تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 23 من 42 الأولىالأولى ... 131415161718192021222324252627282930313233 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 441 إلى 460 من 832

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #441
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    395 - قال الزرنوجي: (مَنْ وجدَ لذةَ العلم والعمل به؛ قلَّما يرغبُ فيما عند الناس). [تعليم المتعلم طريق التعلم: (ص ٦٧)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #442
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    395 - قال الزهري: (هوان بالعلم؛ أن يحمله العالم إلى بيت المتعلم). [تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم: (صـ 49)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #443
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    396 - عن حماد بن سلمة: (مَنْ طلب الحديث لغير الله تعالى؛ مُكِرَ به). [تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم: (صـ 45)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #444
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    397 - قال ابن جماعة: (واعلم أن جميع ما ذُكِرَ من فضيلة العلم والعلماء إنما هو في حق العلماء العاملين، الأبرار المتقين الذين قصدوا به وجه الله الكريم، والزلفى لديه في جنات النعيم، لا من طلبه بسوء نية، أو خبث طوية، أو لأغراض دنيوية من جاه، أو مال، أو مكاثرة في الأتباع والطلاب). [تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم: (صـ 45)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #445
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    398 - قال ابن تيمية: (فلابد للعبد أن يثبت لله ما يجب إثباته له من صفات الكمال، وينفي عنه ما يجب نفيه عنه مما يضاد هذه الحال ولابد له في أحكامه من أن يثبت خلقه وأمره؛ فيؤمن بخلقه المتضمن كمال قدرته، وعموم مشيئته، ويثبت أمره المتضمن بيان ما يحبه ويرضاه، من القول والعمل، ويؤمن بشرعه وقدره أيمانًا خاليًا من الزلل). [التدمرية: (صـ 4)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #446
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    399 - قال ابن تيمية: (لابد من إثبات بلا تمثيل، وتنزيه بلا تعطيل). [التدمرية: (صـ 30)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #447
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    400 _ قال ابن تيمية: (إنَّ الإنسان إذا اتَّبع العدل؛ نُصر على خصمه، وإذا خرج عنه؛ طمع فيه خصمه). [درء تعارض العقل والنقل: (409/8)].

  8. #448
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    401 _ قال ابن تيمية: (ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﺫﺍ ﺁﺫﻭﻩ، ﻭﻻ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻠﻮﻡ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ، ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺼﻴﺒﺘﻪ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ). [(جامع المسائل: ( ١٩٦/١)].

  9. #449
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    402 - قال ابن تيمية واصفًا حال كل مبتدع يقوده هواه في باب من أبواب العلم: (وهؤلاء جميعهم يفرون من شيء فيقعون في نظيره وفي شر منه، مع ما يلزمهم من التحريف والتعطيل، ولو أمعنوا النظر لسووا بين المتماثلات وفرقوا بين المختلفات كما تقتضيه المعقولات ...). [التدمرية: (صـ 19)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #450
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    403 - قال ابن تيمية: (إن العبد بين أمرين: أمر يفعله الله به: فهي نعم الله التي تنزل عليه فتحتاج إلى شكر، وأمر يفعله هو: إما خير وإما شرّ، فالخير يفتقر إلى معونة الله له فيحتاج إلى الاستعانة، والشر يفتقر إلى الاستغفار ليمحو أثره). [مجموع الفتاوى: (18/ 285)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #451
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    404 - قال ابن تيمية: (فهذا المفرِّق بين بعض الصفات وبعض، يقال له فيما نفاه كما يقوله هو فيما أثبته). [التدمرية: (صـ 33)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #452
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    405 - قال ابن حجر عند حديث: (6434): (يذهب الصالحون الأول فالأول): (وفيه الندب إلى الاقتداء بأهل الخير، والتحذير من مخالفتهم؛ خشية أن يصير من خالفهم ممن لا يعبأ الله به). [فتح الباري: (11/ 252)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #453
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    406 - قال ابن جماعة: (أقل درجات العالم أن يستقذر التعلق بالدنيا؛ لأنه أعلم الناس بخستها وفتنتها، وسرعة زوالها، وكثرة تعبها ونصبها، فهو أحق بعدم الالتفات إليها والاشتغال بهمومها). [تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم: (صـ ٥٠)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #454
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    407 - قال ابن جماعة: (ومن الناس من ينكر التصنيف والتأليف في هذا الزمان على من ظهرت أهليته، وعرفت معرفته، ولا وجه لهذا الإنكار إلا التنافس بين أهل الأعصار). [تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم: (صـ ٦٠)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #455
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    العلم قال الله قال الرسول ...

    جزاكم الله خيرا

  16. #456
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    العلم قال الله قال الرسول ...

    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #457
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    408 - لكل سنٍ همومٌ للفتى وعنا ... لَا ينقضي الهمّ حَتَّى ينقضي الْأَجَل
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #458
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    409 - قال السبكي: (وَقد رُوِيَ أَن ابْن معِين قَالَ فِيهِ -أي الشافعي- لَيْسَ بِثِقَة، قَالَ الذَّهَبِيّ فقد آذَى ابْن معِين نَفسه بذلك، وَلم يلفت أحد إِلَى كَلَامه فِي الشَّافِعِي، وَلَا إِلَى كَلَامه فِي جمَاعَة من الْأَثْبَات، كَمَا لم يلتفتوا إِلَى توثيقه بعض النَّاس). [طبقات الشافعية: (9/ 113 - 114)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #459
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    410 - القوامة يا عباد الله: تدبير وتمرير لا تدمير وتكسير، يسكت في غير عجز، ويتغاضى في غير ضعف، ويؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة، ويمنح من ذهنه، وبسط وجهه، وحسن خلقه ما لا يستطيعه محدود الأفق، أو ضيق الصدر، أو شحيح البذل، أو لئيم الطبع. [لكاتبه].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #460
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    411 - قال ابن تيمية: (والنَّاس إذا تعاونوا على الإثم والعدوان؛ أبغض بعضهم بعضًا). [مجموع الفتاوى: (١٢٨/١٥)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •