تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل عمل الرقية أمر توقيفي أو اجتهادي ؟ (( الشيخ الألباني رحمه الله))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي هل عمل الرقية أمر توقيفي أو اجتهادي ؟ (( الشيخ الألباني رحمه الله))

    السائل : شيخ سؤال عن الرقية هل عمل الرقية أمر توقيفي أو اجتهادي يعني هل إذا جربنا طريقة معينة خالية من الشرك ( ارقوا ما لم يكون شركا ) انطلاقا من هذا النص فهل يجوز هذا أم لا يجوز ؟
    الشيخ : أرى في حدود ما قيدت أنه يجوز ، إذا لم يكن هناك ما يخالف الشريعة كأن يتوهم أن يكون هناك أسرار خفية أو يتوهم أنه يكون هناك أضرارا أيضا غير ملموسة ؛ فبالشرط والقيد الذي ذكرته ما أرى في ذلك بأسا .

    شريط (رقم 232)
    http://www.alalbany.me/play.php?catsmktba=11597

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي الإمام الألباني رحمه الله تعالى يبين معنى تجويزه الاجتهاد في الرقية :


    الإمام الألباني رحمه الله تعالى يبين معنى تجويزه الاجتهاد في الرقية :
    " باب هل تثبت الرقية بالتجربة ؟

    سؤال: إذا كان قد ثبت بالتجربة أن الأشياء [أي الرقى] تنجح، ولم [نعرف] .. أنه ثبت عن نبي أو ثبت عن حديث؟ ..
    الشيخ: .. بقيد أنه لا يخالف الشرع.
    مداخلة: أن تكون قد سبق بمثلها.
    الشيخ: ما دام فقط تلاوة القرآن ليس فيها جس ليس فيها مس. ليس
    هناك مانع.

    مداخلة: ربما إنسان آخر يقرأ عليهم أشياء غير القرآن وينجح.
    الشيخ: لا يجوز.
    مداخلة: التحديد بقراءة القرآن؟
    الشيخ: هو بس، أو الأدعية الوارد في السنة طبعا، مثل التعويذات .. "


    موسوعة الألباني في العقيدة (3/ 1019)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي

    ((مداخلة: .. في آخر كتاب «النبوات» يذكر تجربته مع الجن بالتفصيل، ثم قال إن صنفاً من الجن لا يصلح معه إلا الضرب، وإن صنفاً آخر لا يصلح معه إلا الوعظ والزجر، وصنفاً ثالثاً لا يصلح معه إلا قراءة القرآن، وصنف رابع قد يتأذى بالأذان، فيظهر من خلال ما تفضلتم به، وعلى هذا الكلام أن بعض أنواع أو بعضأصناف الجن قد لا ينفع معه إلا الضرب أو مثلاً إلا الوعظ والزجر وما شابه ذلك.
    الشيخ: نعم.
    أولاً هو ذكر القرآن في بعض الأنواع والأذان، هذا ليس فيه إشكال.
    من نفس المصدر (موسوعة الألباني في العقيدة )(3/ 1021).
    قلت( والألباني لا يرى التوسع في كثير من الأحيان)
    قلت ومع ذلك (الألباني لا يرى إشكال في الأذان فماذا يفهم العاقل من هذا الكلام والذي مبناه على التجربة والاجتهاد
    كما في السؤال أعلاه) انتهى
    ولله الحمد والمنة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    لقد كان السائل في الفتوى التي بينت قصد الألباني تقيا . فلم يكتف بإجابة الإمام المجملة بل استوضحه ليحتاط لدينه فسأله :
    "
    مداخلة: ربما إنسان آخر يقرأ عليهم أشياء غير القرآن وينجح .
    فأجابه :
    الشيخ : لا يجوز . "


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •