كيفيّة الصلاة على النبيّ وآله عليهم السلام
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيفيّة الصلاة على النبيّ وآله عليهم السلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي كيفيّة الصلاة على النبيّ وآله عليهم السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الَلهّمّ صَلّ عَلَىَ محمد وآل مُحَّمدْ

    في كنز العمال :


    1 ـ عن عليّ بن أبي طالب : قال : قالوا : يا رسول الله وكيف نصلّي عليك ؟ قال : « قولوا : اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد ، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد » (1).

    في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وموطأ مالك ومسند أحمد وسنن الدارمي :
    2 ـ عن أبي مسعود الأنصاري قال : أتى رسول الله صلّى الله عليه وآله فجلس معنا في مجلس سعد بن عبادة ، فقال له بشير بن سعد ـ وهو أبو النعمان بن بشير ـ : أمرنا الله أن نصلّي عليك يا رسول الله ، فكيف نصلّي عليك ؟ قال : فصمت رسول الله صلّى الله عليه وآله حتّى تمنينا أنه لم يسأله ، ثمّ قال : « قولوا : اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم ، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنّك حميد مجيد والسّلام كما قد عَلِمْتُم » (2).

    في صحيح البخاري وسنن النسائي وابن ماجة ومسند أحمد :

    4 ـ عن أبي سعيد الخدري : قال : قلنا يا رسول الله هذا السّلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة ؟ قال : « قولوا اللّهمّ صلّ على محمّد عبدك ورسولك كما صلّيت على إبراهيم ، وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم » (3).

    في تفسير الطبري والسيوطي :

    5 ـ عن ابن عباس : ... ، فقلنا أو قالوا : يا رسول الله ! قد علمنا السّلام عليك ، فكيف الصلاة عليك ؟ فقال : « اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد ، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد » (4).

    في سنن النسائي :

    6 ـ زيد بن خارجة عن النبي صلّى الله عليه وآله : « صلّوا عليّ واجتهدوا في الدعاء وقولوا : اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد » (5).
    ---------------------

    1. تفسير الدرّ المنثور 5 : 217 ; وكنز العمال 2 : 176.

    2. صحيح مسلم ، كتاب الصلاة ، باب الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله بعد التشهد 1 : 305 ح 65 ; وسنن الدارمي ، كتاب الصلاة ، باب الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 1 : 310 ; وسنن أبي داود ، كتاب الصلاة ، باب الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله بعد التشهد 1 : 258 ح 980 ; وسنن النسائي ، كتاب السهو ، باب الأمر بالصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 3 : 45 ـ 46 ، وباب كيفية الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 3 : 47 ; وسنن الترمذي ، كتاب التفسير ، تفسير سورة الأحزاب 12 : 95 ; وموطأ مالك ، كتاب قصر الصلاة في السفر ، باب ما جاء في الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 1 : 165 ـ 166 ; ومسند أحمد 5 : 274 ، 4 : 118 ; وكنز العمال 2 : 182 ; وتفسير القرطبي 14 : 233 ; وتفسير الدر المنثور 5 : 216 ، 217 ; وتفسير ابن كثير 3 : 508 ; وتفسير الخازن 3 : 477 ; ومستدرك الصحيحين 1 : 268 ; وسنن البيهقي 2 : 378.

    3. صحيح البخاري ، كتاب التفسير ، تفسير سورة الأحزاب ، باب قوله تعالى : ( اِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ) 3 : 119 ، وكتاب الدعوات ، باب الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 4 : 72 ; وسنن النسائي ، كتاب السهو ، باب كيفية الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 3 : 49 ; وسنن ابن ماجة ، كتاب إقامة الصلاة ، باب الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 1 : 292 ح 902 ; ومسند أحمد 3 : 47 ; وتفسير الدر المنثور 5 : 217.

    4. تفسير الطبري ـ تفسير الآية من سورة الأحزاب ـ 22 : 31 ; وتفسير الدر المنثور 5 : 216 .

    5. سنن النسائي ، كتاب السهو ، باب كيفية الصلاة على النبي صلّى الله عليه وآله 3 : 49 ; وكنز العمال.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    544

    افتراضي

    صل اللهم وسلم وبارك على خيرتك من خلقك سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجه وعلى من اتَّبعَ هداه الى يوم الدين
    أحسن الله اليكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •