تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: كيف تُكتب (ابن ماجة) بالهاء أم بالتاء.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    قال الرافعى:محمدبن يزيد أبو عبدالله بن ماجة ...... وقد يقال محمدبن يزيد بن ماجة والأول أثبت

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    قال الرافعى:محمدبن يزيد أبو عبدالله بن ماجة ...... وقد يقال محمدبن يزيد بن ماجة والأول أثبت
    يقصد بالأثبت أن: ماجة لقب يزيد والد أبي عبد الله.
    ولم يقصد الرافعي - لا من قريب ولا بعيد - ترجيح أحد الوجهين (بالهاء أم التاء) وهو الذي نحن بصدد الكلام عنه.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    للفائدة:
    ذكرت نحو هذا هنا:
    الضبط ضبطان : ضبط نص ، وضبط قلم .
    1 ـ أما ضبط النص فهو أن ينص إمام من الأئمة على شيء ، فيقول مثلا : بتخفيف كذا ، أو بتشديد كذا ، أو بمهملة أو معجمة ، إلى غير ذلك . فهذا معول عليه عند العلماء في هذا الباب .
    2 ـ أما ضبط القلم : فهو أن يضبط إمام من الأئمة في نسخته التي تأكدنا أنها بخط يده ، وأحيانا ينص إمام ما على أنه رأى ذلك بخط فلان من الأئمة ، ويقول : رأيته بحط فلان . مثل ما قال الحافظ في تبصير المنتبه : رأيت بخط مغلطاي أنه رأى بخط الحافظ ابن الأبار : يهمان الأول بياء موحّدة . قلت : كذا رأيتُ بخط الذهبي ، وهو عجيب ؛ ففي الإكمال : ...إلخ . وقوله : ورأيت بخط الرضي الشاطبي نقلًا عن الهمداني النسابة أنه ضبطه أيضًا بالكسر. ثم رأيت بخط الفرضي بالكسر والفتح معًا ، ...إلخ .وغير هذا كثير وكثير .
    وهكذا يذكر أهل العلم أحيانا ذلك ، كما رأيت . وهذا معول عليه إذا لم نجد نصا صريحا من أحد الأئمة ينص على الضبط الفلاني ، فهذا مما يستانس به .
    وأحيانا لا نجد شيئا من نص إمام ، أو ضبط إمام في نسخته ، فنرى من أهل التحقيق مثلا في عصرنا الحاضر كالعلامة عبد السلام هارون ، أو العلامة شاكر ، أو الطناحي أو الحلو ، أو من المحققين الذين يوثق بهم في هذا الباب ، فهذا مما يستأنس به أيضا ، لأنهم أهل علم مارسوا التحقيق ، وذاقوا كثيرا منه .
    أما ما يذكر في كتب من يدعي أنه حققه، فهذا لا يعول عليه ، ولا يلتفت إليه في هذا الباب ، بل هو خطأ محض ، وضبط من لا يعرف الضبط.

    وما نحن بصدده فليس من صنيع الرافعي ولا من محقق معتبر.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    يقصد بالأثبت أن: ماجة لقب يزيد والد أبي عبد الله.
    ولم يقصد الرافعي - لا من قريب ولا بعيد - ترجيح أحد الوجهين (بالهاء أم التاء) وهو الذي نحن بصدد الكلام عنه.
    نعم شيخنا، بارك الله فيكم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    الأثبت أن ماجه لقب يزيد ، طيب ما الوجه الاخر الأقل ثبوتا؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    طيب ما الوجه الاخر الأقل ثبوتا؟
    قال الرافعي في التدوين: محمد بن يزيد أبو عبد الله ابن ماجه الحافظ القزويني، وماجه لقب يزيد والد أبي عبد الله، كذلك رأيته بخط أبي الحسن القطان وهبة الله ابن زاذان وقد يقال: محمد بن يزيد بن ماجه، والأول أثبت.
    محمد بن يزيد بن ماجه
    أي: أن ماجه هو جده.

  7. #27

    افتراضي

    اقتراح:
    أن يذكر كل واحد وقف على مخطوط بخط عالم موثوق كتب (ماجة) بالتاء، أو كتبها (ماجهَ) فوضع فتحة على الهاء
    فيُذْكَرُ اسمُ المخطوطِ، واسمُ العالمِ الناسخِ له، وصورة المخطوط إن أمكن
    تنبيه: لا فائدة هنا من كتابة النساخ غير المتقنين
    تنبيه آخر: كلما قدم العالم الناسخ كان ذلك أوثق
    تنبيه ثالث: يتنبه إلى تغير الخط أو إدراح القراء تصحيحا في النسخة

  8. #28

    افتراضي

    وفي آخر نسخة من سنن ابن ماجه، نسخت سنة 485 هـ، وهي نسخت نفيسة للسنن،
    والناسخ كما ظهر لي هو الحافظ -كما وُصِف في المخطوط- السعيد، أبو العباس، أحمد بن محمد بن أحمد الأسدآبادي ت 530 هـ.
    وورد ذكر (ماجه) فيه كثيرًا، فتارة طُمس الاسم، مثل: ل: 205، وتارة كتبت هاء بلا نقط، مثل: ل: 2، 3، 16، وأغلبُها نقطت فيه الهاء، مثل: ل: 33، 54، 74، 76، 93، 115، 135، 155، 173، 174، 189.
    http://archive.org/download/Al_sonan...ajah_nafis.pdf

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •