تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما هي علة حديث: إن خيار عباد الله...؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    Question ما هي علة حديث: إن خيار عباد الله...؟

    ما هي علة حديث: ( إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأظلة لذكر الله)؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي


    في الرابط ذكر :" وقد احتج مسلم والبخاري بإبراهيم السكسكي"!

    السؤال:
    أليس من جهة حفظ إبراهيم السكسكي هو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم؟
    ألم يترك مسلم حديث إبراهيم السكسكي؟
    وكيف احتج البخاري به؟


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    في الرابط ذكر :" وقد احتج مسلم والبخاري بإبراهيم السكسكي"!

    السؤال:
    ...
    ألم يترك مسلم حديث إبراهيم السكسكي؟

    ذلك قول الحاكم في المستدرك وقد رجع عنه , ولم يحتج مسلم بالسكسكي ولم يخرج له أصلا , والحاكم نفسه قد نص على ذلك في سؤالاته للدارقطني


    قال مغلطاي في اكمال التهذيب
    (وقال الحاكم أبو عبد الله: قلت لعلي بن عمر الدارقطني: السكسكي لم ترك مسلم حديثه؟ فقال: تكلم فيه يحيى بن سعيد. قلت: بحجة؟ قال: هو ضعيف.
    وذكره الحاكم في " المدخل " في باب من أخرجه البخاري وذكره بشيء من الجرح، وقد كان قبل ذكره في: " باب من اتفقا عليه "، وهو وهم منه، نص على ذلك غير واحد، والله أعلم.)) انتهى

    أليس من جهة حفظ إبراهيم السكسكي هو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم؟
    قد نص على ذلك أبو أحمد ابن عدي وقبله النسائي

    ( لم أجد له حديثا منكر المتن ، و هو إلى الصدق أقرب منه إلى غيره ، و يكتب حديثه كما قال النسائى ). انتهى
    لذلك قال ابن القطان: ضعفه قوم فلم يأتوا بحجة، وهو ثقة.)) انتهى
    فهو تضعيف غير مفسر , ولذلك لم يتركه البخاري بالكلية كما فعل مسلم ولم يكثر عنه
    وكيف احتج البخاري به؟
    فقد انتقى له حديثين اثنين في كتابه
    الأول في التفسير وهو كلام صحابي
    والثاني الحديث المشهور عن أبي موسى (اذا مرض العبد أو سافر كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا»

    ولم يخرجه البخاري الا من طريقه لكن له شواهد بمعناه خارج الصحيح

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    وفيكم بارك الله تعالى
    وهذا بيان
    صحة اختيار البخاري في اخراج حديث
    أبي بردة عن أبي موسى في صحيحه
    http://majles.alukah.net/t155267-3/#post854218

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    مكرر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •