السلام عليكم
أريد كتابا نحويا شاملا ومبسطا مع ضرب الأمثلة ولا يتوه القارئ فما تقترحون لي؟
السلام عليكم
أريد كتابا نحويا شاملا ومبسطا مع ضرب الأمثلة ولا يتوه القارئ فما تقترحون لي؟
النحو الوافي عباس حسن
قرأته لكن في كل مرة أتوه عند قراءته لأن المواضع متشابكة ببعضها والبعض لم يضرب به كمثال لاضاح الفكرة أو يشرحها بشكل موجز وبسيط مما يتولد لدي اسفهامات عالقة فتوقفت عند صفحة 55 لعلي أرجع إليه فيما بعد لذا الآن بين يدي كتاب له رأي مثير للجدل وهو فصل النحو عن القواعد
مغنى اللبيب لابن هشام
النحو التعليمي والتطبيقي لمجموعة من العلماء
شرح ألفية ابن مالك لابن عقيل
وفقك الله.
النحو المصفى
النحو التعليمي
القواعد الأساسية في النحو والصرف
مامعنى (فصل النحو عن القواعد)؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
كتاب: القواعد الأساسية للغة العربية
حسب منهج متن الألفية لابن مالك وخلاصة الشراح لابن هشام وابن عقيل والأشموني.
لأحمد الهاشمي
في مجلد يقع في 368 صفحة.
سهل ويسير بإذن الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عذرا أخي لم أرى سلامك وإن كان رده فرض كفاية فقد قام قرة عيني بما يكفي.
أما جواب سؤالك، فأضيف إلى ما ذكره الإخوة:
قواعد اللغة العربية، لحفني ناصف وآخرين.
جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني.
مرجع الطلاب في قواعد النحو، إبراهيم شمس الدين.
واجمع مع الأخير مرجع الطلاب في الإعراب لنفس المؤلف.
أما الكفاف فأنصحك بتركه، فإنه لا يصلح للمبتدئ لأنه يخالف في كثير من المسائل المعروف المستقر في تدريس النحو.
هذا جواب سؤالك أما نصيحتي لك، فهي أن تتدرج في دراسة علم النحو، فإنك إن فعلت ذلك، ثم أقبلت على قراءة المطولات، لم تته في تفاريعها بل لصرت تستعذب تلك التفاريع ودراستها إن شاء الله، فابدأ بالآجرومية مع بعض شروحها المختصرة كالتحفة السنية، ثم شرح الكفراوي، ثم قطر الندى، ثم شذور الذهب، ثم الألفية بشرح ابن عقيل، وإن تيسر لك دراسة ذلك على شيخ متقن فذاك، وإلا فسدد وقارب، وعليك بالاعتناء بالحفظ ما أمكن.
المقدمةُ الآجروميةُ،شرحُ الشيخِ محيي الدينِ بنِ عبدِ الحميدِ.
قطرُ الندى وبلُّ الصدى،شرحُ الشيخِ محيي الدينِ بنِ عبدِ الحميدِ.
جامعُ الدروسِ العربيةِ،للشيخِ مصطفى الغلاييني.
شذورُ الذهبِ،لابنِ هشامٍ الأنصاريِّ.
مغني اللبيبِ،لابنِ هشامٍ الأنصاريِّ.
بالنسبة لشرح العالم الازهرى عبدالحميد هو بسيط ويسير ولكنه بايجاز وكأننى أحسست ان فيه اخلال .
لأننى قرأت الاجرومية وفهمتها فى نفس الوقت من خلال شرحين (شرح ابن عثيمين +شرح لعالم الازهرى التحفة السنية )
وهناك كتاب يسير وبسيط جدا جدا اسمه (قواعد اللغة العربية ) لاحد اللبنانيين نسيته .بسيط بشكل لا تتصور ,فيه النجو والاملاء .
وقد ألف الكتاب ليس بالطريقة الاستقرائية ولا الفاعدية ,بل جمع بينهما ,من خلال عرض قطعة واستخلاص منها جمل وفى الاخير يبيبن القاعدة .
ثم ينطلق الطالب للتوسع بقطر الندى والشذرات .
ولا يقرأ الالفية بل يذهب لقراؤة الاملاء والبلاغة كشرح المئة معانى وشرح البلاغة للعثيمين ويمكنه الاطلاع والقراءة فى الصرف .
هكذا يكون الطالب معرفة عامة ومفصلة عن الللغة فى نحوها وصرفها وبلاغتها .
بعد ذلك يقرأ فى المطولات والكتب الصعبة كألفية ابن مالك والمغنى للبيب .
لأن ألالفية لابن مالك صعبة ,وانا جربت استيعابها ولم يحصل لى ذلك .
يكاد الجميع أن يجمع على ابن آجروم وابن مالك
لكن هل علم النحو توقف عندهما؟
وهل غطوا كل شيء؟
أليس فيهم نقص؟
هذه طبيعة التصنيف في كل العلوم لا بد أن توجد كتب يتوافق العلماء على تدارسها وتدريسها، فالآجرومية مثلا لا يقول أحد أنها تشمل كل مباحث النحو لكنها للمبتدئ خالي الذهن غاية في الإفادة، بل لا شك أنها أشد نفعا له من كتاب سيبويه، فإذا درسها حصل له تصور عام لأغلب أبواب النحو وعرف الأقوال الراجحة المستقرة من أول وهلة، فإذا انتقل إلى ما هو أوسع منها يرسخ في ذهنه ما تكرر ويزداد علما بما فيه من زيادات، وهكذا حتى ينتهي إلى المطولات.
والألفية كذلك لا يمكن أن تشتمل على جميع مسائل النحو تفصيلا، لأنها متن منظوم، والمتون وضعت لتحفظ حتى يكون الحافظ لها مستحضرا لمسائل النحو من غير حاجة إلى إضاعة زمن في مراجعة الكتب لمن وجه همته إلى تعلم العلم ثم تعليمه.
لكن الألفية مع ذلك استوعبت غالب إن لم يكن كل أبواب النحو مع شيء من التفصيل والاتساع، فهي دالة على عبقرية ناظمها، وما زالت منذ ظهورها محل اعتناء النحاة إلى يومنا هذا.
ولا يقول أحد أن أي علم توقف عند عالم أو كتاب، لكنه طريق تواضع العلماء على سلوكه لكونهم عرفوه وخبروه وعرفوا نفعه، أفلا ترضى لنفسك أن تأخذ من حيث أخذوا وتسلك من حيث سلكوا، ثم بعد ذلك تتوسع ما شئت بالدرس والمطالعة والقراءة في كتب المتقدمين والمتأخرين المطولة، أم تقنع بأن يسلك غيرك هذا الطريق ثم يضع لك خلاصة هو استخلصها مع ترجيحات هو رجحها، كصاحب الكفاف أو غيره من المعاصرين، فإن كان الأول فشمر وبادر ولا تتأخر، فكم رأينا ممن يحوم حول المناهج والكتب محتارا مختارا، وهو يضيع زمنه في ذلك دون أن يطلب العلم بالفعل، وإن كان الثاني ففي بعض ما ذكره الإخوة غناء.
الدارسة شىء و علم اللغة شىء آخر .
الدراسة تحتاج لمنهجية من ألابسط الى الاعقد ,وفى كل مرحلة توضع منهجية للتلاءم مع المستوى الفكرى والمعرفى للدارس.
أما العلم فيحتاج لقواعد وضوابط واصول ,ولفروع ومسائل ,فمن حرم اصول العلم حرم العلم .
ولذلك ليس هناك غلو فى الاجرومية ومؤلفها او الالفية وصاحبها
شكرا لكم للتوصية
أنا لدي خلفية (بسيطة ربما) في قواعد النحو لذلك أردت الأشمل وآخر متوصل به العلم في اللغة
فما رأيك بـالنحو الوافي؟
النحو المصفى - دكتور محمد عيد
التطبيق النحوي - دكتور عبده الراجحي
موسوعة النحو والإعراب - دكتور مسعد زياد
نحو العربية - دكتور عبد اللطيف الخطيب ودكتور سعد مصلوح
وكل ذلك مرفوع على النت
اولا :انصحك بكتاب عظيم لفائده وهو سؤال وجواب للأهدل لى الاجروميه
ثانيا: اقول لنفسي ولك لايطلب العلم الا صاحب نفس شريفه ولا تظن بانك تترك سدى بل تجد من العوارض لذا انصحك بالرقية الشرعيه فموانع الفهم احيانا تكون غيرطبيعيه
والله اعلم