اريد احد يوضح لي نقطة في شرح كشف الشبهات - الصفحة 6
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 101 إلى 107 من 107
72اعجابات

الموضوع: اريد احد يوضح لي نقطة في شرح كشف الشبهات

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Mar 2017
    المشاركات
    67

    افتراضي

    أخي الطيبوني,

    أجب على سؤالي, كيف تنتقل نذارة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ذلك الطفل في الجزيرة؟ أنا أسألك استفهاما لا استنكارا أريد أن أعرف كيف تفكر في المسألة.

    أو تحلف بالله العظيم أن المثال التي طرحته لا يمكن وقوعه أبدا وأن الله لن يخلقه أبدا.

    --------

    ثم أقول لك وأنصحك, سواء أجبتني أم لم تجب, لا تظن أن قولك صغير أو هين تظنه فرع من فرع من فرع, ولا , لاتظنها مسألة صغيرة أبدا, , لأنها تتعلق بمدحة مدح الله بها سبحانه نفسه في آيات كثيرة,, يخبرنا عن بالغ إحسانه وإنعامه على خلقه وأنه تجاوز العدل إلى الرحمة فبعث الرسل

    ثم أخبر أنه سيحتج بهذا على أفواج الداخلين النار

    قولك ومعتقدك هذا يسلب المدحة معناها, لما تجعل بعث الرسول منفصلا عن وصول البلاغ إلى المكلف,

    قولك هنا, يشبه قول الذين فسروا الظلم بالتصرف في ملك الغير, فسلبوا مدحة ( تحريم الظلم على نفسه ) معناها


    احذر ثم احذر أن يعاملك الله بظنك السيء هذا

    فهو قادر على أن يمحو بلاغ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قلبك, ثم يكلك إلى ماتزعم من بلاغ آدم عليه السلام
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    972

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي يمان سامي مشاهدة المشاركة
    كيف تنتقل نذارة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ذلك الطفل في الجزيرة؟ أنا أسألك استفهاما لا استنكارا أريد أن أعرف كيف تفكر في المسألة.
    تجده في جوابك عن
    كيف وصلت نذارة نوح الى كل من على وجه الارض حتى اغرقوا بالطوفان الا من امن ؟
    فالناس في زمن الطوفان مؤمن ناج و كافر مغرق .
    عن زيد بن اسلم : كان أهل ذلك الزمان قد ملئوا السهل والجبل . وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : لم تكن بقعة في الأرض إلا ولها مالك وحائز . رواهما ابن أبي حاتم

    فكل ما تفترض وجوده انت وغيرك افترض وجوده في زمن نوح عليه السلام




  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,500

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة
    تجده في جوابك عن
    كيف وصلت نذارة نوح الى كل من على وجه الارض حتى اغرقوا بالطوفان الا من امن ؟
    يقول الشيخ محمد رشيد رضا فى تفسير المنار- أن ظواهر القرآن والأحاديث والقرائن والتقاليد الموروثة عن أهل الكتاب تدل أن الطوفان كان عاما شاملا لقوم نوح الذين لم يكن في الأرض غيرهم و أنه لم يكن في الأرض كلها في زمن نوح إلا قومه ، وأنهم هلكوا كلهم بالطوفان ولم يبق بعده فيها غير ذريته------قال تعالى في سورة هود: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ * أَنْ لَا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ .................* وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ........ .....................................وقال تعالى في سورة الأنبياء: { وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ * وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُ مْ أَجْمَعِينَ } [الأنبياء: 76-77]------------------وقال تعالى في سورة الشعراء: { كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ ................... فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ } [الشعراء: 105-122] .

    مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا * وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا * رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِي نَ وَالْمُؤْمِنَات ِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا } [نوح السورة بتمامها] .------------

    وكم اهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا
    تجده في جوابك
    لم نجده فى الجواب كما ترى فيبقى سؤال الاخ الكريم سامى يمان سامى معلقا حتى تجيب عليه والا فكما قال الاخ الكريم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي يمان سامي مشاهدة المشاركة
    قولك ومعتقدك هذا يسلب المدحة معناها, لما تجعل بعث الرسول منفصلا عن وصول البلاغ إلى المكلف,

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    972

    افتراضي

    وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (129) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنْذِرُونَكُ مْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130) ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ (131) وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (132)

    الانعام

    * يحشر الخلق جميعا ( الانس و الجن )
    * ثم يخاطبهم جميعا ( الانس و الجن )
    * موضوع الخطاب ( الم ياتكم رسل منكم )
    * يقرون بذلك و يشهدون على انفسهم ان رسل الله اتتهم .
    * فيشهدون على انفسهم انهم كانوا كافرين
    * الشاهد هو المخاطب ( جميعا )
    * شهادة كل مشرك انه كان كافر
    * (
    ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ )
    واضح يا اخواني ان الله نفى ان يعذب القرى بظلم و هم غافلون

    لاحظ سياق الايات بتدبر و تجرد للحق
    فنفي ذلك . لا يستلزم وجود قرى غافلة لم ياتها نذير .
    فالمنفي هو العذاب بلا بعثة رسول ( و هذا متفق عليه )
    لا وجود قرى غافلة لم ياتها رسول
    و هذه الاية كقوله تعالى ( و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )
    فالمنفي هو التعذيب بلا بعثة رسول
    لا وجود من لم يبلغه و ياته رسول
    و سياق الايات من اوله الى اخره لا يدل الا على ذلك
    ففي الاول اثبت ان الله يجمع الخلق جميعا
    فيخاطبهم جميعا .
    فيقرون جميعا ان الرسل اتتهم
    فكيف يستدل بعد ذلك باية ( و اهلها غافلون )
    على انه يوجد من لم ياته رسول
    اليس هذا من ضرب كلام الله بعضه ببعض

    فواضح يا اخواني ان الله عز وجل ارسل الرسل للخلق لكي لا يعذب احدا بغفلة او بعدم بلوغ الرسول .

    ان شاء الله هذه اخر مشاركة لي الموضوع .

    و لتعلم يا اخي قبل ان ترد على الطيبوني
    ان هذا المنازع استدل عليك
    بكلام الله عز وجل
    فان رايت و ظهر لك ان ما قاله صحيحا و لا زما
    ان في ضمن الرد عليه
    رد على الله عز وجل و لكلامه الذي انزله على رسوله

    فلا يضر الطيبوني بعد ذلك رد او تعقيب . بل لا تضر الا نفسك
    اللهم الا ترى بصدق باطلا في كلامي
    فترده بعلم و حلم
    فذلك ادعى للقبول . و اقوم للحجة

    و الله تعالى اعلم

    و السلام عليكم و رحمة الله




  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,500

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة

    لا وجود من لم يبلغه و ياته رسول


    ان شاء الله هذه اخر مشاركة لي الموضوع .



    و السلام عليكم و رحمة الله



    وعليكم السلام و رحمة الله- أنت كما أنت- جزاك الله خيرا اخى الكريم الطيبونى
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,368

    افتراضي

    فالمنفي هو التعذيب بلا بعثة رسول
    لا وجود من لم يبلغه و ياته رسول
    تالله انها لاحدى الكبر
    باهلتك سابقا وأعيد المباهلة
    اللهم اجعل لعنتك علي أو على من خالفني
    فأنا أقول انه يوجد من لم تبلغه دعوة رسلك ومن خالفني يقول أن دعوتك بلغت جميع أهل الأرض
    لا وجود من لم يبلغه و ياته رسول
    بل والله موجود وقد ذكرت لك الآية التي فيها فترة الرسل وانقطاع دعوتهم بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم
    وتلك المدة ستة قرون أو قريبا من ذلك
    فاولائك الذين عاشوا في تلك الفترة لم يأتهم رسول و ان كذبت هذا الكلام فاذكر لي اسم الرسول الذي بعثه الله اليهم وخفي علينا اسمه وعرفه الطيبوني في آخر الزمان زمن العجائب والغرائب والشذوذ الى أبعد الحدود بلا قيود
    وأذكر لك آية آخرى توافق آية الفترة وتؤكد وتدمغ رأس كلا ظلام عنيد
    قال عزوجل ({لِتُنذِرَ قَوْماً مَّآ أُنذِرَ آبَآؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ}
    واختلف أهل التأويل في (ما) ففريق قال انها النافية ومنهم من قال انها بمعنى الموصولة
    والقول الأول هو قول قتادة ورجحه بعض أئمة اللغة كالأخفش والزجاج
    قال الأخفش (وقال {لِتُنذِرَ قَوْماً مَّآ أُنذِرَ آبَآؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ} أي: قوم لم ينذر آباؤهم لأنهم كانوا في الفترة.
    وقال بعضهم {مَّا أُنْذرهُ آبَآؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ} فدخول الفاء في هذا المعنى كأنه لا يجوز - والله أعلم - وهو على الأول احسن.)) انتهى

    أي التأويل الأول بمعنى نفي بلوغ النذارة لآبائهم الذين كانوا في الفترة , والترجيح راجع الى ما بعد الفاء ليستقيم معنى الغفلة مع النفي
    ورجحه الزجاج أيضا في تفسيره مستدلا بالآية الأخرى ( وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ)
    قال الزجاج
    (وقوله: (لَتُنْذِرَ قَوْماً مَا أتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ)

    وَمِثْلُهُ (لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ).
    و" ما " في جمع الموضعين نَفْيٌ، أي لم يشاهدُوا هُمْ ولا آباؤهم نبيًّا.)) انتهى
    أما استدلال بعض المساكين ببعض الآيات من مشاهد القيامة فمبني على من لم يرفع رأسا بنصوص الوحي ونظر بعين واحدة الى كلام الله عزوجل وكلام رسوله الذي بعثه ليبين للناس ما نزل اليهم
    فالخطاب الموجه الى أهل النار بأنهم لم يدخلوها الا بعد بلوغ الدعوة واقامة الحجة هو كلام اهل السنة والحديث كما سبق بيانه ولم يخالف فيه الا القدرية وبعض الأشاعرة وكثير من اتباعهم
    فقد نسي هذا المسكين ان من لم تبلغهم الدعوة يمتحنون في العرصات يوم القيامة
    فيبعث الله اليهم رسولا يأمرهم باقتحام النار وهذا بعد أن أخذ الله عليهم الميثاق ليطيعنه
    فمن اطاع الرسول ودخلها وجدها بردا وسلاما
    ومن عصى الرسول وابى سحب اليها سحبا .
    هكذا قال رسولنا المبلغ عن ربه , نقل قوله هذا ستة من اصحابه
    وصحح الحدث وقبله السلف واتفقت كلمتهم عليه كما سبق النقل عنهم
    وعلى هذا يكون هؤلاء الذين لم تبلغهم رسالات ربهم في الأرض قد بلغتهم الرسالة في يوم الحساب وجاءهم رسول من ربهم
    وليس بعد الحق الا الضلال المبين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة سامي يمان سامي

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Mar 2017
    المشاركات
    67

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [size=7
    الطيبوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [size=7
    ;857407]
    * يحشر الخلق جميعا ( الانس و الجن )

    يحشرهم أي يحشر أهل النار

    فالخطاب ومابعده لأصحاب النار

    ياخي الآية قدامك صريحة واضحة, هل المؤمنين يقول الله لهم "النار مثواكم "!! أليسوا من ضمن "معشر الجن والإنس"؟

    الآية في سياق أصحاب النار

    واضحة لكل ذي قلب وعقل

    عجبا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •