تحقيق تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 1 Post By منصور المشوح
  • 1 Post By منصور مهران
  • 1 Post By منصور المشوح

الموضوع: تحقيق تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    17

    افتراضي تحقيق تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها

    السلام عليكم ورحمة الله

    في الأشهر الماضية قضيت وقتاً ممتعاً مع كتاب تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها لأبي الحسن محمد بن أحمد بن كيسان.. حيث قمت بتحقيقه على نسختين خطيتين الأولى من ليدن والثانية من الجامعة الإسلامية.
    وبعد أن انتهيت منه بدأت أشعر أن الفائدة المرجوة من نشره ضئيلة .. لا سيما أنه قد نشر مرتين الأولى بعناية وليم رايت على نسخة فريدة وهي نسخة ليدن والثانية بعناية إبراهيم السامرائي وهو مجرد ناسخ لما قام به وليم رايت عدا جهده في تخريج بعض الشواهد.
    فما رأيكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    490

    افتراضي

    جهدك غالٍ فلا تجعله في ميزان العرض والطلب بل انشره لعل الله يصلح به عِلْما مُعْوَجّا

    وأنت أصبتَ كبد الحقيقة ونقدتَ النشرتين بأخصر عبارة دقيقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    17

    افتراضي

    مررتَ فأضأتَ .. دمت بخير أستاذنا الكريم ..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: تحقيق تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها

    آمل أن تكون عملت بمشورة أستاذنا منصور مهران ونشرت الكتاب .. فقد مضى على ذلك ثلاثة أعوام.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: تحقيق تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها

    - قال العبيدي في كتابه الوافي في علمي العروض والقوافي ص 550 : قال أبو الحسن محمد بن أحمد بن كيسان النحوي: القافية كل شيء يجب إعادته في آخر البيت. فقال ابن جني: "قد ألمّ فيه بقول الخليل ولاذ به". وهو المراد بقوله: "لولا خلل يلحقه وهو أنه يلزم تقطّع القافية واختلافها واعتراض أشياء بين أثنائها ليست منها، ألا ترى إلى قول عدي بن زيد:
    لم أر مثل الفتيان في غبن الـــــ(م)ــــأي ّام ينسون ما عواقبها
    فأول ما يلزم هذه القافية فتحة الواو ثم الألف ثم الباء ثم الهاء ثم الألف. والقاف يجوز مكانها غيرها. فقد اختلفت القافية لدخول ما ليس منها بين بعض أجزائها وبعض.
    مقالة ابن جني هذه تدل على أن النسخة التي اطلع من كتاب ابن كيسان هي النسختين المحققتين حتى الآن .. فهل تتفضل بنقل تعريف ابن كيسان في نسختك ونكون لك من الشاكرين.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •