخير وموافقة الغرض، فيطلب القول الذي يوافق غرضه، أو غرض مَن يحابيه، ويفتي به ويحكم به ويحكم على عدوه ويفتيه بضده، وهذا من أفسق الفسوق، وأكبر الكبائر). [إعلام الموقعين (4/ 162)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •