فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى

    فوائد منتقاة
    من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]


    لفضيلة الشيخ العلامة المحدث:
    أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله رحمة واسعة


    تنبيه:
    قد أذكر الفائدة لفظا أو بالمعنى وقد لا تفيد إلا كاتبها-عفا الله عنه- فيرجى مراجعة الأصل من المصدر المحال عليه، والله الموفق.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ـ الفائدة01: " الاحتفالات بختم صحيح مسلم ليس بوارد، هذا يعتبر بدعة، الاحتفال بالمولد، الاحتفال بليلة النصف من شعبان، والاحتفال بليلة السابع و العشرين من ليلة رجب، و الاحتفال بعيد الثورة أو بعيد الأم إلى غير ذلك من تلكم الأعياد الجاهلية، أو بختم الأحاديث، أو بختم القرآن، ما ثبت هذا كلها أعياد مبتدعة".(شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

    ـ الفائدة02:"المُؤلف أَوَل مَن يَستفيدُ من تَأليفه، فالمسألة التي تكتب فيها تهضمها بإذن الله تعالى وتستطيع أن تُعبر عنها، فأنا أنصح إخواني في الله بالقراءة و الكتابة إن كنت أهل التأليف أو التحديث قمت بذلك، وإن لم تكن أهلا لذلك وأردت أن تحفظ فأنت تكتب الحديث مرة أو مرتين أو ثلاث مرات يرسخ في ذهنك، و الله المستعان ".(شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

    ـ الفائدة03: "إذا ألفت لا يثنيك أحد عن التأليف وقمعت البدع، وأردت نشر السُنن، ينبغي أن تكون هذه همتك ".(شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

    ـ الفائدة04: "والتأليف -إخواني في الله- يُريحك من كثير من خصومك، فأنا أنصح بالتأليف جزاكم الله خيرا، وأيضا التأليف المبتدعة يخافون منه أكثر لماذا؟!؛ لأنه يبقى".(شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

    ـ الفائدة05: "فرق بين التغير و الاختلاط، إذا قالوا فلان مختلط فمعناه أنك تتوقف في حديثه إلا إذا علمت أن الراوي روى عنه قبل الاختلاط، أما إذا قالوا تغير بآخره، فأنت تنظر هل هذا الحديث مما أخطأ فيه، مما جُعل من مناكيره أم لا ".(شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

    ـ الفائدة06: "أهل الأهواء اجتهادهم يُرمى به بين الروث، وأهل الأهواء مثل: محمد الغزالي، وحسن الترابي، ومن جرى مجراهما يرمى به بين الروث، لا نقول يُضرب به بين الحائط بل يُرمى به بين الروث".(شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

    ـ الفائدة07:"كتاب (شرح علل الحديث) للحافظ ابن رجب من أحسن الكتب في المقارنة بين أصحاب المشهورين".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة08: " وقد ذُكر عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت: (أمرنا رسول الله -صلى الله و على آله و سلم-أن نُنَزل الناس منازلهم)، والحديث ضعيف يا إخواننا، من طريق ميمون بن أبي (شديد) عن عائشة وهو لم يدرك عائشة ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة09: "مقدمة شرح صحيح مسلم ليس فيها شرط الصحيح".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة10:"(قال زيد: أخي يحي كذاب) وهذا يدل على أن المُحدثين ليست لديهم مُحاباة".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة11:"جزى الله علمائنا خيرا الكذاب يُقال له كذاب، والضعيف يقال له ضعيف، والثقة يقولون له ثقة، بخلاف نحن معشر العصريين إما مجاملة وإما قدحٌ بالهوى "..( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة12:"إختُلفَ في رواية المبتدع، والصحيحُ أنها تُأخذ إلا إذا كان ما يرويه يوافق بدعته ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة13:" الحديث المنقطع يُقوي الحديث الصحيح و يزيده قوة ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة14:" الكذب على رسول الله –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يُعتبر كبيرة لكن الوعيد على من كذب على رسول الله-صلى الله عليه و على آله وسلم-مُتعمدا ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

    ـ الفائدة15: " الكذب على النبي-صلى الله عليه وعلى آله و سلم-محرم لأنه يزيد في شرع الله ما ليس منه، وإذا أراد بالكذب القدحَ في الشريعة أو القدح في النبي –صلى الله عليه و على آله وسلم- يكون كفرا".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /03).

    ـ الفائدة16: "حديث:(من كذب علي ليُضل الناس فليتبوأ مقعده من النار) بقوله (ليُضل الناس) حديث موضوع ذكره ابن الجوزي في (الموضوعات) ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /03).

    ـ الفائدة17:" المصريون أكثر المحدثين من اليمنيين، ومن شك في هذا فعليه أن يُراجع تاريخ بن يونس لمصر، ويُراجع الجرح و التعديل في شأن اليمنيين فإنه لم يُكتب تاريخ لليمن يعتني بالمحدثين".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /03).

    ـ الفائدة18:" قد كان الإمام مالك-رحمه الله تعالى- في غاية من الاحتياط فإذا شك في وصل حديث أو انقطاعه رواه منقطعا، وإذا شك في رفعه أو وقفه رواه موقوفا، وهكذا طالب العلم ينبغي أن يحتاط وأن لا يُحدث الناس إلا بما ثبت عن النبي-صلى الله عليه و على آله وسلم-، وما منا من أحد إلا و هو يحتاج إلى أن يُغربل معلوماته ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /03).

    ـ الفائدة19:" مالك من كبار أتباع التابعين".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /03).

    ـ الفائدة20:" عند أن ذكرتُ في حاشية تفسير ابن كثير أن أبا حنيفة ليس ركنا من أركان الإسلام، مكتبة كانت قد اشترت كمية من هذا ثم ردت التفسير -والحمد لله لا يضر- فقيل لها لما رددتيه؟، فقالت لأنه تكلم على أبي حنيفة ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /03).

    ـ الفائدة21:" قال إياس بن معاوية لسفيان بن حسين: (احفظ علي ما أقول لك وإياك و الشناعة في الحديث فإنه قلما حملها أحدٌ ذل في نفسه و كُذب في حديثه):فأنت ما تأتي بأمور غرائب، أو تُحرف من أجل أن يقُولوا هذا الرجل داهية!، أو هذا الرجل بحر من العلوم!، فما زل قدم أبي بكر الجزائري في فلسفته إذْ حرف بعض الأدلة من أجل أن يجعلها دلائل نبوة، وبعدها رد عليه الشيخ التويجري برد طيب، جزى الله التويجري خيرا فهو يُعتبر سيفا مسلولا على المتنكرين، والله المستعان، أنصح بقراءة الكتاب ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /04).

    ـ الفائدة22:" تفسير (جوهري) الطنطاوي أتى فيه بطامات حتى قالوا:( فيه كل شيء إلا التفسير) تمر به البعوضة ويرسمها في التفسير، وهكذا أيضا يا إخواننا تفسير (المنار) الذي هو بالظلام أشبه، ينبغي أن يُسمى ظلاما ولا يُسمى منارا ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /04).

    ـ الفائدة23:" محمد عبده المصري عندنا هو مجدد الشر، مُجدد المذهب المعتزلي ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، شريط: رقم/04).

    ـ الفائدة24:" ينبغي لأهل العلم أن يجعلوا وقتا للردود على المُنحرفين الضائعين المائعين، ووقتا لتحصيل العلم النافع ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /04).

    ـ الفائدة25:" حديث:( سيكون في آخر أمتي أناس يُحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آبائكم فإياكم وإياهم ) هذا الحديث لو صح لكان علم من أعلام النبوة، لكنه لم يصح لأنه من طريق (مسلم بن يسار) وهو مستور الحال، ولا يقول قائل أنتم تُضعفون أحاديث في صحيح مسلم! فالمقدمة ليست على شرط مسلم ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /04).

    ـ الفائدة26:" وكيع بن الجراح أبو سفيان كان آية في الحفظ، حتى قال أبو سفيان إسحاق بن راهويه حِفْظُناَ تكلفٌ وحفظ وكيع طبعٌ، وهو من مشايخ الإمام الشافعي و الإمام أحمد بن جنبل ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /04).

    ـ الفائدة27:" أنا متأكد...أنا متأكد...أنا مُتأكد...لو كان الغزالي في عصر الإمام أحمد بن حنبل لقال عنه أنه زنديق متأكد، لكن أنا ما أجروء ولكن أقول أنه ضالٌ مُضلٌ ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /06).

    ـ الفائدة28:" أنا أنصح إخواني أهل السنة أن يُحَذِرُوا من أئمة الضلال وأن لا تأخذهم في الله لومة لائم".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /06).

    ـ الفائدة29:" كتاب ( فقه الزكاة ) ليوسف القرضاوي[المبتدع]كتاب لا بأس به".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /06).

    ـ الفائدة30:" الوَظائف الحُكوميَّة تُعتبرُ خُمولاً وفُقدانًـا للشَخصيَّة ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/07).

    ـ الفائدة31:" ابن الجوزي مضطرب في كتابه (صيد الخاطر) وفي كثير من كتبه ويقولون أنه تأثر بابن عقيل، وبن عقيل فيه شيء من الاعتزال، وأيضا تأثر بكتب الحنابلة وكتب الحنابلة أقرب إلى السنة".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

    ـ الفائدة32:" هذه المقدمة تساوي الدنيا فجزى الله الإمام مسلما خيرا".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

    ـ الفائدة33:" نحن إذا ذكرنا (سعيد حوى) قلنا: رحمه الله كان غير مأمون على الدين ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

    ـ الفائدة34:" من طعن في الناس طعنوا فيه لكن لا بد من بيان الحق، وعرضي دون سنة النبي-صلى الله عليه و على آله وسلم- ودون دين الله، فأنا لا أبالي بما قيل و الحمد لله رب العالمين ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

    ـ الفائدة35:" (عفان بن مسلم الصفار): من مشايخ الإمام البخاري و الإمام أحمد بن حنبل ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

    ـ الفائدة36:" الآن تجد من يهدم ركن الدين ثم إذا تكلمت أنت فيه قالوا: أنت رجل ليست لك بصيرة في الدعوة!، إذا قلت أن محمد الغزالي دجالا من الدجاجلة، يقولون ما عندك بصيرة في الدعوة، وهكذا إذا قلت أن حسن الترابي دجال من الدجاجلة، يقولون أنت تهدم الدعوة وحسن الرابي قد كون جبهة في السودان إلى غير ذلكم، لكن أنصح إخواني أهل السنة أن لا يُبالوا وأن يجرحوا لله و يُوثقوا لله، لا تمدح الشخص لأنه من جماعتك، أو من حزبك، لا تمدحه لأنه أعطاك شيء من المال، امدحه لله إذا كان يستحق المدح، ولا تطعن فيه لأنه منعك شيء من المال، أو أنه ليس من جماعتك، ولكن الجرح و التعديل يكونان لله عز وجل، وقد أصبح الجرح و التعديل غريبا في هذا الزمن، حتى إن من تكلم فيه وحذر من بعض دعاة السوء و دعاة الضلال ستشن عليه الملامات والغارات والله المستعان ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

    ـ الفائدة37:" أهل السنة يُنكرون المنكرات، كالضرائب التي أنهكت المسلمين، والجمارك، والبنوك الربوية، التبرج و السفور الذي يوجد في الدوائر ويوجد في الجامعة، ويوجد -أيضا- في أسواق المسلمين و الفنادق كفندق (شيراتون)؛ وغير ذلك، كل هذه المنكرات يُنكرها أهل السنة ولا يُقرونها، لكنهم أيضا ليسوا بأهل ثورات ولا انقلابات ولا دعاة فتن، ولكنهم دعاة إصلاح الراعي و الرعيَّة، فالواجب علينا جميعاً التعاون على إصلاح بلاد المسلمين كلها".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

    ـ الفائدة38:" - حديث(حب الوطن من الإيمان): لا أصل له - حديث(علي خير البشر من أبى فقد كفر): موضوع - حديث (الكِبر على أهل الكِبر): لا يثبت - حديث(إذا أعيتكم القبور فعليكم بأصحاب القبور): لا أصل له، حديث( الجنة تحت أقدام الأمهات): ضعيف - حديث( اقرءوا على موتاكم ياسين): ضعيف ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

    ـ الفائدة39:
    " العُـمرُ أَقصَرُ مُدَّةً * * مِنْ أَنْ يَضِيعَ فِي الحِسَابْ
    فـَاغْتنِمُوا سَاعَاتَهُ * * فمُرورُهَا مَرَّ السَّحـَابْ "
    .( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

    ـ الفائدة40:" الدفتر شرط من شروط الدرس حتى ما يأتيكم نعاس ورُبَّ فائدة تكتبها فتنشر بها السُنَّة ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

    ـ الفائدة41:" من أئمة الاعتزال: واصل بن عطاء، الجعد بن درهم، بشر المريسي، أحمد بن أبي دؤاد، إبراهيم النظام، أبو الهذيل محمد بن محمد ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

    ـ الفائدة42:" طالب العلم ينبغي أن يثبت على الحق ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

    ـ الفائدة43:" إذا كنت تخاف إذا نصحت أن تبتلى فلا تبين اسمك إذا كتبت".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

    ـ الفائدة44:" الكتابة التي بعض إخواننا زاهدون فيها هي تُكَسِّرُ رؤوس المُبتدعة، وتُكَسِّرُ رؤوس المُبطلين، لكن يجب أن يتقي الله الكاتب وأن لا يقول إلا ما ينفع المسلمين".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

    ـ الفائدة45:" (يوسف الرفاعي) عقيدته صوفية زائغة، قبوري، يدافع عن الشرك وعن الضلال، (يوسف النبهاني) رجل زائغ، منحرف، قبوري، من دعاة الضلال ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

    ـ الفائدة46:" ينبغي يا طلبة العلم أن تعرفوا أهل الباطل، خصوصا أئمة الضلال من أجل أن تحذروا من كتبهم الزائغة، لكن تعرفها بواسطة إخوانك الذين قد اطلعوا أما أن تقرأ فيها فنخشى عليك أن تزل قدمك ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

    ـ الفائدة47:" قال السُيوطي أي آية تُختم بوعيد أو حد فهي من باب الجرح و التعديل ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/11).

    ـ الفائدة48:" الشعراوي ضال متلون، أتى بحي على خير عمل ويفتي كل طائفة بما يناسبها؛ إذا كان في نجد وأرض الحرمين فالرجل سلفي!، وإذا كان في مصر فهو مائع ضائع، وإذا جاء إلى اليمن شيعي، أخشى أن يلحق هذا المقري الذي أذن -عندما ذهب إلى إيران- بأشهد أن عليا ولي الله!، ونحن نشهد أنك ضالٌ منحرف ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/11).

    ـ الفائدة49:" كتاب الإيمان من صحيح البخاري و كتاب الإيمان من صحيح مسلم لعلهما يكفيان في العقيدة فيما يتعلق بمسائل الإيمان، أعني الرد على المرجئة، والرد على القدرية، و الرد على المعتزلة، الرد على الجبرية، ...وعلى الكثير من فرق الضلال، والحمد لله ".( شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/12).



    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,104

    افتراضي رد: فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ت

    رحم الله الشيخ مقبل وغفر الله له
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    رحم الله الشيخ مقبل وغفر الله له
    آمين..
    قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن - كما في" الدرر السنية"8/409- :(وأوصيك بتقوى الله ، والقوة في دينك، ونشر العلم: خصوصاً في كشف الشبهة التي راجت على من لا بصيرة له).اهـ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ت

    نحن فقدنا عالم فذ
    اللهم اجرنا فى مصيبتنا و اخلف لنا خيرا منها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ت

    جزى الله العلَّامة السلفي حقًا وصدقًا أبا عبدالرحمن مقبل الوادعي رحمه الله تعالى على ما قدَّم للإسلام والمسلمين وللدعوة السلفية المباركة من خدمة ونفع، سائلة الله تعالى أن يجعل ذلك كله في ميزان حسناته يوم القيامة. اللهم آمين.
    وجزاكم الله خيرًا أيها الأخ الفاضل وأحسن إليكم على انتخاب هذه الفوائد من تعليقات الشيخ رحمه الله تعالى.
    ولمزيد فائدة لِمَن أراد فهذا رابط لصوتيات شرح مقدمة صحيح الإمام مسلم رحمه الله تعالى من موقع مكتبة الشيخ رحمة الله عليه:
    http://www.muqbl.com/catsmktba-669.html

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    محب للخير
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ت

    غفر الله له ورحمه
    جزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,581

    افتراضي رد: فوائد من شرح مقدمة [ صحيح مسلِم ]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ت

    جزاك الله خيرا ...رحم الله الشيخ مقبل
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •