تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 26 من 42 الأولىالأولى ... 161718192021222324252627282930313233343536 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 501 إلى 520 من 832

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #501
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    450 - قال الشوكاني: (فَإِنَّهُ لما كَانَ حَدِيث: (من عَادى لي وليًا)، قد اشْتَمَل على فَوَائِد كَثِيرَة النَّفْع، جليلة الْقدر لمن فهمها حق فهمها، وتدبرها كَمَا يَنْبَغِي، أَحْبَبْت أَن أفرد هَذَا الحَدِيث الْجَلِيل بمؤلف مُسْتَقل، أنشر من فَوَائده مَا تبلغ إِلَيْهِ الطَّاقَة ويصل إِلَيْهِ الْفَهم، وَمَا أحقه بِأَن يفرد بالتأليف، فَإِنَّهُ قد اشْتَمَل على كَلِمَات كلهَا دُرَر، الْوَاحِدَة مِنْهَا تحتهَا من الْفَوَائِد، مَا ستقف على الْبَعْض مِنْهُ، وَكَيف لَا يكون كَذَلِك وَقد حَكَاهُ عَن الرب سُبْحَانَهُ من أُوتِيَ جَوَامِع الْكَلم، وَمن هُوَ أفْصح من نطق بالضاد، وَخير الْعَالم بأسره، وَأجل خلق الله، وَسيد ولد آدم صلى الله عَلَيْهِ وَسلم؟وَلم يسْتَوْف شرَّاح الحَدِيث -رَحِمهم الله- مَا يسْتَحقّهُ هَذَا الحَدِيث من الشَّرْح، فَإِن ابْن حجر رَحمَه الله لم يشرحه فِي فتح الْبَارِي إِلَّا بِنَحْوِ ثَلَاث ورقات مَعَ أَن شَرحه أكمل شرح البُخَارِيّ، وأكثرها تَحْقِيقًا، وأعمها نفعًا). [قطر الولي على حديث الولي: (صـ 22)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #502
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    13 - كَانَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ لاَ يَرَى الكِتَابَةَ عَنْ أَبِي نَصْرٍ التَّمَّارِ، وَلاَ عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، وَلاَ عَنْ أَحَدٍ مِمَّنْ امْتُحِنَ فَأَجَابَ.
    قُلْتُ:
    (القائل الذهبي): هَذَا أَمرٌ ضَيِّقٌ، وَلاَ حَرَجَ عَلَى مَنْ أَجَابَ فِي المِحْنَةِ، بَلْ وَلاَ عَلَى مَنْ أُكرِهَ عَلَى صَرِيحِ الكُفْرِ عَمَلاً بِالآيَةِ - وَهَذَا هُوَ الحَقُّ -.
    وَكَانَ يَحْيَى -رَحِمَهُ اللهُ- مِنْ أَئِمَّةِ السُّنَّةِ، فَخَافَ مِنْ سَطْوَةِ الدَّوْلَةِ، وَأَجَابَ تَقِيَّةً.
    [سير أعلام النبلاء ط الرسالة (11/ 87)].
    .
    قلت "نبيل" : هذا من جهة التصريح أمام العامة وهم الرعية ؟ والتصريح أمام الخليفة ولي الأمر.
    .
    ومن تتبع حالة هؤلاء زمن الفتنة وجد محمد بن نوح والأخوين ممن قتل في السجن ورفض يشهد القرآن مخلوق ؟
    ومن تتبع حال هؤلاء زمن الفتنة وجد المحاسبي الحارث القصير لم يفتن في السجن ؟ بل صرّح بذلك أمام العامة الرعية في ساحة بغداد ؟ ثم دعى معهم ان القرآن مخلوق !
    فكانت فتنة المحاسبي ومن معه من دعاة السنة قد انقلبت عليهم ؛ خاصة وقد خالفوا نصيحة الإمام أحمد بن حنبل ؟ واتبعوا الوزير بن دؤاد الجهمي في بدعته.
    .
    فخرج هنا موقف بن معين لم يصرح اما العامة بل وهو في السجن فعلموا عنه ليس من السجناء الكذابون الذين هم على همجية بن دؤاد ؟ فلما أطلق سراحهم قالوا كنا معكم سنة وعلى مذهب علماء بغداد والإمام أحمد بن حنبل ؟
    .
    ثم هنا يوضع كلام "الذهبي" :
    (القائل الذهبي):
    هَذَا أَمرٌ ضَيِّقٌ، وَلاَ حَرَجَ عَلَى مَنْ أَجَابَ فِي المِحْنَةِ، بَلْ وَلاَ عَلَى مَنْ أُكرِهَ عَلَى صَرِيحِ الكُفْرِ عَمَلاً بِالآيَةِ - وَهَذَا هُوَ الحَقُّ -.
    .
    والمتتبع لحال هؤلاء جميعا يراهم منهم من توقف ومنهم من استقر على حجة ؟
    وهنا تلاحظ
    : التوقف هو حين لا دليل ؟ وليس معناه التوقف هو الدليل ! لأنه ليس مذهب بل خلاف المذهب ؟ وحين لا دليل هو معنى التوقف ؟ فيرجع لما كان قبله وهو المذهب فيتبعه على انه لم يجد غيره في تلك المسألة.
    ل
    أن التوقف في الحقيقة هو عدم وجود حجة ومعناه عدم الحكم بشيء ؟
    فلا سبيل له غير اتباع الراجح والذي عليه أهل العلم الأثبت منه تحصيلا وفهما للنصوص.
    لكن بن دؤاد خالف كل هذا ورماه ورفضه ثم امر بسحب الإمام أحمد إلى السجن ! وبدأت الفتنة بين قتل وبين تعذيب.
    وهنا كان لدا بن دؤاد تعارض ؟ فلم يكن له سبيل غير اتابع النصوص الشرعية عند الإكابر ؟
    وأنه عند التعارض معناه التوقف دليل لا حجة ولا حكم نازل على ما يقول ؟ فلا سبيل له غير اتباع مذهب أهل السنة لأن هذا أصل من أصول الشريعة وليس مسألة اجتهاد كالفقه والأعذار في الكراهة والإكراه والإستكراه في مسائل الأعتقاد كما حصل مع بن معين منفردا لا أمام العامة ففتنهم واصل تأصيلا باطلا هو قول أصحاب العجل لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى .. فعبدوا الله تبارك وتعالى على حرف.

  3. #503
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل عبد الحميد العريفي مشاهدة المشاركة
    13 - كَانَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ لاَ يَرَى الكِتَابَةَ عَنْ أَبِي نَصْرٍ التَّمَّارِ، وَلاَ عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، وَلاَ عَنْ أَحَدٍ مِمَّنْ امْتُحِنَ فَأَجَابَ.
    قُلْتُ:
    (القائل الذهبي): هَذَا أَمرٌ ضَيِّقٌ، وَلاَ حَرَجَ عَلَى مَنْ أَجَابَ فِي المِحْنَةِ، بَلْ وَلاَ عَلَى مَنْ أُكرِهَ عَلَى صَرِيحِ الكُفْرِ عَمَلاً بِالآيَةِ - وَهَذَا هُوَ الحَقُّ -.
    وَكَانَ يَحْيَى -رَحِمَهُ اللهُ- مِنْ أَئِمَّةِ السُّنَّةِ، فَخَافَ مِنْ سَطْوَةِ الدَّوْلَةِ، وَأَجَابَ تَقِيَّةً.
    [سير أعلام النبلاء ط الرسالة (11/ 87)].
    .
    قلت "نبيل" : هذا من جهة التصريح أمام العامة وهم الرعية ؟ والتصريح أمام الخليفة ولي الأمر.
    .
    ومن تتبع حالة هؤلاء زمن الفتنة وجد محمد بن نوح والأخوين ممن قتل في السجن ورفض يشهد القرآن مخلوق ؟
    ومن تتبع حال هؤلاء زمن الفتنة وجد المحاسبي الحارث القصير لم يفتن في السجن ؟ بل صرّح بذلك أمام العامة الرعية في ساحة بغداد ؟ ثم دعى معهم ان القرآن مخلوق !
    فكانت فتنة المحاسبي ومن معه من دعاة السنة قد انقلبت عليهم ؛ خاصة وقد خالفوا نصيحة الإمام أحمد بن حنبل ؟ واتبعوا الوزير بن دؤاد الجهمي في بدعته.
    .
    فخرج هنا موقف بن معين لم يصرح اما العامة بل وهو في السجن فعلموا عنه ليس من السجناء الكذابون الذين هم على همجية بن دؤاد ؟ فلما أطلق سراحهم قالوا كنا معكم سنة وعلى مذهب علماء بغداد والإمام أحمد بن حنبل ؟
    .
    ثم هنا يوضع كلام "الذهبي" :
    (القائل الذهبي):
    هَذَا أَمرٌ ضَيِّقٌ، وَلاَ حَرَجَ عَلَى مَنْ أَجَابَ فِي المِحْنَةِ، بَلْ وَلاَ عَلَى مَنْ أُكرِهَ عَلَى صَرِيحِ الكُفْرِ عَمَلاً بِالآيَةِ - وَهَذَا هُوَ الحَقُّ -.
    .
    والمتتبع لحال هؤلاء جميعا يراهم منهم من توقف ومنهم من استقر على حجة ؟
    وهنا تلاحظ
    : التوقف هو حين لا دليل ؟ وليس معناه التوقف هو الدليل ! لأنه ليس مذهب بل خلاف المذهب ؟ وحين لا دليل هو معنى التوقف ؟ فيرجع لما كان قبله وهو المذهب فيتبعه على انه لم يجد غيره في تلك المسألة.
    ل
    أن التوقف في الحقيقة هو عدم وجود حجة ومعناه عدم الحكم بشيء ؟
    فلا سبيل له غير اتباع الراجح والذي عليه أهل العلم الأثبت منه تحصيلا وفهما للنصوص.
    لكن بن دؤاد خالف كل هذا ورماه ورفضه ثم امر بسحب الإمام أحمد إلى السجن ! وبدأت الفتنة بين قتل وبين تعذيب.
    وهنا كان لدا بن دؤاد تعارض ؟ فلم يكن له سبيل غير اتابع النصوص الشرعية عند الإكابر ؟
    وأنه عند التعارض معناه التوقف دليل لا حجة ولا حكم نازل على ما يقول ؟ فلا سبيل له غير اتباع مذهب أهل السنة لأن هذا أصل من أصول الشريعة وليس مسألة اجتهاد كالفقه والأعذار في الكراهة والإكراه والإستكراه في مسائل الأعتقاد كما حصل مع بن معين منفردا لا أمام العامة ففتنهم واصل تأصيلا باطلا هو قول أصحاب العجل لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى .. فعبدوا الله تبارك وتعالى على حرف.
    هل تعني التفرقة بين من صرح أمام العوام، وبين من صرح أمام الإمام؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #504
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    451 - قال ابن حجر: (البرماوي الشيخ شمس الدين، ولد في نصف ذي القعدة سنة 763، وكان اسم والده فارسًا فغيرَّه البرماوي، وتفقه وهو شاب ... وكان حسن الخط كثير المحفوظ قوى الهمة في شغل الطلبة حسن التودد لطيف الأخلاق ضيق المال كثير الهم بسبب ذلك، ثم اتسع حاله بأخرة). [إنباء الغمر بأنباء العمر: (8/ 162 - 163)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #505
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    452 -
    قال ابن حجر:
    (البرماوي الشيخ شمس الدين، ولد في نصف ذي القعدة سنة 763 ...
    وله منظومات وتصانيف منها شرح العمدة ومنظومة في أسماء رجالها وشرحها وشرح البخارى في أربع مجلدات، وكان غالب عمره خاملًا، ثم ولي نيابة الحكم عن ابن أبي البقاء، وصحب ولده جلال الدين، ثم ناب عن الجلال البلقيني، ثم عن الإخنائي، ثم ترك ذلك وأقبل على الإشتغال، وكان للطلبة به نفع وفي كل سنة يتم كتابًا من المختصرات فيأتي على آخره ويعمل له وليمة). [إنباء الغمر بأنباء العمر: (8/ 162 - 163)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #506
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    439 - شروح الرسالة للشافعي:
    وخرَّج أحاديث الرسالة، جمال الدين يوسف بن شاهين سبط ابن حجر العسقلاني، المتوفى (899 هجريًا)، سماه:
    (رِي الظمأ في صافي الزلالة بتخريج أحاديث الرسالة).
    تصحيحًا لخطأ:
    تخريج سبط ابن حجر لرسالة ابن أبي زيد القيرواني، وليست لرسالة الشافعي.

    وتصويب الخطأ من صاحب الخطأ ليس بخطأ، ونعوذ بالله من الاستمرار على الخطأ.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #507
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    453 - قال سفيان الثوري: (لا تتكلم بلسانك ما تكسر به أسنانك). [حلية الأولياء: (٩٤٠٧)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #508
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    454 - قال ابن تيمية: ( فليس على أحد، بل ولا له: أن يوافق أحدًا على إثبات لفظه أو نفيه حتى يعرف مراده، فإن أراد حقًا قُبِلَ، وإن أراد باطلًا رُدَّ، وإن اشتمل كلامه على حق وباطل لم يقبل مطلقًا ولم يُرد جميع معناه، بل يُوقف اللفظ ويُفسَّر المعنى). [التدمرية: (صـ 65 - 66)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #509
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    455 -
    تَواضعْ تكنْ كالبَدرِ لاحَ لنَاظرٍ ... علَى صَفَحاتِ الماءِ وهو رَفيعُ
    ولاَ تكُ كالدُّخَانِ يَعلو تجبُّـرًا ... علَى طَبَقاتِ الجوِّ وهو وَضيـعُ
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #510
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    456 - قال ابن حجر: (وكتاب الأدب المفرد يشتمل على أحاديث زائدة على ما في الصحيح وفيه قليل من الآثار الموقوفة وهو كثير الفائدة، والأدب: استعمال ما يحمد قولًا وفعلاً، وعبَّر بعضهم عنه بأنه: الأخذ بمكارم الأخلاق، وقيل: الوقوف مع المستحسنات، وقيل: هو تعظيم من فوقك والرفق بمن دونك، وقيل: إنه مأخوذ من المأدبة وهي الدعوة إلى الطعام سمي بذلك؛ لأنه يدعى إليه). [فتح الباري: (10/ 400)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #511
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    457 - قال ابن تيمية: (وقد عُلِم أن ما ثبت لمخلوق من الغنى عن غيره فالخالق سبحانه أحق به وأَوْلَى). [التدمرية: (صـ 85)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #512
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    458 - قال ابن تيمية: (ونعلم أن الأسماء كلها اتفقت في دلالتها على ذات الله، مع تنوع معانيها، فهي متفقة متواطئة من حيث الذات، متباينة من حيث الصفات). [التدمرية: (صـ 101)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #513
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    459 - قال المناوي: (لأَن من كثر أكله؛ كثر شربه؛ فَكثر نَومه؛ فكسل جِسْمه). [التيسير: (1/ 312)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #514
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    460 - قال ابن تيمية: (ولهذا لما كان الرد على من وصف الله تعالى بالنقائص بهذه الطريق طريقًا فاسدًا: لم يسلكه أحد من السلف والأئمة فلم ينطق أحد منهم في حق الله بالجسم لا نفيًا ولا إثباتًا، ولا بالجوهر والتحيز، ونحو ذلك؛ لأنها عبارات مجملة لا تحق حقًا ولا تبطل باطلًا؛ ولهذا لم يذكر الله في كتابه فيما أنكره على اليهود وغيرهم من الكفار: ما هو من هذا النوع؛ بل هذا هو من الكلام المبتدع الذي أنكره السلف والأئمة). [التدمرية: (صـ 135 - 136)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #515
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    461 - قال ابن تيمية: (وما سكت عنه السمع نفيًا وإثباتًا ولم يكن في العقل ما يثبته ولا ينفيه سكتنا عنه فلا نثبته ولا ننفيه؛ فنثبت ما علمنا ثبوته، وننفي ما علمنا نفيه، ونسكت عما لا نعلم نفيه ولا إثباته، والله أعلم). [التدمرية: (146)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #516
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    462 - قال السخاوي عن شيخه ابن حجر: (وكان -رحمه الله- لا يتكثَّر بعلومه ولا يتبجح بها، ولا يفتخر، ولا يباهي بمعارفه، بل كان يستحي من مدحه ويطرق، ولقد قال له بعض تلاميذه مرة: يا سيدي، إن لك بفتح الباري المنة على البخاري، فقال له: قصمت ظهري). [الجواهر والدرر: (3/ 992)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #517
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    463 - قال الذهبي عن الدارقطني: (لم يدخل الرجل أبدًا في علم الكلام والجدل ولا خاض في ذلك؛ بل كان سلفيًا). [سير أعلام النبلاء: (16 / 457)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #518
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    464 - قال الدارقطني: (اختلف قوم من أهل بغداد، فقال قوم: عثمان أفضل، وقال قوم: علي أفضل، فتحاكموا إليَّ، فأمسكت، وقلت: الإمساك خير، ثم لم أر لديني السكوت، وقلت للذي استفتاني: ارجع إليهم، وقل لهم: أبو الحسن يقول: عثمان أفضل من علي باتفاق جماعة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا قول أهل السنة، وهو أول عقد يحل في الرفض.

    قلت -القائل الذهبي-: ليس تفضيل علي برفض ولا هو ببدعة، بل قد ذهب إليه خلق من الصحابة والتابعين، فكل من عثمان وعلي ذو فضل وسابقة وجهاد، وهما متقاربان في العلم والجلالة، ولعلهما في الآخرة متساويان في الدرجة، وهما من سادة الشهداء رضي الله عنهما، ولكن جمهور الأمة على ترجيح عثمان على الإمام علي وإليه نذهب. والخطب في ذلك يسير، والأفضل منهما بلا شك أبو بكر وعمر، من خالف في ذا فهو شيعي جلد، ومن أبغض الشيخين واعتقد صحة إمامتهما فهو رافضي مقيت، ومن سبهما واعتقد أنهما ليسا بإمامي هدى فهو من غلاة الرافضة، أبعدهم الله. [سير أعلام النبلاء: (16/ 457)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #519
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    465 - قال الكِرمانيِّ: (هذا ولا أدعي العصمة؛ والبشر محل النقصان إلا من عصم الله، والخطأ والنسيان من لوازم الإنسان، لكن المقصود طلب الإنصاف، والتجنب عن الحسد والعناد والاعتساف، وفقنا الله تعالى للسداد، وثبتنا على الصواب والرشاد). [مقدمة النقود والردود، في أصول الفقه للكرماني، وهو جامع شروح المختصر الأصولي لابن الحاجب المالكي].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #520
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    466 - قال ابن تيمية: (ولابدَّ للعبد من أوقات ينفرد بها بنفسه في دعائه، وذكره، وصلاته، وتفكره، ومحاسبة نفسه، وإصلاح قلبه، وما يختص به من الأمور). [مجموع الفتاوى: (10/ 426)]
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •