الذي يرفع رأسه ويخفضه قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطان
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الذي يرفع رأسه ويخفضه قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,206

    افتراضي الذي يرفع رأسه ويخفضه قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطان

    موطأ الإمام مالك - كتاب الصلاة - ما يفعل من رفع رأسه قبل الإمام مَا يَفْعَلُ مَنْ رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الْإِمَامِ
    306 - مَالِكٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ مَلِيحِ بْنِ عَبْدِ اللهِ [2/127] السَّعْدِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَيَخْفِضُهُ قَبْلَ الْإِمَامِ ، فَإِنَّمَا نَاصِيَتُهُ بِيَدِ شَيْطَانٍ .
    307 - قَالَ يَحْيَى : قَالَ مَالِكٌ فِي مَنْ سَهَا فَرَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الْإِمَامِ فِي رُكُوعٍ أَوْ سُجُودٍ : إِنَّ السُّنَّةَ فِي ذَلِكَ أَنْ يَرْجِعَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا ، وَلَا يَنْتَظِرُ الْإِمَامَ ، وَذَلِكَ خَطَأٌ مِمَّنْ فَعَلَهُ؛ لِأَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّمَا جُعِلَ الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ ، فَلَا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ ، وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَيَخْفِضُهُ قَبْلَ الْإِمَامِإِنَّمَا نَاصِيَتُهُ بِيَدِ شَيْطَانٍ .


    أخرجه مالك في "الموطأ" (2 / 126) برقم: (306) والحميدي في "مسنده" (2 / 205) برقم: (1019) وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (3 / 721) برقم: (416 / 2) وأخرجه البزار في "مسنده" (16 / 237) برقم: (9404) وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (2 / 373) برقم: (3753) وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (5 / 64) برقم: (7223) وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (7 / 348) برقم: (7692)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,206

    افتراضي

    223- وسألتُ أبِي ، وأبا زُرعة ، عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ زُهيرُ بنُ عبّادٍ ، عن حفصِ بنِ ميسرة ، عنِ ابنِ عَجلان ، عن أبِيهِ ، عن أبِي هُريرة ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الّذِي يرفعُ رأسهُ ويخفِضُهُ قبل الإِمامِ كأنّما ناصِيتُهُ بِيدِ شيطانٍ.
    قال أبِي : هذا خطأٌ ، كُنّا نظُنُّ أنّهُ غرِيبٌ ، ثُمّ تبيّن لنا عِلّتُهُ.
    قُلتُ : وما عِلّتُهُ ؟
    قال : حدّثنا العبّاسُ بنُ يزِيد العبدِيُّ وإِيّاك عنِ ابنِ عُيينة ، عنِ ابنِ عَجلان ، قال : حدّثنا مُحمّدُ بنُ عَمرٍو ، عن ملِيحِ بنِ عَبدِ اللهِ ، عن أبِي هُريرة موقُوفا.
    قال ابنُ عُيينة : فقدِم علينا مُحمّدُ بنُ عَمرٍو ، فأتيتُهُ فسألتُهُ فحدّثنِي عن ملِيحِ بنِ عَبدِ اللهِ ، عن أبِي هُريرة موقُوفا.
    وقال أبُو زُرعة : هذا خطأٌ إنما هو عنِ ابنِ عَجلان ، عن مُحمّدِ بنِ عَمرٍو ، عن ملِيحٍ ، عن أبِي هُريرة موقُوفا.
    قال أبِي : فلو كان عِند ابنِ عَجلان عن أبِيهِ ، عن أبِي هُريرة لم يُحدِّث : عن مُحمّدِ بنِ عَمرٍو ، عن ملِيحٍ ، عن أبِي هُريرة.
    علل الحديث لابن أبي حاتم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •