هل كلمة (كيا) اختصار ....؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32
5اعجابات

الموضوع: هل كلمة (كيا) اختصار ....؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي هل كلمة (كيا) اختصار ....؟

    يقول ابن رجب الحنبلي ـ في«فتح الباري» (ج3/ص296) ـ:" ... واختلفُوا في تمكينِهم من عمارةِ المساجدِ بالبُنْيانِ والترميم ونحوه على قولين:أحدهما: المنع منْ ذلك، لدخولِه في العمارةِ المذكورةِ في الآيةِ، ذكرَ ذلك كثيرٌ من المفسرينَ كالواحدي وأبي الفرج ابنِ الجوزيِّ، وكلام القاضي أبي يعْلى في كتابِ «أحكام القرآنِ » يوافقُ ذلك وكذلك كِيَا الهراسي ـ من الشافعيةِ ـ، وذكره البغويُّ منهم احتمالًا.والثاني: يجوزُ ذلك، ولا يُمنعونَ منه، وصرَّح به طائفةٌ من فقهاءِ أصحابِنا والبغويّ من الشافعية وغيرهم . اهـ
    (كِيَا)
    هل هذا إختصار لكلمة (إلكيا)؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة

    (كِيَا)
    هل هذا إختصار لكلمة (إلكيا)؟
    ليس اختصارًا، وإنما تصحيفًا، والله أعلم.
    وإِلْكِيَا أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ.
    وهو اسم العلامة، شيخ الشافعية، ومدرس النظامية، أبو الحسن علي بن محمد بن علي الطبري الهراسي.
    ترجم له الذهبي في السير: (19/ 350).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ليس اختصارًا، وإنما تصحيفًا، والله أعلم.
    وإِلْكِيَا أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ.
    وهو اسم العلامة، شيخ الشافعية، ومدرس النظامية، أبو الحسن علي بن محمد بن علي الطبري الهراسي.
    ترجم له الذهبي في السير: (19/ 350).
    هي هكذا مثبتة في (فتح الباري) ومحققه لم يعلق بأنها تصحيف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    هي هكذا مثبتة في (فتح الباري) ومحققه لم يعلق بأنها تصحيف
    في طبعة الغرباء الأثرية: علق محققوها: (كيا: ليست في: (ك)، وهو مترجم له في السير: (19/ 350).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    للفائدة:
    قال محقق السير طبعة الرسالة: (19/ 263): (هو بكسر الكاف: وفتح الياء المثناة من تحتها، وبعدها ألف، معناه في اللغة العجمية: الكبير القدر، والمقدم بين الناس، وسترد ترجمته برقم (207).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    في طبعة الغرباء الأثرية: علق محققوها: (كيا: ليست في: (ك)، وهو مترجم له في السير: (19/ 350).
    بارك الله فيك
    لقد اطلعت على هذا، وقلت في نفسي لماذا لم يذكر المحقق أنها تصحيف، واكتفى بالإشارة إلى عدم وجودها في النسخة الأخرى فقط، وقلت: ألا يكون لهذه الكلمة مخرجا آخرغير التصحيف ......
    وأنا أكتب هذه المداخلة وجدت في منتدى الأصلين مداخلة بعنوان:
    فائدة في الضبط الصحيح للقب أبي الحسن الهراسي : الكِيا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه فائدة حسنة قيدتها من مدة في ضبط لقب أبي الحسن الطبري : الكيا

    قال الجلال المحلي في شرح جمع الجوامع : أبو الحسن إلكيا الهراسي بكسر الهمزة والكاف ومعناه في لغة الفرس الكبير
    وقال الشيخ حسن العطار : (قوله: بكسر الهمزة) كذا للإسنوي وضبطه الكوراني بفتحها؛ لأن كيا معناه العظيم وأل حرف تعريف وهمزتها بالفتح ؛ لأنها همزة وصل ، ونظر فيه ابن قاسم بأن ذلك في لغة العرب ولغة العجم لا توافق تصريفات العرب.


    أقول ( سامح ):


    والصواب هو : الكِيا هكذا بأل التعريف تنطق ولا تكتب لسببين :

    1-أن الكوراني أولى من يعتمد عليه في هذا ؛ لأنه أعجمي متقن للفارسية ، والهراسي فارسي

    2- الفارسية ليس فيها أدوات تعريف : لا أل ولا غيرها فقول العلامة ابن قاسم : "لغة العجم لا توافق تصريفات العرب" هو قاعدة صحيحة لكنه لا يتأتى هنا أصلا لأن أل من إضافات العرب لا العجم

    والكتابات الفارسية القديمة كلها تسمّيه : كيا هراسي كما يقولون : فخر رازي وإمام غزالي

    فكيا بالفارسية تعني : الملك والشجاع والكبير وعظيم القدر

    ثم أضاف العرب إلى الاسم أل التعريف ؛

    وهي تُنطق ولا تُكتب فيكون صواب الاسم : الْكِيا لا ألْكيا ولا إلْكيا

    وأضيف أن الكاف في كيا : مكسورة أو مفتوحة ، والوجهان جائزان ، والكسر أشهر وهو الغالب في المعاجم الفارسية

    وعليه فضبط اللقب هو : الْكِيا

    وقد وهم كثير من العصريين في ضبط لقب هذا الإمام ؛ فالحمد لله على توفيقه لبيان الأصح في ذلك . انتهى النقل


    أبو حاتم ابن عاشور و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    لقد اطلعت على هذا، وقلت في نفسي لماذا لم يذكر المحقق أنها تصحيف، واكتفى بالإشارة إلى عدم وجودها في النسخة الأخرى فقط، وقلت: ألا يكون لهذه الكلمة مخرج آخرغير التصحيف ......
    وأنا أكتب هذه المداخلة وجدت في منتدى الأصلين:
    فائدة في الضبط الصحيح للقب أبي الحسن الهراسي : الكِيا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه فائدة حسنة قيدتها من مدة في ضبط لقب أبي الحسن الطبري : الكيا

    قال الجلال المحلي في شرح جمع الجوامع : أبو الحسن إلكيا الهراسي بكسر الهمزة والكاف ومعناه في لغة الفرس الكبير
    وقال الشيخ حسن العطار : (قوله: بكسر الهمزة) كذا للإسنوي وضبطه الكوراني بفتحها؛ لأن كيا معناه العظيم وأل حرف تعريف وهمزتها بالفتح ؛ لأنها همزة وصل ، ونظر فيه ابن قاسم بأن ذلك في لغة العرب ولغة العجم لا توافق تصريفات العرب.


    أقول ( سامح ):


    والصواب هو : الكِيا هكذا بأل التعريف تنطق ولا تكتب لسببين :

    1-أن الكوراني أولى من يعتمد عليه في هذا ؛ لأنه أعجمي متقن للفارسية ، والهراسي فارسي

    2- الفارسية ليس فيها أدوات تعريف : لا أل ولا غيرها فقول العلامة ابن قاسم : "لغة العجم لا توافق تصريفات العرب" هو قاعدة صحيحة لكنه لا يتأتى هنا أصلا لأن أل من إضافات العرب لا العجم

    والكتابات الفارسية القديمة كلها تسمّيه : كيا هراسي كما يقولون : فخر رازي وإمام غزالي

    فكيا بالفارسية تعني : الملك والشجاع والكبير وعظيم القدر

    ثم أضاف العرب إلى الاسم أل التعريف ؛

    وهي تُنطق ولا تُكتب فيكون صواب الاسم : الْكِيا لا ألْكيا ولا إلْكيا

    وأضيف أن الكاف في كيا : مكسورة أو مفتوحة ، والوجهان جائزان ، والكسر أشهر وهو الغالب في المعاجم الفارسية

    وعليه فضبط اللقب هو : الْكِيا

    وقد وهم كثير من العصريين في ضبط لقب هذا الإمام ؛ فالحمد لله على توفيقه لبيان الأصح في ذلك . انتهى النقل

    جزاكم الله خيرًا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    آمين وإياك أخي الفاضل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    آمين وإياك أخي الفاضل
    إذًا حاصل القول: أن أصل اللقب بالفارسية: كيا، والعرب أدخلوا عليها أل التعريف.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    إذًا حاصل القول: أن أصل اللقب بالفارسية: كيا، والعرب أدخلوا عليها أل التعريف.
    نعم هذا ما يظهر من مداخلة منتدى الأصلين، وهو كلام جيد
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    المشاركات
    21

    افتراضي

    يقول الأديب الطنطاوي : والكيا تعني الشيخ في لغة ..... .اهـ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    في فتح الباري ط دار ابن الجوزي 2/375: كأنه استنكرها (كيا)!
    فقال في الهامش:
    كذا في "ق"، والمعروف أنه: "إلكيا"، وهو أبو الحسن علي بن محمد ....إلخ

    وما ذكر في المنتدى المشار إليه هو الصواب.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وقد وقع في كلام الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" له، بخلاف ما وقع في الفتح لابن رجب، حيث قال:
    وقد رجح الكيا الهراسي من الشافعية في كتاب أحكام القرآن له قول السدي ودفع الخبر لكونه مرسلا وأطال في تقرير ذلك بما حاصله أن فيه زيادة فائدة ...اهـ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    في فتح الباري ط دار ابن الجوزي 2/375: كأنه استنكرها (كيا)!
    فقال في الهامش:
    كذا في "ق"، والمعروف أنه: "إلكيا"، وهو أبو الحسن علي بن محمد ....إلخ

    وما ذكر في المنتدى المشار إليه هو الصواب.
    قال: المعروف؛ وكم من صواب غير معروف، ثم هو لم يقل بخطئها

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وقد وقع في كلام الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" له، هكذا، كما وقع للحافظ ابن رجب:
    وقد رجح الكيا الهراسي من الشافعية في كتاب أحكام القرآن له قول السدي ودفع الخبر لكونه مرسلا وأطال في تقرير ذلك بما حاصله أن فيه زيادة فائدة ...اهـ
    لم أفهم قولك: وقد وقع في كلام الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" له، هكذا، كما وقع للحافظ ابن رجب

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    ثم هو لم يقل بخطئها
    نعم، لم يصرح بذلك ، لكن جرى العرف عند التحقيق أن كلمة: كذا، للاستغراب!
    وألمح إلى هذا بقوله: والمعروف كذا..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    لم أفهم قولك: وقد وقع في كلام الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" له، هكذا، بخلاف ما وقع للحافظ ابن رجب
    عذرا.
    أي في فتح الباري لابن حجر: الكيا الهراسي.
    بإثبات الألف.
    أي بخلاف ما وقع في مطبوع الفتح لابن رجب.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    عذرا.
    أي في فتح الباري لابن حجر: الكيا الهراسي.
    بإثبات الألف.
    أي بخلاف ما وقع في مطبوع الفتح لابن رجب.
    وما أظن أن هذا يضر خاصة بعد فائدة منتدى الأصلين، فكل واحد منهما على صواب
    (فتعليقك هذا يوحي وكأن ما ورد عند ابن رجب مرجوح)

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    للفائدة:
    وقع في مطبوع النكت على ابن الصلاح 2 / 573 لابن حجر:
    ألكيا الهراسي.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •