519 - قال ابن حجر عن شرح الكرماني للبخاري المسمى: (الكوكب الدراري في شرح صحيح البخاري): (هو شرح مفيد على أوهام فيه في النقل، لأنه لم يأخذ إلا من الصحف). [الدرر الكامنة: (4/ 311)].
519 - قال ابن حجر عن شرح الكرماني للبخاري المسمى: (الكوكب الدراري في شرح صحيح البخاري): (هو شرح مفيد على أوهام فيه في النقل، لأنه لم يأخذ إلا من الصحف). [الدرر الكامنة: (4/ 311)].
520 - ذكر محققو كتاب: (التوضيح: (1/ 94 - 100)، لابن الملقن. أن عدد شروحات البخاري تبلغ: (143)، شرحًا.
521 - قال الخلال: سمعت المروذي: سمعت أبا عبد الله -يعني الإمام أحمد-، ذكر أهله، فترحم عليها، وقال: (مكثنا عشرين سنة، ما اختلفنا في كلمة). [سير أعلام النبلاء: (11/ 332)].
522 - قال ابن الحاج: (أن أصل العجب عند العلماء هو حمد النفس، ونسيان النعمة، وهو نظر العبد إلى نفسه، وأفعاله، وينسى أن ذلك إنما هو منة من الله تعالى عليه، فيحسن حال نفسه عنده، ويقل شكره، وينسب إلى نفسه شيئًا هو من غيرها، وهي مطبوعة على خلافه). [المدخل: (3/ 54)].
وَلاَ عَنْ أَحَدٍ مِمَّنْ امْتُحِنَ فَأَجَابَ.
.
وهذا هو الصواب . جاء في ترجمة المحاسبي القصير مقتطف عن "نواقض العلم الشرعي"
أن المحاسبي أجاب دون امتحان؟ وقال بخلق القرآن تقيةلرقبته دون عذر ودون محنة؟ ففتحباب استعلاء بن أبو دوؤادالخبيث على أهل السنة
ودون مراجعة واستئذان من العلماء والمشايخ الأصحاب.
فالذين امتحنوا وكلهم في السجنليسواكالمحاسبي قرره في المسجد أمام العامة وسبق سطوة بن أبو دوؤاد الخبيث الجهمي.
فلما خرج ابن الحنبل ممن المحنة والسجنعزله من الفتوى في مسجد في بغداد-ولم يقبل توبته على خذلانه لا توبته من ذنبه- وهجره حذرا منه حتى مات.
.
وكما ترون هجر وتحذير بن حنبل هو "عدم قبوله توبة الخذلان على تأسيس الفتنة وانتصار الخصوم" وهكذا هي عقوبة من يخذل اهل السنة دون الرجوع إليهم ؟
كما فعلت داعش وإعلان قيام دولتهم دون الرجوعلعلماء اهل السنة ؟ فصارت الفتنة وفسدت تلكم المنطقة كما ترون.
والحمد لله على كل حال
523 - قال ابن حجر، عن إِبْرَاهِيم بن دَاوُد الْآمِدِيّ -المتوفى سنة 797 هجريًا-: (وَكَانَ ممتحنًا بحب ابْن تَيْمِية، وَنسخ غَالب تصانيفه بِخَطِّهِ، وَكَانَ يَأْمر بِالْمَعْرُوفِ، وَينْهى عَن الْمُنكر؛ برياضة، وتؤدة، ويناظر فِي مسَائِل ابْن تَيْمِية من غير مماراة، وَكَانَ حسن الْوَجْه، منور الشيبة، لطيف المحاضرة). [الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (1/ 27)].
524 - قال ابن حجر: (وقد كان ينبغي لمن عارض بذلك هذه الأحاديث الصحيحة أن يستحيي على نفسه). [فتح الباري: (3/ 304)].
525 - علق ابن حجر على حديث تقديم النبي صلى الله عليه وسلم لمن كان أكثر قرآنًا في القبر يوم أحد، قائلًا: (وفيه فضيلة ظاهرة لقارئ القرآن، ويلحق به أهل الفقه والزهد، وسائر وجوه الفضل). [فتح الباري: (3/ 309)].
526 -
أتحب أعداء الحبيب وتدَّعي ... حبًا له !! ما ذاك في الإمكان
وكذا تُعادي جاهدًا أحبابــــه ... أين المحبة ؟! يا أخا الشيطان
527 - قال ابن رشد: (واختلفوا في الوتر في خمسة مواضع: منها في حكمه، ومنها في صفته، ومنها في وقته، ومنها في القنوت فيه، ومنها في صلاته على الراحلة). [بداية المجتهد: (2/ 351)].
528 - قال ابن تيمية: (ومن المعلوم أنه لا بد في كل مسألة دائرة بين النفي والإثبات من حق ثابت في نفس الأمر؛ أو تفصيل لكن من لم يكن عارفًا بآثار السلف وحقائق أقوالهم وحقيقة ما جاء به الكتاب والسنة؛ وحقيقة المعقول الصريح الذي لا يتصور أن يناقض ذلك لم يمكنه أن يقول بمبلغ علمه ؛ ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها). [مجموع الفتاوى (20/ 165)].
529 - قال ابن تيمية: (وقد أوجب الله على المؤمنين الإيمان بالرسول والجهاد معه، ومن الإيمان به تصديقه في كل ما أخبر به، ومن الجهاد معه دفع كل من عارض ما جاء به وألحد في أسماء الله وآياته). [مجموع الفتاوى: (20/ 165)].
530 - قال الفضيل بن عياض: (ارْحَمُوا عَزِيزَ قَوْمٍ ذَلَّ، وَغَنِيًا افْتَقَرَ، وَعَالِمًا بَيْنَ الْجُهَّالِ). [البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى: (699)].
531 - قال ابن تيمية: (أنا أعلم كل بدعة حدثت في الإسلام، وأول من ابتدعها، وما كان سبب ابتداعها). [مجموع الفتاوى: (3/ 184)].
532 - قال ابن تيمية: (وكان عبد الرحمن بن مهدي يقول: أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم). [الجواب الصحيح: (6/ 343)].
533 - قال ابن رشد: (واختلفوا لماذا يجب سجود السهو؟ فقيل: يجب للزيادة والنقصان، وهو الأشهر، وقيل: للسهو نفسه، وبه قال أهل الظاهر والشافعي). [بداية المجتهد: (1/ 341)].
534 - العُكَّازة: هي عصا في طرفها اعوجاج، يتوكأ عليها الرجل العاجز، ويقال لها أيضًا: العَنَزة، والهِراوة، والمِنسأة، والقضيب، والمِحْجن، والمِخصرة.[هامش كتاب: البيان، للعمراني: (2/ 444)].
سلام عليكم هدية لطلاب العلم الشرعي
موسوعة فوائد إسلامية : موسوعة طالب العلم للصوتيات والكتب والبرامج الإسلامية
هارديسك 2 تيرا لمعرفة محتوى الموسوعة ادخل الرابط
https://fawayidislamiya.blogspot.com
535 - عروة بن الزبير: قال النووي: (وقد جمع الشرف من وجوه: فرسول الله صهره، وأبو بكر جده، والزبير والده، وأسماء أمه، وعائشة خالته، سمع أباه، وأمه، وخالته، وأخاه عبد الله بن الزبير ...). [شرح البخاري للنووي: (صـ 209)].