تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: من لطائف الأسانيد ( حدثني .... ) !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي من لطائف الأسانيد ( حدثني .... ) !!

    قال القزويني في التدوين في أخبار قزوين 2 / 63 - 64 :
    ... وَرَوَى أَبُو ذَرٍّ عن أبي الحسن محمد ابن عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَلُوقَا الْحَافِظِ قَالَ : حَدَّثَنِي الْمُنْحَنِي، حَدَّثَنِي الْمَزْكُومُ يَوْمَئِذٍ، حَدَّثَنِي الزَّمِنُ، حَدَّثَنِي الْمَفْلُوجُ، ثنا الأَثْرَمُ، ثنا الأَحْدَبُ، ثنا الأصم، ثنا الضَّرِيرُ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنِ الأَعْوَرِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنِ الأَعْمَى، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وسلم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً.

    المنحني : أَبُو علي بْن أبي الحسين الأصبهاني.
    والمزكوم : أَبُو عَلَي الصولي.
    والزَّمِن : أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سليمان.
    والمفلوج : مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن سليمان الطوسي.
    والأثرم : الحسن بن مهران.
    والأحدب : عَبْد اللَّهِ بْن الحسين قاضي المصيصة.
    والأصم : عَبْد اللَّهِ بْن نصر الأنطاكي.
    والضرير : أبو معاوية.
    الأعمش : سليمان بن مهران.
    والأعور : إبراهيم النخعي.
    والأعرج : الحكم بن مهران.
    والأعمي : عَبْد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنه .... اهـ

    قلت : أما المتن فهو معروف؛ فقد أخرجه البخاري :
    157- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مَرَّةً مَرَّةً.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على الفائدة
    وواضح من السياق أن التسلسل مقصود من الإسناد حتى يكون مسلسلا بالعلل
    والسؤال: لماذا لم يتابع أبو ذر هذا التسلسل فيذكر علة لمن يروي عنه (ابن سلوقا)؟
    وهل تصرف أحد رجال السند فغير الأسماء إلى ألقاب حتى يكون التسلسل؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وجزاك مثله ونفع بك .
    لعل ابن سلوقا ليس به علة ولا يلقب بشيء من ذلك .
    واحتمال تصرف أحد رواة الإسناد إلى ألقاب حتى يكون التسلسل، أمر وارد .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •