رسالة عاجلة إلى الشيخ سعد الحميد : ليتك تفعل ياشيخ .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: رسالة عاجلة إلى الشيخ سعد الحميد : ليتك تفعل ياشيخ .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    52

    Arrow رسالة عاجلة إلى الشيخ سعد الحميد : ليتك تفعل ياشيخ .

    شيخنا الكريم الدكتور سعد بن عبد الله الحميد حفظه الله ورعاه
    كثير من طلبة العلم يهمهم طرحكم ويسعدون به لا سيما وأنتم من المحدثين ، فلعله أن يكون لفضيلتكم سلسلة بعنوان " فقه الأحاديث " بحيث يكون لفضيلتكم مقال أسبوعي أو يومي بحسب ما يسمح به وقتكم في فقه الأحاديث ، بحيث تختارون حديثا ولا يلزم أن يكون في الفقه فقد يكون في العقيدة أو الآداب فالمقصود من العنوان " فقه الحديث " معناه الشمولي العام ، ولا أخفي فضيلتكم أن هذا في نفسي منذ زمن أن أقوم به ، ولكن أين أنا وأين أنتم . فإن بضاعتي مزجاة والله المستعان والعلم لا يؤخذ من المجاهيل وأنا أكتب من خلف الستار كما أن طلبة العلم يسمعون منكم ويعرفونكم ويعرفون فضلكم . وهذا المقترح أقدمه لفضيلتكم أولا ، ولجميع إخواني طلبة العلم رواد المجلس أن يتحفونا بعلمهم وفقههم .
    آمل أن يلقى هذا المقترح قبولا لديكم وأن نستفيد من علمكم وفقكم الله .
    ( تتمة ) لأجل استمرار العمل ودوامه أرى أن يكون حديثكم في فقه الأحاديث مختزلا ومختصرا على النحو التالي :
    ( تخريج الحديث )
    ( فقه الحديث )
    فقط لا غير لأن وقتكم مزدحم ومشاغلكم كثيرة وحسبك من القلادة ما أحاط بالعنق ، وقد رأيت هذا في نفسي ، فقد بدأت بمشروع خاص لأستفيد فحسب وهو شرح لبلوغ المرام وأمضيت في الأحاديث الأول مدة طويلة من الزمن فأرهقت نفسي وأتعبت راحلتي وسودت فيها الورقات الورقة تلو الورقة في تخريجها وشرحها وتفصيلاتها فطال علي الزمن وقسى قلبي عن الإكمال ، وقلت في نفسي ليتي اختصرت ولم أتوسع لكنت استمريت فيه واستفدت منه . فنحن نريد من فضيلتكم مالا يتجاوز الورقة فإن زادت فلا تزيد عن الورقتين لكي يسهل عليكم الأمر ويدوم بإذن الله وتعلمون أن " أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل " كما في صحيح مسلم . وإن رأيتم أن يكون الموضوع في فقه الأحاديث المشكلة فهو خير وأحب إلى طلبة العلم .
    كما أستأذنكم أن يكون اختيار الأحاديث من قبل رواد المنتدى بحيث يتفضل الرواد بطلبهم أن يكون الموضوع عن هذا الحديث أو ذاك مع ذكرهم وجه الإشكال الذي يستشكلونه ، وأنتم بحسب ما يتسع وقتكم ، تبينون هذه الأحاديث . نفع الله بكم .
    ولعلي أبدأ إذا سمح لي الشيخ .
    حديث امرأة صفوان بن معطل والشاهد منه لما شكته إلى النبي قالت : إنه لا يصلي الفجر حتى تطلع الشمس .. فقال : إنا أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس ، فقال : " فإذا استيقظت فصل " .
    وجه الإشكال أنه لم يذكر سوى هذه اللفظة من غير تعنيف ، مع عظم أمر الصلاة ، وقد قرأت في شروح الحديث أنه ربما كان مريضا وقومه كذلك ، ولا يخفى مافيه . ولم أجد بعد البحث بيانا شافيا في هذا الحديث ، ولعل شيخنا أن يتفضل مشكورا بالبيان .
    وليتفضل أعضاء المجلس العلمي بذكر ما أشكل عليهم من الأحاديث أو ما يرغبون ببيانه ولو من غير المشكل ، وذلك بعد أن يعطينا شيخنا الكريم الضوء الأخضر بقبوله هذا الطلب .
    دمتم بخير وتقبل الله منا ومنكم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي

    ما أجمل أن يتحقق هذا الأقتراح
    الشيخ سعد أهل لذالك وفقه الله ،وأيده ،ورعاه ،وبارك له في علمه، وعمره .
    اللهم أشرح صدره لهذا الطلب .
    نفع الله بك أخي أبا عبد الله ونور بصيرتك وأحسن سريرتك
    .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    152

    افتراضي

    بارك الله فيك يا أبا عبد الله ..

    نحن محتاجون لأمثال الشيخ سعد .. بارك الله في أيامه ..

    ________

    هل كتاب الشيخ سعد : حكم الشرب قائمًا موجود على الشبكة؟ كان في بالي أن أشتريه من المعرض ونسيت.
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  4. #4
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسان الرديعان مشاهدة المشاركة
    هل كتاب الشيخ سعد : حكم الشرب قائمًا موجود على الشبكة؟ كان في بالي أن أشتريه من المعرض ونسيت.
    نعم :
    http://www.alukah.net/Books/BookDeta...D=14&BookID=12

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    164

    افتراضي

    الأخ الفاضل: (أبو عبدالله بن عبدالله)
    الأخوين الفاضلين: آل عامر، وحسان الرديعان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    فأشكركم على حسن ظنكم، وأسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح، وأعتذر إليكم عن تأخر الرد، لعدم تمكني إلا الآن.
    وبالنسبة لطلبكم: فأنا أشعر فعلاً بالحرج تجاه الإخوة الذين يرتادون هذا المنتدى أن لاأكون مشاركًا لهم مشاركة تتناسب مع إسهاماتهم وطموحاتهم، فالمرجو منهم جميعًا قبول عذري بسبب ضيق الوقت، ولو أستطيع لفعلت، ولايعني هذا رفضي لطلبكم، بل سأقوم بتلبيته، لكن إن وجدتم تأخُّرًا في الجواب فعذري قد علمتموه.
    كما أني أرجو من الإخوة ممن يكون الواحد منهم قد بحث المسألة المطروحة أو وجد أحدًا بحثها مهما كان حجم البحث أن يرشدني إليه، ويدلّني عليه؛ لأن فيه توفيرًا للوقت والجهد الذي يمكن أن يفاد منه في أمر آخر، ونبدأ في جواب سؤال الأخ (أبو عبدالله بن عبدالله)، فإن كان لدى أحد من الإخوة جواب عنه فليتحفنا به مشكورًا، مع كوني سأجيب عنه، والسلام عليكم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    بارك الله في الشيخ سعد على ما تفضل به ونحن في انتظار كلامه الرائق كلامه ذاك الذي ومذ سماعي لشرحه لنخبة الفكر ولم يبارحني التلذذ بسلاسلة العبارة والدقة في إيضاح المبهمات والمقدرة على حل المشكلات فجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    52

    افتراضي

    أشكرك يا شيخنا على استجابتك وفي انتظار إسهاماتك العلمية الأصيلة .
    نفع الله بك وسدد خطاك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    164

    افتراضي

    السلام عليكم
    لمعرفة الحكم على حديث صفوان رضي الله عنه انقر على هذا الرابط:

    http://www.alukah.net/Articles/Artic...&ArticleID=585

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي

    بارك الله في شيخنا المحدث سعد الحميد وحفظه الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •