قال أبو عبد الرحمن النسائي
272- باب الذكر بعد التشهد.
1315- أخبرني عبيد بن وكيع بن الجراح،أخو سفيان بن وكيع بن الجراح, قال: حدثنا أبي، عن عكرمة بن عمار، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس قال: جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله، علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي، قال: سبحي الله عشرا، واحمديه عشرا، وكبريه عشرا، ثم سليه حاجتك، يقول: نعم، نعم.
قال الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة جديدة (8/ 165)
3688 - ( سبحي الله عشراً ، واحمديه عشراً ، وكبريه عشراً ، ثم سليه حاجتك ، يقول : نعم ، نعم ) .
ضعيف
أخرجه النسائي (1/ 191) ، والترمذي (1/ 96) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (850) ، وابن حبان (2342) ، والحاكم (1/ 255 و 318) ، وأحمد (3/ 120) من طريق عكرمة بن عمار ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن
أنس بن مالك قال:
جاءت أم سليم إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالت: يا رسول الله! علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي، قال: ... فذكره، وقال الترمذي:
"حديث حسن غريب". وقال الحاكم:
"صحيح على شرط مسلم"،ووافقه الذهبي.
وأقول: هو كما قالا؛ لولا أن عكرمة بن عمار فيه ضعف من قبل حفظه، كما أشار إليه الحافظ بقوله:
"صدوق يغلط، وفي روايته عن يحيى بن أبي كثير اضطراب، ولم يكن له كتاب".
قلت: فبحسب مثله أن يكون حسن الحديث، وأما الصحة؛ فلا. وهذا إذا لم يخالف من هو أوثق منه وأحفظ، وليس الأمر كذلك هنا؛ فقد قال الحافظ ابن حجر في "النكت الظراف" (1/ 85):
"قلت: قال ابن أبي حاتم عن أبيه: رواه الأوزاعي عن إسحاق بن أبي طلحة، عن أم سليم - وهو مرسل. وهو أشبه من حديث عكرمة بن عمار".
قال الشيخ أبو إسحاق الحويني في النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة (ص: 21)
(2) 44- ضعيف .
أخرجه النسائي ( 3/ 51) ، والترمذي - كما في (( أطراف المزي )) (1/ 85) ، وابن خزيمة (2/31)، وابن حبان ( 2342) ، والحاكم ( 1/255) من طريق عكرمة بن عمار ، حدثني إسحاق بن عبد الله ابن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك قال : جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فقالت : يا رسول الله علمني شيئاً أدعو به في صلاتي فقال 000 فذكره . قال الترمذي (( حسن غريب )) . وقال الحاكم : (( صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه . (( ووافقه الذهبي )) !!
قلت : ولكن عكرمة بن عمار قد خولف في إسناده . قال الحافظ في (( النكت الظراف )) ( 85/ 1) قال ابن أبي حاتم عن أبيه : رواه الأوزاعي ، عن إسحاق بن أبي طلحة ، عن أم سليم وهو مرسل ، وهو أشبه من حديث عكرمة بن عمار )) أ . ه* .
كذا قالا أثابهما الله
وبمراجعة النكت الظراف إذا هو يتكلم عن الحديث الذي فيه إذا رأت المرأة في منامها
ففي علل الحديث:ابن أبي حاتم (1/ 638)
163- وسمعت أبي ، وذكر حديثا : رواه عمر بن يونس ، عن عكرمة بن عمار ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس ، قال : جاءت أم سليم ، وهي جدة إسحاق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، المرأة ترى ما يرى الرجل في المنام بأن زوجها جامعها ، أتغتسل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا وجدت الماء فلتغتسل.
وروى الأوزاعي ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن جدته أم سليم ، قالت : دخلت أم سليم على أم سلمة ، فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت له أم سليم : أرأيت إذا رأت المرأة.
قال أبي : إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أم سليم : مرسل , وعكرمة بن عمار ، روى عن إسحاق ، عن أنس ، أن أم سليم ... وحديث الأوزاعي ، أشبه مرسلا من الموصول.
قال الحافظ في نتائج الأفكار لابن حجر (5/ 161) قالا: حدثنا عبد الله بن المبارك، كلاهما عن عكرمة بن عمار، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: جاءت أم سليم رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي، فقال: ((سبحي الله عشراً واحمدي الله عشراً وكبريه
عشراً، ثم سلي حاجتك يقول نعمٍ نعم)).
هذا حديث صحيح.
وهنا سؤال هل هما حديث واحد فإني لم أجده كذلك؟