تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مالفرق بينهما؟

  1. #1

    افتراضي مالفرق بينهما؟

    مالفرق بين (قول الصَّحَابِيِّ: " كُنَّا نَفْعَلُ كَذَا، أَوْ كُنَّا نَقُولُ كَذَا "...) وبين (قَوْلُ الصَّحَابِيِّ: " كُنَّا لَا نَرَى بَأْسًا بِكَذَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِينَا، أَوْ كَانَ يُقَالُ كَذَا وَكَذَا عَلَى عَهْدِهِ، أَوْ كَانُوا يَفْعَلُونَ كَذَا وَكَذَا فِي حَيَاتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ").

  2. #2

    افتراضي

    وردت هذه العبارات في " مقدمة ابن الصلاح " (ص 39) وقد فصل القول فيها هناك في النوع الثامن : معرفة المقطوع فقال : " تفريعات : أحدها : قول الصحابي : " كنا نفعل كذا أو كنا نقول كذا " إن لم يضفه إلى زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو من قبيل الموقوف ، وإن أضافه إلى زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم من قبيل الموقوف ، وإن أضافه إلى زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فالذي قطع به أبو عبد الله بن البيع الحافظ وغيره من أهل الحديث وغيرهم أن ذلك من قبيل المرفوع .
    وبلغني عن أبي بكر البرقاني أنه سأل أبا بكر الإسماعيلي الإمام عن ذلك فأنكر كونه من المرفوع . والأول هو الذي عليه الاعتماد لأن ظاهر ذلك مشعر بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم اطلع على ذلك وقررهم عليه . وتقريره أحد وجوه السنن المرفوعة فإنها أنواع :
    منها : أقواله صلى الله عليه وسلم ، ومنها : أفعاله ، ومنها : تقريره وسكوته عن الإنكار بعد اطلاعه . ومن هذا القبيل قول الصحابي : " كنا لا نرى بأسا بكذا ورسول الله فينا ، أو كان يقال كذا وكذا على عهده ، أو كانوا يفعلون كذا وكذا في حياته صلى الله عليه وسلم " ، فكل ذلك وشبهه مرفوع مسند مخرج في كتب المساند " انتهى .
    قلت : إذا صح الأثر بهذه العبارة ونحوها " كنا نفعل كذا " ونسب لزمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حكما ؛ أي يعد من السنة النبوية سواء أكان قولا أو فعلا .وإذا لم ينسب لزمان الرسول صلى الله عليه وسلم فهو في حكم قول الصحابي رضي الله عنه فيسمى موقوفا .
    واللفظ الآخر يعد من المرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو من السنة النبوية .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قد بيَّن المسألة بشكل جيد موسع الحافظ ابن حجر في نكته على ابن الصلاح، فليراجع.

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قد بيَّن المسألة بشكل جيد موسع الحافظ ابن حجر في نكته على ابن الصلاح، فليراجع.
    بارك الله فيك لقد راجعته حرفيا ولذلك طرحت السؤال، فأريد كلام غيره إن تكرمت

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    لعل مافي المرفقات يُسعفكم, وهو مستّلٌ من:
    1) شرح شرح النخبة للقاري
    2) كفاية الحفظة للهلالي
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    ولم انتبه لهذا المبحث, وهو موجودٌ عندي....فلعله يساعدك
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    ولم انتبه لهذا المبحث, وهو موجودٌ عندي....فلعله يساعدك
    بارك الله فيك على كل ما تفضلت به أخي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    وفيكم, ووجدت بحثين آخرين عندي, لعل فيهما المقصود... والله الموفّق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    والتالي
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  10. #10

    افتراضي

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •