بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مزيدا . وبعد :

فإن الفقهاء يذكرون في كتب الفرائض عند أحكام الجد ، أثراََ عن ابن مسعود -رضي الله عنه- ، وأول ما وقفت عليه في: منار السبيل في شرح الدليل لابن ضويان -رحمه الله- ، ونصه : "وقال ابن مسعود: (سلونا عن عضلكم، واتركونا من الجد، لا حياه الله، ولا بياه) . المنار [2 / 752] تحقيق نظر الفريابي .

وقد رجعت كتب اعتنت بتخريج آثار منار السبيل، فأولها: ارواء الغليل للمحدث الألباني -رحمه الله- فقال: (لم أقف عليه الآن). [6 / 129] .
ورجعت إلى التكميل للشيخ صالح ال شيخ -حفظه الله- ولم يذكره، وكذلك التحجيل للشيخ الطريفي -حفظه الله- ولم أقف عليه في التحجيل.

وقد ذكره عدد من الفقهاء في شروحاتهم منهم:

الماوردي (المتوفى سنة 450 هـ) في "الحاوي الكبير" في كتاب الفرائض باب ميراث الجد، [8 / 122] ط-دار الكتب العلمية- فقال: (وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: سلونا عن عضلكم ودعونا من الجد لا حياه الله) .
و أبو المعالي الجويني ( المتوفى سنة 478 هـ ) في "نهاية المطلب في دراية المذهب[9 / 96] ط- دار المنهاج- فقال: (وقال ابن مسعود: سلوني عما شئتم من عضلكم ولا تسألوني عن الجد لا حياه الله ولا بياه) قال في الحاشية (أثر ابن سعود لم نصل إليه).
وذكره أبو الحسين يحيى العمراني ( المتوفى سنة 558 ) في "البيان في مذهب الإمام الشافعي" [9 / 90] ط -دار المنهاج- قال: (وروي عن ابن مسعود أنه قال: سلونا عن كل شيء ودعونا من الجد، لا حياه الله ولا بياه).
وذكره النووي ( المتوفى سنة 676هـ) في "المجموع" [16/ 116] ط -دار الفكر- فقال : (وروي عن ابن مسعود أنه قال: سلونا عن كل شيء ودعونا من الجد لا حياه الله ولا بياه).

وذكره الدميري ( المتوفى 808 هـ ) ، في "النجم الوهاج" [6 / 162] ط -دار المنهاج- بلفظ :(سلونا عن عصباتكم، ودعونا من الجد لا حياه، ولا بياه) .


ونتاج هذا البحث اليسير، أني لم أجد من ذكره مسندا، ولم أجده في دواوين السنة، وإنما يذكره الفقهاء بلا زمام ولا خطام. والله أعلم .