تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سؤال عن حديثين لأبي ذر وأبي هريرة : ذهب أهل الدثور بالأجور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    Question سؤال عن حديثين لأبي ذر وأبي هريرة : ذهب أهل الدثور بالأجور

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -
    السلام عليكم -

    (ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون ..)ــ هل الواقعة واحدة ام مكررة من حديثي أبو ذر وأبو هريرة ؟

    حديث أبو ذر -

    صحيح مسلم - حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا واصل مولى أبي عيينة عن يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي عن أبي ذر أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرا

    حديث أبو هريرة -
    صحيح مسلم - حدثنا عاصم بن النضر التيمي حدثنا المعتمر حدثنا عبيد الله قال ح وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن ابن عجلان كلاهما عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة وهذا حديث قتيبة أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم فقال وما ذاك قالوا يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون ولا نتصدق ويعتقون ولا نعتق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم قالوا بلى يا رسول الله قال تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة قال أبو صالح فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك فضل الله يؤته من يشاء وزاد غير قتيبة في هذا الحديث عن الليث عن ابن عجلان قال سمي فحدثت بعض أهلي هذا الحديث فقال وهمت إنما قال تسبح الله ثلاثا وثلاثين وتحمد الله ثلاثا وثلاثين وتكبر الله ثلاثا وثلاثين فرجعت إلى أبي صالح فقلت له ذلك فأخذ بيدي فقال الله أكبر وسبحان الله والحمد لله الله أكبر وسبحان الله والحمد لله حتى تبلغ من جميعهن ثلاثة وثلاثين قال ابن عجلان فحدثت بهذا الحديث رجاء بن حيوة فحدثني بمثله عن أبي صالح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثني أمية بن بسطام العيشي حدثنا يزيد بن زريع حدثنا روح عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم بمثل حديث قتيبة عن الليث إلا أنه أدرج في حديث أبي هريرة قول أبي صالح ثم رجع فقراء المهاجرين إلى آخر الحديث وزاد في الحديث يقول سهيل إحدى عشرة إحدى عشرة فجميع ذلك كله ثلاثة وثلاثون

    صحيح البخاري - حدثنا محمد بن أبي بكر قال حدثنا معتمر عن عبيد الله عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون قال ألا أحدثكم إن أخذتم أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين فاختلفنا بيننا فقال بعضنا نسبح ثلاثا وثلاثين ونحمد ثلاثا وثلاثين ونكبر أربعا وثلاثين فرجعت إليه فقال تقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين

    صحيح البخاري - حدثني إسحاق أخبرنا يزيد أخبرنا ورقاء عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالدرجات والنعيم المقيم قال كيف ذاك قالوا صلوا كما صلينا وجاهدوا كما جاهدنا وأنفقوا من فضول أموالهم وليست لنا أموال قال أفلا أخبركم بأمر تدركون من كان قبلكم وتسبقون من جاء بعدكم ولا يأتي أحد بمثل ما جئتم به إلا من جاء بمثله تسبحون في دبر كل صلاة عشرا وتحمدون عشرا وتكبرون عشرا تابعه عبيد الله بن عمر عن سمي ورواه ابن عجلان عن سمي ورجاء بن حيوة ورواه جرير عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي الدرداء ورواه سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وقد ورد حديث ابو هريرة عن ابو ذر -
    سنن أبي داود - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثني حسان بن عطية قال حدثني محمد بن أبي عائشة قال حدثني أبو هريرة قال قال أبو ذر يا رسول الله ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضول أموال يتصدقون بها وليس لنا مال نتصدق به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر ألا أعلمك كلمات تدرك بهن من سبقك ولا يلحقك من خلفك إلا من أخذ بمثل عملك قال بلى يا رسول الله قال تكبر الله عز وجل دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمده ثلاثا وثلاثين وتسبحه ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر

    مسند أحمد - حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي حدثني حسان بن عطية حدثني محمد بن أبي عائشة عن أبي هريرة أنه حدثهم أن أبا ذر قال يا رسول الله ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضول أموال يتصدقون بها وليس لنا ما نتصدق به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا أدلك على كلمات إذا عملت بهن أدركت من سبقك ولا يلحقك إلا من أخذ بمثل عملك قال بلى يا رسول الله قال تكبر دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتسبح ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    (ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون ..)ــ هل الواقعة واحدة ام مكررة من حديثي أبو ذر وأبو هريرة ؟

    أرغب في معرفة صيغة الذكر الصحيحة الواردة في الأحاديث فهناك ذكر مطلق وفعل الخير فكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة - عن طريق أبي ذر

    وهناك تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة.
    وهناك تسبحون في دبر كل صلاة عشرا وتحمدون عشرا وتكبرون عشرا - كلاهما عن طريق أبي هريرة
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    هل الواقعة واحدة ام مكررة من حديثي أبو ذر وأبو هريرة ؟
    تحمل على تعدد هذا السؤال من فقراء الصحابة , وقد سمي بعضهم في بعض الروايات مثل ابي ذر وأبي الدرداء وكذا أبو هريرة


    قال ابن حجر
    ((حَدِيث أبي هُرَيْرَة قَالُوا يَا رَسُول الله ذهب أهل الدُّثُور بِالْأُجُورِ تقدم فِي أَوَاخِر صفة الصَّلَاة أَن قَائِل ذَلِك فُقَرَاء الْمُهَاجِرين وَسمي مِنْهُم فِي رِوَايَة النَّسَائِيّ فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة أَبُو الدَّرْدَاء أخرجه من طَرِيق أبي عمر الضَّبِّيّ وَأبي صَالح كِلَاهُمَا عَن أبي الدَّرْدَاء قَالَ قلت يَا رَسُول الله وَسمي مِنْهُم أَيْضا أَبُو ذَر أخرجه أَبُو دَاوُد وَالطَّبَرَانِي ِّ فِي الْأَوْسَطِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ أبي هُرَيْرَة وَأخرجه أَحْمد وبن خُزَيْمَة وبن ماجة من حَدِيث أبي ذَر نَفسه )) انتهى
    أرغب في معرفة صيغة الذكر الصحيحة الواردة في الأحاديث فهناك ذكر مطلق وفعل الخير فكل تسبيحة صدقة ..
    لا تعارض بين هذه الرواية المجملة والروايات المفصلة للعدد , فالرواية المجملة انما سيقت لبيان أن هذه الأفعال أو الأقوال انما هي صدقات تدرك بها الأجور كما تدرك بصدقة الأموال
    وهناك تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة.
    وهناك تسبحون في دبر كل صلاة عشرا وتحمدون عشرا وتكبرون عشرا - كلاهما عن طريق أبي هريرة
    رواية العشرة تفرد بها ورقاء عن سائر أصحاب سمي والكل قد قال ثلاثا وثلاثين
    لكن هذه الرواية لها شواهد صحيحة
    قال ابن حجر


    (وَقَدْ وَجَدْتُ لِرِوَايَةِ الْعَشْرِ شَوَاهِدَ مِنْهَا عَنْ عَلِيٍّ عِنْدَ أَحْمَدَ وَعَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عِنْدَ النَّسَائِيِّ وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن عَمْرو عِنْده وَعند أَبِي دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ ِ وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ عِنْدَ الْبَزَّارِ وَعَنْ أُمِّ مَالِكٍ الْأَنْصَارِيَّ ةِ عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ )) انتهى
    ويضاف اليهما صيغة ثالثة , وهي أن يكبر أربعا وثلاثين فيجعل التكبيرة الأخيرة مكان التشهد
    وهي ثابثة في الصحيح
    وصيغة أخرى بأن يسبح احدى عشر وكذلك التكبير والتحميد
    والكل سنة محمودة
    قال ابن حجر في الفتح
    (وَجَمَعَ الْبَغَوِيُّ فِي شَرْحِ السُّنَّةِ بَيْنَ هَذَا الِاخْتِلَافِ بِاحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ صَدَرَ فِي أَوْقَات مُتعَدِّدَة أَو لَهَا عَشْرًا عَشْرًا ثُمَّ إِحْدَى عَشْرَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ ثُمَّ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ التَّخْيِيرِ أَوْ يَفْتَرِقَ بِافْتِرَاقِ الْأَحْوَالِ)) انتهى

    وقال أيضا
    (قَالَ النَّوَوِيُّ يَنْبَغِي أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الرِّوَايَتَيْن ِ بِأَنْ يُكَبِّرَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ وَيَقُولَ مَعَهَا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ إِلَخْ وَقَالَ غَيْرُهُ بَلْ يُجْمَعُ بِأَنْ يَخْتِمَ مَرَّةً بِزِيَادَةِ تَكْبِيرَةٍ وَمَرَّةً بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ عَلَى وَفْقِ مَا وَرَدَتْ بِهِ الْأَحَادِيثُ) انتهى

    والقول الثاني هو المتعين
    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    هل هذا ما تبحث عنه يا أبا أحمد ؟
    أم أن الجواب لم يعجبك ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    حياك الله أخي أحمد - بارك الله فيك ونفعني بك -

    بعد أن قرأت أجابتك رغبت أن يشارك بعض الأخوة للفائده ولمعرفة هل هناك أقوال أخرى.
    وأنشغلت بعد ذلك في مسائل اخرى
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    تحمل على تعدد هذا السؤال من فقراء الصحابة , وقد سمي بعضهم في بعض الروايات مثل ابي ذر وأبي الدرداء وكذا أبو هريرة
    رواية - اهل الدثور بالاجور - وردت من طريقين أبو ذر وأبو هريرة - فهل الواقعة واحده .؟

    فقد ورد الحديث من طريق ابو هريرة عن ابو ذر -
    في سنن أبي داود - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثني حسان بن عطية قال حدثني محمد بن أبي عائشة قال حدثني أبو هريرة قال قال أبو ذر يا رسول الله ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضول أموال يتصدقون بها وليس لنا مال نتصدق به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر ألا أعلمك كلمات تدرك بهن من سبقك ولا يلحقك من خلفك إلا من أخذ بمثل عملك قال بلى يا رسول الله قال تكبر الله عز وجل دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمده ثلاثا وثلاثين وتسبحه ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر

    وفي مسند أحمد - حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي حدثني حسان بن عطية حدثني محمد بن أبي عائشة عن أبي هريرة أنه حدثهم أن أبا ذر قال يا رسول الله ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضول أموال يتصدقون بها وليس لنا ما نتصدق به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا أدلك على كلمات إذا عملت بهن أدركت من سبقك ولا يلحقك إلا من أخذ بمثل عملك قال بلى يا رسول الله قال تكبر دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتسبح ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    لا تعارض بين هذه الرواية المجملة والروايات المفصلة للعدد , فالرواية المجملة انما سيقت لبيان أن هذه الأفعال أو الأقوال انما هي صدقات تدرك بها الأجور كما تدرك بصدقة الأموال
    ولكن الروايات تختلف - فحديث أبو ذر حث على الذكر المطلق وفعل الخير
    وحديث أبو هريرة - تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة.

    فهذا فيه تحديد وقت معلوم وصيغة بعدد معلوم يخالف حديث أبو ذر بالذكر وفعل الخير المطلقين
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    رواية العشرة تفرد بها ورقاء عن سائر أصحاب سمي والكل قد قال ثلاثا وثلاثين
    نعم أتضح لي أن هذه الرواية بصيغة العشرة ضعيفة في صحيح البخاري - حدثني إسحاق أخبرنا يزيد أخبرنا ورقاء عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالدرجات والنعيم المقيم قال كيف ذاك قالوا صلوا كما صلينا وجاهدوا كما جاهدنا وأنفقوا من فضول أموالهم وليست لنا أموال قال أفلا أخبركم بأمر تدركون من كان قبلكم وتسبقون من جاء بعدكم ولا يأتي أحد بمثل ما جئتم به إلا من جاء بمثله تسبحون في دبر كل صلاة عشرا وتحمدون عشرا وتكبرون عشرا تابعه عبيد الله بن عمر عن سمي ورواه ابن عجلان عن سمي ورجاء بن حيوة ورواه جرير عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي الدرداء ورواه سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    (قَالَ النَّوَوِيُّ يَنْبَغِي أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الرِّوَايَتَيْن ِ بِأَنْ يُكَبِّرَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ وَيَقُولَ مَعَهَا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ إِلَخْ وَقَالَ غَيْرُهُ بَلْ يُجْمَعُ بِأَنْ يَخْتِمَ مَرَّةً بِزِيَادَةِ تَكْبِيرَةٍ وَمَرَّةً بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ عَلَى وَفْقِ مَا وَرَدَتْ بِهِ الْأَحَادِيثُ) انتهى
    لم أتطرق إلى رواية كعب بن عجرة (معقبات لا يخيب قائلهن دبر كل صلاة مكتوبة: ثلاث وثلاثون تسبيحة وثلاث وثلاثون تحميدة وأربع وثلاثون تكبيرة)
    ولا لحديث أبو هريرة (من سبح الله تعالى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)

    فقد تطرقت لحديثين لأبو ذر وأبو هريرة (ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون ..)
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    رواية - اهل الدثور بالاجور - وردت من طريقين أبو ذر وأبو هريرة - فهل الواقعة واحده .؟
    تحمل على التعدد لتعدد صيغ الذكر من جهة
    وتعدد السائلين من جهة أخرى
    لكن يمكن أن يكون حديث ابي هريرة واحد , فأحيانا يصرح باسم من حدثه به وهو أبو ذر الذي حضر القصة والسؤال
    وأحيانا لا يذكر الواسطة , فحدث كل من أصحابه بما سمعه في مجلس السماع
    والحديث مشهور قد سمعه وحضره جماعة من الصحابة , في وقت واحد وفي أوقات متفرقة لذلك اختلفت ألفاظه
    ولكن الروايات تختلف - فحديث أبو ذر حث على الذكر المطلق وفعل الخير
    وحديث أبو هريرة - تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة.
    مختلفتان لكن غير متعارضتين , فالأولى مجملة والثانية مفصلة لما أجمل , مقيدة لما أطلق
    وهذا الاختلاف عن أبي ذر أو غيره راجع الى الرواة , فمنهم الحافظ الذي ينقل الكلام بلفظه تاما دون تبديل
    ومنهم من يكتفي بنقل المعنى فيتغير اللفظ , وقد يخطئ ويخالف الأحفظ
    لذلك تجد الروايات العالية الصحة ينتقيها البخاري ومسلم
    وأصحاب السنن قد يخرجونها من غير طريق الصحيحين حتى لا تكون كتبهم صورة طبق الأصل لما في الصحيحين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    جزآك الله خيرا .

    يرفع . أرغب في اقوال آخرين بارك الله فيكم وفي مجلسنا
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •