هل الرواية التالية تصحّح أو ليست ?
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل الرواية التالية تصحّح أو ليست ?

  1. #1
    Salafiyya Guest

    افتراضي هل الرواية التالية تصحّح أو ليست ?

    هل الرواية التالية تصحّح أو ليست وما مخطوطات توجد في بالتعبير: "السرة"؟
    ذكر الامام ابن عبد البر في التمهيد, 8\164
    طبع دار الكتب العلمية

    ذكر الأثرم قال حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم الجحدري عن عقبة بن صهبان سمع عليا يقول في قول الله عز وجل < فصل لربك وانحر > قال وضع اليمنى على اليسرى تحت السرة

    --------------------------

    شكرا جزيلا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    9

    افتراضي تعقيب على رواية (( تحت السرة ))

    الأخ Salafiyya
    السلام عليكم
    بالنسبة لسؤالك أحب أن أُبيِّن لك أن ماوقع في التمهيد غلط، وصوابه: (الثندوة) بدل (السرة) كما وقع في الموضح للخطيب (2/340) من طريق عبدالله بن عبدالحميد القطان، عن أبي بكر الأثرم، وهذا هو الذي وقع في الأصول الخطية للتمهيد؛ كما يتضح من تعليق المحقق الذي تصرَّف في النص. انظر تعليقه على هذه الكلمة في الطبعة المغربية، وهي الأصل، والظاهر أن الطبعات الأخرى التي اعتمدت على أصول خطية ستكون على الصواب، وليس بين يدي شيء منها الآن.
    وأما صحة الرواية: فإن الحديث فيه اختلاف كثير في اسم الراوي عن علي رضي الله عنه: هل هو عقبة بن صهبان، أو عقبة بن ظهير، أو عقبة بن ظبيان، أو عقبة غير منسوب، وإنما قيل: من أصحاب علي. انظر هذا الاختلاف في الكتب التي أخرجت هذه الرواية.
    وهناك اختلاف غير هذا، وهو أن عاصمًا الجحدري يروي الحديث مرة عن أبيه، عن عقبة، ومرة يرويه عن عقبة بلا واسطة.
    وفيه اختلاف في اللفظ أيضًا: فبعض الروايات تقول تحت الصدر، أو تحت الثندوة، وبعضها تقول: وضع يده اليمنى على وسط ساعده، على صدره، وبعضها تقول: وضعهما على الكرسوع، ولاتذكر الموضع، وبعضها تقول: وضع اليمين على الشمال فقط، ولا تذكر الموضع.
    فالظاهر أن هذه الرواية ضعيفة، وإن صحت فالصواب: على صدره، والله أعلم.

  3. #3
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي



    شكر الله لكم الإفادة يا أبا أحمد النجدي
    والأمر كما ذكرتم، فالصواب في رواية الأثرم (الثندوة)
    وقد جاء على الصواب في طبعة دار هجر لكتاب التمهيد (5/729) بإشراف الشيخ عبدالله التركي وفقه الله


    أمرٌ آخر:
    يُنظر في الإشارة إلى الاختلاف في هذا الأثر إضافة إلى (موضح أوهام الجمع والتفريق) الذي أشار إليه أخونا أبو أحمد:

    التاريخ الكبير للبخاري (6/437) والجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/313)
    وعلل الدارقطني (4/98، 99)
    والبدر المنير لابن الملقن (4/80- 84) وفيه جمعٌ للطرق الواردة عن علي رضي الله عنه.



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    18

    افتراضي

    شكرا لكم

    لكن كم عدد المخطوطات تحتوي التعبير - تحت السرة؟ أنا بالإشارة إلى الطبعة المغربية المطبوعة أصلا.

    وأيضا التقريران تحت لهم رواة مختلفون في النهاية السند

    هذه يبدو لكي يكون روايتين منفصلتين
    ----

    الكتاب : موضح أوهام الجمع والتفريق
    المؤلف : أبو بكر الخطيب البغدادي


    ج: 2 ص: 340
    379 ذكر عقبة بن ظبيان أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن رزقويه حدثنا عثمان بن أحمد بن عبد الله الدقاق حدثنا عبد الله بن عبد الحميد القطان حدثنا أبو بكر الأثرم حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم الجحدري عن أبيه عن عقبة بن ظبيان سمع عليا رضي الله عنه يقول فصل لربك وانحر قال وضع اليمنى على اليسرى تحت الثندو

    من هؤلاء الرجال؟

    عن أبيه عن عقبة بن ظبيان

    ذكر الامام ابن عبد البر في التمهيد, 8\164
    طبع دار الكتب العلمية

    ذكر الأثرم قال حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم الجحدري عن عقبة بن صهبان سمع عليا يقول في قول الله عز وجل < فصل لربك وانحر > قال وضع اليمنى على اليسرى تحت السرة


    هل عقبة بن صهبان و عقبة بن ظبيان رجلان منفصلان؟

  5. #5
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي



    بارك الله فيك أخي أبا حسن
    عقبة بن صُهبان البصري، ذكره الحافظ ابن حجر في التقريب وقال: (ثقة)
    وعقبة بن ظَبيان ذكره البخاري في التاريخ الكبير وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وقال: ويقال (عقبة بن ظهير) وذكره ابن حبان في الثقات

    وسأل عبدالله بن الإمام أحمد أباه عنه فقال: (سألتُه عن عقبة بن ظبيان قال: لا أذكره، يعني معرفته).
    ولم أجد من جزم بأنَّ عقبة بن ظبيان هو ابن صهبان الثقة.

    وما أشرتَ إليه -وفقك الله- من وجود اختلاف في رواية الأثرم فقد سبقت الإشارة إليه، فالأثر مختلفٌ في إسناده ولفظه.




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •