إشعال النار في جمع المفقود من مسند الإمام البزار - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 43
7اعجابات

الموضوع: إشعال النار في جمع المفقود من مسند الإمام البزار

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    عمر بن الحكم عن جابر
    775 - حدثنا زيد بن أخزم الطائي، حدثنا عبد الله بن حمران، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن عمر بن الحكم، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضا خاض في الرحمة، فإذا جلس عنده غمرته الرحمة، أو نحو هذا الكلام.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    عمرو بن جابر الحضرمي (أبو زرعة) عن جابر
    1062 - حدثنا محمد بن معمر، ثنا بشر بن عمر، ثنا بكر بن مضر، ثنا عمرو بن خالد الحضرمي أبو زرعة، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان وستا من شوال كان كصيام الدهر».
    قال البزار: تفرد به عمرو.
    --------------------------
    3038 - حدثنا محمد بن معمر، ثنا بشر بن عمر، ثنا بكر بن مضر، ثنا عمرو بن جابر الحضرمي: أنه سمع جابر بن عبد الله الأنصاري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في الفار من الطاعون: «كالفار يوم الزحف، ومن صبر فيه، كان له أجر شهيد».
    قال البزار: لا نعلم رواه عن جابر، إلا عمر الحضرمي.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    منذر بن مالك(أبو نضرة) عن جابر
    1186 - حدثنا محمد بن المثنى، وعمرو بن علي، قالا: ثنا عبد الوهاب، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يخرج رجل من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله به خيرا منه، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون».
    قال البزار: لا نعلمه عن جابر إلا بهذا الإسناد.
    ---------------
    3045 - حدثنا عقبة بن سيار، ثنا غسان بن مضر، ثنا سعيد بن يزيد، عن أبي نضرة، عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم».
    قال البزار: لا نعلمه يروى عن جابر، إلا من هذا الوجه، ولم نسمع أحدا يحدث به عن غسان، إلا عقبة.
    --------------------------
    3606 - حدثنا نصر بن علي، ابنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، ثنا الجريري، واسمه: سعد بن إياس، عن أبي نضرة، عن جابر بن عبد الله، قال: كان يقدم على النبي صلى الله عليه وسلم قوم ليست لهم معارف، فيأخذ الرجل بيد الرجل، والرجل بيد الرجلين، والرجل بيد الثلاثة، على قدر طاقته، فأخذ ختني بيد رجلين فخلوت به، فلمته، فقلت: تأخذ رجلين، وعندك ما عندك، فقال: إن عندنا رزقا من رزق الله، فانطلق حتى أريك، فانطلقت، فأراني شيئا من بر، فقال: هذا عندنا، فقلت: من أين لك هذا، قال: اشتريناه من العير التي قدمت أمس، وأراني مثل جثوة البعير تمرا، فقال: وهذا عندنا، وأراني جرة فيها ودك، فقال: وهذا دهان وإدام، ثم غدا بهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو راح بهما، وقد أطعمهما ودهنهما، فقال له رسول الله صلى الله
    عليه وسلم: " إني أرى صاحبيك حسنا الحال، كما تطعمهما كل يوم من وجبة؟ قال: وجبتين، قال: وجبتين؟ فلولا كانت واحدة ".
    قال البزار: لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد
    --------------------------------------
    3327 - حدثنا عمرو بن علي، ثنا عبد الوهاب، ثنا الجريري، عن أبي نضرة، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون في أمتي خليفة، يحثو المال في الناس حثيا لا يعده عدا، ثم قال: والذي نفسي بيده، لتعودن "

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    نبيح العنزي عن جابر
    1341 - حدثنا عمرو بن علي، ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، عن الأسود بن قيس، عن نبيح العنزي، عن جابر، قال: انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في دين علي فأتيته كأني شرارة.
    قلت: أخرجته لقوله: كأني شرارة.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    سعيد بن جبير وطلق بن حبيب وأبو الزبير عن جابر
    1149 - حدثنا محمد بن معمر، ثنا سهل بن بكار، ثنا وهيب، عن ابن خثيم، وهو عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، وطلق بن حبيب، وأبي الزبير، عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر ثلاث عمر، كلها في ذي القعدة، إحداهن في زمن الحديبية، والأخرى في صلح قريش، والأخرى مرجعه من الطائف، زمن حنين، من الجعرانة.
    قال البزار: لا نعلم روى سعيد عن جابر إلا هذا. (الإستذكار لابن عبد البر 15979)، (كشف الأستار 1149)

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    محمد بن المكندر وعطاء بن أبي رباح عن جابر
    1499 - حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، ثنا وَكِيعٌ، ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، وَعَطَاءٍ، عَنْ جَابِرٍ، رَفَعَهُ مُحَمَّدٌ وَوَافَقَهُ(*وأو قفه) عَطَاءٌ، قَالَ: «لا طَلاقَ قَبْلَ نِكَاحٍ».(مختصر الزوائد1067)
    قَالَ الْبَزَّارُ: رَوَاهُ بَعْضُهُمْ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، وَعَطَاءٍ.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    الذيال بن حرملة عن جابر
    2452 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، (حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ-من الاتحاف) عَنِ الذَّيَّالِ بْنِ حَرْمَلَةَ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ، قَالَ: أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ حَتَّى دَخَلْنَا حَائِطًا مِنْ حِيطَانِ بَنِي النَّجَّارِ، فَإِذَا فِيهِ جَمَلٌ لا يَدْخُلُ الْحَائِطَ أَحَدٌ إِلا شَدَّ عَلَيْهِ، قَالَ: فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَتَى الْحَائِطَ، فَدَعَا الْبَعِيرَ فَجَاءَ وَاضِعًا مِشْفَرَهُ حَتَّى بَرَكَ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: هَاتُوا خِطَامًا فَخَطَمَهُ، وَدَفَعَهُ إِلَى صَاحِبِهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ شَيْءٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِلا يَعْلَمُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ».
    2453 - وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْتَشِرِ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنِ الأَجْلَحِ، عَنِ الذَّيَّالِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ جَابِرٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ...
    بِنَحْوِهِ.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    سعيد بن المسيب عن جابر
    2763 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِزْقِ اللَّهِ الْكَلْوَاذَانِ يُّ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ - وَاللَّفْظُ لِمُحَمَّدٍ - قَالا: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، ثنا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنِي أَبُو عَقِيلٍ زَهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللَّهَ اخْتَارَ أَصْحَابِي عَلَى الْعَالَمِينَ، سِوَى النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِين َ، وَاخْتَارَ لِي مِنْ أَصْحَابِي أَرْبَعَةً - يَعْنِي: أَبَا بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَعُثْمَانَ، وَعَلِيًّا، رَحِمَهُمُ اللَّهُ، فَجَعَلَهُمْ أَصْحَابِي، وَقَالَ فِي أَصْحَابِي: كُلُّهُمْ خَيْرٌ، وَاخْتَارَ أُمَّتِي عَلَى الأُمَمِ، وَاخْتَارَ أُمَّتِي أَرْبَعَ قُرُونٍ، الْقَرْنُ الأَوَّلُ، وَالثَّانِي، وَالثَّالِثُ , وَالرَّابِعُ ". (الأحكام الكبرى للإشبيلي)، (كشف الأستار 2763)، (الوهم والإيهام لابن القطان)
    قَالَ الْبَزَّارُ: لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ جَابِرٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُشَارِكْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ صَالِحٍ فِي رِوَايَتِهِ هَذِهِ عَنْ نَافِعِ بْنِ يَزِيدَ، أَحَدٌ نَعْلَمُهُ.
    قال البزار: وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن (رسول الله صلى الله عليه وسلم) إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد.
    -----------------------------
    3131 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ هَانِئٍ، ثنا أَبِي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ، قَالَ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ ".
    قَالَ الْبَزَّارُ: لا يُرْوَى عَنْ جَابِرٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ
    -----------------------------
    - حدثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ، عَنِ الْزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ إِلَى جِذْعٍ قَبْلَ أَنْ يُجْعَلَ لَهُ الْمِنْبَرُ، فَلَمَّا جُعِلَ الْمِنْبَرُ حَنَّ الْجِذْعُ حَتَّى سَمِعْنَا حَنِينَهُ، فَمَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَيْهِ فَسَكَنَ». قَالَ الْبَزَّارُ: لَا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الْزُّهْرِيِّ إِلَّا سُلَيْمَانَ بْنَ كَثِيرٍ.
    (البداية والنهاية لابن كثير)

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    أبو سلمة بن عبد الرحمن عن جابر
    2857 - حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو النَّضْرِ، ثنا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ جَابِرٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ، وَالْخَيْلِ، وَالْبِغَالِ، يَوْمَ خَيْبَرَ، وَعَنِ الْمُجَثَّمَةِ.
    قَالَ الْبَزَّارُ: النَّهْيُ عَنْ لُحُومِ الْخَيْلِ وَالْبِغَالِ، لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    أيوب بن خالد بن صفوان الأنصاري عن جابر
    3064 - حدثنا محمد بن عبد الملك، ثنا بشر بن المفضل، ثنا عمر بن عبد الله مولى غفرة، عن أيوب بن خالد بن صفوان الأنصاري، عن جابر بن عبد الله، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن لله سرايا من الملائكة، تحل، وتقف على مجالس الذكر في الأرض، فارتعوا في رياض الجنة، قالوا: وأين رياض الجنة؟ قال: مجالس الذكر، فاغدوا، وروحوا، في ذكر الله، من كان يحب أن يعلم منزلته عند الله فليعلم (*فلينظر) كيف منزلة الله عنده، فإن الله تبارك وتعالى ينزل العبد حيث أنزله من نفسه ". (الأحكام الكبرى للإشبيلي)، (كشف الأستار 3064)
    قال البزار: لا نعلمه يروى بهذا اللفظ، إلا بهذا الإسناد، ولا روى أيوب هذا عن جابر، غيره
    قال البزار: وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا عن جابر عنه بهذا الإسناد، ولا روى أيوب عن جابر إلا هذا الحديث.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    محمد بن إبراهيم عن جابر
    3156 - حدثنا عمرو بن علي، ثنا أبو عاصم، ثنا موسى بن عبيدة، أخبرني إبراهيم بن محمد بن إبراهيم، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تجعلوني كقدح الراكب، يملأ قدحه، فإذا فرغ، وعلق معاليقه، فإن كان له في الشراب حاجة، أو الوضوء، وإلا أهراق القدح، أحسبه قال: فاذكروني في أول الدعاء، وفي وسطه، وفي آخر الدعاء "

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    محارب بن دثار عن جابر
    3194 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي، ثنا شهاب بن عباد، ثنا عبد الله بن إدريس، عن ليث بن أبي سليم، عن محارب بن دثار، عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «اللهم متعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من ظلمني، وأرني منه ثأري».
    قال البزار: لا نعلم أحدا رواه عن محارب إلا ابن إدريس، وقد رواه ميمون بن زيد، عن ليث، عن أبي الزبير، عن جابر، وابن إدريس أحفظ وأولى بالصحة في حديثه

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    الحارث بن أبي يزيد عن جابر
    3422 - حدثني محمد بن المثنى، وعمرو بن علي، ومحمد بن معمر، قالوا: ثنا أبو عامر، ثنا كثير بن زيد، حدثني الحارث بن أبي يزيد، قال: سمعت جابر بن عبد الله , يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تمنوا الموت، فإن هول المطلع شديد، وإن من السعادة أن يطول عمر العبد، ثم يرزقه الله الإنابة». (كشف الأستار 3422،3240)، (الأحكام الكبرى للإشبيلي)
    قال البزار: لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه
    قال البزار: لا نعلمه يروى مرفوعا إلا من هذا الوجه، والحارث روى عن جابر هذا الحديث، وآخر

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    ماعز التميمي عن جابر
    3264 - حدثنا عمر بن الخطاب، قال: ذكر أبو المغيرة، عن صفوان بن عمرو، عن ماعز التميمي، عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر فتنة، فقال أبو بكر رضي الله عنه: أنا أدركها؟ قال: «لا»، قال (*فقال) عمر: يا رسول الله! أدركها؟ قال: «لا»، قال (*فقال) عثمان: يا رسول الله! أنا أدركها؟ قال: «بك يبتلون». (البداية والنهاية لابن كثير) (كشف الأستار 3264)
    قال البزار: لا نعلمه يروى عن جابر إلا بهذا الإسناد
    قال البزار: وهذا لا نعلمه يروى إلا من هذا الوجه.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    الحسن عن جابر
    1896 - حدثنا عبد الله (*عبيد الله) بن محمد أبو الربيع الحارثي، ثنا محمد بن إسماعيل ابن أبي فديك، أخبرني عبد الرحمن بن الفضيل، عن عطاء الخراساني، عن الحسن، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الجيران ثلاثة: جار له حق واحد، وهو أدنى الجيران حقا، وجار له حقان، وجار له ثلاثة حقوق، فأما الذي له حق واحد: فجار مشرك لا رحم له، له حق الجوار، وأما الذي له حقان: فجار مسلم، له حق الإسلام وحق الجوار، وأما الذي له ثلاثة حقوق: فجار مسلم ذو رحم، له حق الإسلام، وحق الجوار، وحق الرحم ". (التفسير لابن كثير)، (كشف الأستار 1896)
    قال البزار: لا نعلمه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد.
    قال البزار: لا نعلم أحدا روى عن عبد الرحمن بن الفضيل إلا ابن أبي فديك.
    --------------------------------------
    - محمد بن معمر عن يزيد بن هارون عن هشام مرفوعا مطولاً(عن الحسن عن جابر)، قال: وقول(قال*) رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    "إذا كنتم في الخصب فامنحوا الركاب حقها- أو كلمة نحوها ولا تعدوا المنازل، وإذا كنتم في الجدب فعليكم بالدلجة؛ فإن الأرض تطوى بالليل، وإذا
    تقولت لكم الغيلان فبادروا بالأذان، ولا تصلوا على قارعة الطريق تبدلوا عليها فإنها مأوى الحيّات والسباع، ولا تقضوا عليها الحاجات فإنها ملاعن"
    قال البزار:وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن جابر إلا بهذا الإِسناد، وهم يتكلمون في سماع الحسن من جابر (شرح ابن ماجه لمغلطاي)

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    ابني جابر عن جابر
    1107 - حدثنا يوسف بن موسى، ثنا عثمان بن اليمان، ثنا داود بن قيس، عن عبد الرحمن بن عطاء، عن ابن جابر (*ابني)، عن جابر، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه معه في المسجد، فشق النبي صلى الله عليه وسلم قميصه حتى خرج منه، فسئل عن ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إني أمرت بهدي».

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    واقد بن عبد الرحمن بن سعد
    - حدثنا عمر بن علي المقدمي، عن محمد بن إسحاق، عن داود بن الحصين، عن واقد بن عبد الرحمن بن سعد، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إذا أراد أحدكم أن يتزوج المرأة، فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ".قال: فخطبت جارية من الأنصار فجعلت أتخبأ لها تحت الكرم حتى نظرت منها إلى ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها. (الوهم والإيهام لابن القطان)
    قال البزار: وهذا لا نعلمه روي عن جابر إلا من هذا الوجه، قال: ولا أسند واقد بن عبد الرحمن بن سعد عن جابر، إلا هذا الحديث.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    محمد بن علي (أبو جعفر)عن جابر
    - حدثنا علي بن سعيد المشرقي، ثنا حفص بن غياث، ثنا ثابت بن أبي صفية أبو حمزة الثمالي، عن محمد بن علي، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة". قال: "وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن جابر إلا بهذا الإسناد، ولا رواه عن محمد بن علي إلا أبو حمزة الثمالي". (الإمام لابن دقيق)
    ---------------------
    - حدّثنا عبد الله بن عامر بن زرارة، ثنا شريك عن ثابت بن أبي صفيَّة الثمالي قال: سألت أبا جعفر- عليه السلام- قلت له: حدثت عن جابر ابن(بن*) عبد الله أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " توضأ مرة مرة؟ قال: نعم. ومرتين مرتين؟ قال:نعم، وثلاثَا ثلاثا؟ قال: نعم قال البزار: لا نعلمه يُروى عن جابر إلا هذا الإِسناد، ولا رواه عن محمد بن علي إلا أبو حمزة الثمالي.(شرح ابن ماجه لمغلطاي)

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي

    جزاك الله خيرا عن الحديث وأهله عمل جيد ونافع.. أكمل باقي المسانيد كمسند صفوان بن عسال
    والمتبادر من عنوانك إلى فهم القارئ أن موضوعه ردٌ على كتاب جمع فيه صاحبه المفقود من مسند البزار ولم يحسن في جمعه.. فأنت تنتقده وترد عليه.. ولكن الأمر ليس كذلك فأنت قصدت به جمع ما فُقد من هذا المسند وبقي محفوظا في بطون الدواوين.. وفي هذا تناقض؛ لأنك عندما تقول: إشعال النار في جمع المفقود.. فأنت تحرق هذا المجموع وتتلفه !! فلو قلت: إشراق الأنوار بدل إشعال النار لكان أحسن والله أعلم (*)
    ___________
    (*) ولك أن تسميه مثلا " إتحاف الأخيار بالمفقود من مسند البزار" أو " تحفة الأبرار جمع المفقود من مسند البزار" أو "نخب الأفكار في جمع المفقود من مسند البزار" أو "جامع الآثار في ما لم يصلنا من مسند البزار"
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,098

    افتراضي

    بارك الله فيك ،انني لم أقصد من العمل الرد على البزار بل أن يكون شعلة لجمع المفقود ونواة لذلك لأنه جمع ما فقد ليس بالأمر السهل لأنه هناك مسانيد صغيرة ربما تكون حديث أوحديثين مفقودة وهناك عشرات الأحاديث وربما أكثر من من مسند ابن عباس وعائشة رضي الله عنهما وغيرهما ووقفت على بعضها والبحث عنها ليس أمرا سهلا وهذا يتأتى من خلال سبر وسرد زيادات كشف الأستار ثم البحث والغوص في بطون الكتب الأخرى أما صفوان بن عسال رضي الله عنه وأحاديثه المروية بالمجمل معدودة فلم أجد له إلا حديثا واحدا مفقودا
    الإمام في معرفة أحاديث الأحكام لابن دقيق العيد (2/ 49)
    وأخرجه البزار أيضا من رواية زيد بن الحباب، ثنا الوليد بن عقبة القيسي، حدثني حذيفة بن أبي حذيفة الأزدي، عن صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه قال: "صببت على رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء لوضوئه في السفر والحضر، فتوضأ". والحديث عند ابن ماجة

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •