قصص القرآن العظيم للهيصم بن محمد مخطوطًا ومطبوعًا ومترجمًا مع تعريفٍ بمؤلفه ونماذج مصورة له
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: قصص القرآن العظيم للهيصم بن محمد مخطوطًا ومطبوعًا ومترجمًا مع تعريفٍ بمؤلفه ونماذج مصورة له

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    117

    افتراضي قصص القرآن العظيم للهيصم بن محمد مخطوطًا ومطبوعًا ومترجمًا مع تعريفٍ بمؤلفه ونماذج مصورة له

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قصص القرآن العظيم للهيصم بن محمد مخطوطًا ومطبوعًا ومترجمًا مع تعريفٍ بمؤلفه ونماذج مصورة له
    أولا الكتاب
    ثانيا مخطوطاته
    ثالثا المطبوع
    رابعا الترجمة
    خامسا التعريف بالهيصم
    الخلاصة


    هذا البحث خلاصةُ جهدِ أيامٍ متواصلة على فترات متقطعة مع قراءةٍ وتواصلٍ مع بعض الباحثين والمختصين, واختلافٍ إلى المكتبات, وجمعٍ للنصوص ومقارنتها وترجمةِ بعضها.
    ولا أقول إنه كامل تامٌّ بل يحتاج منكم إلى إثراء وتوجيه.
    وهذا أقلُّ ما أقدمه إلى هذا المجلس المبارك الذي استفدتُ منه في التفسير واللغة والتراجم والتاريخ ما لم أستفده لا في دراستي ولا قراءتي, بالإضافة إلى ما يزينه من الأعضاء المتميزين.

    أولا الكتاب:
    كتاب قصص القرآن العظيم ويسمى تارة قصص الأنبياء لأبي الحسن الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز النيسابوري النابي وعند بعضهم الناوي (ت467)

    موضوع الكتاب:
    بدأ فيه بذكر خلق السماوات والأرض والجنة والملائكة ثم آدم عليه السلام وتسلسل بقصص الأنبياء والصالحين مثل ذي القرنين وأصحاب الكهف وغيرهم إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد اطلاعي عليه يشابه الكتابُ في ذلك ابن كثير في البداية والنهاية في الأجزاء الأولى التي تناولت قصص الأنبياء والأمم السابقة ثم السيرة النبوية ويختم المؤلف كتابه في الأحداث التي تلت غزوة بدر وقبل أحد, بمعنى أنه لم يكمله إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقد كان عازما على إكماله إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فلا ندري هل حال عارضٌ دون إكماله أم أكمله ولم يصل إلينا؟ لأنه قال في نهاية مخطوطة برنستون الأمريكية في حديثه عن مطاردة سراقة للنبي صلى الله عليه وسلم ولأبي بكر في الهجرة: (وستكتب باقي القصة وما كان من أمر سراقة وإسلامه بعد قصة حنين إن شاء الله عزوجل) انظر قوله هنا:
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/605/mode/1up
    السطر الثالث والرابع والخامس
    لكن نجد في آخر المخطوطة نفسها قول الناسخ (تم هذا الكتاب) مما يدل على أنه لا جزء بعده أو لم يصل إلينا ويبدو أن فقدانه قديم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    117

    افتراضي

    ثانيا مخطوطات الكتاب
    توجد منه مخطوطتان:
    الأولى: في مكتبة الاسكوريال الإسبانية ومنها صورة في جامعة الإمام وهي ناقصة لأنها تبدأ من أول الكتاب إلى قصة أصحاب الفيل أي قُبَيل البدء بالسيرة النبوية.
    الثانية: في مكتبة جامعة برنستون الأمريكية (رقم 4391 فهرس برنستون تعريب محمد عايش) وهذه تبدأ من أول الكتاب إلى ما بعد غزوة بدر وهي ضِعْفُ الإسبانية ويقف المؤلف في كتابه عند ما بعد غزوة بدر جاء في آخره (تم هذا [طمس] هذا الكتاب على يد أفقر عباد الله وأحوجهم يوسف بن علي الزنكلوني) تاريخ النسخ 16/7/1116هـ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    117

    افتراضي

    ثالثا المطبوع:

    1-أما المخطوطة الأولى فقد حُقِّقت عام 1427هـ 2006م على يد محمد عبده الحتاملة ومحمد جاسم المشهداني اعتمادا على نسخة الاسكوريال وطبعت في عمَّان الأردن
    وانتهى الكتاب بقصة أصحاب الفيل وقد ذكر المحققان أن المخطوطة ناقصة وأنها تتضمن السيرة النبوية, ولم يكن عندهم علم عن مخطوطة برنستون الأمريكية التي تبلغ إلى ما بعد غزوة بدر.
    وتوجد نسخة من هذا الكتاب المطبوع في مكتبة الملك فهد الوطنية في الرياض وقد اطلعتُ عليه فيها وصورتُ بجوَّالي بعضًا منه وهو مقدمته وفهرسه وبعض صفحاته وهذا رابطه للتنزيل:
    https://up.harajgulf.com/do.php?id=1517599

    لكن من خلال التصفح أرى أن التحقيق لم يكن مرضيا وفيه تصحيفات كثيرة مزعجة مع أخطاء إملائية بل تجد الشعر مكتوبا على هيئة النثر مما يدل على أن المحققَيْنِ لم يعلما أنه شعر مع أنه مكتوب في المخطوطة على هيئة الشعر ومع كون مادة الكتاب قد خدمت في المصادر المشابهة مثل سيرة ابن هشام والبداية والنهاية لابن كثير والكامل لابن الأثير

    2-أما المخطوطة الثانية الأمريكية فكان أول ما علمتُ بها عن طريق هذا الموضوع القديم عام 1427هـ في ملتقى التفسير:
    http://vb.tafsir.net/tafsir4905/#.V8-XW_krLIU
    (مقال محمد كاظم رحمتي بمشاركة وترجمة: الجنيد رقم المشاركة: 10)
    وقد ذكر صاحبه عَزْمَ مستشرقةٍ على تحقيق نسخة برنستون وهذا النص من مقال محمد كاظم رحمتي المترجم:
    (ولحفيده أبي الحسن هيصم بن محمد بن عبدالعزيز(المتو ى عام467هـ) أيضاً كتاب في قصص الأنبياء، وتقوم السيدة Cornelia Schoeck بتصحيح النسخة العربية من الكتاب بالاعتماد على المخطوطة الوحيدة الموجودة في مجموعة يهودا(جامعة برينستون)، ويؤمل أن يُطبع قريباً. )
    تعقيب: ليست الوحيدة بل توجد نسخة إسبانية كما ذكرنا
    ثم سأله الشيخ عبدالرحمن الشهري في المشاركة 12:
    (لدي سؤال : مالمقصود بقول الباحث : (وتقوم السيدة Cornelia Schoeck بتصحيح النسخة العربية من الكتاب بالاعتماد على المخطوطة الوحيدة الموجودة في مجموعة يهودا(جامعة برينستون)، ويؤمل أن يُطبع قريباً). هل المقصود كتاب (مقدمة كتاب المباني) نفسها ؟)
    فأجاب الجنيد:
    (السلام عليكم الدكتور الفاضل المتفضل عبدالرحمن الشهري شكرالله لك اطراءك وزادك رفعة وعلما واما انا فطويلب سترالله علينا المراد بتحقيق المستشرقة هو تحقيق كتاب قصص الانبياء لهيصم بن محمد بن عبدالعزيز حفيد محمد بن الهيصم)

    قلتُ أنا يوسف:
    لم يصدر الكتاب بتحقيق المستشرقة (Cornelia Schoeck) فيما أعلم مع مُضِيِّ هذه السنوات وقد بحثتُ في محرك البحث جوجل والفهرس العالمي للكتب والفهرس العربي الموحد للكتب وعدة فهارس علمية باسمها الإنجليزي وباسم الكتاب عربيا وإنجليزيا فلم أجده فلا أدري هل تراجعت عن ذلك أم أنها أصدرته؟ فليت أحدا يفيدنا.

    فإن لم تكن أصدرته وتراجعت عنه فهو فرصة ذهبية للتحقيق لأن المطبوع جزء واحد يحتاج إلى مراجعة.

    أما مخطوطة الاسكوريال الإسبانية فتجدها على هذا الرابط
    http://vb.tafsir.net/tafsir43056/#.WAUbvvkrLIU
    وأما مخطوطة برنستون فقد وضعتها الجامعة على الشبكة للتصفح مجانا وهذا رابطها:
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...age/9/mode/2up

    ولمن أراد تحميل نسخة برنستون فعلى هذا الرابط لكن جودة التصفح أعلى:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=127862

    وتأملوا يا إخوة أن مخطوطة الاسكوريال الإسبانية تنتهي عند ما يعادل ص388 من برنستون أي نصف المخطوطة الأمريكية هذه الصفحة
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/389/mode/2up


    ولمن أراد الاطلاع عليه كاملا من أهل الرياض فهو في مكتبة الملك فهد الوطنية هذا رقمه.
    http://ecat.kfnl.gov.sa:88/ipac20/ip...6&aspect=power

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    117

    افتراضي

    رابعا الترجمة الفارسية

    وقد تَرجَمَ الكتابَ للفارسية محمد بن أسعد بن عبدالله الحنفي التّستري في القرن الثامن الهجري أي بعد ثلاثة قرون من تأليفه بالعربية.
    (وهذا المترجم ذكر صاحب كشف الظنون أنه توفي بعد 730هـ وأنه من شعراء السلطان محمد خدابنده المغولي في بلاد فارس وأنه انتخب كتاب جامع الحكايات ولامع الروايات لجمال الدين محمد العوفي وهو كتاب فارسي انظر: كشف الظنون 1/540)

    وتوجد لكتاب قصص القرآن المترجم بالفارسية مخطوطتان:
    إحداها: في مكتبة الارشيوالملي بكابل- أفغانستان (المكتبة الملكية سابقا) ولها صورة في مكتبة استان قدس الإيرانية, لكن المخطوطة الأفغانية فقدت بسبب الكوارث التي أصابت أفغانستان لكن بقيت صُورتُها في إيران.
    الثانية: في مكتبة كمبيردج براون في بريطانيا برقم (131 j 21 ) مؤرخة في 5 / 11 / 731هـ.
    وقد حقَّقَ هذه الترجمة الفارسية سيد عباس محمد زاده على المخطوطتين: على المصورة الإيرانية عن الأفغانية وعلى البريطانية وقد طبعت الترجمة الفارسية في مشهد بإيران في مطبعة الفردوسي عام 2005م وهذا رابط عن معلوماتها من الفهرس العالمي .
    https://www.worldcat.org/title/qisas...=brief_results

    وقد تواصلتُ مع مرتضى كريمي نيا وهو باحث إيراني وأحد أعضاء ملتقى التفسير للاطلاع على الترجمة الفارسية فأخبرني أنها تنتهي إلى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وبناء المسجد النبوي ولم تذكر فيها غزوة بدر وطلبتُ منه فهرسها إن أمكن, فصوَّره وبعثه لي مشكورا.
    وهذا رابطه ويمكن قراءته بسهولة وفهمه للتقارب بين العربية والفارسية
    https://up.harajgulf.com/do.php?id=1517608

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    117

    افتراضي

    خامسا التعريف بمؤلف الكتاب:
    أ-تحقيق نسبه
    كتاب قصص القرآن العظيم ويسمى تارة قصص الأنبياء لأبي الحسن الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز (ت467) وأمه أم كلثوم بنت محمد بن الهيصم الكرامي فهو حفيد شيخ الكرامية أبي عبدالله محمد بن الهيصم الكرامي (ت409) من جهة الأم لأن والده محمد بن عبدالعزيز بن محمد الفارسي صَحِبَ محمد بن الهيصم وتزوج ابنته أم كلثوم بنت محمد بن الهيصم ولعل أباه سماه الهيصم نسبة لجَدِّه الثاني من أمه, وعن جده أخذ أصول المذهب الكرامي.

    وجاء الخلط في نسبه في المصادر العربية والفارسية من خلال جعله حفيدَ ابنِ الهيصم الكرامي من جهة الأب فيقولون في نسبه: (الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن الهيصم) وهذا خطأ ويرجع سبب الخلط أيضا إلى قول عبدالغافر الفارسي في منتخب السياق ص525 (الْهَيْصَمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ مِنْ أَحْفَادِ الإِمَامِ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْصَمِ، وَأَبُوهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ مِنْ قُدَمَاءِ أَصْحَابِهِ حَتَّى زَوَّجَهُ أُمَّ كُلْثُومٍ، وَكَانَتْ عَالِمَةً وَكَانَ هُوَ عَالِمًا بِالتَّفْسِيرِ بَالِغًا فِيهِ ذَا مَعْرِفَةٍ بِالأَسَانِيدِ وَالأَحَادِيثِ يَتَعَرَّفُ فِيهَا) فظنَّ بعضُ المؤرخين أن محمد بن الهيصم شيخ الكرامية جده لأبيه وإنما هو جده لأمه مع أنَّ عبدالغافر ذكر في الترجمة ذاتها أن أباه (أبا الهيصم) تزوج بنت محمد بن الهيصم, لكنَّ ازدحام الضمائر في الترجمة حال دون الفهم الصحيح فقوله: (مِن قدماء أصحابه) الهاءُ ترجع إلى محمد بن الهيصم الكرامي, وقوله: (زوَّجه) الهاء ترجع إلى محمد بن عبدالعزيز أي: زوَّجَ محمدُ بنُ الهيصم الكراميُّ محمدَ بنَ عبدالعزيز.

    هذا ما استنتجتُه ورجحتُه ثم عثرتُ على نصٍّ قطع الشك باليقين لمؤرخ فارسي قديم وأهل مكة أدرى بشعابها وهو فصيح الدين أحمد بن محمد الخوافي (ت849) صاحب كتاب (مجمل فصيحي) وهو تاريخ بالفارسية في قوله:
    (قال الإمام هيصمُ بنُ محمد بن عبد العزيز الناوي صاحب كتاب التهذيب في اللغه وهو كتاب صنفه الامام المذكور في اللغة وفي تاريخ الكرامية، وهذا الإمام هو ابنُ بنتِ محمدِ بنِ هيصم الكرامي الإمام المشهور) نقلا عن كتاب (طبقات ناصري) الطبعة الفارسية 2/409 وهو من كلام محققه الأفغاني عبدالحي حبيبي في تعليقاته في آخر الكتاب وذكر المحقق عبدالحي أن معنى (الناوي) نسبة إلى ناو وهي قرية قرب هَرَاة وبعض المصادر تقول (النابي) بالباء بدل الواو وكلتاهما صحيحتان لأن لهجة هراة تقلب الواو باءً. وحتى محمد بن الهيصم شيخ الكرامية يقال له النابي أو الناوي
    وهذا النص على هذا الرابط:
    http://ar.lib.eshia.ir/10516/2/409
    طبعا أنا لا أتقن الفارسية إنما النص السابق كتب عربيا بالإضافة إلى أني نسختُ الشرح الفارسي وترجمته عن طريق جوجل ترجمة آلية أدَّت الغَرَضَ على سقمها وعقمها.

    ومما يؤكد ذلك أي: أن الهيصم بن محمد صاحب القصص ليس حفيد ابن الهيصم الكرامي من جهة الأب
    1-اسمه المثبت في كتبه فكلها يكتب فيها (أبو الحسن الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز) ولو كان جده لأبيه لذكره لأنه كان شديد التعظيم له كما سيأتي وهذه الكتب التي وَصَلَتْ لنا هي قصص القرآن ونزول آي القرآن.
    2-لم أجد حتى الآن أنَّ لمحمد بن الهيصم شيخ الكرامية ابنا اسمه عبدالعزيز, وأولاده الذين جاؤوا في منتخب السياق (عثمان وعبدالله وعبدالسلام) فقط وهم أخوال الهيصم.

    ب-سبب نسبته إلى جده لأمه عند بعض القدماء
    يبدو أن بعض القدماء كانوا يعلمون أنه حفيد محمد بن الهيصم من جهة الأم لكنهم ينسبونه إليه من باب التعريف والشهرة لأن محمد بن الهيصم الكرامي له صِيتٌ واسع وطبقت شهرته الآفاق وهو الذي مال إلى رأيه السلطان محمود بن سبكتكين أعظم ملوك الغزنويين في مناظرته مع ابن فورك, وهذه طريقة من يَنسبُ الرجل إلى أمه أو أخواله لشهرتهم كما وقع في نسب الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك إذ يقال له الضبي والطهماني وهو نسب جاءه من أخوال له مشهورين كما ذكر ذلك عبدالغافر الفارسي (انظر منتخب السياق ص15) أما المتأخرون فلم يفهموا مقصود القدماء فظنوا أنه حفيده من جهة الأب

    وممن ذكره:
    1-طبقات المفسرين للداودي (ت945) 2/356
    (الهيصم بن محمد بن عبد العزيز بن الإمام أبي الحسن, من أحفاد الإمام محمد بن الهيصم)
    المظلل بالأحمر (بن) زيادة ليست في كتاب منتخب السياق زادت الغموض والصحيح أنها من دون (بن) وأبو الحسن كنية الهيصم لا كنية أبيه ولا جدِّه, وهذا نص منتخب السياق من دون كلمة (بن):
    (الْهَيْصَمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ مِنْ أَحْفَادِ الإِمَامِ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْصَمِ)

    2-سعد السعود للنفوس لابن طاوس الشيعي(ت664) تحقيق: مركز الأبحاث ص 359 و 361:
    (فصل فيما نذكره من كتاب قصص القرآن وأسباب نزول آيات القرآن تأليف الهيصم بن محمد الهيصم النيسابوري) ثم ساق النص, وقد وَهِمَ في الهيصم الثاني إن أراده من جهة الأب.

    3-بروكلمان 6/154 – 155 (أبو الحسن بن هيصام البوشنجي من ذرية أبي نعيم حمزة بن هيصام البوشنجي الذي ذكره ابن حبان)
    وأخطأ في النسب فهو أبو الحسن الهيصم بن محمد وليس (أبو الحسن بن الهيصم) ثم أنه ليس من ذرية أبي نعيم حمزة بن الهيصم بل هو تشابه أسماء. وحمزة هذا كان معاصرا لأحمد بن حنبل وثقه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 3/217 وابن حبان في الثقات 8/209 والثقات لابن قطلوبغا 4/38 وحمزة متقدم بقرنين عن الهيصم صاحب قصص القرآن
    أما نسبة البوشنجي (مدينة فارسية ويقال لها أيضا بوشنك وفوشنج) فلم أجدها في المصادر القديمة العربية (مثل منتخب السياق) والفارسية(مثل طبقات ناصري ومجمل فصيحي) فلعل بروكلمان جَلَبَهَا من ترجمة أبي نعيم حمزة, ولكن (البوشنجي) موجودة على الترجمة الفارسية المطبوعة فلا أدري هل لها أصلٌ؟ أم أنهم تبعوا خطأ بروكلمان؟ كما يظهر لي.

    4-معجم المفسرين لعادل نويهض 2/708 ساق اسمه بقوله:
    (الهيصم بن محمد بن عبد العزيز الهيصم) والهيصم الثانية يظهر أنها زيادة منه لأنه ظن أنه حفيد محمد بن الهيصم من جهة الأب

    5-المطبوعة العربية بتحقيق الحتاملة والمشهداني الغلاف (الهيصم بن محمد بن الهيصم) وفي المقدمة (الهيصم بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد الهيصم)
    ظن المحققان أنه حفيد محمد بن الهيصم من جهة الأب

    6-أهم كتاب تحدث عن الهيصم ونقل عنه وأكَّد لي صحة ما توصلتُ إليه هو كتاب (طبقات ناصري) وهو كتاب بالفارسية ألفه القاضي أبو عمر عثمان بن محمد بن عثمان بن إبراهيم المشهور بالسراج الجوزجاني (ت660) تقريبا وهو كتاب تاريخي نسبة إلى السلطان ناصر الدين محمود بن ألتمش ملك الهند (ت664) وحققه الأستاذ الأفغاني عبدالحي حبيبي, وقد ترجم الكتاب إلى العربية عن طريق عفاف بنت السيد زيدان وملكة بنت علي التركي وطبع في 1434هـ في مجلدين ضخمين واطلعتُ على الترجمة وسأفرد لها موضوعا مستقلا إن شاء الله.
    وهذا الكتاب تارة يذكر اسمه الصحيح فيقول: (قال أبو الحسن الهيصم بن محمد النابي صاحب القصص)أي: قصص القرآن, وتارة يقول (أبو الحسن بن الهيصم النابي) ولا ندري أهو ينسبه إلى جد أمه عن طريق الشهرة أم وَهْمٌ منه؟
    ما أخذه طبقات ناصري من قصص القرآن للهيصم (الصفحات للترجمة العربية):
    ص106 في حديثه عن نوح عليه السلام (فقد نقل نابي صاحب القصص في مجموعه أن بعثه كان على شريعة) نابي يقصد به الهيصم بن محمد النابي كما تقدم في معنى النابي والناوي وهذا النص موجود في قصص القرآن في هذه الصفحة
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...ge/59/mode/1up

    ص322 (يقول صاحب تأليف القصص نابي الهيصم وكنيته أبو الحسن واسمه الهيصم بن محمد النابي رحمه الله حينما عزل أمير المؤمنين المأمونُ غسان بن عباد...)
    ص489 (يذكر صاحب التاريخ أبو الحسن هيصم بن محمد النابي: حينما آلت إلى سبكتكين إمارة خراسان...) وهنا يذكره بالشكل الصحيح

    وفي البقية يذكره (ابن هيصم):
    ص 113 (ويقول صاحب القصص نابي أبو الحسن بن الهيصم إن آزر كان من الكوشانيين من سواد الكوفة وفي مملكة بابل)
    وهذا موضع النقل غير أنه بدل كلمة كوثاريا بالكوشانيين
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...ge/80/mode/1up
    السطر الثالث من الأخير

    ص158 (أما ما استخرجه علماء القصص من الكتاب الكريم والكلام القديم خصوصا صاحب القصص نابي أبا الحسن بن الهيصم رحمه الله فهي أربعون اسما كل اسمين منها...) ثم ذكر الأسماء وهذا بعينه في كتاب قصص القرآن انظر
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/389/mode/1up
    آخر سطرين ثم الصفحتان التاليتان

    ص229 وص 271(ويروي ابن الهيصم النابي في القصص ما يلي: إن الواثق بالله أرسل سلامة الترجمان ليأتيه بالخبر عن سد الإسكندر لأنه رأى في المنام أن سد الإسكندر قد تخرب...) وهذا النقل في قصص القرآن انظر:
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/324/mode/1up
    السطر الثاني عشر

    ص339 (كما يقول ابن الهيصم) ثم ساق خبر انتصار إسماعيل بن أحمد الساماني على عمرو بن الليث زمن المعتضد العباسي
    ص355 في سياق حديثه عن البويهيين الديالمة (ويُعرَفُ الكثير عنهم من تاريخ ابن الهيصم النابي, واليميني)
    ص358 (وحسب رواية تاريخ ابن الهيصم) ثم ذكر بختيار البويهي وخبره مع الخليفة العباسي
    ص385 (ويقول ابن الهيصم النابي صاحب التاريخ)
    ص487 (وتاريخ ابن الهيصم النابي)


    ج-مقالة ثرية عنه
    وسبحان الله فأثناء البحث في المحركات العربية والفارسية وجدتُ باحثا إيرانيا اسمه محمد رضا شفيعي كدكني تحدث في مقال علمي باللغة الفارسية عن الهيصم بن محمد صاحب قصص القرآن وأشار فيه إلى احتمال الخطأ في جعل الهيصم حفيدا لمحمد بن الهيصم الكرامي من جهة الأب وأن الراجح كونه حفيدا من جهة الأم بالإضافة إلى معلومات مهمة أخرى سأذكرها.
    وأنا لا أحسن الفارسية البتة إلا أن المقال كانت فيه نصوص مهمة بالعربية قرأتها, والمقال مكتوب بصيغة pdf لا الوورد مع الأسف فحاولتُ ترجمته عن طريق البرامج التي تنسخ الكلام من صيغةpdf ثم وضعته في ترجمة جوجل فخرجت ترجمة سقيمة عقيمة وركيكة رديئة لكنها على الأقل أفهمتني بعض ما في المقال وهذا رابط المقال (حبذا ترجمته ممن يتقنون الفارسية):
    http://www.ensani.ir/storage/Files/2...9-5204-261.pdf


    د-مؤلفاته
    له كتب عددها محمد شفيعي استنبطها من قصص القرآن عندما يحيل الهيصم عليها وهي:
    1-أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وهذا نصه:
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/392/mode/1up
    السطر السابع من الأخير

    2-معاني القرآن وهذا نصه:
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/467/mode/1up
    السطر السابع
    قلتُ أنا يوسف:
    جاء في ترجمة صاعد بن محمد الحِيري (ثُمَّ صَحِبَ الأُسْتَاذَ أَبَا الْحَسَنِ الْهَيْصَمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، فَحَصَّلَ عِنْدَهُ التَّفْسِيرَ وَالْمَعَانِي) منتخب السياق ص282 وهذا إثبات آخر لكتابه معاني القرآن

    3- الأنوا في شرف النبي صلى الله عليه وسلم [كذا في المخطوط ولعله الأنوار أو الأنواء]
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/492/mode/1up
    السطر الحادي عشر

    4-بساطات القرآن
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/601/mode/1up
    السطر السابع عشر

    قلت أنا يوسف: وأضيف له
    5- كتاب (نزول آي القرآن وسوره) الذي ذكره ابن طاوس الشيعي كما مر بنا آنفا وسأفصل الحديث عن مخطوطته الوحيدة لاحقا

    6-(تاريخ....) الذي يقال له (تاريخ الهيصم أو ابن الهيصم) في طبقات ناصري, وأظن أن الهيصم لما انتهى من القصص إلى السيرة النبوية ألَّف كتابا تَتِمَّةً له وسمَّاه (تاريخ.....) تحدث فيه عن تاريخ السامانيين والبويهيين والغزنويين وهو الذي ينقل عنه الجوزجاني مؤلف طبقات ناصري

    كتاب مشكوك فيه
    7-(وقد ذكرنا الأقاويل مفصلة في التنزيل) ولا أدري هل التنزيل كتاب مستقل له أم أحد فصول قصص القرآن؟
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/560/mode/1up
    الثامن من الأخير

    هـ- ذِكْرُ الهيصمِ لجدِّه محمد بن الهيصم شيخ الكرامية:
    وهو يذكر في كتابه قصص الأنبياء أن محمد بن الهيصم جده في مواضع كثيرة ويصفه كثيرا بالشيخ الإمام, منها:
    (والجواب عنها مضمون في كتاب شيخنا رضي الله عنه المعمول في إعجاز القرآن )
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/466/mode/1up
    السطر السابع
    وكتاب إعجاز القرآن من تأليف محمد بن الهيصم شيخ الكرامية كما ذكر ذلك الباخرزي في دمية القصر (1/142)

    (ولقد ذكر شيخنا الإمام في كتاب الإعجاز اعتراض الملحدين على هذه الحجة والجواب الشافي عنها) يقصد كتاب إعجاز القرآن
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/468/mode/1up
    السطر السابع من الأخير

    (روي لنا من وجوه كثيرة منها ما رواه لنا الشيخ الإمام جدي قدس الله روحه)
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/411/mode/1up
    السطر السابع عشر

    (ما حدثنا به الشيخ الإمام جدي رضي الله عنه في الجامع بنيسابور إملاء سنة أربع مئة قال حدثنا أبو العباس أحمد بن منصور الحافظ الشيرازي)
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/434/mode/1up
    السطر الثامن من الأخير

    (حدثنا بذلك الشيخ الإمام جدي رضي الله عنه في الجامع بنيسابور يوم الجمعة في رجب سنة تسع وتسعين وثلاث مئة إملاء بإسناده عن أنس بن مالك)
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/479/mode/1up
    السطر الأول

    ذكر أنه كان يطلب العلم على جده لأمه محمد بن الهيصم (ت409) في جامع نيسابور سنة 399هـ و 400هـ في النصين الأخيرين
    فهو من خلال هذين النصين كان طالبَ علم يكتب الروايات ونحن نعلم أنه توفي سنة 467هـ فلو افترضنا أن عمره كان بين 15-20 في سنة 400هـ يكون توفي عن 82-87 عاما

    و- شيوخه الآخرون:
    من شيوخه محمد بن صابر وأبو بكر بن إسحاق
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/561/mode/1up
    السطر الثاني عشر
    http://pudl.princeton.edu/viewer.php...e/557/mode/1up
    السطر الرابع

    وقد بحثتُ عنهما فوجدتُ أكثر من شخص بهذا الاسم وكلهم من المشرق وبخارى ونحوها فلا أدري من يقصد؟


    الخلاصة:
    1-كتاب قصص القرآن لم يصلنا كاملا إما أن المؤلف توقف عن إتمامه أو فقدت أجزاؤه الأخيرة.
    2-الهيصم هو حفيد محمد بن الهيصم الكرامي من جهة الأم.
    3-الطبعة العربية اعتمدت على مخطوطة واحدة تشكل نصف الأخرى مع كثرة الأخطاء فيها.
    4-التأكد هل حققت المستشرقة (Cornelia Schoeck) مخطوطة برنستون أم لا؟ فإن كانت الثانية فحبذا لو تصدى له أحد المحققين.
    5-حبذا ممن يتقنون الفارسية ترجمة مقال محمد شفيعي كدكني لما فيه من معلومات وافرة وهذا رابطه:
    http://www.ensani.ir/storage/Files/2...9-5204-261.pdf
    وكذلك تعليقات عبدالحي حبيبي عن الهيصم وكتبه في ملحق (طبقات ناصري) لأن الترجمة العربية أغفلتها واكتفت بالمتن وهذا رابطها:
    http://ar.lib.eshia.ir/10516/2/299
    الصفحات 2/299 – 305 و 2/408 – 410
    6-محاولة تحديد شيخيه محمد بن صابر وأبو بكر بن إسحاق لعل في ترجمتهما ما يكشف أكثر عن الهيصم.

    كتبه أبو عبدالملك يوسف بن محمد بن بدوي الكثيري
    الرياض
    6/6/1438 هـ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    117

    افتراضي

    تعقيب

    بالنسبة إلى مخطوطة (نزول آي القرآن وسوره) الفريدة للهيصم بن محمد فقد تحدثت عنها في موضوع مستقل هذا رابطه:

    http://majles.alukah.net/t159709/#post850532

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    117

    افتراضي

    تجميع النماذج المصورة

    هذا جمع لروابط النماذج التي كانت في أثناء الموضوع لمن أراد تنزيلها

    1- الطبعة العربية لقصص القرآن تحقيق المشهداني والحتاملة
    https://up.harajgulf.com/do.php?id=1517599

    2- طبعة الترجمة الفارسية
    https://up.harajgulf.com/do.php?id=1517608

    3- صورتان من مخطوطة (نزول آي القرآن وسوره)
    https://up.harajgulf.com/do.php?id=1517616

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •