تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 66 من 66

الموضوع: المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    المزيد في متصل الأسانيد:هو زيادة راو في الإسناد لم يذكره غيره ظاهره الاتصال.

    الفارق هو إذا لم يتوفر شرطي رد الزيادة أو أحدهما قبلت الزيادة، وعد الإسناد الخالي من الزيادة من المرسل الخفي.
    ربما روي الحديث الواحد بإسناد واحد من طريقين، يكون أحدهما زيادة راو ينقصه الآخر، فليتبس الأمر على غير الناقد البصير.
    وبعد النقد والترجيح نخرج بأمرين:

    الأول: الاعتداد بالسند الناقص ورد الزائد؛ لوهم راوي الزيادة، فحيث يكون الناقص -متصلًا- بدون هذا الزائد، يكون زائد من: (المزيد في متصل الأسانيد).

    والثاني: الاعتداد بالزائد ورد الناقص، فحيث يكون -منقطعًا- إذا روى الراوي بغير زائد، كان الناقص من: (الإرسال الخفي).

    بالمثال يتضح المقال:
    مثال الذي اعْتُدَّ فيه بالناقص:
    حديث:
    ابن المبارك، قال حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن يزيد: حدثني بُسرُ بن عبيد الله قال: سمعت أبا إدريس الخولاني قال: سمعت واثلة، يقول: سمعت أبا مرثد يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تجلسوا على القبور، ولا تصلوا إليها).
    وقد روى هذا الحديث جماعة من الثقات عن (ابن المبارك عن عبد الرحمن بن يزيد)، من غير ذكر (سفيان)؛ مع تصريحهم بالسماع.
    فتبين بروايتهم:
    أن الراوي عن ابن المبارك وَهِمَ؛ فزاد: (سفيان).
    وأيضًا؛
    فقد رواه الثقات عن بسر عن واثلة من غير ذكر: (أبي إدريس).
    فتبين بروايتهم
    : أن ابن المبارك قد وَهِمَ، فزاد: (أبا إدريس).
    وعُذْرُه:
    ما ذكره أبو حاتم: من أن: (بسرًا)، يُحدِّث عن: (أبي إدريس)، كثيرًا، فظن أن هذا الحديث مما روى عن أبي إدريس عن واثلة.
    وقد حكم الأئمة كالبخاري وغيره على ابن المبارك بالوهم في هذا الحديث.

    ومثال الذي اعْتُدَّ فيه بالزائد:
    حديث: عبد الرزاق، عن الثوري، عن إبي إسحاق، عن زيد بن يُثَيع، عن حذيفة مرفوعًا:
    (إن وليتموها أبا بكر فقويٌ أمين).
    وروي هذا الحديث: عن عبد الرزاق، قال: حدثني النعمان بن أبي شيبة، عن الثوري.
    وروي: عن الثوري، عن شريك، عن أبي إسحاق.
    فتبين بهاتين الروايتين: أن في السند الأول انقطاعًا من موضعين؛ وقد رجح العلماء الزيادة.

    وربما جاء الحديث من طريقين في أحدهما زيادة راو ينقصه الآخر، ولم تقم قرينة، ولا جاء نص على أن أحد الطريقين أرجح من الآخر، وحينئذ؛ ينبغي أن يحكم أن الراوي رواه مرة عن الزائد ومرة عن شيخه، فذكره على الحالين. ينظر كلام العلائي في: جامع التحصيل: (صـ 148).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    هذا التعريف يوافق تعريف أبي الحسن القطان والبزار ويخالف تعريف النووي للتدليس الاسناد الذي ذكر فيه المعاصرة دون الملاقاة

    و الذين لم يفرقوا بين تدليس الاسناد والمرسل الخفي هم الخطيب والعراقي وابن الصلاح.

    في تدريب الراوي في شرح تقريب النووي(1/256):

    "تدليس الإسناد:بأن يروي عمن عاصره مالم يسمع منه موهما سماعه..".


    وقال الشيخ طارق بن عوض الله حفظه الله في إصلاح الاصطلاح ص227:

    ثم رأيت للشيخ المعلمي اليماني رحمه الله بحثا ماتعا، ناقش فيه الحافظ ابن حجر في هذه المسألة، وذكر فيه أن الخلاف هاهنا لفظي اصطلاحي، لا تأثير له في الحكم، كما قررت، وزاد: أن الإرسال الخفي أقبح وأشنع من التدليس، وعليه: فالتدليس داخل في الإرسال الخفي لا محالة.
    قال في (عمارة القبور) ص:136-138:
    قد نقل محققون من أهل الفن أن الإرسال الخفي تدليس. منهم: (ابن الصلاح) ، و(النووي) ، و(العراقي).



    وقال الشيخ طارق بن عوض الله حفظه الله في إصلاح الاصطلاح ص231-232:

    وقد صرح الخطيب بذلك في موضع آخر من كتابه (الكفاية)، فقد قال في أوائله (ص:59):
    "المدلس: رواية المحدث عمن عاصره ولم يلقه، فيتوهم أنه سمع منه، أو روايته عمن قد لقيه ما لم يسمعه منه؛ هذا هو التدليس في الإسناد".

    وهذا النص؛ صريح في أن الخطيب يجعل الكل تدليسا، ولا يرى التفرقة التي ذكرها الحافظ ابن حجر رحمه الله عنه. والله أعلم.




    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي



    التدليس ينقسم إلى:
    1- تدليس الاسناد.
    2- المرسل الخفي.

    وتدليس الاسناد ينقسم إلى:
    أ. تدليس التسوية.
    ب. تدليس الشيوخ.




    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة


    التدليس ينقسم إلى:
    1- تدليس الاسناد.
    2- المرسل الخفي.

    وتدليس الاسناد ينقسم إلى:
    أ. تدليس التسوية.
    ب. تدليس الشيوخ.
    أحسنتم، وبهذا التقسيم انهيتم البحث.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    أحسن الله إليكم وبارك فيكم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم وبارك فيكم
    آمين، وفيكم بارك الله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •