الشرك

ما معني الشرك ؟

،،،هو أن تجعل لله ندا يعني شريك
والشرك هو صرف شئ من أنواع العبادة لغير الله

والشرك ينقسم إلى قسمين

،،،شرك أكبر يُخرج من الإسلام

،،،وشرك أصغر ينقص من التوحيد وهو وسيلة للشركالأكبر

1،،الشرك الأكبر مثل

،،،،النذر لغير الله
كأن يقول قائل مثلا لو ربنا شفاني هجيب ل السيد البدوي كذا او هجيب لسيدنا الحسين كذا
هذا نذر لغير الله ولا يجوز فعلا ولا الوفاء به
لأن النذر عباده لا تصرف إلا لله قال تعالى (وليوفوا نذورهم )

،،،الطواف بغير الكعبة

لأنه لا يجوز الطواف إلا بالبيت العتيق كما أخبر سبحانه فقال (وليطوفوا بالبيت العتيق )
والطواف عبادة لا تصرف إلا لله وحده
ومن صرفها لغير الله كآن يطوف بقبر ولي من أولياء الله
اوقبر نبي من أنبياء الله فقد أشرك شرك أكبر يخرج من الإسلام

،،،الركوع والسجود لغير الله

،،،الذبح لغير الله
كمن يذبح للجن او لعتبة الدار او عند قبر ميت من أجله

،،،دعاء غير الله

كأن يقول يا أولياء الله الصالحين اشفوني

او يقول يا رسول الله اغثني

كل هذا شرك

لأن الدعاء عبادة لا تصرف إلا لله وحده ومن صرفها لغير الله فقد أشرك شرك أكبر يخرج من الإسلام

بل الدعاء هو العبادة

قال تعالى (وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )

قال (ادعوني)

ثم قال (عن عبادتي)

هذا يدل على أن الدعاء عبادة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدعاء هو العبادة )

،،وهناك الكثير من الشرك الأكبر ولكن أكتفي بما ذكرت
______
،،،الشرك الأصغر

،،الرياء
هو عمل العمل من أجل الناس

وهذا يحبط العمل قال الله في الحديث القدسي (من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه)او كما قال سبحانه

،،الحلف بغير الله

كمن يحلف بالاب والأم

وكمن يحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام

وكمن يحلف بالكعبة
وكمن يحلف بأي شئ غير الله

قال صلى الله عليه وسلم (من حلف بغيرالله فقد كفر واشرك )او كما قال صلى الله عليه وسلم

،،قول شاء الله وشىت ولولا الله وأنت

من قال مثلا لفلان شاء الله وشىت ولولا الله وأنت فقد أشرك

،،والصحيح أن يقول

شاء الله ثم شئت

ولولا الله ثم أنت

لأن الواو تقتضي التسوية

وثم تقتضي الترتيب

<<ملحوظة

لا يجوز أن اقول توكلت على الله وعليك

ولا يجوز أن اقول توكلت على الله ثم عليك

،،والصحيح أن نقول توكلت على الله وحده

،،تعليق الخيوط والحلق وحدوةالحصان والخرز والودع والتمائم والاحجبة معتقدا أنها أسباب لدفع العين والحسد والشر
وأما لو أعتقد أنها بذاتها تنفع وتضر فهذا شرك أكبر في الربوبية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له )وفي روايه (من علق تميمة فقد أشرك )

،،التطير

وهو التفاؤل أو التشاؤم بالطير قال صلى الله عليه وسلم (الطيرة شرك )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا عدوى ولا طيرة)

أما لو أعتقد أن الطير يضر وينفع بذاته فهذا شرك أكبر
ولو أعتقد أنها سبب في جلب النفع والضر فهذا شرك أصغر

،،التنجيم

وهو الاستدلال بمطالع النجوم

،،التوسل البدعي

كأن يقول للميت ادع الله لي او أستغفر لي

أما لو قال اغثني او أغفر لي او ارحمني
او ارزقني او اشفني فهذا شرك أكبر وهو توسل شركي

،،الكهانة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم )

--------------

أنشر تؤجر بإذن الله