تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: حروف النفي في بنية اللغة العربية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    153

    افتراضي حروف النفي في بنية اللغة العربية وعلاقتها بفواتح السور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت قد استشرتكم إخواني وأخواتي في موضوعي هذا من قبل،وقد وصفه كثير من الأساتذة بالمجازفة،المهم بعد عمل مضني في اللسان لمدة عامين توصلت إلى الآتي:
    1-الكلمة المنفية لابد أن تكون منفية بسابقة ولاحقة.
    2-لابد أن تكون فسرت في أحد المعاجم القديمة بحرف نفي لأن بعض الحروف تفسر بالإيجاب دائمًا مثل كلمة (أبر) بمعنى أصلح لاتجد في الشرح ما أو لا أو غير أو ليس.
    ودائمًا الإنسان يميل إلى تكرار الكلمة؛بمعني إن كان قديمًا يوجد كلمة (صا حوى) بمعنى (ما حوى) في البلاد المغلقة مثل وسط الجزيرة من الممكن أن يبقى عالقًا في الأذهان لفترات طويلة هذا التفسير لمدة طويلة إذا نحتت وأصبحت (صحوًا) فنقول معناها (لابوجد غيوم)أو ذهبت الغيوم.
    3-حروف النفي لاتستعار من لغة لأخرى إلا في النادر لذلك قد تدل على بيئات ماقبل التاريخ أي ماقبل التدوين، وخاصة أن هذه الحروف موجودة في لغات أخرى بمعنى النفي.
    في اللغة العربية استخدمت (كلا وقد) بمعنى النفي(قد في شاهد شعري) وفي النقوش القديمة وردت دك بمعنى النفي.
    المهم ياإخواني توصلت إلى نتيجة عجيبة وأعوذ بالله من الكذب على الله، لقد وجدت كلمات منفية بحروف معينة وتعطي نفس المعنى، وهذه الحروف هي الحروف المقطعة
    فمثلًا: المر تجد كلمة واحدة بسيطة منفية بهذه الحروف فقط وتعطي معنى واحدًا، وطه كذلك والمص وكهيعص كذلك وإليكم بعض الأمثلة:

    (1)أبى(ط س)
    أبى: كره، امتنع
    1-وسَبْيٌ طِيَبَةٌ،كعِنَبَةٍ، أي: بلا غَدْرٍ ونَقْضِ عَهْدٍ.القاموس المحيط
    وطِبْتُ به نَفْساً: طابَتْ به نَفْسي.
    وطابت نَفْسُه بالشيءِ إِذا سَمَحَت به من غير كراهة ولا غَضَب.
    وفَعَلْتُ ذلك بِطِـيبةِ نفسي إِذا لم يُكْرِهْك أَحدٌ عليه.
    بأط: تَبَأَطَ الرجلُ تَبَؤُّطاً إِذا أَمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم صالحاً. [[1]]
    2-سيب: والسَّائِبَةُ: المُهْمَلَةُ، والعَبْدُ يُعْتَقُ على أنْ لاَ ولاءَ لَهُ، والبَعِيرُ يُدْرِكُ نَتاجَ نِتاجِهِ،فَيُسَ يَّبُ،أي: يُتْرَكُ لا يُرْكَبُ.
    بسّ: يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض.[[2]]
    بسأ: وناقة بَسوءٌ: لا تمنع الحالب. [[3]]

    (1)أمّ(طه)
    1-أمه: أمه الرجل ، فهو مأموه ، وهو الذي ليس عقله معه.[[1]]
    هام: والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى.
    الهَيام، بالفتح،هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه.
    ولَيْلٌ أَهْيَمُ:لا نُجوم فيه.
    الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء.
    الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
    2-المياط التباعُد والتنَحّي والميل.
    ماط: جار
    الطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
    ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح.
    أمّ: قصد. [[2]]
    الأُمَّةُ: الطريقةُ والدينُ
    (1)أود(حم عسق)
    أود: آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة.[[1]]
    أود: تأَوّدالشيءُ: تعوّج.[[2]]وإلى هذا يرجع آدَنِي الشيءُ يؤُودُني،كأَنّه ثقُل عليك حتى ثَنّاك وعَطَفَك.مقاييس اللغة.
    وتأَوّدَ العُودُ تَأَوُّداً إِذا انثنَى
    1-حد: وحَدَّدَ الزرعُ: تأَخر خروجه لتأَخر المطر ثم خرج ولم يَشْعَبْ.
    حدأ:وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ:حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم.
    ودح: وأَوْدَحَتِ الإِبلُ : سَمِنَتْ وحَسُنَ حالُها وفي بعض النُّسخ : حسُنت وربَّمَا قالوا أَوْدح الكَبْشُ إِذا تَوَقَّفَ ولم يَنْزُ أَي لم يَعْلُ. تاج العروس
    2-مدّ: مَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى له وتركه.
    دمى: دمى: والدَّامِيَة من الشِّجاجِ: التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ.
    والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق.
    واستدامه: رفق به تاج العروس
    3-ودع: وقالَ قَتَادَةُ في مَعْنَى قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ : وَدعْ أذاهُمْ أي : اصْبِرْ على أذاهُمْ وقالَ مُجَاهِدٌ : أي : أعْرِضْ عَنْهُمْ والوَدْعُ بالفَتْحِ : غَرَضٌ يُرْمَى فيهِ وتَوَدَّعَ الرَّجُلُ : اتَّدَعَ فهُوَ مُتَوَدِّعٌ والدَّعَةُ منْ وَقارِ الرَّجُلِ الوَدِيعِ وإذا أمَرْتَ الرَّجُلَ بالسَّكِينَةِ والوَقَارِ قلتَ : تَوَدَّعْ واتَّدِعْ وأصْلُ المُوَادَعَةِ : المُتَارَكَةُ أي : يَدَعُ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمَا ما هُوَ فيهِ.[[3]]
    ويقال: نال فلان المَكارِمَ وادِعاً أَي من غير أَن يَتَكَلَّفَ فيها مَشَقّة.
    ووَدَعَه يَدَعُه: تركه، وهي شاذة، وكلام العرب: دَعْني وذَرْني ويَدَعُ ويَذَرُ، ولا يقولون ودَعْتُكَ ولا وَذَرْتُكَ، استغنوا عنهما بتَرَكْتُكَ والمصدر فيهما تركاً،
    وادَعَ بَني فلان أَي صالَحَهم وسالَمَهم على ترك الحرب والأَذى.
    ناقة مُوَدَّعةٌ:لا تُرْكَب ولا تُحْلَب.[[4]]
    عدا: عَدَّيْتُ عني الهمَّ أَي نحَّيته.[[5]]
    4- سود: السيد الذي لا يغلبه غَضَبه.
    السيد: الحليم
    هو العابدُ الوَرِعُ الحَلِيمُ.تاج العروس
    إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ، بالهمز على غير قياس، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز.
    ودس: الوِدَاسُ من النَّبات: ما قد غَطّى وَجْهَ الأرض ولمّا تَتَشّعَب شُعَبُه بَعْدُ، إلاّ أنَّه في ذلك كثير مُلْتَف.
    5-قود:والقَوْدمن الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
    قاد الدابةَقَوْداً،فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية.
    ورجل أَقْوَدُ:لا يتلفت؛ والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه.
    ودق: يقال ودق العير إلى الماء، يقال ذلك للمستخذي الذي يطلب السلام بعد الإباء.
    ودق: ودق إلى الصلح: مال. أساس البلاغة 2/498
    ويقال أطلع الشجر إذا أودق وتفطر وأنقد. الترتيب في اللغة 2/228
    (1)أوْل(كهيعص)
    أول: ويقال في الدعاء للمُضِلِّ أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك.[[1]]
    آل: رجع.
    آلَ الرَّجلُ رعِيّتَه يَؤُولُهاإذا أَحْسَنَ سياستَها. [[2]]
    1-كلل: والثقيلُ لا خيرَ فيه
    السيف كَليلُ وكَلُّ: لم يَقْطَعْ.
    والكَلالَةُ: مَن لا ولَدَ له ولا والِدَ، وما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً.
    وكَلَّلَ تَكْليلاً: ذَهَبَ وتَرَكَ أهْلهُ بِمَضْيَعَةٍ.
    وانكل السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه، [[3]] القاموس المحيط
    -ولق: فالأَوْلَقُ شبه الجنون؛ ومنه قول الشاعر:
    لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَأَوْلَقُ[[4]]
    ألق: الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ:الجُنُون.
    والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه.
    مادة ولع: يقال بفلان من حُبِّ فلانةالأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ.
    2-الوَلَهُ:الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ.[[5]]
    الوَلَهُ ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
    وَوَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ،بضمتين وكسر اللام: في الهَلاكِ.[[6]]
    فأما قولهم في التحيُّر ألِهَ يَأْلَهُ فليس من الباب، لأنّ الهمزة واو.مقاييس اللغة
    هول: الهَوْلُ:المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه
    والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها، والهول: العجب.
    قد ذهبَ بذي هِلِيَّانٍ بكسر الهاء، إذا ذهبَ بحيث لا يُدْرَى. [[7]]
    3-ألا: وقول أَبي سَهْو الهُذلي:
    القَوْمُ أَعْلَمُ لَو ثَقِفْنا مالِكاً لاصْطافَ نِسْوَتُه وهنَّ أَوالي
    أَراد لأَقَمْنَ صَيْفَهُنَّ مُقَصِّرات لا يَجْهَدْنَ كلَّ الجَهْدِ في الحزن عليه لِيَأْسِهِنَّ عنه.
    أَلا الرجلُ وأَلَّى إذا قَصَّر وترك الجُهْد.
    ويل: أَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك.
    4-عيل: وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها.
    وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء.
    عال الضالة،ِإذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها.
    وإِن من القول عَيْلاً؛قيل: قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد.
    ولع:وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد.
    وَلَعَيَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ
    5-صول: والتَّصْويلُ: إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ.القاموس المحيط
    لوص: : " ولِصْتُ الشَّيْءَ أَلِيصُه " لَيْصاً " وأَلَصْتُه " إِلاصَةً وكَذا نِصْتُه وأَنَصْتُه نَيْصاً وإِنَاصَةً على البَدَلِ " إِذا أَرَغْتَهُ " عن شَيْءٍ يُرِيدُه مِنْه " أَو حَرَّكْتَهُ لتَنْتَزِعَهُ " كالوَتِدِ ونَحْوِه . وقال ابن دُريْدٍ : إِذا أَخْرَجْتَه مِنْ مَوْضِعِهِ .تاج العروس

    [[1]] لسان العرب
    [[2]] مقاييس اللغة
    [[3]]
    [[4]]
    [[5]] القاموس المحيط
    [[6]] القاموس المحيط
    [[7]]


    [[1]]
    [[2]]
    [[3]] تاج العروس
    [[4]]
    [[5]]


    [[1]] لسان العرب: مادة أمه 1/110
    [[2]] تشبه أصل moon




    [[1]] لسان العرب: مادة بأط1/153
    [[2]] في مادة بسس: بَسَّ الرجلَ يَبُسُّه: طرده ونحاه. ومعاني أخرى على النفي. انظر لسان العرب مادة:بسس 1/212
    [[3]] لسان العرب مادة بسأ 1/210

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    153

    افتراضي

    بعض الكلمات

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    153

    افتراضي

    (1)أفى( نفي بالصاد)
    الأَفَى القِطَعُ من الغَيْم وهي الفِرَق يَجِئْنَ قِطَعاً كما هي،الواحدة أَفاةٌ.
    1-الصَّفْوُ والصَّفَاءُ، مَمْدودٌ: نَقِيضُ الكَدَرِ.
    وصَفَا الجَوُّ: لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ.
    وأفصى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا. القاموس المحيط
    وأفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ. القاموس المحيط

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    153

    افتراضي

    (2)أوب(ق ك)
    أوب: كُلُّ شيء رجَعَ إِلى مَكانِه فقد آبَ يَؤُوبُ إِياباً إِذا رَجَع
    ويقال: لِيَهْنِئْكَ أَوْبةُ الغائِبِ أَي إِيابُه. [[1]]
    1-كأب: الكآبةُ: تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار، مِن شِدَّةِ الهمِّ والـحُزْن، وهو كَئِـيبٌ ومُكْتَئِبٌ. المعنى: أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه، إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِـيِّ الحاجة، أَو أَصابت مالَه آفةٌ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى، أَو فُقِدَ بعضهم. أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى، أَو فُقِدَ بعضهم.
    قال جَنْدَلُ بنُ الـمُثَنَّى:
    عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَـأَوَّقي أَو أَن تَبِـيتي ليلةً لم تُغْبَقي
    أَو أَنْ تُرَيْ كَـأْباء لم تَبْرَنشِقي
    الأَوْقُ: الثِّقَلُ؛ والغَبُوقُ: شُرْبُ العَشِـيِّ؛ والإِبْرِنْشاقُ : الفَرَح والسُّرور.[[2]]
    بوق: باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم،وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات.[[3]]
    ويفهم مما سبق أن كلمة (أبق) في القرآن الكريم من الممكن أن نستنتج معناها الأصلي القديم الحرفي، فهو العودة حزينًا من مكان لم يقض فيه حاجته أو عودة غير محمودة، وهذا ماحدث لسيدنا يونس عليه وعلى نبينا السلام؛ وتدل على أن سيدنا يونس انتقل من بلدته بأمر إلهي إلى نينوى للرسالة فلما لم يستجيبوا عاد إلى بلده الأصلي حزينًا على عدم إيمان أهل نينوى، وفي أثناء الرحلة البحرية أي طريق العودة التقمه الحوت.

    (3)هلّ(ق ك)
    وأرض هَلَكون إذا لم يكن فيها شيء.
    ترَكها آرِمَةً هَلَكِينَ إذا لم يصبها الغَيْثُ منذ دهر طويل
    والمِهْتَلِكُ: الذي ليس له همٌّ إلا أن يَتَضَيَّفه الناسُ، يَظَلُّ نهارَه فإذا جاء الليل أسرعَ إلى من يَكْفُله خَوْفَ الهَلاكِ لا يتمالك دونَه:
    إنَّ سَدى خَيْرٍ إلى غيرِ أهْلِه كَهالِكَةٍ من السحابِ المُصَوِّبِ
    قال: هو السحاب الذي يَصُوبُ المَطَر ثم يُقلِعُ فلا يكون له مطر فذلك هَلاكه. [[4]]
    قهل: ورجل مُتَقَهِّل: لا يتعهَّد جسده بالماء والنظافة. [[5]]
    وتشترك الكلمتان معًا في معنى السقوط:
    انْقَهَلَ سقط وضعُف.
    هلك:سقط
    هلل: هَلَّ السحابُ بالمطر وهَلَّ المطر هَلاًّ وانْهَلَّ بالمطر انْهِلالاً واسْتَهَلَّ: وهو شدَّة انصبابه. [[6]]


    [[1]] لسان العرب مادة:

    [[2]] لسان العرب مادة:

    [[3]] لسان العرب مادة: بوق 1/289

    [[4]]

    [[5]] لسان العرب

    [[6]] لسان العرب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    153

    افتراضي

    (1)أجّ(أ ل م ر)
    أجّ: الأَجُّ: الإِسراعُ والهَرْوَلةُ. [[1]]
    1-وأوجى الحافِرُ: انْتَهَى إلى صَلابَةٍ ولم يُنْبِطْ، القاموس المحيط
    وجأ: وأَوْجَأَ جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
    وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَت: انْقَطَع ماؤُها أَو لم يكن فيها ماءٌ.
    ويقال: وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً، وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ.
    وَجِيَ الفرسُ بالكسر، وهو أن يجد وجعاً في حافره.
    وفي تاج العروس: أَنْشَدَ القالِي للأعْشى:
    غَرَّاء فَرْعاء مَصْقُولٌ عَوارِضُها تَمْشِي الهُوَيْنى كَمَا يَمْشِي الوَجي الوَجلُ[[2]]
    2-أجل: أجيل نقيض العاجل.[[3]]
    لَجَّ[[4]] في الأَمر: تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه.
    اللَّجْلجةُ: ثِقَلُ اللِّسانِ، ونَقْصُ الكلامِ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض.
    3-مجج: وشيخ ماجٌّ: يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيعُ حَبْسَه من كُثْره.
    ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبرِه: لم يبينه.
    وجَمْجَمَ الرجل وتَجَمْجَمَ إِذا لم يُبَيِّنْ كلامَه.
    4-رجا: [[5]] وأَرْجَى الأَمْرَ: أَخَّرَه، لغة في أَرْجأَهُ.
    وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.
    جرر: وأَجْرَرَتُه الدِّين إِذا أَخرته له.
    وفلان يُجَارُّ فلاناً أَي يطاوله.
    الجَرُورُ من الخيل البطيء
    كَتِيبَةٌ جَرَّارَةٌ أَي ثقيلة السَّيرِ لا تقدر على السَّيرِ إِلاَّ رُوَيْداً من كثرتها.


    [[1]] لسان العرب: مادة أ جج 1/

    [[2]] تاج العروس

    [[3]] لسان العرب: مادة أ أجل 1/25

    [[4]] تشبه أصلlong في الإنجليزية
    http://www.etymonline.com/index.php?...=0&search=long

    [[5]] وفي اللسان الرجاء نقيض اليأس.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    186

    افتراضي

    لم أفهم ما ترمين إليه أختي الفاضلة، أرى في عرضك غموضًا. لم أفهم ابتداء معنى قولك: "لقد وجدت كلمات منفية بحروف معينة وتعطي نفس المعنى، وهذه الحروف هي الحروف المقطعة، فمثلًا: المر تجد كلمة واحدة بسيطة منفية بهذه الحروف فقط وتعطي معنى واحدًا، وطه كذلك والمص وكهيعص كذلك وإليكم بعض الأمثلة".
    وأرى أن ذكر الأمثلة سردا بدون توضيح وربط بين المثال وما ترمين إليه غير موفق.
    بارك الله فيك ووفقك.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    153

    افتراضي

    شكرا لك أخي أبا جندل على إبداء رأيك
    سأفعل ذلك إن شاء الله.
    معنى أبى الكره أو الامتناع والمعنى على السلب عدم الامتناع أو عدم الكره، أي مايسمى بطيبة النفس، والدليل على صحة ذلك أن كلمة عبط وطعب تدل على نفس المعنى بطريقة أوضح مما ذكرته، وأنت تعلم أن العين والهمزة من الحروف المتعاقبة.
    ورد في اللسان: عَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطًا: أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ. [[1]]
    وفي مادة طعب: يقال ما به من الطَّعْبِ شيءٌ أَي ما به شيء من اللَّذة والطِّيبِ.
    مارأيك؟؟؟؟ هل لازال كلامي غير واضح؟؟؟ يهمني رأيك ورأي الباحثين

    [[1]] لسان العرب: مادة عبط



    أبى: كره، امتنع
    1-وسَبْيٌ طِيَبَةٌ،كعِنَب َةٍ، أي: بلا غَدْرٍ ونَقْضِ عَهْدٍ.القاموس المحيط
    وطِبْتُ به نَفْساً: طابَتْ به نَفْسي.
    وطابت نَفْسُه بالشيءِ إِذا سَمَحَت به من غير كراهة ولا غَضَب.
    وفَعَلْتُ ذلك بِطِـيبةِ نفسي إِذا لم يُكْرِهْك أَحدٌ عليه.
    بأط: تَبَأَطَ الرجلُ تَبَؤُّطاً إِذا أَمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم صالحاً. [[1]]
    2-سيب: والسَّائِبَةُ: المُهْمَلَةُ، والعَبْدُ يُعْتَقُ على أنْ لاَ ولاءَ لَهُ، والبَعِيرُ يُدْرِكُ نَتاجَ نِتاجِهِ،فَيُسَ يَّبُ،أي: يُتْرَكُ لا يُرْكَبُ.
    بسّ: يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض.[[2]]
    بسأ: وناقة بَسوءٌ: لا تمنع الحالب. [[3]]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    153

    افتراضي

    وكلمة أجّ بمعنى السرعة بزيادة حرف كسابقة أو كلاحقة من حروف ا ل م ر تعطي معنى البطء
    إذا دخلت حضرتك على موقع أصل الكلمات في اللغات الهندأوربية ستجد الكلمة بتغير حرف واحد تعطي نفس الكلمة في اللغات الأجنبية ذات العائلة الواحدة بعضها فُسر بالتغيير الصوتي مثل العرب كالتبادل بين الراء واللام والقاف والجيم..إلخ وأحيانًا لم يعرفوا السبب وخاصة إذا كان الحرفان بعيدين في المخرج مثل الراء والزاي في الألمانية، لذلك أرى أن التغير في الحروف في اللغات جميعا مرجعها إلى ذلك أي في تصوري أن أج وحوى وأفى وكل الكلمات البسيطة الأحادية هي اللغة الأولى التي تطورت منها اللغة عن طريق النحت.والله أعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    186

    افتراضي

    تبين لي ما تريدين. ورجعت إلى مواضيعك فرأيت أن البحث قد سجل، فمادام قد سجل وقطعت فيه شوطا، فامضي فيه، ولي نصيحتان، الأولى ترك التعسف في تأويل معاني الألفاظ لتأييد نظريتك، وينبغي للباحث أن يجرد من نفسه ناقدًا لبحثه، فينتقد ما وصل إليه ثم يرد على النقد بأكبر قدر يستطيعه من الموضوعية، وهكذا حتى يطمئن إلى نتائجه، والثانية ذكرتها لك وهي في طريقة العرض، فينبغي أن تربطي بين الأمثلة بكلامك، وأن توضحي وجه تمثيلها لما تريدين. فمثلا قولك بعد بعض الأمثلة: ((ويفهم مما سبق أن كلمة (أبق) في القرآن الكريم من الممكن أن نستنتج معناها الأصلي القديم الحرفي، فهو العودة حزينًا من مكان لم يقض فيه حاجته أو عودة غير محمودة، وهذا ماحدث لسيدنا يونس عليه وعلى نبينا السلام؛ وتدل على أن سيدنا يونس انتقل من بلدته بأمر إلهي إلى نينوى للرسالة فلما لم يستجيبوا عاد إلى بلده الأصلي حزينًا على عدم إيمان أهل نينوى، وفي أثناء الرحلة البحرية أي طريق العودة التقمه الحوت.))، قولك هذا حسن في عرض المثال وتبيينه، بغض النظر عن صوابه من خطأه، أتكلم عن طريقة العرض.
    بارك الله فيك وسددك للصواب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •