خطأ في إسناد عند الترمذي في الشمائل يصحح من الجامع له !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: خطأ في إسناد عند الترمذي في الشمائل يصحح من الجامع له !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي خطأ في إسناد عند الترمذي في الشمائل يصحح من الجامع له !

    قال الترمذي رحمه الله في كتابه "الشمائل":
    66- حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَّانَ الْعَنْبَرِيُّ ، عَنْ جَدَّتَيْهِ دُحَيْبَةَ وَعُلَيْبَةَ ، عَنْ قَيْلَةَ بِنْتِ مَخْرَمَةَ قَالَتْ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ أَسْمَالُ مُلَيَّتَيْنِ كَانَتَا بِزَعْفَرَانٍ وَقَدْ نَفَضَتْهُ.
    وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ طَوِيلَةٌ.اهـ

    هكذا : عن جدتيه دحيبة وعليبة !

    وتصحيحه من الجامع للمصنِّف ومن غيره أيضا :

    قال رحمه الله في جامعه :
    2814 - حدثنا عبد بن حميد حدثنا عفان بن مسلم الصفار أبو عثمان حدثنا عبد الله بن حسان أنه حدثته جدتاه صفية بنت عليبة ودحيبة بنت عليبة حدثتاه عن قيلة بنت مخرمة وكانتا ربيبتيهما وقيلة جدة أبيهما أم أمه أنها قالت : قدمنا على رسول الله صلى عليه وسلم فذكرت الحديث بطوله حتى جاء رجل وقد ارتفعت الشمس فقال : السلام عليك يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وعليك السلام ورحمة الله ، وعليه - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - أسمال مليتين كانتا بزعفران وقد نفضتا، ومع النبي صلى الله عليه وسلم عسيب نخلة .
    وقال أبو عيسى : حديث قيلة لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن حسان اهـ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    231

    افتراضي

    جزاك الله خيراً على اصلاح هذا الخطأ ولعله قديم وقد نبه على ذلك العلامة ميرك رحمه الله في كتابه "شرح الشمائل" (ص/ 150-151) بقوله:"قوله: عن جدتيه دحية، وعليبة: هكذا وقع في نسخ "الشمائل" وهو خطأ، فالصواب: عن جدتيه دحيبة وصفية بنتي عليبة، هكذا ذكر المؤلف على الصواب في جامعه". ونقله عنه الملا علي القاري في "جمع الوسائل في شرح الشمائل" (ص/ 139)، وأقره. أما ما ذهب إليه برهان الدين إبراهيم بن إبراهيم اللقاني اليمني (المتوفى سنة 1041هـــــ) في كتابه: "بهجة المحافل وأجمل الوسائل بالتعريف برواة الشمائل" (1/ 276):"قوله: عن جدتيه دُحَيْبة وعُلَيْبَة، أما جدته دُحَيْبَة -بضم الدال، وفتح الحاء المهملتين- فهي دُحَيبة بنت عُليبة العنبرية، ... وأما جدته عُلَيْبَة فهي -بضم العين المهملة ولقبها صفية والتصويب غير صواب –". فهو يذهب إلى أن ما وقع في سند الشمائل:" عن جدتيه دحيبة وعليبة"، لا يحتاج إلى تصويب من "الجامع" بأنه: "
    جدتاه صفية بنت عليبة ودحيبة بنت عليبة
    "؛ لأن صفية تسمى كذلك عليبة وصفية لقب، وما قاله يحتاج إلى نقل عن الحفاظ، لأن اللقاني لم يذكر من أين أتى به، فليُحرَّر من سبقه إلى هذا التنبيه. وعليه يبقى ما في "الشمائل" خطأ صوابه ما في "جامع الترمذي". والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    الحمد لله ، جزاك الله خيرا على هذه الفوائد.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    لكن ذكر المزي في " تحفة الأشراف " ( 18047 ) الإسناد عند الترمذي في الشمائل على الصواب !
    فقال رحمه الله :
    روى منه في الشمائل (8: 13) بهذا الإسناد (حدَّثتني جدتاي صفيَّة ودُحَيبة ابنتا عليبة) : رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليه أسمال مُلَيَّتين [ص:477] كانتا بزعفران وقد نفضتا، قال: وفي الحديث قصَّة طويلة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •