تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: غيب الماضي وغيب الحاضر

  1. #1

    افتراضي غيب الماضي وغيب الحاضر

    السلام عليكم
    لقد ذكر العلماء أن الإعجاز الغيبي ينقسم إلى: غيب الماضي، غيب الحاضر، غيب المستقبل.
    فمن أمثلة الغيب الماضي: حبس الشمس، وما وقع لسيدنا داود عليه السلام
    ومن أمثلة غيب الحاضر: إخبار النيبي ـ صلى الله عليه وسلم بموت النجاشي، وبكتاب حاطب بن أبي بلتعة
    هل من مفيد بغير هذه الأمثلة في هذين النوعين؟
    أنا أريد نماذج من سنته ـ صلى الله عليه وسلم ـ وليس من القرآن. كالأمثلة التي أعطيتها.
    وبارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, المبحث في المرفقات, على حد مافهمت, والله الهادي للسبيل الأقوم
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  3. #3

    افتراضي

    بارك الله في أخي الفاضل
    أصبت جزاك الله خيرا ورزقنا وإياك الهداية للسبيل الأقوم
    وسؤالي لزال قائما . إن أمكن نماذج أخرى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    بارك الله فيكم, في المرفقات التعديلات......دعو اتكم
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم, في المرفقات التعديلات......دعو اتكم
    بارك الله فيك أخي. زادك الله علما

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    وفيكم, وفي الختام خذي هذا الحديثأيضاً
    أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(رأي عيسىابن مريم رجلا يسرق فقال له أسرقت قال كلاوالله الذي لا إله إلا هو فقال عيسى آمنتبالله وكذبت عيني) متفق عليه

    - وحديث فقأ موسى عليه السلام لملك الموتعليه السلام, وهو في الصحيحين, وللأدلبيبحثٌ عن الحديث - وهو في المرفقات - رجّح فيهأنه موقوفٌ على أبي هريرة رضى الله عنه, وفيه الإخبار عن هذه القصة, وفيه أيضاٌ الإخبارعن قبر موسى عليه السلام, ومكانه مجهولٌ
    - وكذا حديث عنأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال :

    " كانت امرأتان معهما ابناهُماجاء الذئب فذهب بابن إحداهُما فقالت لصاحبتها: إنما ذهب بابنك وقالت الأُخرى إنما ذهببابنك, فتحاكمتا إلى داود عليه السلامفقضى به للكبرى فخرجتا على سليمان بن داودعليهما السلام , فأخبرتاه فقال : ائتونيبالسكين أشقه بينهما, فقالت الصغرى لاتفعل يرحمك الله هو ابنها فقضى به للصغرى ", قال أبو هريرة : والله إن سمعت بالسكينقط إلا يومئذ, وماكنا نقول إلا المُدية, رواه البخاري ومسلم والنسائي
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    وفيكم, وفي الختام خذي هذا الحديثأيضاً
    أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(رأي عيسىابن مريم رجلا يسرق فقال له أسرقت قال كلاوالله الذي لا إله إلا هو فقال عيسى آمنتبالله وكذبت عيني) متفق عليه

    - وحديث فقأ موسى عليه السلام لملك الموتعليه السلام, وهو في الصحيحين, وللأدلبيبحثٌ عن الحديث - وهو في المرفقات - رجّح فيهأنه موقوفٌ على أبي هريرة رضى الله عنه, وفيه الإخبار عن هذه القصة, وفيه أيضاٌ الإخبارعن قبر موسى عليه السلام, ومكانه مجهولٌ
    - وكذا حديث عنأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال :

    " كانت امرأتان معهما ابناهُماجاء الذئب فذهب بابن إحداهُما فقالت لصاحبتها: إنما ذهب بابنك وقالت الأُخرى إنما ذهببابنك, فتحاكمتا إلى داود عليه السلامفقضى به للكبرى فخرجتا على سليمان بن داودعليهما السلام , فأخبرتاه فقال : ائتونيبالسكين أشقه بينهما, فقالت الصغرى لاتفعل يرحمك الله هو ابنها فقضى به للصغرى ", قال أبو هريرة : والله إن سمعت بالسكينقط إلا يومئذ, وماكنا نقول إلا المُدية, رواه البخاري ومسلم والنسائي
    بارك الله فيك على كل ما تفضلت به. وفقك الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    وكذا ماأخرجه أحمد وإبن خزيمة بسندٍ صحيحٍ عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدنيا فقال : إن الدنيا خضرة حلوة ، فاتقوها ، واتقوا النساء ، ثم ذكر نسوة ثلاثا من بني إسرائيل : امرأتين طويلتين تعرفان ، وامرأة قصيرة لا تعرف ، فاتخذت رجلين من خشب ، وصاغت خاتما ، فحشته من أطيب الطيب المسك ، وجعلت له غلفا ، فإذا مرت المسجد أو بالملأ قالت به ففتحته ، ففاح ريحه قال المستمر بخنصره اليسرى ، فأشخصها دون أصابعه الثلاث شيئا ، وقبض الثلاث) ذكره العلاّمة الألباني في الصحيحة (486) وقال: على شرط مسلم, وصححه العدوي في الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم ص186
    - وهذا من الغيب الماضي الذي أطلعه الله على نبيه صلى الله عليه وسلم.

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    وكذا ماأخرجه أحمد وإبن خزيمة بسندٍ صحيحٍ عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدنيا فقال : إن الدنيا خضرة حلوة ، فاتقوها ، واتقوا النساء ، ثم ذكر نسوة ثلاثا من بني إسرائيل : امرأتين طويلتين تعرفان ، وامرأة قصيرة لا تعرف ، فاتخذت رجلين من خشب ، وصاغت خاتما ، فحشته من أطيب الطيب المسك ، وجعلت له غلفا ، فإذا مرت المسجد أو بالملأ قالت به ففتحته ، ففاح ريحه قال المستمر بخنصره اليسرى ، فأشخصها دون أصابعه الثلاث شيئا ، وقبض الثلاث) ذكره العلاّمة الألباني في الصحيحة (486) وقال: على شرط مسلم, وصححه العدوي في الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم ص186
    - وهذا من الغيب الماضي الذي أطلعه الله على نبيه صلى الله عليه وسلم.
    ما شاء الله ولا قوة إلا بالله
    بوركت أخي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    مبحث موفق وفقكم الله للخير

  11. #11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    مبحث موفق وفقكم الله للخير
    آمين وإياك أخي
    على أني أشير إلى نقطة مهمة وهي أن القسم الثالث من أقسام الإعجاز الغيبي وهو غيب المستقبل فيه الكثير الكثير الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة .
    أسأل الله أن العون والتيسير لي ولأعضاء مجلسنا المبارك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعاّ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    - وعن الحارث الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهن ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فكأنه أبطأ بهن، فأتاه عيسى فقال: إن الله أمرك بخمس كلمات أن تعمل بهن وتأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن فإما أن تخبرهم وأما أن أخبرهم، فقال: يا أخي لا تفعل فإني أخاف إن سبقتني بهن أن يخسف بي أو أعذب، قال: فجمع بني إسرائيل ببيت المقدس حتى امتلأ المسجد وقعدوا على الشرفات ثم خطبهم فقال: إن الله أوحى إلي بخمس كلمات أن أعمل بهن وآمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن أولاهن: لا تشركوا بالله شيئا فإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أو ورق ثم أسكنه دارا فقال اعمل وارفع إلي، فجعل يعمل ويرفع إلى غير سيده! فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك! فإن الله خلقكم ورقكم فلا تشركوا به شيئا، وإذا قمتم إلى الصلاة فلا تلتفتوا فإن الله يقبل بوجهه إلى وجه عبده ما لم يلتفت، وأمركم بالصيام ومثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة مسك كلهم يحب أن يجد ريحها وإن الصيام أطيب عند الله من ريح المسك. وأمركم بالصدقة ومثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه وقربوه ليضربوا عنقه فجعل يقول: هل لكم أن أفدي نفسي منكم؟ وجعل يعطي القليل والكثير حتى فدى نفسه، وأمركم بذكر الله كثيرا ومثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره حتى أتى حصنا فأحرز نفسه فيه، وكذلك العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله. االحديث رواه الترمذي والنسائي بعضه وابن خزيمة في صحيحة واللفظ له وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال: صحيح على شرط البخاري ومسلم، وهذا الحديث مما ألزم الدار قطني مسلماً بإخراجه (كما في الإلزامات والتتبع) لكونه على شرطه, وصححه الألباني وغيره كُثرٌ
    - وهذا فيه إخبارٌ تفصيليٌ عن الغيب الماضي, والله الموفّق

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل، اتخذت منطقا لتعفي أثرها على سارة، ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعها عند البيت عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد، وليس بمكة يومئذ أحد وليس بها ماء، فوضعهما هنالك ووضع عندهما جرابا فيه تمر وسقاء فيه ماء ثم قفى إبراهيم منطلقا، فتبعته أم إسماعيل فقالت: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟، فقالت له ذلك مرارا، وجعل لا يتلفت إليها، فقالت له: آلله الذي أمرك بهذا ؟، قال: نعم. قالت: "إذن لا يضيعنا"، ثم رجعت، فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفع يديه، فقال: {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} حتى بلغ {يَشْكُرُونَ}. وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء، حتى إذا نفذ ما في السقاء عطشت وعطش ابنها وجعلت تنظر إليه يتلوى، أو قال: يتلبط. فانطلقت كراهية أن تنظر إليه، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها، فقامت عليه، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدا، فلم تر أحدا، فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها ثم سعت سعي الإنسان المجهود، حتى إذا جاوزت الوادي ثم أتت المروة، فقامت عليها ونظرت هل ترى أحدا، فلم تر أحدا، ففعلت ذلك سبع مرات. قال ابن عباس رضي الله عنهما: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فَذَلِكَ سَعْيُ النَّاسِ بَيْنَهُمَا"

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كان رجل يسرف على نفسه فلما حضره الموت قال لبنيه إذا أنا مت فأحرقوني ثم اطحنوني ثم ذروني في الريح فوالله لئن قدر علي ربي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا فلما مات فعل به ذلك فأمر الله الأرض فقال اجمعي ما فيك منه ففعلت فإذا هو قائم فقال ما حملك على ما صنعت قال يا رب خشيتك فغفر له وقال غيره مخافتك يا رب) متفق عليه, وهذا لفظ البخاري
    - وقوله كان, تدلّك على غيب الماضي القريب أو البعيد, والله أعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان زكريا - عليه السلام - نجارًا)) رواه مسلم
    - وهذا غيبٌ ماضٍ, لايعلمه إلا الله, ثم من كان من أهل الكتاب أو نحوهم, والله أعلم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    حديث (أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشرة سنة) صححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع(2581), ولكنه للضعف أقرب, وخصوصاً كونه (في الظاهر) معارضٌ لما في صحيح البخاري, وأنظري تخريجه كاملاً ودفع التعارض (لو صح الخبر) على الرابط التالي: https://islamqa.info/ar/242659
    - فإن ثبت هذا, فهو غيبٌ محضٌ, والله تعالى أعلم

  18. #18

    افتراضي

    ما شاء الله والحمد لله على فضله
    بارك الله فيك

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    مثل ما تفضلت الأخت الكريمة

    فجل ذلك في الأحاديث النبوية بقسميها ...

    من الغيبيات فمثلا قصة المسيح الدجال وقصة يوسف عليه السلام وقصة عجوز بني اسرائيل ... وغير ذلك في الصحاح والسنن

  20. #20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    مثل ما تفضلت الأخت الكريمة

    فجل ذلك في الأحاديث النبوية بقسميها ...

    من الغيبيات فمثلا قصة المسيح الدجال وقصة يوسف عليه السلام وقصة عجوز بني اسرائيل ... وغير ذلك في الصحاح والسنن
    بارك الله فيكما وعلى ما تفضلتما به، والله لقد نفعني الله بمدخلة أخوي الكريمين البحر الزخار وحسن المطروشى الاثرى (خاصة البحر الزخار).
    وأقول بحث الإعجاز الغيبي يهمني كثييرا، فأي أمر يتعلق به فأرجو إفادتي، أي أمر .... تعاريف أمثلة تعليقات ردود كتب تتطرق إليه.... أريد من وراء كل هذا خيرا عظيما . أسأل الله العون السداد لي ولكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •