تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

  1. #1

    افتراضي العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحسن الله إليكم هل يحق لنا أن نقول : إن الصحابة قد اختلفوا في بعض مسائل العقيدة؟
    من قال هذا ؟! ما ذكر عن الصحابة خلاف في العقيدة ابدا حاشا وكلا الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب والله تعالى اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11286

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    وله كلام في المسألة في شرحه على العقيدة السفارينية..
    وحبذا لو تجمع كلامه في المسألة..
    قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن - كما في" الدرر السنية"8/409- :(وأوصيك بتقوى الله ، والقوة في دينك، ونشر العلم: خصوصاً في كشف الشبهة التي راجت على من لا بصيرة له).اهـ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    قال الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله تعالى (المجموع2/493): ((الصحابة لم يختلفوا في العقيدة أبداً، إنما الخلاف وقع بعدهم)).اهـ
    قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن - كما في" الدرر السنية"8/409- :(وأوصيك بتقوى الله ، والقوة في دينك، ونشر العلم: خصوصاً في كشف الشبهة التي راجت على من لا بصيرة له).اهـ

  4. افتراضي رد: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    وماذا تقولون في اختلاف الصحابة في رؤية النبي لربه ؟؟
    اليس من العقيدة ؟؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    بارك الله في الإخوان جميعا.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى 12/ 492 : .. وأيضا فإن السلف أخطأ كثير منهم في كثير من هذه المسائل واتفقوا على عدم التكفير بذلك مثل ما أنكر بعض الصحابة أن يكون الميت يسمع نداء الحي ، وأنكر بعضهم أن يكون المعراج يقظة ، وأنكر بعضهم رؤية محمد ربه ، ولبعضهم في الخلافة والتفضيل كلام معروف ، وكذلك لبعضهم في قتال بعض ولعن بعض وإطلاق تكفير بعض أقوال معروفة . وكان القاضي شريح ينكر قراءة من قرأ : { بل عجبت } ويقول : إن الله لا يعجب ؛ فبلغ ذلك إبراهيم النخعي فقال : إنما شريح شاعر يعجبه علمه . كان عبد الله أفقه منه فكان يقول : { بل عجبت } فهذا قد أنكر قراءة ثابتة وأنكر صفة دل عليها الكتاب والسنة واتفقت الأمة على أنه إمام من الأئمة وكذلك بعض السلف أنكر بعضهم حروف القرآن مثل إنكار بعضهم قوله : { أفلم ييأس الذين آمنوا } وقال : إنما هي : أو لم يتبين الذين آمنوا وإنكار الآخر قراءة قوله : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } وقال : إنما هي : ووصى ربك . وبعضهم كان حذف المعوذتين وآخر يكتب سورة القنوت . وهذا خطأ معلوم بالإجماع والنقل المتواتر ومع هذا فلما لم يكن قد تواتر النقل عندهم بذلك لم يكفروا وإن كان يكفر بذلك من قامت عليه الحجة بالنقل المتواتر .
    وقال شيخ الإسلام أيضا 19 / 123 : ..وقد اتفق الصحابة في مسائل تنازعوا فيها ؛ على إقرار كل فريق للفريق الآخر على العمل باجتهادهم كمسائل في العبادات والمناكح والمواريث والعطاء والسياسة وغير ذلك وحكم عمر أول عام في الفريضة الحمارية بعدم التشريك وفي العام الثاني بالتشريك في واقعة مثل الأولى ولما سئل عن ذلك قال : تلك على ما قضينا وهذه على ما نقضي وهم ـ أي الصحابة ـ الأئمة الذين ثبت بالنصوص أنهم لا يجتمعون على باطل ولا ضلالة ودل الكتاب والسنة على وجوب متابعتهم . وتنازعوا في مسائل علمية اعتقادية كسماع الميت صوت الحي وتعذيب الميت ببكاء أهله ورؤية محمد صلى الله عليه وسلم ربه قبل الموت مع بقاء الجماعة والألفة . وهذه المسائل منها ما أحد القولين خطأ قطعا ومنها ما المصيب في نفس الأمر واحد عند الجمهور أتباع السلف والآخر مؤد لما وجب عليه بحسب قوة إدراكه وهل يقال له : مصيب أو مخطئ ؟ فيه نزاع . ومن الناس من يجعل الجميع مصيبين ولا حكم في نفس الأمر . ومذهب أهل السنة والجماعة أنه لا إثم على من اجتهد وإن أخطأ ...أهـ
    وقال في موضع آخر 19 / 274 : وهكذا الفقه إنما وقع فيه الاختلاف لما خفى عليهم بيان صاحب الشرع ولكن هذا إنما يقع النزاع فى الدقيق منه وأما الجليل فلا يتنازعون فيه والصحابة أنفسهم تنازعوا فى بعض ذلك ولم يتنازعوا فى العقائد ولا فى الطريق إلى الله التى يصير بها الرجل من أولياء الله الأبرار المقربين ...أهـ
    ويبدو للقاريء أن هناك تناقضا بين الكلام في الموضعين السابقين ، ولا تناقض بحمد الله في كلام شيخ الإسلام رحمه الله ؛ إذ إن كلامه رحمه الله يوضح بعضه بعضا ، فهو عندما ينفي الاختلاف ، إنما ينفي اختلافهم في جليل المسائل وقواعد الشرع ، وعندما يثبت الاختلاف ، إنما يثبت اختلافهم في دقيق المسائل .والله أعلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب أبا مالك؛ هذا هو مربط الفرس: أن الصحابة رضوان الله عليهم اختلفوا في مسائل فرعية في العقيدة، ولم يختلفوا في أصول العقيدة، وهذا ما عناه العلامة الفوزان وغيره، ولكن للأسف أن بعض الجهال عندما يرون أحدًا من أهل العلم يقول بأن الصحابة قد اختلفوا في مسألة الرؤية أو غيرها من مسائل العقيدة، يسارعون بتبديعه، ويعرضون كلام العلامة صالح الفوزان، وهم في الحقيقة لا يدرون معنى كلام الفوزان ولا كلام غيره من أهل العلم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وهم في الحقيقة لا يدرون معنى كلام الفوزان ولا كلام غيره من أهل العلم
    أصبت ، وأوجزت القول . نفع الله بك .

  8. افتراضي رد: العلامة الفوزان :الذي يدعي انهم اختلفوا في شيء من العقيدة كذاب

    وما هو المعيار الحاكم للمسائل الأصلية التي لا خلاف فيها والمسائل الفرعية التي وقع فيها الخلاف ؟
    أليس هذا في ذاته قد يكون محل نزاع ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •