الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟ - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 52 من 52
10اعجابات

الموضوع: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,368

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    وهذا أكبر
    قال الامام مسلم في مقدمة صحيحه
    (( - بَابُ في أَنَّ الْإِسْنَادَ مِنَ الدِّينِ وأن الرواية لا تكون إلا عن الثقات ))
    ثم روى عدة أثار , ثم روى هذا
    حَدَّثَنَا الْأَصْمَعِيُّ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " أَدْرَكْتُ بِالْمَدِينَةِ مِائَةً، كُلُّهُمْ مَأْمُونٌ، مَا يُؤْخَذُ عَنْهُمُ الْحَدِيثُ، يُقَالُ: لَيْسَ مِنْ أَهْلِهِ "))
    الله أكبر , مائة مأمونون لا يؤخذ عنهم الحديث ؟ زدنا يا امام
    فقال الامام مسلم
    (قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ، عَنْ مِسْعَرٍ قَالَ: سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ: «لَا يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا الثِّقَاتُ»

    لا أزيد حرفا على هؤلاء
    الطيبوني و حسن المطروشى الاثرى الأعضاء الذين شكروا.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,031

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟


    للفائدة

    ( أما الْمَرَاسِيل فقد كَانَ يحْتَج بهَا الْعلمَاء فِيمَا مضى مثل سُفْيَان الثَّوْريّ وَمَالك بن أنس وَالْأَوْزَاعِي ّ حَتَّى جَاءَ الشَّافِعِي فَتكلم فِيهَا وَتَابعه على ذَلِك أَحْمد بن حَنْبَل وَغَيره رضوَان الله عَلَيْهِم ) رسالة ابي داود الى اهل مكة


  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,368

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة

    للفائدة

    ( أما الْمَرَاسِيل فقد كَانَ يحْتَج بهَا الْعلمَاء فِيمَا مضى مثل سُفْيَان الثَّوْريّ وَمَالك بن أنس وَالْأَوْزَاعِي ّ حَتَّى جَاءَ الشَّافِعِي فَتكلم فِيهَا وَتَابعه على ذَلِك أَحْمد بن حَنْبَل وَغَيره رضوَان الله عَلَيْهِم ) رسالة ابي داود الى اهل مكة

    هذا غير صحيح , فالأئمة ما كانوا يحتجون بسند منقطع أبدا , والمراسيل التي احتج بها مالك هي موصولة خارج الموطأ بأسانيد صحيحه ,

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,860

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    احتجاجهم بمراسيل كبار التابعين مشهور لدى الأئمة

    وتقوية بعض احاديث ليست شديدة الضعف بالمراسيل

    لذا بعضهم قبلها على إطلاقها وهذا مردود والتفصيل جيد

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,368

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    احتجاجهم بمراسيل كبار التابعين مشهور لدى الأئمة

    وتقوية بعض احاديث ليست شديدة الضعف بالمراسيل

    لذا بعضهم قبلها على إطلاقها وهذا مردود والتفصيل جيد
    المرسل هو الذي رواه التابعي ولم يبين ممن سمعه , وهذا الانقطاع يوهن الحديث , فلو أن التابعي سمعه من الصحابي لذكره وسماه وما كان ليسقطه , ولذلك كان الساقط من السند مجهولا غير معروف , ولا يجوز الاحتجاج برواية المجاهيل ,
    أما وجود بعض المراسيل في الموطأ , فلا يدل هذا على ركون الامام مالك الى هذا المنهج , فالامام مالك أجل من ذلك , فهو الذي اشتهر بأنه لا يرو الا عن ثقة , وكان بعض الأئمة يوثقون الرواة لمجرد رواية مالك عنهم
    فاحتجاج مالك بحديث مرسل في كتابه تحيط به قرائن هو يعلمها وان خفيت على من لا يعلمها
    ويوجد في كتابه أيضا البلاغات , فهل يقول عاقل أن الامام يحتج بالبلاغات ؟؟؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,255

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    قال ابن تيمية: (فإن الاستدلال بما لا تُعلم صحته لا يجوز بالاتفاق، فإنه قول بلا علم، وهو حرام بالكتاب والسنة والإجماع). [منهاج السنة: (7/ 168)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,368

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قال ابن تيمية: (فإن الاستدلال بما لا تُعلم صحته لا يجوز بالاتفاق، فإنه قول بلا علم، وهو حرام بالكتاب والسنة والإجماع). [منهاج السنة: (7/ 168)].
    سبحان الله ؟
    هو اتفاق الأئمة , هذا فيما لم يعلموا صحته
    فكيف يما علموا وتيقنوا ضعفه ؟؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    734

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟


  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,031

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    .............................. .........................

    يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    العلم إنما يتم بصحة مقدماته والجواب عن معارضاته ليحصل وجود المقتضي وزوال المانع وقد قال الإمام أحمد رحمه الله ( معرفة الحديث والفقه فيه أحب إلي من حفظه ) وكثير من المنتسبين إلى السنة المصنفين فيها لا يعرفون الحديث ولا يفقهون معناه .

    بل تجد
    الرجل الكبير منهم ينصف كتابا في أخبار الصفات أو في إبطال تأويل أخبار الصفات ويذكر فيه الأحاديث الموضوعة مقرونة بالأحاديث الصحيحة المتلقاه بالقبول ويجعل القول في الجميع واحدا وقد رأيت غير واحد من المصنفين في السنة على مذهب أهل الحديث من أصحاب مالك وأحمد والشافعي وغيرهم من الصوفية وأهل الحديث وأهل الكلام منهم يحتجون في أصول الدين بأحاديث لا يجوز أن يعتمد عليها في فضائل الأعمال فضلا عن مسألة فقه فضلا عن أصول الدين .

    و
    الأئمة كانوا يروون ما في الباب من الأحاديث التي لم يعلم أنها كذب من المرفوع والمسند والموقوف وآثار الصحابة والتابعين لأن ذلك يقوي بعضه بعضا كما تذكر المسألة من أصول الدين ويذكر فيها مذاهب الأئمة والسلف فثم أمور تذكر للإعتماد وأمور تذكر للإعتضاد وأمور تذكر لأنها لم يعلم أنها من نوع الفساد ثم بعد المعرفة بالنصوص لا بد من فهم معناها .

    الصفدية



  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,031

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    .............................. ............................

    عبد الرحمن بن صالح المحمود ( موقف ابن تيمية من الاشاعرة )

    من الملاحظ على كتب السنة- التي اختصت بالعقيدة- ورود بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة فيها، ولا شك أن الناظر فيها- في العصور المتأخرة- يحس أنه كان من المفروض تمييز صحيحها من غيره، أو يراد ما صح منها فقط، أما إدخال هذه الأحاديث الضعيفة والموضوعة فيها فله سلبيات لعل من أهمها التشهير بأهل السنة من جانب أهل التعطيل ووصفهم لهم بالحشو والتشبيه، والتندر بهم بذكر نماذج من هذه الأحاديث.

    ولكن لو رجعنا إلى هذا الزمن الذي دونت فيه لوجدنا ما يبرر فعلهم هذا، فالعناية بالحديث كانت شديدة، ومعرفة الضعفاء والوضاعين كانت مشهرة، ثم إن هذه الروايات التي أوردوها- ويعلمون أحيانا أنها ضعيفة-
    قد تكون وردت عند أحد أعلام المحدثين بطريق أو بطرق أخرى صحيحه، فليس هناك ما يضمن مع كثرة المحدثين والرواة في مختلف أمصار المسلمين أن هذه الأحاديث لم ترد إليهم بطرق أخرى .


    و يقول شيخ الاسلام رحمه الله ( رفع الملام )

    الَّذِينَ كَانُوا قَبْلَ جَمْعِ هَذِهِ الدَّوَاوِينِ كانوا أَعْلَمَ بِالسُّنَّةِ مِنْ الْمُتَأَخِّرِي ن بِكَثِيرِ؛ لِأَنَّ كَثِيرًا مِمَّا بَلَغَهُمْ وَصَحَّ عِنْدَهُمْ قَدْ لَا يَبْلُغُنَا إلَّا عَنْ مَجْهُولٍ؛ أَوْ بِإِسْنَادِ مُنْقَطِعٍ؛ أَوْ لَا يَبْلُغُنَا بِالْكُلِّيَّةِ, فَكَانَتْ دَوَاوِينُهُمْ صُدُورَهُمْ الَّتِي تَحْوِي أَضْعَافَ مَا فِي الدَّوَاوِينِ, وَهَذَا أَمْرٌ لَا يَشُكُّ فِيهِ مَنْ عَلِمَ الْقَضِيَّةَ.




  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,255

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    قال ابن تيمية: (الأئمة كانوا يروون ما في الباب من الأحاديث التي لم يعلم أنها كذب، من المرفوع والمسند والموقوف وآثار الصحابة والتابعين؛ لأن ذلك يقوي بعضه بعضًا، كما تُذكر المسألة من أصول الدين ويُذكر فيها مذاهب الأئمة والسلف؛ فثَمَّ أمور تذكر للاعتماد، وأمور تذكر للاعتضاد، وأمور تذكر لأنها لم يعلم أنها من نوع الفساد؛ ثم بعد المعرفة بالنصوص لا بد من فهم معناها ... ). [الصفدية: (1 / 287)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,255

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفة في كتب السلف و الائمة ؟

    قال النووي: (فإن الأئمة لا يروون عن الضعفاء شيئا يحتجون به على انفراده في الأحكام، فإن هذا شيء لا يفعله إمام من أئمة المحدثين، ولا محقق من غيرهم من العلماء.
    وأما فعل كثيرين من الفقهاء، أو أكثرهم، ذلك، واعتمادهم عليه: فليس بصواب؛ بل قبيح جدا؛ وذلك لأنه إن كان يعرف ضعفه: لم يحل له أن يحتج به، فإنهم متفقون على أنه لا يحتج بالضعيف في الأحكام). [شرح صحيح مسلم: (1 / 126)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •