تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 193

الموضوع: فوائد حديثية نادرة

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قال الشيخ المعلمي رحمه الله:
    "إننا عرفنا من ابن الجوزي تسرعه في الحكم بالوضع والبطلان".
    (التنكيل)(١٤٣/١).

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قال ابن حجر رحمه الله:
    "عادة النووي في شرح مسلم عند اختلاف الرواة -الحمل على تعدد القضية أو القصة".

    (فتح الباري)(٦٤٢/٩).

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    ‏قال العلامة عبد الرحمن المعلمي في مقدمته على موضح أوهام الجمع والتفريق(1/14):

    "هذا، وللبخاري رحمه الله ولوعٌ بالاجتزاء بالتلويح عن التصريح، كما جرى عليه في مواضع من جامعه الصحيح، حرصًا منه على *رياضة الطالب، واجتذابًا له إلى التنبُّه والتيقُّظ والتفهُّم"*

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    *صحيح مسلم*

    قال ابن القيم: "يعرف قوله (مسلم بن الحجاج) في السنة من سياق الأحاديث التي ذكرها ولم يتأولها، ولم يذكر لها التراجم كما فعل البخاري، ولكن سردها بلا أبواب ولكن تعرف التراجم من ذكره للشيء مع نظيره "

    (جتماع الجيوش الإسلامية)(٣٦٧).

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : وَسَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ يَقُولُ : لَيْسَ لِحَدِيثِ أَهْلِ الْكُوفَةِ نُورٌ.
    سنن أبي داود (212/5)

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    *قاسم بن أصبغ*

    قال الذهبي: "وتواليفُ ابن حزم، وابن عبد البر، وأبي الوليد الباجي طافحةٌ بروايات قاسم بن أصبغ".

    (سير أعلام النبلاء)(٤٧٣/١٥).

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    *سنن أبي داود*
    حمل ابن الأعرابي السنن عن أبي داود، وله في غضون الكتاب زيادات في المتن والسند.
    (سير أعلام النبلاء(٤٠٨/١٥) بتصرف يسير.

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    *أبو بكر ابن المنذر صاحب التصانيف*

    لم يذكره الحاكم في تاريخه، نَسِيَه.
    ولا هو في "تاريخ بغداد"، ولا "تاريخ دمشق"؛ فإنه ما دخلها.

    (سير أعلام النبلاء)(٤٩١/١٤)

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قال الخطيب البغدادي رحمه الله :
    "وعلى العمل بخبر الواحد كان كافة التابعين ومن بعدهم من الفقهاء الخالفين في سائر أمصار المسلمين إلى وقتنا هذا، ولم يبلغنا عن أحد منهم إنكاره لذلك، ولا اعتراض عليه، فثبت أن من دين جميعهم وجوبه، إذ لو كان فيهم من كان لايرى العمل به، لنقل إلينا الخبر عنه بمذهبه فيه والله أعلم."
    الكفاية ( ١ / ١٣٥)

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قال الخطيب البغدادي في " الجامع ﻷخلاق الراوي " (2/257) :
    ( من اﻷحاديث ما تخفى علته فلا يوقف عليها إلا بعد النظر الشديد و مضي الزمن البعيد).

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قال ابن حجر رحمه الله:
    "فمتى وجدنا حديثاً قد حكم إمام من الأئمة المرجوع إليهم بتعليله، فالأولى إتباعه في ذلك، كما نتبعه في تصحيح الحديث إذا صححه"
    [النكت على كتاب ابن الصلاح (2/711)]

    وقال رحمه الله:
    "وبهذا التقرير يتبين عظم موقع كلام الأئمة المتقدمين، وشدة فحصهم، وقوة بحثهم، وصحة نظرهم، وتقدمهم بما يوجب المصير إلى تقليدهم في ذلك، والتسليم لهم فيه"
    [النكت على كتاب ابن الصلاح (2/726)]

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    ( 1 )
    ترجيح النسائي لرواية القعنبي على رواية عبد الله بن يوسف كما في سؤالات أبي عبد الرحمن السلمي للدراقطني ( ص 193) .

    ( 2 )
    قال البرداني : قلت لأحمد بن حنبل : عن من أكتب الموطأ ؟ فقال : " أكتبه عن القعنبي " .
    قال علي بن المديني : " لا يقدم من رواة الموطأ أحد على القعنبي " سؤالات مسعود السجزي للحاكم ص 233.
    سئل يحيى بن معين عن رواة ( الموطأ ) فقال : " أثبت الناس في الموطأ القعنبي وعبد الله بن يوسف التنيسي بعده " سؤالات السجزي للحاكم ص 238 .
    وقال الدراقطني : يقدم في الموطأ : معن وابن وهب والقعنبي وابو مصعب ثقة في الموطأ " . سؤالات السلمي ص 123

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    ابن باز

    قال
    محمد بن الحارث الخشني ( ت 361 ه ) " ذكر بعض الناس أنه كان ليحيى بن يحيى في موطأ مالك بن أنس رحمه الله وفي غيره تصحيف فأما إبراهيم بن محمد بن باز
    ( ت 274) فكان يكثر على يحيى في ذلك ويقول : غلط يحيى في ( الموطأ ) في نحو من ثلاثمائة موضع "
    المرجع / التتبع لأوهام يحيى بن يحيى الليثي ص 8 .

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قال الذهبي في ترجمةأبي نعيم الأصبهاني:صدوق تُكلِّمَ فيه بلاحجة،ولكن هذه عقوبةمن الله؛لكلامه في ابن منده بهوى!
    ميزان الاعتدال١/ ١١١

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    " كان خط شيخ الإسلام ابن تيمية في غاية التعليق واﻹغلاق حتى إنه يشكل عليه أحيانا فيدعو تلميذه ابن رشيق المغربي ليقرأه له، قال ابن كثير:"وكان أبصر بخط الشيخ منه".
    - ‏وذكر الشيخ عزير شمس أنه حقق رسالة بخط ابن تيمية ولاقى اﻷلاقي في حل خطها.

    " ‏المداخل" (ص ٧٦)

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    فائدة تربوية...

    قال الإمام النسائي رحمه الله (السنن الكبرى ٨/٣٠) : كان يحيى بن معين يضعّف المغيرة بن عبد الرحمن. *وقد نظرنا في حديثه فلم نجد شيئا يدل على ضعفه، ويحيى كان أعلم منا*، والله أعلم.

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    (( وأما من عُرِض عليه حديث فقال: لو كان صحيحا لما أهمله أهل مذهبنا. فينبغي أن يعزّر هذا على فرط جهله وكلامه في الدين بلا علم )). انتهى
    [المستدرك على مجموع الفتاوى 2/251]

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    ‏قراءة أهل العلم للكتب أكثر من مرة

    • إسماعيل بن يحيى المزني صاحب الشافعي.
    يقول: قرأتُ كتابَ "الرسالة" للشافعي خمسمائة مرَّة، ما من مرَّة منها إلاَّ واستفدتُ فائدة جديدة لم أستفِدها في الأخرى.
    *
    • سليمان بن إبراهيم بن عمر نفيس الدين العلوي اليمني.
    مَرَّ على صحيح البخاري مائةً وخمسين مرَّة ما بين قراءة وسماعٍ وإسماعٍ ومُقابلة.
    *
    • سليمان بن إبراهيم بن عمر بن نفيس الدين العكي العدناني الزبيدي.
    قال عنه الشوكانيُّ: إنَّه برع في الحديث وصار شيخَ المحدِّثين ببلاد اليمَن وحافظهم، وأخذ عنه النَّاسُ طبقةً بعد طبقة، وارتحلوا إليه من الآفاق، وتتلمذ له ما لا يحيط به الحصرُ، حدَّث عن نفسه أنه قرأ "صحيح البخاري" أكثر من خمسين مرَّة.
    *
    • أبو بكر بن محمد بن عبدالله بن مقبل القاهري الحنفي.
    قال البرهان الحلبي: إنَّه أخبره أنَّه قرأ "صحيح البخاري" إلى سنة ثمانين - أي: وسبعمائة - خمسًا وتسعين مرَّة، وقرأه بعد ذلك مرارًا كثيرة، وكان طارحًا للتكلُّف في مَلبسه وهيئته، يمشي على قَدميه في الأسواق، مهابًا، قليل الكلام، موصوفًا بالخير.
    *
    • أحمد بن أبي طالب بن نعمة الحجار المعروف بابن الشحنة.
    قال ابن كثير رحمه الله: قُرِئ البخاريُّ عليه نحوًا من ستِّين مرَّة، وقد سمع عليه السلطان الملك النَّاصر، وخلع عليه وأَلبسه الخلعةَ بيده، وسمع عليه من أهل الدِّيار المصريَّة والشاميَّة أممٌ لا يحصون كثرةً، وانتفع الناسُ بذلك، وكان شيخًا حسنًا بهيَّ المنظر، سليمَ الصدر، ممتَّعًا بحواسِّه وقواه؛ فإنَّه عاش مائة سنة محققًا، وزاد عليها.
    *
    • عبدالله بن محمد بن عيسى النحويُّ الأندلسي أبو محمد.
    من أهل مدينة الفَرَج؛ كان من أهل العلم بالعربيَّة واللغة، متحقِّقًا بهما، بارعًا فيهما، مع وقار مجلس ونزاهة نفسٍ، كان يختم كتابَ سيبويه في كل خمسة عشر يومًا، رحمه الله.
    *
    • الإمام أبو بكر غالب بن عبدالرحمن بن تمام بن عَطيَّة.
    قال ابن بَشْكُوَال: كان حافظًا للحديث وطرُقه وعِلَله، عارفًا بالرجال، ذاكرًا لمتونه ومعانيه، قرأتُ بخطِّ بعض أصحابنا أنَّه سمعه يَذكر أنَّه كرَّر "صحيح البخاري" سبعمائة مرَّة، وكان أديبًا، شاعرًا، لغويًّا، ديِّنًا فاضلاً، أكثر النَّاسُ عنه، وكفَّ بصره في آخر عمره.
    *
    • محمد بن عبدالله بن صالح بن عمر أبو بكر الأبهري الفقيه.
    قرأ مختصر ابن عبدالحكم خمسمائة مرَّة، والأسدية خمسًا وسبعين مرَّة، والموطأ خمسًا وأربعين مرَّة، ومختصر البرني سبعين مرة.
    *
    • إبراهيم بن حجاج بن محرز أبو إسحاق الأبناسي الشافعي.
    قال عنه السخاويُّ رحمه الله: إنَّه قرأ (التوضيح) أكثر من سبعين.
    *
    • إسماعيل بن عمرو بن محمد أبو سعيد البحيري النيسابوري.
    قال الذهبي رحمه الله: ثِقة، صالح، محدِّث، من بيت الحديث، وكان صحيح القراءة، وكان يقرأ دائمًا "صحيح مسلم" للغرباء والرَّحَّالة.
    *
    قال ابن النجار: كان نظيفًا، عفيفًا، اشتغل بالتجارة وبُورك له فيها.
    *
    وقال ابن السمعاني: وقرأتُ بخطِّ والدي قال: سمعتُ أبا سعيد البحيري يقول: قرأتُ صحيح مسلم على أبي الحسين عبدالغافر الفارسي أكثر من عشرين مرَّة.
    *
    • الإمام الفقيه أبو محمد عبدالله بن إسحاق المعروف بابن التَّبَّان.
    قال عن نَفْسِه: كنت أول ابتدائي أدرس الليل كلَّه، فكانت أمِّي تنهاني عن القراءة بالليل، فكنتُ آخذ المصباحَ فأجعله تحت الجفنة، وأتعمَّد النوم، فإذا رقدَت أخرجتُ المصباحَ وأقبلتُ على الدرس، وكان كثير الدرس، ذكر أنَّه درس كتابًا ألفَ مرَّة.
    *
    • عبدالله بن محمد بن أبي بكر الزريراتي الحنبلي.
    الِإمام فقيه العراق، ومفتي الآفاق، انتهَت إليه معرفة الفِقه بالعراق.
    ذكر أنَّه طالَع "المغني" للشيخ موفق الدين بن قدامة ثلاثًا وعشرين مرة.
    وكان يَستحضر كثيرًا منه، أو أكثره، وعلَّق عليه حواشي وفوائد.
    *
    • أبو بكر بن أحمد بن أبي بكر بن عبدالله الشلي الشافعي.
    ذكر المحبِّي رحمه الله أنَّه كان كثير المطالَعة للكتب، له جلَد عظيم على قراءتها، فربَّما استوعب المجلدَ الضَّخمَ في يوم أو ليلة، ويقال: إنَّه قرأ الإحياء في عشرة أيام، وهذا أمر عجيب بالنسبة إلى أهل هذا الزَّمن.
    *
    وإنَّه كان حُكي عن بعض الحفَّاظ ما هو أعظم من هذا؛ فقد قرأ مجد الدين الفيروزابادي صحيحَ مسلم في ثلاثة أيام، وذكر القسطلاني أنَّه قرأ البخاري في خمسة مجالس وبعض مجلس، وذكر الذَّهبيُّ أنَّ الحافظ أبا بكر الخطيب قرأ البخاريَّ في ثلاثة مجالس، قال: وهذا شيء لا أعلم أحدًا في زماننا يستطيعه، والذي في ترجمته أنَّه قرأه في خمسة أيام، وأظنه الصواب؛ انتهى، وذكر السخاويُّ أنَّ شيخه الحافظ ابن حجر قرأ سننَ ابن ماجه في أربعة مجالِس، وصحيح مسلم في أربعة مجالس، وكتاب النَّسائي الكبير في عشرة مجالس كل مجلس نحو أربع ساعات، ومعجم الطبراني الصَّغير في مجلس واحد بين الظُّهر والعصر؛ وهذا أسرع ما وقع له، وفي تاريخ الخطيب أنَّ إسماعيل بن أحمد النيسابوري قرأ البخاريَّ في ثلاثة مجالس يبتدئ من المغرب ويقطع القراءةَ وقت الفجر، ومن الضحى إلى المغرب، والثالث من المغرب إلى الفجر، وحُكي أنَّ حافظ المغرب العبدوسي قرأ البخاريَّ بلفظه أيام الاستسقاء في يومٍ واحد.
    *
    • الشيخ علي السالم آل جليدان من قبيلة الظفير.
    قال الشيخ إبراهيم بن ضويان: كان الشيخ علي السالم فقيهًا، كثيرَ الصلاة والحج والعبادة، درَّس العلم وأمَّ في المسجد المسوكف نحو أربعين سنة.
    *
    وقد أعاد قراءة شرح الزاد (الروض المربع) أربعين مرَّة.
    *
    • الشيخ إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم الهويش.
    قال عنه البسام رحمه الله: كان محبًّا للمطالعة، مداومًا عليها، تُقرأ عليه المطوَّلات من الكتب؛ فقد قرئ عليه المغني، وكتاب التوحيد، وتفسير ابن كثير، وكتب الحديث، وكتب شيخ الإسلام، وتلميذه ابن القيم، وكان لا يَكتفي بهذا فقط، بل كان إذا وجد فرصة قرأ بنفسِه، فقد حدَّثني أنَّه قرأ كتاب البداية والنهاية لابن كثير (14مجلدًا) ثلاث مرات عندما كان قاضيًا بالموية.
    *
    • الشيخ عبدالله بن سعد بن محمد بن سعدان.
    ذكر عنه البسام رحمه الله أنَّه كان شغوفًا بكتاب البداية والنهاية لابن كثير، ويقول: إنَّه قرأه أكثر من سبع مرات.
    *
    • الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله.
    قال: أمَّا كتاب "الأغاني"، فإنَّ من أراد متعة الأدب، وطلَب جيِّد الشعر، وأراد الإحاطة بأخبار الشعراء للذَّة الأدبية وتقوية الملَكة البيانية، فلا يجد كتابًا أجمع لهذا كله منه، وما منَّا إلاَّ من كان "الأغاني" عُدَّته الأولى في إقامة اللِّسان وتجويد البيان، ولقد قرأتُه كلَّه (وهو بضعة وعشرون جزءًا) ثلاث مرات، واستفدتُ منه في الأدب واللُّغة ما لم أستفِد مثلَه من غيره.
    *
    • العلامة المحقق عبدالسلام هارون.
    قال رحمه الله: وأذكر أنَّني قبل تحقيقي لكتاب (الحيوان) هالَني تنوُّع المعارف التي يَشملها هذا الكتاب، ووجدتُ أنِّي لو خبطتُ على غير هدًى لم أتمكَّن من إقامة نصِّه على الوجه الذي أبتغي، فوضعتُ لنفسي منهجًا بعد قراءتي للكتاب سبع مرات، منها ست مرات اقتضاها معارضتي لكلِّ مخطوط على حِدة، وفي المرَّة السابعة كنت أقرؤه لتنسيق فقاره وتبويب فصوله، فكنتُ بذلك واعيًا لكثير مما فيه.
    *
    • الشيخ العلامة محمود محمد شاكر أبو فهر.
    قال عنه تلميذُه الأديب والمحقِّق محمود الطناحي رحمه الله: أخبرني شيخي محمود محمد شاكر أنَّه قرأ (لسان العرب) كلَّه و(الأغاني) كلَّه وهو تلميذ بالثانوي، ثمَّ أخبرني أيضًا أنَّ أمير الشعراء أحمد شوقي قرأ (اللسان) كلَّه، قلتُ: ولعلَّ هذا يفسِّر لنا معجم شوقي الشعري - والنثري أيضًا في أسواق الذَّهب - هذا المعجم الذي يُدهشنا بهذه الألفاظ والتراكيب الضاربة في الفصاحة بعُرُوقها.
    *
    • الشيخ حماد بن محمد الأنصاري.
    قال رحمه الله: "درَستُ كتاب (ميزان الاعتدال) للحافظ الذَّهبي دراسة وافية، ولعلِّي قرأتُه أكثرَ من مائة مرَّة؛ وذلك لعدم وجود غيره عندي في أول طلب علم الحديث".

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " فتح الباري " ( ج11/ 559)
    وأما الداودي فكثيرا ما يفسر الألفاظ الغريبة بلوازمها ولا يحافظ على أصول معانيها‏.

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد حديثية نادرة

    ‏في "تاريخ جرجان" لحمزة السهمي قال:

    "سألت أبا الحسن الدارقطني أن يصنف كتابًا في ضعفاء المحدثين، فقال لي: أليس عندك كتاب ابن عدي ؟ فقلت: نعم. قال: فيه كفاية لا يزاد عليه"

    ابن عدي (ت: ٣٦٥)، والدارقطني (ت: ٣٨٥)!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •