1-الإسناد الأول من طريق الإمام المحدث أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر بن أبان العبدي الأصبهاني اللنباني
قال يحيى بن عبد الوهاب بن منده :ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻤﻲ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻲ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﺤﺴﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻗﺎﻝ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﻗﻮﻡ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: لما ﻛﻠﻢ اﻟﻠﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ اﻟﻠﻪ ﺑﺼﻮﺕ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ:ﺑﻞ ﺗﻜﻠﻢ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﺼﻮﺕ. ﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻧﻤﺮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺟﺎءﺕ//ذيل طبقات الحنابلة 1/301 // وقال الذهبي* معلقا على كلام أحمد فى إثبات الصوت لله :"رواه عبد الله بن أحمد فى كتاب السنة الذي أجازه لي غير واحد ﻣﻨﻬﻢ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺨﻴﺮ , ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﺭﻋﺔ اللفتواني ، ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺨﻼﻝ, ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﻈﻔﺮ ﺑﻦ ﺷﺒﻴﺐ, ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮ اﻟﺴﻠﻤﻲ, ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦﻣﺤﻤﺪ اﻟﻠﻨﺒﺎﻧﻲ ﻋﻨﻪ ". العرش 2/124 , وذكر الذهبي شيخه الآخر الذي أجاز له كتاب السنة فى السير 7/380 فقال : أخبرنا يحيى بن أبي منصور الفقيه، إجازة، أخبرنا عبد القادر الحافظ، أخبرنا محمد بن أبي نصر بأصبهان، أخبرنا حسين بن عبد الملك، أخبرنا عبد الله بن شبيب، أخبرنا أبو عمر السلمي، أخبرنا أبو الحسن اللبناني، حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب الرد على الجهمية له، قال: حدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثنا علي بن الحسن بن شقيق قال: سألت ابن المبارك: كيف ينبغي لنا أن نعرف ربنا ؟ قال: على السماء السابعة على عرشه، ولا نقول كما تقول الجهمية: إنه هاهنا، في الارض.وروى عبد الله بن أحمد بن هذا الكتاب بإسناده، عن ابن المبارك، أن رجلا قال له: يا أبا عبد الرحمن، قد خفت الله تعالى من كثرة ما أدعو على الجهمية.قال: لا تخف، فإنهم يزعمون إن إلهك الذي في السماء ليس بشئ//السنة 22* , 24 , 598 ,
وقال الشيخ عبد الله الخليفي :"وهذا إسناد صحيح إلى عبد الله وفيه إثبات نسبة الكتاب له والذهبي هذا إسناده ليس فيه الهروي ودائماً ينقل من هذا الكتاب أخبار الصفات التي تغيظ الجهمية".
قال الدشتي فى إثبات الحد 14 : 1- أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبدالحق بن خلف الدمشقي أنبا أبو زرعة اللفتواني عبيد الله بن محمد بن شجاع فيما كتب إلينا.
2- وحدثنا أبو الربيع سليمان بن إبراهيم بن هبة الله الأسعرديُّ أنبا الحافظ عبد الغني المقدسي أنبا أبو بكر محمد بن أبي نصر القاشاني وأبو الطيب اللفتواني محمد بن محمد بن شجاع قالوا: أنبا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك الخلال أنبا أبو المظفر بن شبيب المقرئ أنبا أبو عمر عبد الله بن محمد بن عبدالوهاب
3- قال الحافظ عبد الغني : وأنبا أبو الغنائم الترك محمود بن أحمد الأصبهاني بها أنبا أبو طاهر الخضر بن الفضل الصفار أنبأنا أبو عمرو عبدالوهاب بن الحافظ أبي عبد الله بن منده أنبا أبي قراءه عليه، وأبو عمر بن عبد الوهاب إذناً قالا :
أنبا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر بن أبان العبدي اللبناني ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني عبد الله بن أحمد بن شبويه أبو عبد الرحمن قال: سمعت علي بن الحسن بن شقيق يقول: سمعت عبد الله -يعني: ابن المبارك -* يقول : «نعرف ربنا عز وجل فوق سبع سمواتٍ على العرش، بائن من خلقه بِحَدٍّ، ولا نقول كما قالت الجهمية: ها هنا، وأشار بيده إلى الأرض//السنة 216
وبه قال عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: ُسئل أبي عما روي في الكرسي وجلوس الرب عليه جلا ثناؤه؟ رأيتُ أبي رضي الله عنه يصحح هذه الأحاديث؛ أحاديث الرؤية، ويذهب إليها، وجمعها في كتاب وحدثنا بها رضي الله عنه//إثبات الحد 40 , السنة 584
وقال الدشتى فى إثبات الحد 43 :وبه قال عبد الله: حدثني أبي ثنا وكيع بحديث إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبدالله بن خليفة عن عمر: «إذا جلس الرب عز وجل على الكرسي» فاقشعر رجل سَمَّاهُ أبي عند وكيعٍ فغضب وكيعٌ وقال: أدركنا الأعمش وسفيان يُحَدِّثُونَ بهذه الأحاديث لاينكرونها//وقال الذهبي فى العرش 2/253 : "ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻬﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ". // السنة 587
وقال الدشتي فى إثبات الحد 46: و به قال عبد الله:حدثني أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي ، قال: سمعت أبي يقول: سمعت خارجة بن زيد يقول: «الجهمية كفار، بلغوا نساءهم أنهن طوالق، وأنهن لا يحللن لأزواجهن، لا تعودوا مرضاهم، ولا تشهدوا جنائزهم، ثم تلا: {طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى}إلى قوله: {الرحمن على العرش استوى}، وهل يكون الاستواء إلا بجلوسٍ»//السنة 10
قال ابن تيمية عن عبد الرحمن بن منده : ﻭﺭﻭﻯ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻌﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ، ﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ، ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ , ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻲ , ﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺩاﻭﺩ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﻤﺮ، ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺎﺩ ﺑﻦ اﻟﻌﻮاﻡ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻰﻧﺎ ﺷﺮﻳﻚ ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻋﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻳﻨﺰﻝ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ . ﻗﻠﻨﺎ: ﺇﻥ ﻗﻮﻣﺎ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ! ! ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ؟ ﻗﻠﻨﺎ: ﻳﻄﻌﻨﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ , ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎءﻭا ﺑﻬﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎءﻭا ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺑﺎﻟﺤﺞ ﻭﺑﺎﻟﺼﻮﻡ، ﻓﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ اﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺑﻬﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ//شرح حديث النزول ص48 , السنة 508