ضرورة العروض للتحكيم الأدبي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7
5اعجابات
  • 1 Post By خشان خشان
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By ماهر أبو حمزة
  • 1 Post By خشان خشان

الموضوع: ضرورة العروض للتحكيم الأدبي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    258

    افتراضي ضرورة العروض للتحكيم الأدبي

    هبوط أمتنا عام شامل.





    استطيع أن اتحدث عن ملاحظاتي حول هيئة التحكيم في مسابقة أدبية يفترض أنها الأهم في العالم العربي.
    فيما يلي النص الذي القاه الشاعر محمد من السودان.
    سأحصر ملاحظاتي على رأي ثلاثة من أعضاء اللجنة فيما يخص الوزن والقافية مما يجعل الحديث موضوعيا يستطيع الحكم فيه كل من له حظ من العروض. ولن أتعرض للتقييم الأدبي العام الذي يمكن أن يحتمل الاختلاف لتداخل الموضوعي بالذاتي فيه. مع أن خطل التقييم الموضوعي في العروض يبرر التوجس من خطإ الآخر المتعلق بالأدبي العام.
    **
    أهدير رعدٍ بالمرابع بانا = أم أنّ قلبك يمتطي الأشجانا
    أم تلك أشواق المحب تهافتت = لحنا / يحنّ وتذكر الأوطانا
    ومعلقاتٌ كبرهن أتى به = نغم / تهافت يعشق السودانا
    قلبي به الشجن القديم قصيدةٌ = وحروفها نثرت لديك جمانا
    ويجوب في كل البلاد مغنيا = يزجيك لحنا رائعا أوزانا
    **
    الملاحظة الوحيدة هي أن الشاعر محمد توقف في إلقاء البيتين الثاني والثالث عند الإشارة (/) مدخلا كلمة من الشطر الثاني في الشطر الأول.
    فيما يلي ملاحظات أعضاء اللجنة وتوقيت كل منها وبعد كل ملاحظة تعليقي عليها:


    1:17 - هل تستطيع أن تفرق من القافية كيف تكون ريانا وبستانا. هل تعتقد أن هذا هنا قافية. ريانا بستانا فتانا إحسانا


    التعليق : القافية بين هذه الكلمات واحدة ولا غبار على القافية في نص الشاعر.
    **
    1:51 – يا أستاذ محمد القصيدة فيها كسور وفيها أخطاء في القافية كما أشار الصديق – [أنت تكرر ما يقوله الأخرون!!]
    التعليق : ليس في وزن القصيدة كسر على الإطلاق. والقافية صحيحة خالية من الأخطاء.
    الأستاذ الحكم هنا [ يكرر ما قاله سابقه دون تدبر ]
    هل هو الجهل أم .........؟
    **
    2:24 – يعني أنت تقول بستانا ثم تقول ريانا ثم تقول [زمانا ؟ ] ثم تقول فرحانا المفروض [كنت على الأقل تعرف هذه الأشياء !!]
    التعليق : لا أدري ماذا يمنع وجود هذه الكلمات في قوافي أبيات القصيدة . الشاعر لم يستعمل [ زمانا ] ولو استعملها مسبوقة بمتحرك [ وزمانا ] مثلا فهي منسجمة مع بقية كلمات القافية.
    [ كان على الأستاذ الحكم على الأقل أن يعرف هذه الأشياء ] . إنه يتبع المعلق الأول بلا تدبر.
    هل هو الجهل أم .......... ؟


    ***
    هؤلاء يفترض أن يكونوا من نخبة الأمة الذين تنعقد الامال على علمهم وخلقهم ......
    شعرت بالحزن والألم . فلا حول ولا قوة إلا بالله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماهر أبو حمزة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,988

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة
    هبوط أمتنا عام شامل.





    استطيع أن اتحدث عن ملاحظاتي حول هيئة التحكيم في مسابقة أدبية يفترض أنها الأهم في العالم العربي.
    فيما يلي النص الذي القاه الشاعر محمد من السودان.
    سأحصر ملاحظاتي على رأي ثلاثة من أعضاء اللجنة فيما يخص الوزن والقافية مما يجعل الحديث موضوعيا يستطيع الحكم فيه كل من له حظ من العروض. ولن أتعرض للتقييم الأدبي العام الذي يمكن أن يحتمل الاختلاف لتداخل الموضوعي بالذاتي فيه. مع أن خطل التقييم الموضوعي في العروض يبرر التوجس من خطإ الآخر المتعلق بالأدبي العام.
    **
    أهدير رعدٍ بالمرابع بانا = أم أنّ قلبك يمتطي الأشجانا
    أم تلك أشواق المحب تهافتت = لحنا / يحنّ وتذكر الأوطانا
    ومعلقاتٌ كبرهن أتى به = نغم / تهافت يعشق السودانا
    قلبي به الشجن القديم قصيدةٌ = وحروفها نثرت لديك جمانا
    ويجوب في كل البلاد مغنيا = يزجيك لحنا رائعا أوزانا
    **
    الملاحظة الوحيدة هي أن الشاعر محمد توقف في إلقاء البيتين الثاني والثالث عند الإشارة (/) مدخلا كلمة من الشطر الثاني في الشطر الأول.
    فيما يلي ملاحظات أعضاء اللجنة وتوقيت كل منها وبعد كل ملاحظة تعليقي عليها:


    1:17 - هل تستطيع أن تفرق من القافية كيف تكون ريانا وبستانا. هل تعتقد أن هذا هنا قافية. ريانا بستانا فتانا إحسانا


    التعليق : القافية بين هذه الكلمات واحدة ولا غبار على القافية في نص الشاعر.
    **
    1:51 – يا أستاذ محمد القصيدة فيها كسور وفيها أخطاء في القافية كما أشار الصديق – [أنت تكرر ما يقوله الأخرون!!]
    التعليق : ليس في وزن القصيدة كسر على الإطلاق. والقافية صحيحة خالية من الأخطاء.
    الأستاذ الحكم هنا [ يكرر ما قاله سابقه دون تدبر ]
    هل هو الجهل أم .........؟
    **
    2:24 – يعني أنت تقول بستانا ثم تقول ريانا ثم تقول [زمانا ؟ ] ثم تقول فرحانا المفروض [كنت على الأقل تعرف هذه الأشياء !!]
    التعليق : لا أدري ماذا يمنع وجود هذه الكلمات في قوافي أبيات القصيدة . الشاعر لم يستعمل [ زمانا ] ولو استعملها مسبوقة بمتحرك [ وزمانا ] مثلا فهي منسجمة مع بقية كلمات القافية.
    [ كان على الأستاذ الحكم على الأقل أن يعرف هذه الأشياء ] . إنه يتبع المعلق الأول بلا تدبر.
    هل هو الجهل أم .......... ؟


    ***
    هؤلاء يفترض أن يكونوا من نخبة الأمة الذين تنعقد الامال على علمهم وخلقهم ......
    شعرت بالحزن والألم . فلا حول ولا قوة إلا بالله.
    جزاك الله خيرًا.
    أنا لا أستطيع التعقيب فإن هذا ليس لي فيه ناقة ولا بعير، وإنما ما أوجع قلبي هذا السخرية التي في نهاية كلامهم وضحكاتهم المتعالية التي لا تنم على أي أدب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة خشان خشان
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    258

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا.
    أنا لا أستطيع التعقيب فإن هذا ليس لي فيه ناقة ولا بعير، وإنما ما أوجع قلبي هذا السخرية التي في نهاية كلامهم وضحكاتهم المتعالية التي لا تنم على أي أدب.
    حياك الله أستاذي الكريم وشكرا لتعقيبك.
    أنا واثق ثقة مطلقة بما قلت. لولا ذلك ما نشرت.
    التعالي كالذي مارسه أعضاء اللجنة توأم الجهل، وحتى لو أخطأ الرجل في شعره فغير هذا يقتضيه حسن الخلق.
    ولكن كما ترى سخريتهم انقلبت عليهم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,988

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة
    حياك الله أستاذي الكريم وشكرا لتعقيبك.
    أنا واثق ثقة مطلقة بما قلت. لولا ذلك ما نشرت.
    التعالي كالذي مارسه أعضاء اللجنة توأم الجهل، وحتى لو أخطأ الرجل في شعره فغير هذا يقتضيه حسن الخلق.
    ولكن كما ترى سخريتهم انقلبت عليهم.
    أحسنت
    وحياك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    348

    افتراضي

    صدقت؛ لا يوجد في هذه الأبيات كسر، وحتى لا نظلم اللجنة أقول: لا أعلم إن كانت اللجنة تقصد أنّ في باقي الأبيات التي لم يكملها الشاعر كسر، وأرجّح أنّ أبياته التي لم يكملها لا كسر فيها؛ فهم لم يعترضوا إلّا على التي ألقاها، ولنا الظاهر.
    أمّا ملاحظتك الوحيدة على مكان وقوف الشاعر وإدخاله كلمةً من الشطر الثاني في الأوّل فلا أراها عيبًا -وأظنّك كذلك لا تراها عيبا- فالوزن صحيح، وكما تعلم فإنّ هيبة الموقف وعوامل أخرى قد تؤثر في الإلقاء أحيانا.
    أمّا اللجنة فأظنّهم قبل ملاحظاتهم الخاطئة لم يحترموا عادات أهل السودان في حملهم للعصا، ثمّ طلبهم منه أن يضعها جانبا كأنّه طفلٌ في الابتدائية.
    وأمّا اعتراضهم على أنّ القصيدة رصف ... فهذا يختلف من شخصٍ لآخر، فما تراه جميلًا قد يراه غيرك قبيحًا والعكس صحيح.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة خشان خشان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    258

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر أبو حمزة مشاهدة المشاركة
    صدقت؛ لا يوجد في هذه الأبيات كسر، ولا أعلم إن كانت اللجنة تقصد أنّ في باقي الأبيات التي لم يكملها الشاعر كسر، وأرجّح أنّ أبياته التي لم يكملها لا كسر فيها؛ فهم لم يعترضوا إلّا على التي ألقاها.
    أمّا ملاحظتك الوحيدة على مكان وقوف الشاعر وإدخاله كلمةً من الشطر الثاني في الأوّل فلا أراها عيبًا -وأظنّك كذلك لا تراها عيبا- فالوزن صحيح، وكما تعلم فإنّ هيبة الموقف وعوامل أخرى قد تؤثر في الإلقاء أحيانا.
    أمّا اللجنة فأظنّم قبل ملاحظاتهم الخاطئة لم يحترموا عادات أهل السودان في حملهم للعصا، ثمّ طلبهم منه أن يضعها جانبا كأنّه طفلٌ في الابتدائية.
    وأمّا اعتراضهم على أنّ القصيدة رصف ... فهذا يختلف من شخصٍ لآخر، فما تراه جميلًا قد يراه غيرك قبيحًا والعكس صحيح.
    سلمت أستاذي الكريم وأرانا متفقين.
    وما ذكرته عن توقف الشاعر على غير ما يفترض من وقوف بين الشطرين فليس يكسر الشعر ولكنه
    قد يوهم بذلك، والشأن في ذلك كما يحسبه السامع خللا إذا سمع إنشاد بيت مدور على أنه ليس مدورا
    حتى لقد ظنه د. محمد توفيق أبو علي كما أسماه ( ثغرة العروض ) وبحثته على الرابط:
    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/thaghrah
    أتمنى أن يعجبك تعليقي في ذلك الرابط.
    أما حمل الحطيب العصا إذا خطب فعادة عربية من قبل الإسلام، واختلفوا هل هي سنة في الخطبة أم لا.
    وأقول : ربما حملها الشاعر إذا قام ينشد في جمع كأنه يخطب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماهر أبو حمزة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة
    وبحثته على الرابط:
    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/thaghrah
    أتمنى أن يعجبك تعليقي في ذلك الرابط.
    جميل بارك الله فيك، حقيقة أفزعني وأحزنني ردّ اللجنة وترديدهم لعبارات بعضهم دون تثبّتٍ كأنّهم لم يقرأوا قصيدة أمير الشعراء :
    هل تهبط النيرات الأرض أحيانا // وهل تصور أفرادا وأعيانا
    وفيها: سلطانا وعرفانا ...
    ﻟﻮ ﺳﻜﺖ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻻﺳﺘﺮﺍﺡ ﻭﺃﺭﺍﺡ ﻭﻗﻞّ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻭﻛﺜﺮ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •