تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 24 من 42 الأولىالأولى ... 141516171819202122232425262728293031323334 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 461 إلى 480 من 835

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #461
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    412 - قال ابن القيم: (ولما كان نصيب كل عبد من الرحمة على قدر نصيبه من الهدى كان أكمل المؤمنين إيمانًا أعظمهم رحمة، كما قال تعالى فى أصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ على الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ} [الفتح: 29] . [إغاثة اللهفان: (2/ 173)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #462
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    413 - ‏قال ابن القيم: (الرجل كلما اتسع علمه اتسعت رحمته). [إغاثة اللهفان: (173/2)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #463
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    414 - قال ابن القيم: ‏(والصادق يرزقه الله مهابةً وجلالةً فمن رآه هابه وأحبه، والكاذب يرزقه إهانةً ومقتًا فمن رآه مقته واحتقره). [إعلام الموقعين: (1 /235)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #464
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    415 - قال ابن تيمية: (من اجتهد واستعان بالله تعالى، ولازم الاستغفار والاجتهاد؛ فلا بدَّ أن يؤتيه الله من فضله ما لم يخطر ببال). [الفتاوى الكبرى: (62/5)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #465
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    416 - قال حاتم الأصم: (معي ثلاثُ خصال، أظهر بها على خصمي، قالوا: ما هي؟ قال: أفرحُ إذا أصاب خصمي، وأحْزن إذا أخطأ، وأحفظ نفسي لا تتجاهل عليه).
    فبلغ ذلك الإمام أحمد بن حنبل فقال: (سبحان الله! ما كان أعقله من رجل).
    [المنتظم لابن الجوزي: (1/ 220)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #466
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    417 - من تصدَّر للرد على مخالفيه دون تحلِّيه بالعلم والعدل؛ جار وتجبَّر وطَغَى شاء أم أبى !!! [لكاتبه].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #467
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    418 - قال ابن تيمية: (ونحن نذكر قاعدةً جامعة في هذا الباب، لهم ولسائر الأمة، فنقول لا بدّ أنْ يكون مع الإنسان أصولٌ كلية، يَرد إليها الجزئيات، ليتكلم بعلمٍ وعدل، ثم يعرف الجزيئات كيف وقعت، وإلا فيبقى في كذبٍ وجهل في الجزئيات، وجهل وظلم في الكليات، فيتولد فساد عظيم). [مجموع الفتاوى: (19/ 238)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #468
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    419 - قال الشوكاني: (دع عنك ما يقع من الاختلاف في المذاهب والمعتقدات؛ فإنه يبلغ الأمر إلى عداوة فوق عداوة أهل الملل المختلفة، فطالب الإنصاف لا يلتفت إلى شيء مما يقع من الجرح والتعديل بالمذاهب والنحل). [أَدَبُ الطَلبِ وَمُنتهَى الأَرَب: (صـ 159)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #469
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    420 - قال ابن الجوزى: (والله يعلم أننا لم نقصد ببيان غلط الغالط، إلا تنزيه الشريعة، والغَيرة عليها من الدَّخَل، وما علينا من القائل والفاعل، وإنما نُؤدي بذلك أمانة العلم، وما زال العلماء يُبين كل واحدٍ منهم غلط صاحبه، قصدًا لبيان الحق لا لإظهار عيب الغالط، ولا اعتبار بقول جاهلٍ يقول: كيف يُرد على فلانٍ الزاهد المتبرك به، لأنَّ الانقياد إنما يكون إلى ما جاءت به الشريعة، لا إلى الأشخاص، وقد يكون الرجل من الأولياء، وأهل الجنة، وله غلطات، فلا تمنع منزلته بيان الله). [تلبيس إبليس:(1/ 152)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #470
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    421 - من إنصاف المباحثات والمناظرات: (إنْ كنت ناقلًا فالصحة، أو مدعيًا فالدليل !!!).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #471
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    422 -
    قال ابن القيم: (فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد؛ ولذلك كان دعاء الكرب بالتوحيد، ودعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه بالتوحيد، فلا يلقي في الكرب العظام إلا الشرك ولا ينجي منها إلا التوحيد، فهو مفزع الخليقة وملجؤها وحصنها وغياثها، وبالله التوفيق). [الفوائد: (صـ 132)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #472
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    423 - قال الألوسي: (المعهود من ذوي المروءة جبر قلوب النساءِ لضعفهنَّ؛ ولذا يندب للرجل إذا أعطى شيئًا لولده أن يبدأ بأنثاهم).‏ [روح المعاني: (٣٦/٨)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #473
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    424 - قال الفضيل بن عياض: (أهل السُّنة مَن عرف ما يدخل بطنه من حلال). [شرح أصول اعتقاد أهل السنَّة والجماعة: (١/ ٦٤)، للالكائي].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #474
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    425 - العِجْلُ: ولدُ البقرةِ، والعِجَّوْلُ مثله، والجمع العَجاجيل، والأنثى عِجْلَةٌ، عن أبى الجراح. وبقرة معجل: ذات عجل. [الصحاح تاج اللغة، وصحاح العربية: (5/ 1759)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #475
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    426 - الإِمَّرُ: الصغيرُ مِنَ الحُمْلان أَوْلادِ الضأْنِ، والأُنثى إِمَّرَةٌ، وَقِيلَ: هُمَا الصَّغِيرَانِ مِنْ أَولادِ الْمَعْزِ. [لسان العرب: (4/ 32)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #476
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    427 - قال ابن حجر: (والمياميس: جمع مومِسة بكسر الميم، وهي الزانية، وقال ابن الجوزي: إثبات الياء فيه غلط، والصواب حذفها، وخرج على إشباع الكسرة، وحكى غيره جوازه). [فتح الباري: (3/ 117)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #477
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    428 - قال ابن حجر: (قوله: (محمد بن كثير)، هو العبدي البصري، ولم يخرج البخاري للكوفي، ولا للشامي، ولا للصغاني شيئًا). [فتح الباري: (3/ 128)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #478
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    429 - يا طالب العلم: لابد لك من شيخ يصحح لك سقيم الأفهام، ويُبِّن لك مُشْكَل الكلام. [لكاتبه].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #479
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    430 - قيل: عَلِّم علمك من يجهل، وتعلم ممن يعلم، فإذا فعلت ذلك؛ حفظت ما علمت، وتعلمت ما جهلت.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #480
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    431 -
    قرب الرحيل إلى ديار الآخـرة ... فاجعل إلهي خير عمري آخــره
    وارحم مبيتي في القبور ووحدتي ... وارحم عظامي حين تصبح ناخرة
    فأنا المسكين الـذي أيامــه ... ولت بأوزار غـدت متواتــرة
    فلئن رحمت فأنت أكرم راحم ... وبحـار جودك ياإلهــي زاخـرة
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •