مرويات نفخ الوزغ في نار إبراهيم عليه السلام
أولا: حديث أم شريك:
عن أُمُّ شَرِيكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْأَوْزَاغِ.
رواه:
سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ
أخرجه عبد الرزاق في (مصنفه (4/ 446) ح 8395 – ومن طريقه الطبراني في (المعجم الكبير (25/ 97) ح 250 - ، والحميدي في (مسنده (1/ 344) ح 353 – ومن طريقه ابن عبد البر في (التمهيد (15/ 186) – وإسحاق بن راهويه في (مسنده (5/ 104) ح 2210 ، وابن أبي شيبة في (مصنفه (4/ 260) ح 19891 - ومن طريقه ابن ماجه في (سننه (2/ 1076) ح 3228 ، وابن أبي عاصم في (الآحاد والمثاني (6/ 107) 3325 - ، وأحمد بن حنبل في (المسند (45/ 593) ح 27619 – ومن طريقه أبو نعيم في (معرفة الصحابة (6/ 3518) ح 7966 - ، والبخاري في (الصحيح (4/ 128) ح 3307 ، ومسلم في (صحيحه (4/ 1757) ح 142 - (2237) ، والنسائي في (السنن الكبرى للنسائي (4/ 104) ح 3854 ، وفي (المجتبي (5/ 209) ح 2885 – ومن طريقه ابن عبد البر في (التمهيد (15/ 186) - ، وأبو الفضل الزهري في (حديث أبي الفضل الزهري (ص: 339) ح 319 ، والمحاملي في (أمالي المحاملي رواية ابن يحيى البيع (ص: 137) ح 101 ، والطبري في (تاريخه (11/ 625) ، وفي (المنتخب من ذيل المذيل (ص: 115) ، وأبو عوانة (إتحاف المهرة لابن حجر (18/ 270) ، وابن عبد البر في (التمهيد (15/ 186) : من طرق (صدقة بن الفضل-أبي بكر بن شيبة-عمرو الناقد-إسحاق ابن إبراهيم) ، عن سُفْيَان بن عيينة قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ الْحَجَبِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ الْمُسَيَّبِ يَقُولُ أَخْبَرَتْنِي أُمُّ شَرِيكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْأَوْزَاغِ.
لم يذكر فيه قصة النفخ في النار.
************************
ورواه ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ عَبْدِ الحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ،
ورواه عن ابن جريج تسع أنفس:
1- ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ
أخرجه مسلم في (صحيحه (4/ 1757) ح 143 - (2237) ، وعبد الله بن صالح كاتب الليث في (نسخة عبد الله بن صالح كاتب الليث (ص: 132) ح 1592 ، وابن حبان في (صحيحه (12/ 451) ح 5634 ، والطبري في (تاريخه (11/ 625) ، وفي (المنتخب من ذيل المذيل (ص: 115) ، وأبو عوانة (إتحاف المهرة لابن حجر (18/ 270) ، من طريق ابْن وَهْبٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، أَنَّ عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ أَخْبَرَهُ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ، أَنَّ أُمَّ شَرِيكٍ أَخْبَرَتْهُ، «أَنَّهَا اسْتَأْمَرَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَتْلِ الْوِزْغانِ فَأَمَرَهَا بِقَتْلِهَا».
----------------------------
2- روح بن عبادة ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ
أخرجه أحمد في (المسند (45/ 359) ح 27365 ، ومسلم في (صحيحه (4/ 1757) ح 143 - (2237) ، وأبو عوانة (إتحاف المهرة لابن حجر (18/ 270) ، وأبو نعيم في (معرفة الصحابة (6/ 3517) ح 7964من طريق ابن روح بن عبادة: ثنا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، أَنَّ أُمَّ شَرِيكٍ، أَخْبَرَتْهُ «أَنَّهَا، اسْتَأْمَرَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَتْلِ الْوِزْغَانِ،» فَأَمَرَهَا بِقَتْلِهَا، " .
------------------------
3- مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ
أخرجه أحمد في (المسند (45/ 359) ح 27365، و مسلم في (صحيحه (4/ 1757) ح 143 - (2237) ، من طريق مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ، أَخْبَرَهُ أَنَّ أُمَّ شَرِيكٍ، أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا اسْتَأْمَرَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي قَتْلِ الْوِزْغَانِ «فَأَمَرَ بِقَتْلِهَا» .
-------------------
4- يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ
أخرجه أحمد في (المسند (45/ 359) ح 27365 – ومن طريقه أبو نعيم في (معرفة الصحابة (6/ 3517) ح 7965.
*****************
5- حجاج بن محمد
أ خرجه أبو عوانة (إتحاف المهرة لابن حجر (18/ 270) عن أبي حُمَيد المِصِّيصي، سمعت حجاج بن محمد، عن ابن جريج ... به.
*****************
6- مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ
أخرجه ابن سعد في (الطبقات الكبرى ط دار صادر (8/ 157) : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ، سَمِعَهَا تَقُولُ: «أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم بِقَتْلِ الْوِزْغَانِ».
-----------------
7- الأزرقي عن ابْن جُرَيْجٍ
أخرجه الأزرقي في (أخبار مكة للأزرقي (2/ 149-150) ، والفاكهي في (أخبار مكة (3/ 380) : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ أَنَّ ابْنَ الْمُسَيِّبِ أَخْبَرَهُ أَنَّ أُمَّ شَرِيكٍ اسْتَأْمَرَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَتْلِ الْوِزْغَانِ، فَأَمَرَهَا بِقَتْلِهَا " .
**********************
8- أَبُو عَاصِمٍ : الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ
أخرجه الدارمي في (سننه (2/ 1271) ح 2043 ، وابن شاهين في (ناسخ الحديث ومنسوخه (ص: 481) ح 645 ، وابن الأنباري في (حديث أبي بكر الأنباري_1 (ص: 21) ح 20 ، وأبو عوانة (إتحاف المهرة لابن حجر (18/ 270) ، وأبو نعيم في (معرفة الصحابة (6/ 3517) ح 7964 ، وابن عساكر في (تاريخ دمشق (6/ 187) ح 1457 ، والشيروي في (الجزء الأول والثاني من العوالي الصحاح والغرائب الحسان للشيروي - مخطوط (ص: 34) ح 33 ، من طريق أَبي عَاصِمٍ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أَمَرَ بِقَتْلِ الْأَوْزَاغِ ".
ورواه أبُو عَاصِمٍ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ
أخرجه الطبراني في (المعجم الكبير للطبراني (25/ 97) ح 251 ، وابن النقور في (الفوائد الحسان (ص: 78) ح 36 ، من طريق أَبي مُسْلِمٍ الْكَشِّي ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَرَ بِقَتْلِ الْأَوْزَاغِ»
قلت أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وأَبُو عَاصِمٍ، هُوَ: الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، وعَبْد الْحَمِيدِ بْن جَعْفَرٍ: ثلاثتهم ضعفوا.
وما أراه إلا تصحيفا للسند السابق.
**********************
وتفرد عنهم جميعا عُبَيْد اللَّهِ بْن مُوسَى، بزيادة:" «إِنَّهُ كَانَ يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ».
9- عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، ثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ
أخرجه البخاري في (صحيحه (4/ 141) ح 3359 – ومن طريقه البغوي في (تفسيره - طيبة (5/ 327-328) ، وفي (شرح السنة للبغوي (12/ 196- 197) ح 3267 ، وابن طولون في (تفسير إن إبراهيم كان أمة (ص: 56) – وعبد بن حميد (المنتخب من مسند عبد بن حميد ت صبحي السامرائي (ص: 450) ح 1559 ، والطبري في (تاريخه (11/ 625) ، وفي (المنتخب من ذيل المذيل (ص: 115) ، وأبو عوانة (إتحاف المهرة لابن حجر (18/ 270) ، وابْن مرْدَوَيْه (كما في الدر المنثور (5/ 639) ، والبيهقي في (السنن الصغير (4/ 58) ح 3054 ، وفي (السنن الكبرى (5/ 346) ح 10049 ، و (9/ 531) ح 19367 ، وابن عساكر في (تاريخ دمشق (6/ 187): من طريق عُبَيْد اللَّهِ بْن مُوسَى، أخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَمَرَ بِقَتْلِ الْأَوْزَاغِ وَقَالَ: «إِنَّهُ كَانَ يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ».
وقال البخاري: عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، أَوْ ابْنُ سَلاَمٍ عَنْهُ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ...به.
قال ابن حجر في (إتحاف المهرة لابن حجر (18/ 270):" زاد عبيد الله ابن موسى وحده : ( وكانت تنفخ على إبراهيم) . قال أبو عوانة: لم يزدها غيره، ولا هي عند مسلم".
وعبيد الله بن موسي:
وثقه أبو حاتم، وابن معين.
وقال أبو حاتم: أبو نعيم أتقن منه، وعبيد الله أثبتهم في إسرائيل.
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان عالما بالقرآن رأسا فيه، ما رأيته رافعا رأسه، وما رؤى ضاحكا قط.
وقال أبو داود: كان شيعيا متحرقا.
وروى الميموني، عن أحمد: كان عبيد الله صاحب تخليط، حدث بأحاديث سوء، وأخرج تلك البلايا، وقد رأيته بمكة فما عرضت له.
وقد استشار محدث أحمد ابن حنبل في الاخذ عنه فنهاه. (ميزان الاعتدال (3/ 16).
وانظر (بحر الدم فيمن تكلم فيه الإمام أحمد بمدح أو ذم (ص: 105) لابن ابن المِبْرَد الحنبلي.
قلت: وهو يروي طوام في التشيع ، منها حديث الطير ، وحديث رد الشمس لعلي ،
وأري أن مثل هذا التفرد الشديد لا يقبل منه، وإنما نقبل منه ما توبع عليه، لا ما شذ أو وافق مرويات الشيعة، وهذه الزيادة متداولة في الدائرة الشيعية- كما سأذكره من مصادره إن شاء الله تعالى-.
يتبع.....