تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 30 من 42 الأولىالأولى ... 202122232425262728293031323334353637383940 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 581 إلى 600 من 832

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #581
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    519 - قال ابن حجر عن شرح الكرماني للبخاري المسمى: (الكوكب الدراري في شرح صحيح البخاري): (هو شرح مفيد على أوهام فيه في النقل، لأنه لم يأخذ إلا من الصحف). [الدرر الكامنة: (4/ 311)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #582
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    520 - ذكر محققو كتاب: (التوضيح: (1/ 94 - 100)، لابن الملقن. أن عدد شروحات البخاري تبلغ: (143)، شرحًا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #583
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    521 - قال الخلال: سمعت المروذي: سمعت أبا عبد الله -يعني الإمام أحمد-، ذكر أهله، فترحم عليها، وقال: (مكثنا عشرين سنة، ما اختلفنا في كلمة). [سير أعلام النبلاء: (11/ 332)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #584
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    522 - قال ابن الحاج: (أن أصل العجب عند العلماء هو حمد النفس، ونسيان النعمة، وهو نظر العبد إلى نفسه، وأفعاله، وينسى أن ذلك إنما هو منة من الله تعالى عليه، فيحسن حال نفسه عنده، ويقل شكره، وينسب إلى نفسه شيئًا هو من غيرها، وهي مطبوعة على خلافه). [المدخل: (3/ 54)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #585
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    وَلاَ عَنْ أَحَدٍ مِمَّنْ امْتُحِنَ فَأَجَابَ.
    .
    وهذا هو الصواب . جاء في ترجمة المحاسبي القصير مقتطف عن "نواقض العلم الشرعي"
    أن المحاسبي أجاب دون امتحان
    ؟ وقال بخلق القرآن تقية
    لرقبته دون عذر ودون محنة
    ؟ ففتح
    باب استعلاء بن أبو دوؤاد
    الخبيث على أهل السنة
    ودون مراجعة واستئذان من العلماء والمشايخ الأصحاب.
    فالذين امتحنوا وكلهم في السجن
    ليسوا
    كالمحاسبي قرره في المسجد أمام العامة وسبق سطوة بن أبو دوؤاد الخبيث الجهمي
    .
    فلما خرج ابن الحنبل ممن المحنة والسجن
    عزله من الفتوى في مسجد في بغداد
    -
    ولم يقبل توبته على خذلانه لا توبته من ذنبه
    - وهجره حذرا منه حتى مات.
    .
    وكما ترون هجر وتحذير بن حنبل هو "
    عدم قبوله توبة الخذلان على تأسيس الفتنة وانتصار الخصوم
    " وهكذا هي عقوبة من يخذل اهل السنة دون الرجوع إليهم ؟
    كما فعلت داعش وإعلان قيام دولتهم دون الرجوع
    لعلماء اهل السنة ؟ فصارت الفتنة وفسدت تلكم المنطقة كما ترون.
    والحمد لله على كل حال

  6. #586
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    523 - قال ابن حجر، عن إِبْرَاهِيم بن دَاوُد الْآمِدِيّ -المتوفى سنة 797 هجريًا-: (وَكَانَ ممتحنًا بحب ابْن تَيْمِية، وَنسخ غَالب تصانيفه بِخَطِّهِ، وَكَانَ يَأْمر بِالْمَعْرُوفِ، وَينْهى عَن الْمُنكر؛ برياضة، وتؤدة، ويناظر فِي مسَائِل ابْن تَيْمِية من غير مماراة، وَكَانَ حسن الْوَجْه، منور الشيبة، لطيف المحاضرة). [الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (1/ 27)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #587
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    524 - قال ابن حجر: (وقد كان ينبغي لمن عارض بذلك هذه الأحاديث الصحيحة أن يستحيي على نفسه). [فتح الباري: (3/ 304)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #588
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    525 - علق ابن حجر على حديث تقديم النبي صلى الله عليه وسلم لمن كان أكثر قرآنًا في القبر يوم أحد، قائلًا: (وفيه فضيلة ظاهرة لقارئ القرآن، ويلحق به أهل الفقه والزهد، وسائر وجوه الفضل). [فتح الباري: (3/ 309)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #589
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    526 -
    أتحب أعداء الحبيب وتدَّعي ... حبًا له !! ما ذاك في الإمكان
    وكذا تُعادي جاهدًا أحبابــــه ... أين المحبة ؟! يا أخا الشيطان
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #590
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    527 - قال ابن رشد: (واختلفوا في الوتر في خمسة مواضع: منها في حكمه، ومنها في صفته، ومنها في وقته، ومنها في القنوت فيه، ومنها في صلاته على الراحلة). [بداية المجتهد: (2/ 351)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #591
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    528 - قال ابن تيمية: (ومن المعلوم أنه لا بد في كل مسألة دائرة بين النفي والإثبات من حق ثابت في نفس الأمر؛ أو تفصيل لكن من لم يكن عارفًا بآثار السلف وحقائق أقوالهم وحقيقة ما جاء به الكتاب والسنة؛ وحقيقة المعقول الصريح الذي لا يتصور أن يناقض ذلك لم يمكنه أن يقول بمبلغ علمه ؛ ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها). [مجموع الفتاوى (20/ 165)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #592
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    529 - قال ابن تيمية: (وقد أوجب الله على المؤمنين الإيمان بالرسول والجهاد معه، ومن الإيمان به تصديقه في كل ما أخبر به، ومن الجهاد معه دفع كل من عارض ما جاء به وألحد في أسماء الله وآياته). [مجموع الفتاوى: (20/ 165)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #593
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    530 - قال الفضيل بن عياض: (ارْحَمُوا عَزِيزَ قَوْمٍ ذَلَّ، وَغَنِيًا افْتَقَرَ، وَعَالِمًا بَيْنَ الْجُهَّالِ). [البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى: (699)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #594
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    531 - قال ابن تيمية: (أنا أعلم كل بدعة حدثت في الإسلام، وأول من ابتدعها، وما كان سبب ابتداعها). [مجموع الفتاوى: (3/ 184)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #595
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    532 - قال ابن تيمية: (وكان عبد الرحمن بن مهدي يقول: أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم). [الجواب الصحيح: (6/ 343)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #596
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    533 - قال ابن رشد: (واختلفوا لماذا يجب سجود السهو؟ فقيل: يجب للزيادة والنقصان، وهو الأشهر، وقيل: للسهو نفسه، وبه قال أهل الظاهر والشافعي). [بداية المجتهد: (1/ 341)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #597
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    534 - العُكَّازة: هي عصا في طرفها اعوجاج، يتوكأ عليها الرجل العاجز، ويقال لها أيضًا: العَنَزة، والهِراوة، والمِنسأة، والقضيب، والمِحْجن، والمِخصرة.[هامش كتاب: البيان، للعمراني: (2/ 444)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #598
    تاريخ التسجيل
    Mar 2019
    الدولة
    الجزائر العاصمة، الجزائر
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    سلام عليكم هدية لطلاب العلم الشرعي

    موسوعة فوائد إسلامية : موسوعة طالب العلم للصوتيات والكتب والبرامج الإسلامية

    هارديسك 2 تيرا لمعرفة محتوى الموسوعة ادخل الرابط
    https://fawayidislamiya.blogspot.com

  19. #599
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوائد إسلامية مشاهدة المشاركة
    سلام عليكم هدية لطلاب العلم الشرعي

    موسوعة فوائد إسلامية : موسوعة طالب العلم للصوتيات والكتب والبرامج الإسلامية

    هارديسك 2 تيرا لمعرفة محتوى الموسوعة ادخل الرابط
    https://fawayidislamiya.blogspot.com
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #600
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    535 - عروة بن الزبير: قال النووي: (وقد جمع الشرف من وجوه: فرسول الله صهره، وأبو بكر جده، والزبير والده، وأسماء أمه، وعائشة خالته، سمع أباه، وأمه، وخالته، وأخاه عبد الله بن الزبير ...). [شرح البخاري للنووي: (صـ 209)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •